كتابة : أشرقت السيد
آخر تحديث: 08/08/2022

البلوكشين Blockchain وكل ما تريد معرفته عنها

البلوكشين Blockchain وكل ما تريد معرفته عنها
مع التقدم التكنولوجي الذي يشهده عصرنا الحالي أصبحت التقنيات الحديثة تتدخل في كل مجالات الحياة من حولنا، على سبيل المثال تقنية الذكاء الاصطناعي و البلوكشين Blockchain وغيرها، فما هي آلية عمل تقنية البلوكشين؟ وما هي أهم استخداماتها من حولنا؟ هذا ما سنتناوله اليوم من خلال موقع مفاهيم، هيا بنا نبدأ في سرد التفاصيل، فقط تابع السطور القادمة بتركيز.

كيف يعمل البلوكشين Blockchain؟

البلوكشين هي:

  • قاعدة بيانات تتم إدارتها على شبكة أجهزة كمبيوتر، ويمكن وصفها أيضًا بأنها طريقة لامركزية لتوثيق المعاملات زمنياً. وكل مشارك في هذه الشبكة لديه حق الوصول إلى blockchain بأكمله.
  • فعلى سبيل المثال عندما يتم تسجيل معاملة ما، يتم تحديث حسابات جميع المشاركين بالمعلومات، ويتم تجميع المعاملات معًا في كتل، ثم يتم ربط كل منها بالجزء الذي سبقها. والنتيجة هي سجل زمني من المستحيل التلاعب به أو تغييره أو تزويره.

ولكن ما هي أهم خصائص آلية عمل البلوكشين؟

  • لا يوجد blockchain واحد فقط:يمكن تنفيذ البلوكشين بعدة طرق مختلفة؛ فلا يوجد بلوكشين واحد يستخدمه الجميع فهو ليس منتجًا أو برنامجًا، ويمكن مقارنتها بالبرمجيات الوسيطة في تلك البلوكشين نفسها فهي ليست ذات قيمة حقيقية.
  • يتخلص البلوكشينمن الوسطاء:تخلق البلوكشين Blockchain الثقة التي تتطلبها للعمل، حيث تسمح للمشاركين بنقل الأصول مباشرة فيما بينهم، وبالتالي تجاوز وسطاء الطرف الثالث مثل البنوك، كما أنه يجعل من الممكن إثبات ملكية أصل معين بسرعة، نظرًا لأن كل كتلة مؤمنة بواسطة التشفير وهذا يحافظ أكثر على درجة الأمان والخصوصية ويضمن صحة كل معاملة ويجعلها محصنة ضد التزوير.
  • يتجاوز البلوكشينالعملات الافتراضية:على الرغم من ذكرهما غالبًا في نفس المجال، إلا أن Bitcoin و blockchain ليس نفس الشيء. Bitcoin هي عملة افتراضية (أو عملة مشفرة)، بينما blockchain هي الأداة التي تجعل العملة الافتراضية قابلة للتطبيق. ولكن في حين أن Bitcoin قد تكون أفضل حالة استخدام معروفة للبلوكشين، إلا أن هناك العديد من الحالات الأخرى إلى جانب ذلك.
  • على سبيل المثال، تتيح blockchain للموسيقيين الحصول على أموال مباشرة عندما يشتري المستهلكون أغنية أو يستمعون إليها. ويمكن استبعاد منصات الشراء من العملية، مما يعني أيضًا أنها لا تأخذ جزءًا من الأرباح، ويستفيد الموسيقيون مالياً وتكوين علاقة مباشرة مع معجبيهم.
  • مثال آخر هو التصويت عبر الإنترنت. عندما يتم الإدلاء بصوت وتسجيله في البلوكشين Blockchain، من الصعب جدًا تغييره. وهذا يجعل من الصعب التلاعب بالناخبين عن طريق التلاعب بالأصوات. علاوة على ذلك ، سيكون لكل ناخب سجل كامل في متناول اليد ويمكنه تتبع النتيجة أثناء إجراء التصويت.

ماذا تعني اللامركزية في البلوكشين Blockchain؟

  • Blockchain تتميز باللامركزية وموثوق بها نظرًا لأنها يتم توزيعها عبر شبكة، فلا توجد نقطة مركزية يتم فيها تخزين البيانات. ويتم حفظ نسخة منها على جميع أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمشاركين فيها. ويضمن هذا النهج اللامركزي الأمان والموثوقية، حيث لا توجد نقطة واحدة لفشل المتسللين في الهجوم.
  • بأخذ هذه الفكرة خطوة إلى الأمام، تتم إدارة blockchain بشكل عام من قبل المشاركين فيها، فلا يوجد كيان واحد لديه سلطة على البلوكشين ككل (على الأقل في حالة blockchain العامة).

ما هي مميزات البلوكشين Blockchain؟

تتعدد مميزات البلوكشين Blockchain، وإليك أهمها:

1. تضمن Blockchain الشفافية

  • عندما يتم إجراء معاملة كجزء من blockchain، تُسجل وتكون مرئية لجميع المشاركين. ويمكن أن يكون المشاركون فيها مجهولين، ولكن ليس بالضرورة أن يكونوا مجهولين فهذا حرية شخصية، أما عند استخدام الـ Bitcoin، غالبًا ما يظهر مصطلح "اسم مستعار" ، في إشارة إلى نوع من الاسم المستعار المجهول.
  • على الرغم من أن كل مستخدم لديه عنوان Bitcoin فريد، يمكن ربط هذا الاسم المستعار بمعلوماتهم الشخصية بطرق مختلفة.
  • مثال بسيط هو أن يقدم المستخدم عنوان منزله لتلقي توصيل مدفوع مقابل معاملة بيتكوين.

2. تتيح تقنيةBlockchainالعقود الذكية

  • هذه التقنية هي بروتوكول كمبيوتر يسهل المعاملات ويتأكد من استيفاء الشروط المحددة، ويقوم بذلك عن طريق بدء الإجراءات أوتوماتيك بعد الانتهاء منه، وأحد الأمثلة الأساسية هو شراء برنامج كمبيوتر: بمجرد أن يتم الدفع، يبدأ تنزيل البرنامج المذكور تلقائيًا.

ما هو الفرق بين البلوكشينالعامة والخاص؟

هناك فرق بين blockchain العامة والخاصة، وهي ما يلي:

  • تعمل سلاسل الكتل العامة والخاصة بشكل عام بنفس الطريقة، ولكن الاختلاف الرئيسي هو من يسمح له بالمشاركة. blockchain العام مفتوح لأي شخص يريد أن يكون جزءًا منه وله جانب سلبي هو أنه نظرًا للعدد الكبير من المشاركين، فإن التحقق من المعاملات يستغرق وقتًا أطول. وفي هذه الحالة فإن Bitcoin هو تطبيق جيدًا لـ blockchain العامة.
  • من ناحية أخرى ، يتم التحكم في سلاسل الكتل الخاصة من قبل كيان واحد يقرر من يُسمح له بالمشاركة. وقد يضع هذا الكيان أيضًا قواعد ولوائح تحكم المعاملات، وتتم المعاملات عامة بشكل أسرع داخل blockchain الخاص بسبب العدد المحدود من المشاركين.

استخدامات البلوكشينblockchain

تعددت استخدام البلوكشين Blockchain في مجالات الحياة اليومية، ومنها ما يلي:

1. استخدام تقنية البلوكشينفي تعطيل الخدمات المالية

  • من المجالات التي يُتوقع أن تستمر في التطور باستخدام تقنية البلوكشين هو المدفوعات عبر الإنترنت، فهذه التطورات الأخيرة تدفع المستخدمين للتوجه إلى الدفع أونلاين باستخدام البلوكشين، وتساعد في إدارة الأمور المالية بطريقة أسرع وأكثر شفافية وأمانا.

2. استخدام البلوكشينفي العقارات

عادة ما تكون المعاملات العقارية باهظة الثمن، وتتطلب الكثير من الأعمال الورقية، وتتطلب مساعدة الوكلاء، ولكن لدى البلوكشين القدرة على تسهيل عملية العثور على العقارات وشرائها، باستخدام الرموز العقارية الرقمية لتمثيل الأصول المادية، مثل:

  • سهولة التحويل بين البائع والمشتري بالاستغناء عن وسيط.
  • تقديم دليل قاطع على الملكية من خلال دفتر الأستاذ الرقمي الموزع.
  • تسهيل الاستثمارات العقارية الأصغر، حيث يمكن تقسيم الرمز المميز بنفس طريقة تقسيم عملة البيتكوينمعلومات شاملة عن عملة البيتكوين BITCOIN وأسباب ظهورها.
  • تحسين أمن وشفافية السوق لأن كل معاملة تتم معالجتها والموافقة عليها من قبل الآخرين.

3. ابتكارات الرعاية الصحية من خلال تقنيةالبلوكشين

إن طبيعة البلوكشين المفتوحة والآمنة للغاية تجعلها مناسبة بشكل طبيعي لتطوير وتحسين الصحة، ويمكن تخزين معلومات المريض، فهي قاعدة بيانات غير قابلة للفساد مما يجعلها آمنة ولكن في متناول المرضى وممارسي الرعاية الصحية على حد سواء.

وتشمل التطبيقات الأساسية الأخرى للبلوكشينفي مجال الرعاية الصحية ما يلي:

  • حماية بيانات الرعاية الصحية.
  • إدارة بيانات السجلات الصحية الشخصية.
  • إدارة الجينوم في نقطة الرعاية.
  • إدارة بيانات السجلات الصحية للإلكترونيات.

ويقدم البلوكشين حل لإنشاء سجل صحي رقمي يركز على المستخدم يمكن مشاركته مع الأطباء بسهولة، ويتم تسجيل جميع المعلومات بتنسيق قابل للتدقيق وآمن.

أسئلة شائعة

ماذا سيكون مستقبل البلوكشين؟

  • في نهاية عام 2021، وصلت قيمة البلوكشين في السوق العالمي للعملات المشفرة إلى 3 تريليونات دولار وهو أعلى مستوى على الإطلاق، والعملات المشفرة مثل Bitcoin و Ethereum مدعومة بتقنية البلوكشين، لذا سيستمر اعتماد البلوكشين في التكنولوجيا التي تدعمها في التأثير على العمليات التجارية بشكل كبير.

هل سيكون عام 2022 عامًا جيدًا للعملات المشفرة واستخدام البلوكشين؟

  • مع الانخفاض الكبير في البيتكوين، أصبحت لعبة التنبؤ أكثر صعوبة، ويقول أكثر المشككين في مجال العملات المشفرة تطرفاً إن عملة البيتكوينمعلومات شاملة عن عملة البيتكوين BITCOIN وأسباب ظهورها ستنخفض إلى ما يصل إلى 10000 دولار في عام 2022 .
  • ولكن قد يكون الحل الوسط هو القول إن العملة المشفرة لا يزال بإمكانها الصعود إلى 100000 دولار كما توقع العديد من الخبراء أواخر العام الماضي فقط على جدول زمني أبطأ وبالتالي ستزدهر البلوكشين مع ازدهار العملات المشفرة تدريجيًا.
وهكذا تعرفنا معًا على ماهية تقنية البلوكشين وخصائصها وأهم مميزاتها، كما تعرفنا على استخداماتها في مجالات الحياة من حولنا، ونتمنى أن نكون قدمنا لك محتوى مفيد، ونسعد بمشاركتك لنا في التعليقات عن خبرتك في مجال العملات الرقميةالشراء من بينانس السعودية | تداول العملات الرقمية خاصة البلوكشين وهل تعتقد ازدهارها في المستقبل؟

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ