كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 21/11/2021

البطالة وعلاجها وأسباب ظهورها في المجتمعات

سوف يتضمن هذا المقال الحديث عن تعريف البطالة وعلاجها وأسبابها وأنواعها، فنجد أن هناك بعض الدول التي تعاني من مشكلة البطالة.
البطالة وعلاجها تعتبر من أكثر وأهم المشاكل التي تشغل تفكير العديد من الدول، فنجد أن هذه المشكلة لها العديد من الحلول المختلفة.
البطالة وعلاجها وأسباب ظهورها في المجتمعات

تعريف البطالة

تُعرف البطالة بأنها وجود العديد من الأشخاص الذين يكون لديهم القدرة على العمل في شتى الوظائف، لكنهم لم يجدوا أمامهم فرصاً مناسبة للحصول على هذه الوظائف.

ويرجع السبب الأساسي في ذلك إلى عجز الدولة المقيمون بها عن توفير العديد من الوظائف المختلفة التي يمكن أن يعمل بها الشباب، فيجب أن تسعي الدول إلى البحث عن أسباب مشكلة البطالة وعلاجها.

أسباب البطالة

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي بدورها إلى انتشار مشكلة البطالة في الكثير من المجتمعات، ولعل أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • أولاً: الأسباب السياسية: نجد أن هناك الكثير من الأسباب السياسية التي قد تؤدي بدورها إلى انتشار مشكلة البطالة في الكثير من المجتمعات، فلعل أهم هذه الأسباب الحروب التي تخوضها الكثير من الدول مع دول أخرى، فنجد أن هذه الحروب قد تتسبب في حدوث الكثير من الأزمات التي تشكل عجز في دعم قطاع الأعمال، فهذه الأسباب السياسية كان لها أثراً كبيراً على الوضع الاقتصادي مما تسبب في انتشار البطالة في عدة دول.
  • ثانياً: الأسباب الاقتصادية: من أهم الأسباب الاقتصادية للبطالة عدم امتلاك الكثير من الدول القدرات والكفاءات اللازمة التي تساعد على التطوير في قطاع الأعمال وتحسين جودة الإنتاج، بالإضافة أيضاً إلى قلة فرص العمل التي توجد أمام أعداد كبيرة من الأشخاص الذين يريدون البدء في العمل، فقلة هذه الفرص تؤدي بدورها إلى عجز العديد من الأشخاص عن الالتحاق بمجالات العمل المختلفة مما قد يتسبب في انتشار البطالة بنسبة كبيرة في المجتمع.
  • ثالثاُ: الأسباب الاجتماعية والثقافية: نجد أن هناك مجموعة من الأسباب الاجتماعية والثقافية التي قد تؤدي بدورها إلى زيادة فرصة انتشار مشكلة البطالة في العديد من الدول المختلف، فمن أهم ما تتضمنه الأسباب الثقافية "ثقافة العيب" فهذا النوع من الثقافة يعني أن العمل الذي يريد الشخص أن يلتحق به غير مقبول في المجتمع الذي يعيش فيه قد يكون ذلك راجعاً لأسباب دينية أو أخلاقية أو ثقافية أو اجتماعية.

أنواع البطالة

هناك عدة أنواع من البطالة، وفيما يلي نقوم بتوضيح كل نوع من هذه الأنواع على حدة:

  1. البطالة الدورية: يعتبر هذا النوع من البطالة من أشهر أنواعها، حيث نجد أنها جزء لا يتجزأ من الدورة الاقتصادية، فنجد أن هذا النوع من البطالة له فترة معينة في الانتشار تتراوح من ثلاث سنوات حتى عشر سنوات.
  2. البطالة الاحتكاكية: تعتبر البطالة الاحتكاكية من أنواع البطالة بشكل عام، فنجد أن هذا النوع من البطالة يكن وراءها أسباب تؤدي لحدوثها، فلعل أهم هذه الأسباب الانتقال الذي عادة ما يحدث من قبل بعض العاملين بين كل من المناطق والمهن المختلفة، فالأصل في البطالة الاحتكاكية أنها بطالة مؤقتة أي تنتهي ببدء استقرار العاملين.
  3. البطالة الهيلكية: قد يكون الدافع الأساسي لانتشار هذا النوع من البطالة التغيرات الهيكلية التي عادة ما تحدث في العديد من مجالات العمل المختلفة، بالإضافة أيضاً إلى وجود بعض التأثيرات التي قد تؤثر بشكل سلبي على الاقتصاد القومي.
  4. البطالة الموسمية: تعتمد بعض فرص العمل المتاحة أمام العديد من الأشخاص على مواسم معنية، فقد يزداد العمل فيها في بعض المواسم وقد يحدث كساد بنسبة كبيرة جداُ في مواسم أخرى، فمن ضمن أهم الأعمال الموسمية الأعمال الزراعية وبعض الأعمال الأخرى التي تكون مرتبطة بها، فنجد أن هذه الأعمال وبسبب ارتباطها ارتباطاً وثيقاً بمواسم معينة قد تؤدي إلى انتشار البطالة الموسمية في العديد من دول العالم المختلفة.

البطالة وعلاجها

هناك العديد من الطرق التي يمكن إتباعها لعلاج مشكلة البطالة والحد من انتشارها، وفيما يلي نقوم بتوضيح هذه الطرق:

  1. من أولى الطرق التي تساهم في علاج البطالة والحد من انتشارها في مختلف الدول قيام كل الدولة باتخاذ القرارات اللازمة التي تساعد في القضاء على البطالة، فيمكن أن تكون بداية هذا القضاء من خلال قيام الدولة وسعيها نحو التقدم والرقي في مجال الاقتصاد وتوجيه اهتمام وعناية خاصة به حتى تزداد فرص العمل المختلفة أمام العديد من الأشخاص وخاصة فئة الشباب.
  2. من أهم الطرق التي تساهم في القضاء على مشكلة البطالة المنتشرة في العديد من بلدان العالم التقليل من نسبة الضرائب التي يتم فرضها على الكثير من الأشخاص، فهذا الشيء يعمل على تحسين الوضع الاقتصادي في المجتمع ومن ثم زيادة فرصة الاستثمار في مجالات العمل المختلفة والتي تتيح أكبر فرص عمل أمام الكثير من الأشخاص.
  3. الاهتمام والعناية بالمشاريع الصغيرة والسعي نحو تطورها حتى تنمو وتزدهر من أهم الطرق التي يمكن من خلالها القضاء على مشكلة البطالة والحد من ظهورها وانتشارها، فنجد أيضاً أن قيام الدول بإبرام اتفاقيات اقتصادية واستثمارية مع دول الجوار يساعد بنسبة كبيرة في توفير فرص عمل مناسبة للأشخاص فيمكن أن يتم ذلك عن طريق تشجيع الاستثمار والتقليل من الشروط الصارمة التي تقوم الحكومة بفرضها على الأشخاص المستثمرين.
  4. يجب أن تقوم جميع الدول بتوجيه اهتمام خاص بمجال التعليم، فالاهتمام بالتعليم يساعد على إيجاد فرص عمل مناسبة، فيمكن أن يتم ذلك من خلال السعي نحو توفير التطور التكنولوجي الذي يعمل على إنتاج جيل لديه القدرة الكافية على الابتكار وتطوير الأفكار.

معدل البطالة في العالم العربي

بعدما قمنا بالحديث عن البطالة وعلاجها سوف ننتقل الآن لتوضيح معدلاتها في مختلف الدول التي يضمها العالم العربي، وفيما يلي نذكرها:

  • بلغت نسبة البطالة في العالم العربي بأكمله في عام 2016 نسبة تصل إلى 30% في مناطق مختلفة، فهذه النسبة كبيرة جداً مقارنة بنسبة البطالة التي توجد في العالم، فهي تشكل ثلاث أضعافها، وفيما يلي نوضح نسبة البطالة في بعض الدول العربية.
  • بلغت نسبة البطالة في دولة السعودية العربية نسبة تصل إلى 12.1%، بينما نجد أنها نسبتها في دولة الإمارات وصلت إلى 11%، أما في دولة قطر بلغت نسبة البطالة نحو ما يقارب 3.9%، ووصلت في عمان إلى 8.1% بالرغم من اعتبار هذه الدولة ضمن تصنيف الدول المتقدمة، فيجب أن تسعي جميع الدول لحل مشكلة البطالة لأنها تعتبر من أخطر أنواع المشكلات التي يمكن أن تواجهها أي دولة وفي حال إهمالها قد تتطور.
تضمن هذا المقال الحديث عن تعريف البطالة وعلاجها وأسباب انتشارها، بالإضافة أيضاً إلى ذكر أنواعها ونسبة معدلاتها المؤثرة على المجتمع وتقدمه.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ