كتابة : Reham
آخر تحديث: 01/04/2022

التخلص من حب الشباب وأسبابه وأهم المعلومات عنه

التخلص من حب الشباب وأسبابه وأهم المعلومات عنه
تلعب الهرمونات دور كبير في ظهور حب الشباب، لذلك فهو يظهر غالباً في فترة المراهقة، كما يظهر في قليل من الأحيان في أعمار أخرى، ويشكل حب الشباب مصدر إزعاج لكثير من الناس، وبخاصة الفتيات على الرغم من أنه غير مقلق، ذلك لأنه يرتبط بمظهر البشرة، كما يشكل الاهتمام بالبشرة أمر هام لأغلبية الفتيات والشباب في فترة المراهقة، لذا سوف نتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن طرق التخلص من حب الشباب للفتيات والرجال.

أعراض وعلامات حب الشباب

يظهر حب الشباب في أماكن متعددة في الجسم ولا يقتصر الأمر على الوجه فقط، فهو يظهر على الرقبة والصدر وعلى الظهر والكتفين والوجه بصفة أكثر شيوعاً، ذلك لأنه يظهر في الأماكن التيتحتوي على أكبر عدد من الغدد الدهنية، كما أنه يظهر بالعديد من الأشكال التي تتمثل في ما يلي:

  • حب الشباب على شكل رؤوس بيضاء أو سوداء هي رؤوس تظهر عند انسداد المسام التي تحتوي بصيلات الشعر، بسبب الإفرازات الدهنية أو خلايا الجلد الميتة أو بسبب الجراثيم، فيمكن تحديد الرؤوس السوداء بأنها الرؤوس المفتوحة باتجاه سطح الجلد، وتسمى سوداء نظراً للون الأسود المتجمع في بصيلة الشعرة، فإن كانت هذه الرؤوس مغلقة فإنها تسمى رؤوس بيضاء وتظهر بنفس لون الجلد.

  • حب الشباب على شكل تورمات متقيحة يظهر حب الشباب في بعض الأحيان على شكل حبوب حمراء اللون ومؤلمة ولها رأس ملتهبة وبيضاء اللون.
  • حب الشباب على هيئة كيسات أو حويصلات مليئة بالقيح والتي تتكون تحت الجلد وهذا النوع من حب الشباب يمكن أن يترك آثار أو ندبات بعد أن يشفى.

أسباب حب الشباب

يوجد بعض الأسباب التي تشكل ظهور حب الشباب وتتمثل تلك الأسباب في ما يلي:

  • يحدث أحياناً تشكيل غير منتظم لخلايا الجلد الميتة والذي يتسبب في تنبيه بصيلات الشعر الموجودة تحت الجلد.
  • يحدث في كثير من الأحيان إنتاج الزهم بكميات أكبر من الطبيعية.
  • تتراكم الجراثيم على الجلد بسبب التلوث مسببةً ظهور حب الشباب.
  • عندما يحدث انسداد للمسام التي بها بصيلات الشعر يظهر حب الشباب في خلايا ميتة وعصارة حليبية حيث أن كل بصيلة من بصيلات الشهر تكون متصلة بغدة حليبية تقوم بإفراز مادة دهنية تسمى الزهم ومهمة هذا الزهم تزييت الجلد والشعر.

علاقة التغيرات الهرمونية بحب الشباب

تلعب الهرمونات دور كبير في ظهور حب الشباب أو تفاقمه، وتحدث التغيرات في الهرمونات بصفة خاصة لدى الفئات التالية:

  • الشباب في فترة المراهقة من الذكور والإناث على حد سواء.
  • الفتيات قبل نزول الدورة الشهرية بيومين أو أسبوع.
  • المرأة الحامل.
  • بعض الأشخاص الذين يتناولون أدوية معينة وبخاصة الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون.

عوامل الخطر التي تزيد من ظهور حب الشباب

يوجد بعض العوامل والأسباب التي تجعل الفرصة أكبر لظهور حب الشباب وتتمثل هذه العوامل في ما يلي:

  • وضع مستحضرات التجميل مثل كريم الأساس أو البودرة أو الألوان المختلفة.
  • وجود حالات كثيرة من حب الشباب في العائلة أي أن الأمر يتعلق أحيانا بالوراثة.
  • الضغط على الجلد بسبب استخدام الهواتف المحمولة بكثرة والتصاقها ببشرة الوجه أو الضغط على الوجه بسبب استخدام الخوذة أو غيرها من الأدوات.

مضاعفات حب الشباب

على الرغم من أن حب الشباب يعتبر حالة غير مقلقة لكن الإهمال في علاجه يمكن أن يتسبب في حدوث مضاعفات وبخاصة عن اللعب في هذه الحبوب أو لمسها باليد، عندما تكون اليد ملوثة بالجراثيم، فيمكن أن ينقل ذلك العدوى في أماكن أخرى من الجلد أو العدوى لأشخاص آخرين عند لمسهم أو السلام عليهم باليد.

ويمكن أن تتسبب العدوى في تفاقم حالة الحبوب وتكون مادة بيضاء داخل الحبة، يكون صعب التخلص منها إلا بعد الكشف الطبي واستخدام مرهم مضاد حيوي مناسب للحالة، ويمكن أن يؤدي إهمال العلاج لترك ندبات تختلف قليلاً عن لون الجلد وتسبب بقع تعمل على تشويه مظهر البشرة.

طرق علاج حب الشباب

يعتمد العلاج في الأساس على التقليل من إنتاج الدهنيات والعصارة الحليبية، والعمل على زيادة تنشيط وتجديد الخلايا في الجلد والقضاء على التلوث الناتج عن الجراثيم، كما يعتمد العلاج على الحد من الالتهاب، ويمكن أن يتم العلاج بالطرق التالية:

  • العلاج الموضعي تعمل الأدوية الموضعية على تجفيف المادة الحليبية كما تقضي على الجراثيم وتحفز التخلص من الخلايا الميتة، وتوجد كريمات موضعية لا تتطلب وصفة طبية وتكون فعالة في القضاء على الجراثيم نظراً لاحتوائها على مركبات فعالة مثل الكبريت وحمض اللاكتيك، وتعمل هذه الكريمات على القضاء على الحبوب الخفيفة.
  • العلاج بالأدوية إن لم تشفى الحبوب فيمكن اللجوء إلى طبيب الجلدية ليصف أفضل الأدوية للتخلص من حب الشباب، حيث يوجد أدوية تعتمد في تركيبها على فيتامين أ وتكون فعالة في تحفيز خلايا الجلد ومنع الانسداد في المسام، كما يوجد أدوية مثل تتشابه مع المضادات الحيوية وتعمل على القضاء على الجراثيم.

وقد يصف الطبيب دمج بين أكثر من دواء مثل المضادات الحيوية مع الأيزوتراتينوين بالإضافة إلى الوسائل الوقائية التي تؤخذ عن طريق الفم.

  • علاج حب الشباب بالليزر يلجأ الطبيب في كثير من الأحيان إلى العلاج بالليزر وبخاصة عندما يترك حب الشباب ندبات على الجلد.
  • العلاج التجميلي بتقشير البشرة بالمواد الكيميائية أو بالكشط الدقيق للأدمة.
  • يلجأ الطبيب أحياناً إلى بعض الإجراءات لتخفيف الندبات التي يتركها حب الشباب ومن هذه الإجراءات ملء الأنسجة الرخوة، والتقشير للجلد المشوه أو إجراء عملية جراحية في الجلد.

وصفات طبيعية للتخلص من حب الشباب

تتعدد الوصفات الطبيعية التي يمكن اتباعها للقضاء على حب الشباب وتتمثل تلك الوصفات في ما يلي:

  • وصفة زيت شجرة الشاي يستخدم زيت شجرة الشاي لعلاج حب الشباب وله نتائج فعالة كما أنه يقلل من الالتهاب الذي يزيد من حب الشباب، وعند تدليك هذا الزيت على البشرة فإنه ينظفها بعمق عندما يخترق الجلد ويفتح المسام ويساعد على الشفاء، ويمكن استخدامه بإضافته إلى زيت جوز الهند.
  • وصفة ماء الورد وعصير الليمون لهذه الوصفة أثر فعال في التخلص من حب الشباب، حيث تخلط كمية قليلة من ماء الورد مع كمية قليلة من عصير الليمون ويطبق المزيج عل البشرة ثم يترك لمدة نصف ساعة وبعدها تغسل البشرة وتنظف جيداً.
  • وصفة القرفة والعسل لعلاج حب الشباب يستخدم خليط العسل الأبيض مع مسحوق القرفة للتخلص من حب الشباب عن طريق خلط ملعقة واحدة من القرفة المطحونة مع ملعقة من العسل ويمكن إضافة نصف ملعقة من الكركم مع نصف ملعقة من الليمون، وتخلط جميع المكونات ثم تدهن مثل الكريم على الوجه والأماكن المصابة بحب الشباب وتترك لفترة ربع ساعة أو أكثر ثم تغسل البشرة جيداً، ويمكن تكرار الخليط يومياً أو ثلاثة مرات أسبوعياً.
وبعد أن تعرفنا على طرق التخلص من حب الشباب بشكل طبي وبالوصفات العشبية، يجب علينا اتباع طرق وعادات صحيةعادات صحية ومفيدة للصحة تتجنب الإصابة بالأمراض الجلدية مثل عدم لمس البشرة قبل غسل اليدين جيداً، وغسل الوجه خمسة مرات في اليوم أو الحفاظ على الوضوء والصلوات الخمس التي تجعل المسلم نظيف البدن وخالي من الأمراض.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ