كتابة : أشرقت السيد
آخر تحديث: 28/06/2022

التجارة الإلكترونية والذكاء الاصطناعي واتجاهاتها

أصبحت التجارة الإلكترونية والذكاء الاصطناعي جزءًا أساسيًا من إطار عمل التجزئة العالمي، خاصة في السنوات الأخيرة. مثل العديد من الصناعات الأخرى، تغيرت اتجاهات التجارة الإلكترونية بشكل كبير منذ تفشي وباء COVID-19، وهنا من خلال موقع مفاهيم سنتعمق في أهم 6 اتجاهات للتجارة الإلكترونية، وما الذي ينتظرنا فيما يتعلق بعادات التسوق عبر الإنترنت.
التجارة الإلكترونية والذكاء الاصطناعي واتجاهاتها

نبذة عن التجارة الإلكترونية والذكاء الاصطناعي

في ذروة الوباء، حدثت 10 سنوات من نمو التجارة الإلكترونية في أيام قليلة، حيث كشفت الإحصاءات أن:

  • أكثر من ملياري شخص اشتروا سلعًا أو خدمات عبر الإنترنت في نفس العام بسبب الذكاء الاصطناعي. لذلك، فإن المنافسة بين بائعي التجزئة على الإنترنت لم تكن بهذا السخونة من قبل. وفي بيئة التجارة الإلكترونية المتغيرة باستمرار.
  • يجب على العلامات التجارية مواكبة أحدث الاتجاهات والتحديثات في مجالاتها وتنفيذها في نماذج أعمالها حتى لا تتخلف عن الركب.

اتجاهات التجارة الإلكترونية والذكاء الاصطناعي

هناك 6 اتجاهات للذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية سنذكرها فيما يلي:

1. تتبنى الشركات الاستدامة والشفافية

  • في هذه المرحلة من الضروري أن توعدنا شركات التجارة الإلكترونية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي بأكثر من تجربة تسوق جيدة.لأن العملاء يهتموا الآن بحقيقة أن العلامات التجارية لها بصمة بيئية هائلة، والعلامات التجارية التي تتبنى نموذج الاقتصاد الدائري في كل مرحلة من مراحل دورة حياة المنتج؛ مثل الإنتاج والتعبئة والتسويق، تعتبر أكثر تفضيلاً.
  • ولا يتوقع المتسوق اليوم شحنًا مجانيًا وسريعًا فحسب، بل يتوقع أيضًا طريقة شحن صديقة للبيئة. وطبقًا لشركة IBM، يريد 72 ٪ من المستهلكين العالميين استخدام العلامات التجارية لتغليف مستدام.
  • ويمكن أن يكون للتغليف الخاص بك تأثير كبير على قرار الشراء. ويمكن أن يشجع العملاء على الترويج لمنتجاتك الصديقة للبيئة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، مما يؤدي إلى التسويق الشفهي وزيادة الاحتفاظ بالعملاء.

2. يعزز الذكاء الاصطناعي طريقة التسوق بإضفاء الطابع الشخصي

  • الكل يريد أن يشعر بأنه مميز. فنحن نود أن يكون هناك شخص يعتني بنا بشكل خاص عندما ندخل أي متجر، أليس كذلك؟ ونفس الشيء سيكون على الإنترنت، حيث سيكون الذكاء الاصطناعي مساعدًا مخلصًا للمبيعات لعملائك في كل مرحلة من مراحل عملية التسوق عبر الإنترنت التي يقدمها عملك.
  • كما أن تحليل البيانات الشخصية مثل عادات الشراء والسلوكيات باستخدام التعلم الآلي وتزويد العملاء بتجربة تسوق مخصصة يجعل الذكاء الاصطناعي داعمًا ناجحًا للتجارة الإلكترونية.
  • على عكس أي برنامج تقليدي آخر لتحليل الإحصائيات، فإن الذكاء الاصطناعي قادر على التنبؤ بما يريده العميل من خلال التعلم المستمر من البيانات وتحسين النتائج التي تمكن الشركات من تقديم محتوى وثيق الصلة، وتعزيز المبيعات، وتحسين تجربة العملاء بشكل عام.

ولكن كيف يساعد الذكاء الاصطناعي المتاجر وتجار التجزئة في معرفة المزيد عن عملائهم بطرق مختلفة؟

  • يؤدي تقديم توصيات المنتج إلى زيادة معدل التحويل بنسبة 915٪ ومتوسط ​​قيمة الطلب بنسبة 3٪.
  • يمكن أن يوفر تطبيق روبوتات المحادثة تجربة أفضل للعملاء.
  • زيادة توقعات الطلب، وكذلك اتخاذ قرارات التسعير، وزيادة تحسين وضع المنتج يعزز الكفاءة.

"سيكون الذكاء الاصطناعي هو الإصدار النهائي من Google محرك البحث النهائي الذي يمكنه فهم كل شيء على الويب. وسوف يفهم بالضبط ما تريده، وسيمنحك الشيء الصحيح. لسنا قريبين من القيام بذلك الآن. ومع ذلك، يمكننا الاقتراب بشكل تدريجي من ذلك، وهذا في الأساس ما نعمل عليه".

3. ملاحظات العملاء هي الأساس

  • إنه عصر التخصيص المفرط، بصرف النظر عن رسائل البريد الإلكتروني والإشعارات المخصصة، تحتاج إلى تخصيص تجربة الشراء بناءً على التفضيلات الشخصية الفريدة لكل عميل عبر القنوات ونقاط الاتصال المختلفة.
  • وتعد روبوتات الدردشة Chatbots أحد الاتجاهات الصاعدة في عالم التجارة الإلكترونية لزيادة مشاركة العملاء. على الرغم من أن ممثلي العملاء يقدمون خدمة مخصصة، فإن روبوتات المحادثة التي تقدم إجابات فورية للأسئلة المتداولة تزود العملاء بتجربة تسوق أكثر حيوية.
  • كما سيرغب العملاء الذين يفضلون علامتك التجارية في البقاء على اتصال بك قدر الإمكان أثناء عملية التسوق عبر الإنترنت. ويريد المستهلك حلولًا، وليس علامات تجارية، فهو يبحث حسب الفئات والتعليقات والفوائد.

4. صعود التسوق عبر الهاتف المحمول

  • كان صعود التجارة عبر الهاتف المحمول مهمًا بشكل خاص وساهم الاستخدام المتزايد للأجهزة المحمولة في هذا التقدم. في الوقت الحاضر، يستخدم العملاء أجهزتهم المحمولة لاستكشاف وإجراء بعض الأبحاث حول المنتجات والخدمات قبل اتخاذ قرار الشراء.
  • بالإضافة إلى الجيل Z، فإن الثقة المتزايدة لأجيال X و Y في طرق الدفع عبر الإنترنت تجعل تجربة التسوق عبر الهاتف المحمول منتشرة على نطاق واسع. بدلاً من الذهاب إلى المتجر.
  • تعد فرصة التسوق بغض النظر عن الزمان والمكان طريقة مفضلة كثيرًا في عصر الملاءمة. سواء كنت تشتري مكنسة كهربائية أو سترة جديدة، فإن الإنترنت في متناول أيدينا.
  • في الوقت نفسه، أصبح الوصول إلى تقنيات مثل الواقع المعزز أكثر سهولة من خلال الأجهزة المحمولة، مما يسهل على العملاء اتخاذ قرارات أكثر دقة أثناء عملية التسوق.

5. الاستفادة من قوة طرق الدفع المبتكرة

  • يتم إضافة طريقة دفع جديدة كل يوم تقريبًا. وسيكون دمج طرق الدفع المبتكرة في عملك خطوة تعزز أنشطة التجارة الإلكترونية والذكاء الاصطناعي الخاصة بك. ولا يزال خيار الدفع نقدًا عند التسليم، والذي يتم استخدامه لأسباب أمنية، أحد أكثر طرق الدفع المفضلة.
  • ومواكبة ابتكارات العالم الرقمي، بما في ذلك طرق الدفع عبر الهاتف المحمول مثل Google Wallet و Paypal بالإضافة إلى خيار بطاقة الائتمان هو الأفضل لعملك الذي يستهدف قاعدة عملاء أوسع.
  • إلى جانب كل هذه الأساليب التقليدية نسبيًا، ينتظرنا نظام اقتصادي مختلف تمامًا في المستقبل. يمكن أن يؤدي ظهور العملات المشفرة والانتقال التدريجي للدول إلى عملاتها المشفرة إلى إنشاء مفهوم جديد "للمال".
  • قد تكون هذه العملات وطرق الدفع الجديدة صالحة ليس فقط في العالم المادي ولكن أيضًا في أي منطقة حيث يمكننا التحدث عن metaverse في المستقبل. يبدو أن الإمكانيات التي توفرها تقنية Blockchain تشكل طرق الدفع لدينا في مجالات مثل الاقتصاد داخل اللعبة وفي المستقبل حيث ستخلق ميتافيرس اقتصادها الخاص.

6. سيعزز الواقع المعزز والتجربة الافتراضية علامتك التجارية

  • ربما يكون الواقع المعزز (AR) أحد أكثر التقنيات أهمية وتغييرًا في عالم التسوق عبر الإنترنت في عام 2022. ويلعب الواقع المرئي دورًا مهمًا نتيجة لتفضيلات الاستهلاك السهلة اليوم. وبمساعدة حلول الواقع المعزز، يمكن للمستهلكين تخصيص المنتج وتدويره من أي زاوية.
  • ويقول ما يقرب من 50٪ من الناس أن أكبر مشكلة في التسوق عبر الإنترنت هي أن المنتجات تأتي مختلفة عما يتم تصويره.
"لم أكن أدرك أن هذه الطاولة كانت بهذا الاتساع."
"ظهر لون سترتي الجديدة أغمق مما توقعت، ربما بسبب الإضاءة المحيطة لصورتها. سأعيدها لأنها لا تبدو جيدة مع حذائي ".
  • كما أن Virtual-try-on، التي أصبحت اتجاهًا متصاعدًا مع تقنية AR، تفضلها العلامات التجارية لتقليل كل هذه المصائب قدر الإمكان. وبعد كل شيء، لا أحد يستطيع أن ينكر أن الحلول ثلاثية الأبعاد التي تقدمها AR تعمل بشكل أفضل في عالمنا ثلاثي الأبعاد.
  • ويمكن للمستخدمين فعليًا لمس منتج ما وتدويره وتحريكه ورؤيته من جميع وجهات النظر، مما قد يؤدي إلى معدل تحويل أعلى بنسبة 94٪. ويعزز الواقع المعزز مشاركة العملاء والولاء للعلامة التجارية. ذكرت 41٪ من العلامات التجارية أنه من المرجح أن يشتري العملاء منتجًا إذا عرض عليهم تجربة الواقع المعزز.
  • كما أن التجارة الإلكترونية والذكاء الاصطناعي، تتكامل وظيفة الذكاء الاصطناعي مع المكونات المختلفة من حولنا لجعل الحياة أسهل بالنسبة لنا. ومن بين قائمة المكونات التي تشكل محيطنا.
  • تعد التجارة الإلكترونية أحد الأسماء البارزة ونتوقع أن يكون المستقبل والدخل الأعلى ومعظم ربح الأفراد من تقنيات التجارة الإلكترونية والذكاء الاصطناعي.

أسئلة شائعة حولالتجارة الإلكترونية والذكاء الاصطناعي

ما هو مستقبل الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية؟

  • التجارة الإلكترونية والذكاء الاصطناعي، وفقًا لـ Gartner، سيدير ​​العملاء 85٪ من علاقتهم بالمؤسسة دون التفاعل مع أي إنسان في 2022. وتستفيد العديد من مواقع التجارة الإلكترونية من مفاهيم مثل الذكاء الاصطناعي للتجارة الإلكترونية والرسائل الإلكترونية التسويقية لإشراك العملاء وهم يجنون الفوائد بالفعل.

هل ستستمر التجارة الإلكترونية في النمو عام 2022؟

  • حتى مع بدء إعادة فتح المناطق، لا تزال مبيعات التجارة الإلكترونية في ارتفاع. من المتوقع أن تصل مبيعات التجارة الإلكترونية العالمية إلى 5 تريليونات دولار في عام 2022، و 6 تريليونات دولار بحلول عام 2024. يواصل التجار متابعة طلب المستهلكين عبر الإنترنت، ويتدفقون على التجارة الإلكترونية بأرقام قياسية.
وفي الختام، لقد غيرت التجارة الإلكترونية والذكاء الاصطناعي حياتنا من خلال توفير الوقت والمال لزيارة متجر البيع بالتجزئة. والآن، مع الذكاء الاصطناعي، تمر التجارة الإلكترونية بتطور مذهل، مع التركيز الأساسي على التحسين وبشكل أكثر دقة، أتمتة تجربة التسوق، من وجهة نظر العملاء والبائعين.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ