كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 12/02/2022

طرق الاهتمام بالبشرة الدهنية لجمالك

الاهتمام بالنفس من أكثر الأشياء التي تريح الأعصاب والتي من خلالها نستطيع الحفاظ على الصحة النفسية والجسدية والتي لها الكثير من الفوائد الأخرى، ولذلك تعتبر الاهتمام بالبشرة الدهنية أحد مقومات الجمال.
إن من أهم الجوانب الخاصة بالاهتمام بالنفس هو الاهتمام بالبشرة الدهنية، فالبشرة من أهم الأجزاء الموجودة بجسم المرأة والتي يلزم لها عناية خاصة، وسنتكلم عن هذا الموضوع أكثر من خلال موقعنا مفاهيم.
طرق الاهتمام بالبشرة الدهنية لجمالك

البشرة الدهنية

تعد البشرة الدهنية من أهم أنواع البشرة وأكثرها انتشاراً بيننا، فهناك أعداد كبيرة بيننا تحمل هذا النوع من البشرة وتعاني منها ولا تعرف كيف يمكن الاهتمام بالبشرة الدهنية، فالبشرة الدهنية من الممكن أن تكون سبباً في الكثير من المشاكل التي تُصيب البشرة.

لهذا سنتحدث اليوم عن البشرة الدهنية وكل شيء متعلق بها، فالبشرة الدهنية من اسمها تعني أن بشرة تحتوي على الكثير من الدهون التي يتم إفرازها على الجلد وعلى سطح البشرة، فهذه الدهون تأتي من الغدد الدهنية التي يكون محلها بداخل كل خلية من خلايا البشرة.

وبالتالي عندما تقوم هذه الغدد بعملها وبإفراز الدهون يتم صعود هذه الدهون على سطح البشرة وبالتالي تكون البشرة دهنية، لكن جميع أنواع البشرة تحتوي على غدد دهنية وهذا شيء طبيعي.

ولكن تختلف كل بشرة عن الأخرى في قدرة هذه الغدد على إفراز الدهون والكم الذي تقوم بإفرازه، فالبشرة الدهنية تحتل المركز الأول في إفراز الدهون على سطح البشرة بين جميع أنواع البشرة المختلفة، فهذه الدهون عندما تزيد عن حدها تُصبح مضرة جداً للبشرة وتسبب لها الكثير من المشاكل.

حيث أنه من ضمن تلك المشاكل هي انسداد المسام، فانسداد المسام من أخطر المشاكل التي لها الكثير من الأخطار على البشرة والتي يجب مراعاتها دائماً والتعامل معها بحرص شديد.

أعراض البشرة الدهنية

البشرة الدهنية تعد من أنواع البشرة التي تسبب الكثير من الأعراض على البشرة، فالدهون التي تسببها البشرة الدهنية قادرة على إصابة البشرة ببعض الأعراض المختلفة والتي تسبب الكثير من المشاكل، حيث أنه عندما تظهر تلك الأعراض فإن البشرة تعاني من زيادة نسبة الدهون، فمن ضمن أعراض البشرة الدهنية:

  • الحبوب: تعد الحبوب هي من أهم المشاكل وأهم الأعراض التي يمكنها أن تظهر على البشرة الدهنية، وهذا الأمر بسبب تراكم نسبة كبيرة من الدهون الزائدة على البشرة، وبالتالي يتم انسداد المسامات الموجودة على سطح البشرة وبالتالي يتم منع الخلايا من التنفس وظهور بعض الحبوب التي تحمل كميات كبيرة من الدهون.
  • الملمس: تتميز البشرة الدهنية بأنها من أنواع البشرة التي لها ملمس خاص بها والتي لا يوجد بشرة أخرى لها نفس الملمس، فالملمس الخاص بهذا النوع من البشرة يعد ملمساً زيتياً نظرتً لكمية الزيوت والدهون التي تكون على البشرة.
  • شحوب الوجه: من الممكن أن يُصاب الشخص الذي يعاني من البشرة الدهنية بشحوب شديد في الوجه، وهذا الأمر نظراً إلى الكميات الكبيرة من الدهون التي تخرج من خلايا سطح البشرة، فإن البشرة تكون في مظهر شاحب وغير لائق وغير صحي كذلك.

أسباب البشرة الدهنية

يوجد العديد من الأسباب المختلفة التي يمكنها أن تكون سبباً وراء ظهور البشرة بشكل دهني وإصابتها بهذه الدهون الكثيرة، فهذا الأمر يمكن أن يكون مُكتسباً ويُمكن أن يكون طبيعياً، فيمكن أن تكون طبيعة بشرة الإنسان دهنية ومن الممكن أن تصاب بإفراز الدهون الشديد وراء بعض العوامل المختلفة، فمن ضمن أسباب البشرة الدهنية:

  • العوامل الوراثية: من الممكن أن تكون العوامل الوراثية هي السبب الرئيسي وراء أن تكون البشرة الدهنية، فالجينات الوراثية يمكنها أن تنتقل من الآباء إلى الأبناء وتكون تلك الجينات لها علاقة بنوع البشرة.
  • التغيرات الهرمونية: من الممكن أن تكون التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها المرأة بين الحين والأخر تقوم بالتسبب بوضع البشرة في حالة دهنية شديدة، وهذا الأمر يتم من خلال زيادة نسبة الدهون الموجودة بالبشرة والتي تفرزها الخلايا، فالتغيرات الهرمونية لها الكثير من النتائج والتأثيرات الكبيرة.
  • التوتر والإجهاد: من الممكن أن تكون المرأة قد تعرضت للشمس أو للإجهاد تحت أشعة الشمس الحارقة، وبالتالي تتعرض هذه المرأة لإفراز الكثير من الدهون والزيوت وبالتالي تظهر البشرة في وضع دهني وتصبح بشرة دهنية.

كيف يمكن التعامل مع البشرة الدهنية

يجب التعامل بحرص شديد مع جميع أنواع البشرة خاصةً البشرة الدهنية، حيث أن البشرة الدهنية من أهم أنواع البشرة التي يمكنها أن تسبب الكثير من المشاكل النفسية وأيضاً الظاهرية، فعملية الاهتمام بالبشرة الدهنية ليس سهلاً ويلزم له عناية خاصة، فيجب على كل امرأة تمتلك البشرة الدهنية أن تكون على علم بكل الخطوات التي من خلالها تستطيع أن تتعامل مع البشرة الدهنية والتي منها:

  • غسل البشرة: يحب على المرأة التي تعاني من البشرة الدهنية أن تقوم باختيار نوع مناسب من أنواع الغسول الخاص بالبشرة الدهنية، حيث أنه من الممكن أن يكون هناك نوع من الغسول مناسب لبشرة معينة وغير مناسب لبشرة أخرى، فيجب اختياره بحرص والالتزام على غسل الوجه والبشرة به جيداً.
  • الترطيب: تكون البشرة الدهنية دائماً في حالة زيتية ودهنية ولهذا يجب أن يتم اختيار المرطبات بشكل حذر، فهناك بعض المرطبات التي تحتوي على الزيوت وهذه المرطبات لا تكون مناسبة أبداً لنوع البشرة الدهنية، فيجب أن يكون المرطب طبيعياً أو خالياً من الزيوت وبه أحد أنواع الأحماض الهامة وهو حمض الفاليبويك، حيث أن هذا الحمض يساعد بشكل كبير على تقليل نسبة الدهون والزيوت الموجودة على البشرة.
  • تقشير البشرة: يجب على المرأة التي تعاني من البشرة الدهنية بأن تقوم بعملية تقشير البشرة، حيث أن تقشير البشرة قادر على التخلص من رواسب الدهون الموجودة على البشرة وأيضاً التخلص من الخلايا الميتة وتجديد الخلايا وإعادة النشاط والحيوية لها وكذلك تنظيف البشرة بشكل عميق.

نصائح لأصحاب البشرة الدهنية

لأي امرأة تعد بشرتها من النوع الدهني يجب عليها أن تستمع إلى بعض نصائح الاهتمام بالبشرة الدهنية التي من خلالها ومن خلال تطبيقها سيكون التعامل مع تلك البشرة أسهل وأيضاً سيتم تجنب الكثير من المشاكل الأخرى، فمن ضمن تلك النصائح:

  • تناول الخضراوات والفواكه: حيث أن الخضراوات والفواكه لها العديد من الفيتامينات التي توجد بداخلها والتي تكون مفيدة بشكل كبير بالنسبة للبشرة الدهنية، كما أن صحة البشرة من صحة الجسد فعندما يتم تناول هذه المأكولات الطبيعية فإن المناعة ترتفع ويؤثر ذلك على مظهر البشرة وصحتها وأيضاً نضارتها التي تظهر بها.
  • عمل ماسكات طبيعية: حيث أن الماسكات الطبيعية تكون مُغذية بشكل كبير بالنسبة لجميع أنواع البشرة، فلكل نوع من أنواع البشرة ماسكات خاصة به، فمن ضمن ماسكات البشرة الدهنية العسل والليمون وأيضاً الحليب، وغيرها من الماسكات الهامة الأخرى.
  • استشارة الطبيب: يجب على الجميع أن يقوموا باستشارة الطبيب في الأوقات التي من الممكن أن تكبر المشاكل الخاصة بالبشرة الدهنية، فمن الممكن أن تزيد نسبة الدهون وتزيد نسبة الحبوب على البشرة مما يؤدي إلى تطور الحالة وبالتالي يجب زيارة الطبيب على الفور.

بالنسبة للبشرة فيمكنها أن تكون ذات طابع دُهني أو ما يُسمى بالبشرة الدهنية، فهذا النوع من البشرة ينتشر بيننا بصورة كبيرة، ولذلك يلزم إتباع روتين يومي من أجل الاهتمام بالبشرة الدهنية لتجنب حدوث الالتهابات للبشرة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ