كتابة : أشرقت السيد
آخر تحديث: 25/05/2022

كيفية التسويق والربح من المدونة للمبتدئين والمحترفين؟

التسويق والربح من المدونة يعتمد على استراتيجية تسويق المحتوى الناجحة، لأن المدونات تستخدم طرق مخاطبة العملاء المحتملين بشكل مباشر وبالتالي تحقيق ولاء العملاء لعلامتهم التجارية الخاصة، لذا سوف نتناول من خلال موقع مفاهيم استراتجيات مفصلة للتسويق والربح من المدونة تمكنك من إشهار مدونتك بسهولة، لذلك جهز كوب القهوة الخاص بك وتابع معي السطور القادمة بتركيز.
كيفية التسويق والربح من المدونة للمبتدئين والمحترفين؟

استراتيجيات التسويق والربح من المدونة

هناك الكثير من استراتيجيات التسويق والربح من المدونة وزيادة التفاعل، ولكن معظمها يكون غير مجدي، لذلك اخترنا لك الطرق الأكثر فاعلية وإليك هذه الطرق:

ابحث عن جمهورك المستهدف (تعرف على من تسوّق له)

  • قبل أن تتعلم كيفية التسويق والربح من المدونة، عليك أولاً معرفة من تقوم بالتسويق له.
  • استخدم وسائل التواصل الاجتماعي: علاوة على ذلك، تعد الشبكات الاجتماعية مكانًا ممتازًا للتعرف على اهتمامات الأشخاص ومعتقداتهم وخصائصهم السكانية وغير ذلك الكثير الذي سيكون مفيدًا في جهود التسويق في مدونتك.
  • منتديات المناقشة على جوجل: نعم، لا تزال منتديات المناقشة موجودة ، ويمكن أن تكون في الواقع كنزًا دفينًا من المعلومات حول الأشخاص الذين يعرّفون أنفسهم على أنهم مهتمون بمكانتك، مما يجعلهم من أفضل المرشحين لجهود التنسيق في مدونتك.

كن ضيفا لأحد المدونات على مواقع أخرى

  • دعني أنقل لك من خبرتي، حيث كانت مدونات الضيوف واحدة من أنجح استراتيجيات تسويق المدونات التي قمت بتطبيقها باستمرار (استقطبت أكثر من 500000 قارئ شهريًا هنا).
  • لذلك من الطبيعي أن أوصي بها لكل من يطلق مدونة للنظر فيها على الأقل خاصةً لأنها ذات تأثير كبير على كلتا العلامتين التجاريتين المدونون الجدد وذوي الخبرة، بغض النظر عن مكان وجودك اليوم، وبصفتك المدون الضيف ، تحصل على رابط (أو اثنين أو ثلاثة) من الموقع الأكثر موثوقية إلى مدونتك.

ابحث عن المدونات المناسبة للنشر كضيف

  • قبل أن تتمكن من البدء في كتابة مشاركات ضيف رائعة، عليك أولاً العثور على مدونة أو منشور أو موقع ويب آخر يقبل المحتوى الخاص بك. أنت تريد أن تكون مفيدة للطرفين لكليكما، لذلك تريد أن تكون انتقائيًا بشأن من تكتب له.

استخدم SEO تحسين محرك البحث

  • تحسين محركات البحث (SEO) هو شيء سوف تسمعه مرارًا وتكرارًا بصفتك مدونًا. ذلك لأن ترتيب المحتوى الخاص بك في مرتبة عالية في النتائج على محركات البحث الرئيسية مثل Google يمكن أن يكون هو الاختلاف الوحيد بين عثور قلة من الأشخاص على مدونتك وعثور الملايين من الأشخاص على المحتوى الخاص بك.
  • إذا تمكنت من العثور على عبارات الكلمات الرئيسية الصحيحة وترتيبها في الصفحة الأولى من نتائج بحث جوجل، فمن شبه المؤكد أنك سوف ترى زيادة ملحوظة من حركة المرور العضوية إلى مدونتك على أساس يومي.

الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي

  • غالبًا ما تعمل المدونات المليئة بالصور مثل الموضة أو المطبخ أو السفر بشكل جيد جدًا على Instagram ، والمدونات التي تركز على التكنولوجيا والتمويل والأعمال قد تحقق أفضل أداء على LinkedIn .
  • وقد يرغب أولئك الذين يقومون بتسويق مدونتهم للأجيال الشابة في تعلم كيفية استخدام Snapchat أو TikTok.

اهتم بتنسيق مدونتك

  • قد لا يبدو تصميم المخطط العام لمدونتك على أنه جانب مهم من خطة تسويق مدونتك، لكنه يلعب دورًا أكبر مما تعتقد. ولا يقتصر تسويق المدونات على جذب الأشخاص إلى مدونتك فحسب.
  • بل يتعلق أيضًا بإقناعهم بالبقاء بمجرد وصولهم. وسيساعد تخطيط المدونة الذكي في إبقاء الأشخاص على مدونتك وتقليل معدل الارتداد، وأجعل محتواك سهل على القارئ مقارب إلى الغة العامية أو بالعامية حسب الفئة التي تريد أن يصل إليها محتواك.

استخدم البريد الإلكتروني

  • لطالما كان التسويق عبر البريد الإلكتروني مرادفًا لتنمية أعمال المدونات الناجحة. نتيجة لذلك، تمتلك معظم المدونات على الأقل عدة طرق لجمع مشتركي البريد الإلكتروني (سواء كان ذلك من خلال الوعد بتقديم عمود نصائح أسبوعي، أو إخطارات حول محتوى جديد ، أو دورة تدريبية مجانية، أو غير ذلك).

حدد المنافس الخاص بك وتعلم منهم

  • إن الخطوة التالية هي دراسة منافسيك خاصةً إذا كانت راسخة بالفعل في مجال تخصصك. ومعرفة ما الذي يقدمه منافسوك بالفعل في السوق، وكيف يمكنك تقديم قيمة أكبر أو تقديم تطور فريد يجذب بشكل أفضل شريحة من الجمهور الذي تريد الوصول إليه؟
  • حاول الإجابة عن الأسئلة التي تصل إلى جوهر إستراتيجيات تسويق مدونة منافسيك.

ادرس تحليلاتك لفهم فاعلية المدونة

  • من أكثر مهارات وفوائد التدوين طويلة المدى التي يمكنك تطويره هي فهم وتفسير واستخلاص الرؤى القابلة للتنفيذ من تحليلات موقعك، وبدون التحليلات لن يكون لديك فكرة جيدة عن مدى نجاح إستراتيجيات التسويق في مدونتك.
  • وقد لا تكون جهود التسويق والربح من المدونة فعالة كما تعتقد، ولكن يمكنك ضبطها بتحليلات مفيدة توفر رؤى قابلة للتنفيذ يمكنك التعلم منها.

كيفية الربح من المدونة؟

سنعرض لك هنا بعض الاقتراحات التي سوف تساعدك في الربح من المدونة، وهي ما يلي:

  • استخدم التسويق بالعمولة على مدونتك.
  • إضافة لافتة إعلانية إلى موقع الويب الخاص بك.
  • كتابة الإعلانات والمحتوى المدعوم.
  • اعمل لرعاية منشورات وسائل الإعلام الاجتماعية.
  • اكتب مشاركات مدونة ضيف لوسائل الإعلام.
  • اعمل مع وكالة لبناء مدونتك.
  • بيع المنتجات الرقمية على مدونتك.
  • بيع مساحة النشرة الإخبارية في مدونتك.
  • جذب انتباه أصحاب العمل كمدون.

كيفية التفاعل مع المدونة؟

سألخص لك 9 طرق لتتفاعل بشكل جيد مع المدونة:

  1. بناء اختبار: تعد الاختبارات القصيرة طريقة رائعة لجعل القراء يتابعون المحتوى الخاص بك ويتفاعلون معه، يحب الأشخاص اختبار معرفتهم حول الموضوعات التي تهمهم.
  2. تضمين الفيديو في المدونة: يقضي الزائرون 2.6 ضعفًا من الوقت على الصفحات التي تحتوي على فيديو مقارنةً بغيرها، إذا كنت تريد أن يظل الأشخاص على منشور مدونتك ويتفاعلون معه لفترة أطول ، فإن تضمين محتوى الفيديو هو السبيل للذهاب
  3. أضف عرض الشرائح: العروض التقديمية هي أدوات ممتازة لتكثيف المعلومات والفقرات الطويلة من النص في شرائح سهلة الفهم. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للقراء التفاعل معهم بنشاط من خلال التنقل عبر الشرائح.
  4. -إنشاء صور GIF متحركة: تعد مقاطع الفيديو جذابة للغاية ، ولكنها قد تكون صعبة وتستغرق وقتًا طويلاً في إنشائها. البديل الجيد هو استخدام صور GIF المتحركة.
  5. قم بعمل مخططات تفاعلية: يمكن أن يساعدك تصور البيانات في تمثيل أرقام وإحصائيات مملة بيانياً. ولكن لماذا تلتزم بالمخططات الثابتة بينما يمكنك جعلها تفاعلية بدلاً من ذلك؟ تعد الرسوم البيانية التفاعلية أكثر جاذبية لأنها تتطلب مشاركة من القراء لفهمها وتفسيرها.
  6. مشاركة الرسوم البيانية التفاعلية: يحب المسوقون الرسوم البيانية لأسباب عديدة، لم تثبت الرسوم البيانية إحصائيًا أنها تعمل على تحسين فهم القراءة فحسب ، بل إنها قابلة للمشاركة وقابلة للقراءة وممتعة عند النظر إليها.
  7. تمكين المشاركة الاجتماعية: يُلهم منشور المدونة التفاعلي القراء لاتخاذ إجراء، حتى إذا كان هذا الإجراء هو مشاركة المحتوى الخاص بك مع الزملاء والأصدقاء والعائلة.
  8. إضافة اقتباسات Tweetable: يمكن أن تساعدك مكونات WordPress الإضافية مثل TweetDis ، في تحويل الاقتباسات المحددة إلى مقتطفات يمكن للقراء مشاركتها في خلاصات Twitter الخاصة بهم بنقرة واحدة.
  9. استخدم روبوت محادثة تفاعلي: إذا كنت تدير مدونة لأغراض تسويقية، فمن المحتمل أن تقوم بتضمين عبارات الحث على اتخاذ إجراء والنوافذ المنبثقة والاشتراك في نقاط مختلفة في منشور المدونة الخاص بك.

لكن لماذا لا تشارك القراء في محادثة بدلاً من ذلك؟

  • هذا هو بالضبط ما تفعله الدردشة التفاعلية. يمكن أن تساعدك إضافة روبوت محادثة تفاعلي ومخصص إلى مدونتك في جذب العملاء المحتملين وحتى تحويل القراء إلى عملاء.
وهكذا تعرفنا على آلية العمل في المدونات وكيفية التسويق والربح من المدونة، نرجو أن يكون هذا المقال قد قدم لكم الفائدة ووجهكم على الطريق الصحيح لبدء التسويق بالمدونة والحصول على دخل وربح جيد منها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ