كتابة :
آخر تحديث: 08/02/2022

أهم الاعراض الجانبية بعد اخذ لقاح كورونا الجرعة الأولى والثانية

أكثر الآثار الجانبية شيوعا للقاحات الخاصة بوباء كوفيد-19 تتمثل في الشعور بالألم الخفيف عند لمس مكان الحقن، أو ظهور تقرحات في الذراع، وإليكم أبرز الاعراض الجانبية بعد اخذ لقاح كورونا.
يتطلب لقاح Pfizer-BioNTech جرعتين تفصل بينهما 21 يومًا، ويتطلب لقاح Moderna حقنتين متباعدتين بينهم 28 يومًا، ويجب أن تتلقى لقاح نفس الشركة المصنعة (إما Pfizer أو Moderna) للجرعة الأولى والثانية واتباع الجدول الزمني الموصى به للجرعة الثانية، وستحدد موعدك في الجرعة الثانية خلال موعدك في الجرعة الأولى.
أهم الاعراض الجانبية بعد اخذ لقاح كورونا الجرعة الأولى والثانية

الاعراض الجانبية بعد اخذ لقاح كورونا الجرعة الثانية؟

تكون الآثار الجانبية أكثر شيوعًا وقد تكون أكثر وضوحًا بعد الجرعة الثانية من اللقاح، ولقاحات Pfizer-BioNTech وModerna لها آثار جانبية مماثلة، ولا تدوم طويلاً فقط حوالي يوم إلى ثلاثة أيام، وتشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا هو:

  • التهاب الذراع، والشعور بالتعب، والصداع، والأوجاع، والحمى، وتعتبر الآثار الجانبية علامة جيدة فهي تشير إلى أن اللقاح يعمل عن طريق تحفيز جهاز المناعة، والآثار الجانبية الشديدة نادرة ويمكن علاجها.
  • إذا كان ذلك ممكنًا، فحاول تحديد موعد التطعيم قبل أيامك العادية في حالة احتياجك لبعض الراحة الإضافية بعد الجرعة الثانية، لكن تذكر ستحتاج إلى اتباع الجدول الزمني الموصى به للتطعيم من خلال الحصول على الجرعة الثانية في اليوم 21 بعد الجرعة الأولى، وإذا تلقيت لقاح Pfizer أو في اليوم 28 بعد الجرعة الأولى إذا تلقيت لقاح Moderna.
  • يمكن أخذ جرعة إضافية من لقاح COVID-19 وهي موصى بها لمرضى السرطان الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

أما الاعراض الجانبية بعد الجرعة الثانية:

  • إذا كنت تعاني من آثار جانبية، فهي علامة جيدة فهي تشير إلى أن اللقاح يعمل عن طريق تحفيز جهاز المناعة.
  • عندما تحصل على الجرعة الأولى، يتعرف جهازك المناعي على شيء ما على أنه غريب، ويقوم الجهاز المناعي تلقائيًا بشن هجوم على نطاق صغير ضده، وهذه العملية تعلم خلاياك المناعية التعرف على "الغازي" وكيفية الاستجابة له، لهذا السبب قد تواجه بعض الآثار الجانبية.
  • عندما تحصل على الجرعة الثانية، يقوم جهازك المناعي بإطلاق هذا الهجوم مرة أخرى لكن هذه المرة، هناك المزيد من الخلايا المناعية جاهزة وتنتظر شن هجوم أكبر بكثير لهذا السبب قد تشعر بمزيد من الآثار الجانبية بعد الجرعة الثانية، لكنهم سيختفون بعد يوم أو يومين، فكر في الأمر بهذه الطريقة، إن استجابة الجسم للقاح تشبه مهمة التدريب على المعركة الحقيقية.
  • بمجرد أن يتم تطعيمك بالكامل، إذا كنت مصابًا بالفيروس المسبب لـ COVID-19، فسيكون جهازك المناعي جاهزًا لشن هجوم أكبر وأكثر قوة لحمايتك.
  • إذا لم تواجه أي آثار جانبية سواء من الجرعة الأولى أو الثانية فهذا لا يعني أن اللقاح لم يعمل، ففي التجارب السريرية للقاح، لم يعاني أكثر من نصف الأشخاص من أي آثار جانبية ولكن اللقاح كان فعالًا في هؤلاء الأشخاص.

هل يمكن علاج الاعراض الجانبية بعد أخذ لقاح كورونا؟

إذا شعرت بألم أو انزعاج بعد تلقي التطعيم، فتحدث إلى طبيبك بشأن ويمكن الحصول على العلاج المناسب من :

  • تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل إيبوبروفين (أدفيل) أو أسيتامينوفين (تايلينول).
  • ويمكنك لتقليل الألم وعدم الراحة في ذراعك، وضع قطعة قماش نظيفة وباردة ومبللة على المنطقة، أواستخدم ذراعك، لا تستسلم للألم.

في معظم الحالات، يكون الشعور بعدم الراحة من الحمى أو الألم أمرًا طبيعيًا، واتصل بطبيبك أو مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا واجهت أحد الأعراض التالية:-

  • إذا زاد الاحمرار أو الألم في المكان الذي حصلت فيه على الجرعة بعد 24 ساعة.
  • إذا كانت الآثار الجانبية لديك تقلقك أو لا يبدو أنها تختفي بعد بضعة أيام.

عوامل تساعد على تقليل الآثار الجانبية للقاح؟

  • يجب أن تنتظر حتى بعد التطعيم لترى كيف تشعر، إذا كنت تعاني من آثار جانبية، فلا بأس من تناول دواء بدون وصفة طبية (مثل Advil أو Tylenol) لخفض الحمى أو تقليل القشعريرة أو تخفيف الصداع أو آلام الجسم.
  • من المهم ألا تتناول هذه الأدوية قبل أخذ اللقاح لأن هناك مخاوف نظرية من أن بعض أدوية تسكين الألم قد تتداخل مع الاستجابة المناعية للقاح، كما أنه من غير الواضح ما إذا كان تناول الدواء في وقت مبكر يعمل بالفعل على تقليل أعراض ما بعد اللقاح أم لا.

ماذا لو شعرت بتورم أو ألم بعيدًا عن مكان الحقن؟

  • قد يعاني بعض المرضى الذين يتلقون لقاح Pfizer-BioNTech أو Moderna من بعض التورم أو الألم في العقد الليمفاوية، ومن الممكن أيضًا أن يظهر هذا التورم في اختبارات التصوير ويمكن أن يكون مخطئًا لتطور بعض أنواع السرطان وفي المقام الأول الثدي والرأس والعنق وسرطان الجلد وسرطان الغدد الليمفاوية.
  • هذا التأثير الجانبي للقاح أكثر شيوعًا بعد الجرعة الثانية، وعادة ما يحدث في غضون يومين إلى أربعة أيام بعد التطعيم، ويمكن أن يستمر لمدة 10 أيام في المتوسط.

في الأشعة، يمكن الكشف عن تضخم العقدة الليمفاوية لفترة أطول، ولهذه الأسباب نوصي بما يلي:-

  • إذا ظهرت لديك هذه الأعراض بعد التطعيم، يجب عليك التحدث إلى طبيبك، وفي معظم الأحيان، سيوصون بالانتظار لمدة أربعة أسابيع على الأقل قبل إجراء مزيد من الاختبارات، لإعطاء الوقت حتى يختفي التورم.
  • يجب عليك جدولة لقاح COVID-19 بعد أي تصوير روتيني، إذا كنت قد تلقيت اللقاح بالفعل، فإننا نوصيك بالانتظار ستة أسابيع لإجراء أي فحوصات روتينية للثدي، بما في ذلك التصوير الشعاعي للثدي والتصوير بالرنين المغناطيسي للثدي.
  • إذا كنت مصابًا بالسرطان، فيجب أن تطلب تلقي لقاح COVID-19 الخاص بك على الجانب الآخر من تشخيص السرطان لديك إن أمكن.
  • إذا كان لديك أي إزعاج من التورم، يمكنك استخدام كمادات دافئة، ويمكن تناول عقار الاسيتامينوفين أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية لتخفيف الانزعاج.
  • من المهم أن تعرف أن جميع أنواع اللقاحات يمكن أن تسبب تورمًا مؤقتًا في الغدد الليمفاوية، مما قد يكون علامة على أن الجسم يصنع أجسامًا مضادة استجابةً على النحو المنشود.

هل يستغرق التطعيم وقتًا لتوفير المناعة؟

  • تشير الدراسات السريرية إلى أن التطعيم قد يوفر بعض الحماية بعد حوالي 12 يومًا من إعطاء الجرعة الأولى، ولكن يجب أن تحصل على كلتا الجرعتين من أجل تحقيق الحماية الكاملة. عندما يتم إعطاء كلتا الجرعتين، يكون اللقاح فعالاً بنسبة تزيد عن 90٪ في الوقاية من عدوى COVID-19.
  • في 13 مايو، صرح مركز السيطرة على الأمراض أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل لم يعودوا بحاجة إلى ارتداء الأقنعة أو الحفاظ على التباعد الاجتماعي في معظم المواقف. ومع ذلك.
  • وقد أشار مركز السيطرة على الأمراض أيضًا إلى أن الأشخاص الذين يعانون من ضعف في المناعة، مثل السرطان، يجب عليهم التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بهم حول الحاجة إلى تدابير وقائية حتى بعد التطعيم لذلك، يجب أن يستمر الجميع في ارتداء الأقنعة.

هل يمكن الإصابة بـ COVID-19 بعد الجرعة الثانية؟

كلا اللقاحين من بين أكثر اللقاحات فعالية في التاريخ فهي فعالة وإن لم تكن أكثر من لقاحات شلل الأطفال والجدري والحصبة والإنفلونزا، وفرص الإصابة بالمرض بعد التطعيم ضئيلة، وذلك نتيجة:

  • تشير الدراسات إلى أنه حتى إذا قمت بتطوير COVID-19 بعد التطعيم، فمن غير المرجح أن تصاب بمرض شديد.
  • لقاحات الإنفلونزا أقل فعالية من لقاحات COVID، لكنها يمكن أن تحميك من أمراض الإنفلونزا الشديدة والاستشفاء، ولقاحات COVID-19 أكثر قوة، ومن بين أكثر من 30000 شخص تلقوا التطعيم خلال التجارب البحثية، أصيب شخص واحد فقط بحالة خطيرة، وتبلغ فعالية اللقاحات في الوقاية من COVID-19 100٪ تقريبًا.
على غرار جميع الأدوية والمنتجات الصحية، يمكن أن تظهر الاعراض الجانبية بعد اخذ لقاح كورونا لدى بعض الأشخاص، وقد أظهرت التجارب السريرية التي أجريت على هذا اللقاح، أنه من الممكن أن تظهر، في الأيام الأولى بعد التلقيح، آثار خفيفة إلى معتدلة على المستفيدين من التطعيم، والتي تختفي تلقائيًا بعد يومين إلى خمس أيام.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ