آخر تحديث: 27/09/2021

ما المقصود بمفهوم الانقسام الاختزالي؟

ما المقصود بمفهوم الانقسام الاختزالي؟
 يحدث الانقسام الاختزالي في الخلايا التناسلية للكائنات الحية حيث يتم خلاله اختزال عدد الكروموسومات إلى النصف ولهذا الانقسام أهمية كبيرة.
وهو ما سوف نتحدث عنه في هذا المقال بالإضافة إلى ذكر مراحل الانقسام الاختزاليوما الفرق بينه وبين الانقسام المتساوي فتابع عزيزي القارئ هذا المقال لتعرف المزيد حول هذا الموضوع.

ما هي أنواع  انقسام الخلية وما هي أهميتها

  • يعتبر انقسام الخلية من أهم الأمور التي تحدث في الخلية حيث يعمل على بقائها.
  • وهناك نوعين من الانقسام الذي يحدث داخل الخلية وهما الانقسام المتساوي والاختزالي.

أولاً: الانقسام المتساوي:

يعد هذا الانقسام عملية أساسية في دورة حياة الإنسان حيث يعد هو العملية التي خلالها يتم مضاعفة المادة الوراثية ومن ثم يتم انقسام الخلية إلى خليتين  متطابقتين في جميع الصفات وترجع أهمية هذا النوع من الانقسام إلى مساهمته في نمو الكائنات الحية كما انه يقوم بتعويض الخلايا والأنسجة التي تم إتلافها ويمر هذا الانقسام بعدة مراحل وهي:

  1. المرحلة التمهيدية: حيث أن الكروموسومات خلال هذه المرحلة تقوم بالتمييز وتتكون على شكل خيوط طويلة ورفيعة كما يظهر كل كروموسوم مكونا من جزأين ويسمى كل جزء كروماتيد كما يرتبط الكروماتيدان مع بعضهما البعض عند نقطة معينة يطلق عليها السنتر ومتر.
  2. المرحلة الاستوائية: حيث يكتمل في هذه المرحلة يكتمل المغزل اللالوني، كما تتميز الكروموسومات حيث يمكن عدها بكل سهولة مع القدرة علي تحديدها حيث تكون منظمة على خط استواء الخلية.
  3. المرحلة الانفصالية: يتم في هذه المرحلة انفصال السنترومير كما يبتعد الكروماتيدان في كل كروموسوم عن بعضهما بحيث يتجه كل كروماتيد نحو القطبين.
  4. المرحلة النهائية: في هذه المرحلة تنقسم الخلية إلى نصفين في الخلية النباتية كما تختنق في منتصف الخلية الحيوانية كما يتم ظهور الغشاء النووي للخلية في هذه المرحلة.

 ثانيا: الانقسام الاختزالي:

  • يشير هذا  المصطلح إلى نوع من الانقسام الذي يحدث للخلايا الحية الجنسية لتكون عدد من الخلايا كل واحدة منهما تحتوي علي نصف الكروموسومات بالإضافة إلى نصف المادة الجينية كما يشير هذا النوع من الخلايا إلي الحيوانات المنوية لدى الذكور والبويضات لدى الإناث.
  • حيث يتم تلقيح البويضة المخصبة التي تحتوي على العدد الكامل من الكروموسومات بالإضافة إلى المادة الجينية نتيجة عملية الإخصاب بينهما.
  • وبذلك يتم حفظ عدد الكروموسومات التي يمتلكها الإنسان وتبقى في حالة ثبات من جيل إلى جيل.
  • أما في حالة إذا أصيب عدد الكروموسومات بخلل سواء بالزيادة أو النقصان فان الشخص سوف يتعرض للإصابة بحالة مرضية.
  • ومن الجدير بالذكر أن هذه الخلايا التي تم إنتاجها تكون أحادية المجموعة الكروموسومية لذلك لا يمكن أن يحدث هذا النوع من الانقسام من اجل إنتاج الحيوانات المنوية أو البويضات.  

أهميته

  • يعد للانقسام الاختزالي أهمية كبيرة في دورة حياة الإنسان حيث انه لا تتم عملية التكاثر والتناسل بين الكائنات البشرية من غير وجود هذا الانقسام.
  • ومن الجدير بالذكر يعد لهذا المصطلح أسماء أخرى تطلق عليه حيث يطلق عليه الانقسام المنصف بالإضافة إلى الانقسام الميوزي.

الفرق بين الانقسام المتساوي والاختزالي

يعد لهذا النوعين من الانقسام دواعيه ومراحله التي يمر بها أثناء نمو وتطور الخلايا كما أن لكل نوع من هذين النوعين مميزاته التي يتميز بها عن الآخر.

ومن أوجه الاختلاف بينهما ما يلي: 

  • الانقسام يؤدي إلى إنتاج خليتين من الخلايا يكونوا متطابقين تماما للخلية الأصلية التي تعد هي الخلية الأم حيث يحملان نفس المادة الجينية بالإضافة إلي المادة الوراثية كاملة.
  • أما الاختزالي يؤدي إلي إنتاج أربع خلايا تختلف كل واحدة منهم عن الأخرى في المادة الوراثية كما تختلف عن الخلية الأصلية أيضا ويرجع ذلك إلى حدوث تقاطع في المادة الجينية خلال مراحل هذا الانقسام مما يؤدي إلى التنوع في المادة الوراثية التي تحملها.
  • أن الانقسام المتساوي يؤدي إلى إنتاج خلايا تحتوي النواة التي بداخلها على عدد متساوي من الكروموسومات آما الاختزالي يؤدي إلى خلايا تحتوي نواتها على نصف الكروموسومات التي تكون في الخلية الأم.
  • يحدث الانقسام المتساوي على مرحلة واحدة بعكس الاختزالي الذي يحدث على مرحلتين من عملية الانقسام التي تحدث للخلية الأم.

مراحل الانقسام الاختزالي

يمر هذا النوع من الانقسام بمرحلتين أساسيتين وكل مرحله تمر بعدة أطوار:

1-   المرحلة الأولى:

تمر هذه المرحلة بعدة أطوار وهذه الاطوار هي:

  • الطور الأول: في خلال هذا الطور يتم تجميع المادة الوراثية والكروموسومات حيث يتمكن الباحث من رؤيتها من خلال المجهر كما أن خلال هذا الطور تعمل الكروموسومات على التجمع على شكل شبه متقاطع ومن الملاحظ عليها انها تشبه بعضها البعض كما أن مع انتهاء هذا الطور يبدأ الغشاء الخلوي المحاط بها في التحلل حتى تصبح المادة الوراثية والكروموسومات محاطة بالغشاء الخلوي فقط.
  • الطور التالي: ي هذا الطور يتم تكوين المواد الاختزالية المغازلة التي يتم تكوينها من خيوط بروتينية يتم إنتاجها من خلال أحد الأجزاء الخلوية التي يطلق عليها اسم المزيكرات  التي توجد على طرفي الخلية على شكل مقابل للآخر كما أن خلال هذا الطور من المرحلة الأولى يبدأ المغازل في الانزلاق عبر الكروموسومات التي تم تجميعها خلال الطور السابق حيث أن هذه الكروموسومات بنهاية هذا الطور تترتب بشكل منتظم عند منتصف الخلية على هيئة أزواج ثنائية.
  • طور الصعود: في هذا الطور نجد الخيوط البروتينية قد بدأت في الانقباض بشكل تدريجي ويرجع ذلك  انفصال كروموسومات التي رتبت نفسها بشكل مزدوج في الطور السبق مما يؤدي  في نهاية هذا الطور إلى إنتاج كروموسومات من النوع الأحادي.
  • الطور النهائي: في هذا الطور يحدث انقسام جسم الخلية إلى خليتين ويرجع ذلك إلى اتجاه الكروموسومات الأحادية إلى طرفي الخلية بسبب استمرار انقباض الخيوط البروتينية للمغازل الاختزالي.

المرحلة الثانية من الانقسام الاختزالي

تشبه هذه المرحلة في خصائصها خصائص الانقسام المتساوي حيث يتم خلالها فصل الكروماتيدات الشقيقة لإنتاج اربع خلايا أحادية المجموعة الكروموسومية كما تتضمن هذه المرحلة عدة أطوار وهي:

  • الطور التمهيدي الثاني : يتم في هذه المرحلة تفكك الغشاء النووي كما تبدأ الخيوط المغازلة بإعادة تكوينها مرة أخرى.
  • الطور الاستوائي الثاني: في هذه المرحلة تقوم الكروماتيدات الشقيقة التي تكونت في منتصف الخلية كما ترتبط الخيوط المغزلية من عند منطقة النقطة المركزية.
  • الطور الانفصالي الثاني: يحدث في هذا المرحلة انكماش الخيوط المغزلية كما تنفصل الكروماتيدات الشقيقة عن بعضها البعض مما يجعلها تتحرك في اتجاه أقطاب الخلية.
  • الطور النهائي: في هذا الطور يتم تكوين الغشاء النووي مرة أخرى كما يتم انقسام الخلية إلى قسمين مما يؤدي إلى إنتاج أربعة خلايا أحادية المجموعة الكروموسومية.

الفرق بين الانقسام في الخلية النباتية والخلية الحيوانية

لا يوجد اختلاف في المراحل التي يمر بها هذا النوع من الانقسام سواء في الخلية الحيوانية والخلية النباتية إلا أن الخلية النباتية تختلف عن الخلية الحيوانية لاحتوائها على جدار خلوي يجعلها تتميز به عن الخلية الحيوانية، كما أن الخلايا النباتية  يحدث بها الكثير من مظاهر هذا الانقسام، ومن أهم هذه المظاهر:

  • إعادة ترتيب المادة الجينية.
  • حدوث تشابك في الكروموسومات.
  • إعادة تركيب المادة الوراثية والكروموسومات خلالها.
  • كثرة أشكال المادة الوراثية حيث تتميز بالتعدد.

أما الخلية الحيوانية فإنها تمر بنفس مراحل الانقسام الذي ذكرناه في الأعلى.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية المقال الذي أعددناه باسم الانقسام الاختزالي الذي وضحنا فيه مفهوم هذا الانقسام ومراحله والفرق بينه وبين الانقسام المتساوي والفرق بين الانقسام في الخلية الحيوانية والخلية النباتية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ