آخر تحديث: 31/10/2021

أعراض الحمل وتطور الجنين أثناء الحمل في الشهر الرابع بالصور

أعراض الحمل وتطور الجنين أثناء الحمل في الشهر الرابع بالصور
في مرحلة الحمل في الشهر الرابع بالصور تحدث تطورات كبيرة في نمو الجنين، وأيضًا تظهر أعراض مختلفة على الأم، حيث تبدو عليها العديد من التغيرات الجسمانية، كما يُمكن للأم رؤية صور الجنين في السونار.
في الحمل تظهر كل يوم أعراض جديدة على الأم، وأيضًا يستمر نمو الجنين يوميًا، في هذا المقال سنعرفك ما أهم الأعراض التي تظهر على الأم في الشهر الرابع، وأهم تطورات نمو الجنين.

تطورات الجنين أثناء الحمل في الشهر الرابع بالصور

  • في نهاية الشهر الرابع من الحمل، يبلغ طول طفلك حوالي 13-14 سم، وزنه حوالي 140 جرام.
  • في بداية الشهر الرابع سيبدأ الجنين بالركل في هذه الأشهر، كما يمكن لطفلك أن يقوم بمجموعة متنوعة من تعابير الوجه مثل المفاجأة والحزن والعبوس والابتسام، وتظهر في صور السونار.
  • في نهاية الشهر الرابع تكون العيون في مكانها وتتحرك أثناء نمو الجنين، لكنه لا يستطيع فتح جفنيه بعد.
  • كما تبدأ الغدد الدهنية والعرقية في النمو، هذه الزيوت تحميه الجنين، وفي الوقت نفسه يوفر إنتاجًا للحرارة في جسمه، أي يبقيه دافئًا.
  • في الشهر الرابع من الحمل، يبدأ الدماغ في تنظيم ضربات قلب الطفل؛ لهذا السبب فهو أهدأ قليلاً من الأسابيع السابقة، كما يمكن للطفل أن يسمع الأصوات ويشعر بالأضواء الساطعة التي تنعكس على بطن أمه.
  • أيضًا يعمل الجهاز الهضمي باستمرار حيث يبتلع الطفل السائل الأمنيوسي ويتبول، وفي هذه الأثناء يواصل محاولاته للتنفس.
  • كما تستمر المشيمة في النمو مع الطفل، مما يوفر التبادل بين الأم والطفل، وينقي ثاني أكسيد الكربون.
  • بحلول الشهر الرابع من الحمل، تتشكل الغدد الثديية والحلمات لطفلك، تستمر ملايين المبايض في التكوّن عند الفتيات الصغيرات، وفي بداية الشهر الخامس ينمو البروستاتا للأطفال الذكور بشكل كامل.

حركات الطفل في الشهر الرابع:

  • يواصل الطفل البالغ من العمر 4 أشهر ركلاته الصغيرة في الرحم، أصبحت حركاته أقوى هذا الأسبوع حيث أصبحت عضلاته أقوى.
  • يمكن الشعور بحركات الطفل في عمر 4 أشهر، إذا كنت ما زلت لا تشعينر بحركات طفلك، فلا داعي للقلق، في بعض الأمهات الحوامل، خاصة في الحمل الأول، تشعر بالحركات في الشهر الخامس.

صور الموجات فوق الصوتية

يمكنك مشاهدة طفلك يتحرك في صورة الحمل، يمكنك رؤيته وهو يمسك بيديه، يمكنك أيضًا ملاحظته وهو يلامس وجهه ويمص إبهامه، في صورة الحمل قد تلاحظ أنه قد انتقل إلى أشكال أكثر لطفًا وشبيهة بالأطفال.

يمكن عادة اكتشاف جنس الطفل في الشهر الرابع في الرحم بالموجات فوق الصوتية، قد لا يُفهم الجنس إلا في الحالات التي لا يسمح فيها وضع الطفل بذلك.

التغييرات في جسد الأم الحمل في الشهر الرابع بالصور

في الشهر الرابع من الحمل، يتراوح وزن الرحم بين 230 و250 جرامًا، قد تشعرين بالفواق لدى طفلك للمرة الأولى في نهاية الشهر الرابع.

التغييرات في الأم هي كما يلي:

  • صعوبات في الجهاز الهضمي، حرقة، الشعور بالتعب، إمساك، زيادة الشهية للطعام، انتفاخ أنسجة الأنف، نزيف في الأنف، نزيف اللثة، صداع، إنتفاخ القدمين والكاحلين، مشاكل الدوالي.
  • على غرار الأعراض التي تعانين منها قبل دورتك الشهرية، قد يكون هناك تقلبات عاطفية، والبكاء بسهولة، والغضب المفاجئ، والأفكار والتقييمات غير المنطقية.
  • قد تواجهين صعوبة في التركيز والنسيان.
  • آلام الفخذ، يحدث هذا بسبب شد الأربطة والعضلات التي تربط الرحم بالبطن.
  • قد تعانين من إفرازات مهبلية، لا تقلقي إذا كان لونها أبيض، أخبري طبيبك إذا كان لونها أصفر ورائحتها كريهة.

اختبار ثلاثي أو رباعي

في نهاية الشهر الرابع (بين الأسبوعين السادس عشر والعشرين من الحمل)، قد يوصي طبيبك بإجراء الاختبار الثلاثي أو الاختبار الرباعي المطور حديثًا.

  • الفرق بين الاختبار الثلاثي والاختبار الرباعي هو أن الاختبار الرباعي يتضمن فحصًا أكثر شمولاً.
  • أيضًا قد لا يوصي طبيبك بهذه الاختبارات إذا لم يتم تحديد أي خطر في الاختبار المزدوج الخاص بك.
  • حيث تقيِّم هذه الاختبارات خطر إصابة الطفل بعيب الأنبوب العصبي أو متلازمة داون أو عيوب صبغية أخرى، إلى جانب عوامل مثل عمرك، الاختبار الثلاثي والاختبار الرباعي لا يشكلان أي خطر.

فحص السائل الأمنيوسي

في الاختبار الثلاثي أو الرباعي، إذا تم تحديد خطر وجود مشكلة وراثية، فقد يوصي الطبيب بإجراء اختبار إضافي مثل بزل السلى للأم الحامل.

على الرغم من أن هذا الاختبار يزيد من تقديرات المخاطر، إلا أنه في بعض الأحيان قد يعطي نتائج خاطئة وقد يحتوي على مخاطر على الطفل.

يوصى بفحص بزل السلى عندما:

  • إذا كان العمر أكبر من 35 عامًا.
  • إذا كان هناك خطر من متلازمة داون وغيرها من تشوهات الكروموسومات.
  • إذا كانت هناك مخاطر عالية في الاختبار المزدوج واختبارات الدم.

بزل السلى هو إجراء محفوف بالمخاطر بالنسبة للطفل، ولكن  تم تطوير تطبيق لفحص الدم يمكن أن يكون بديلاً لهذا الإجراء، قرار الاختبار يعود إلى الوالدين.

قد يوصي الأطباء باختبار الحمض النووي للجنين في الأسبوع السابع عشر من الحمل لبعض الأمهات الحوامل، خاصة أولئك المعرضات لخطر ولادة طفل مصاب بخلل في الكروموسومات.

أشياء يجب الانتباه إليها أثناء الحمل:

إليك الأشياء التي يجب مراعاتها أثناء الحمل في الشهر الرابع:

التمارين أثناء الحمل:

نظرًا لأنك قد تركت الثلث الأول من الحمل، الأمر الذي قد يكون محفوفًا بالمخاطر، يمكنك بسهولة بدء التمارين، لا تنسي استشارة طبيبك أولاً، وفوائد التمرين أثناء الحمل:

  • يسمح لك بزيادة الدورة الدموية في جسمك وبالتالي زيادة كمية الأكسجين التي تصل إلى الطفل.
  • يفيد في تقليل الآلام التي تشعر بها أجزاء مختلفة من الجسم.
  • يقلل من الشعور بالانتفاخ.
  • يتيح لك الحصول على فترة حمل وولادة ونفاس مريحة.

يمكنك ممارسة التمارين الخفيفة لمدة 30-45 دقيقة يوميًا على الأقل 3-4 أيام في الأسبوع، أكثر التمارين مثالية أثناء الحمل: المشي والسباحة وتمارين الحمل واليوجا.

التغذية في الشهر الرابع من الحمل:

  1. تأكدي من تناول نظام غذائي متوازن من كل مجموعة غذائية في نظامك الغذائي، خلال فترة الحمل، يجب تناول 2-3 وجبات في اليوم من الأطعمة المحتوية على البروتين.
  2. مقدار الوجبة الواحدة 85-100 جرام من اللحوم الحمراء أو الدجاج و150 جرامًا من الأسماك و30-60 جرامًا من الجبن و125 جرامًا من البقوليات المجففة مناسبة.
  3. في نهاية الشهر الرابع من الحمل، سيبدأ طفلك في تخزين الكالسيوم؛ لهذا السبب من المفيد الاستمرار في اتباع نظام غذائي يحتوي على الكالسيوم.
  4. نظرًا لأن الغدة الدرقية للطفل تتطور خلال هذه الأسابيع، فلا تتجاهلي تناول الأطعمة الغنية باليود طوال فترة الحمل، اشربي الكثير من الماء على الأقل 8 أكواب في اليوم.
  5. إذا تناولت 3 وجبات رئيسية و3 وجبات خفيفة كل يوم، فلن ينخفض ​​مستوى السكر في الدم، وبالتالي سوف تشعرين أنك وحيوية أكثر.
  6. إن نظامك الغذائي الغني بالبروتين والكالسيوم والفيتامينات والزنك والحديد والمغنيسيوم وجميع المعادن الأخرى مهم جدًا للنمو الصحي لطفلك وصحتك.

لذا يجب عليك عدم اتباع نظام غذائي أثناء الحمل، ومع ذلك فإن الحد من السكر الأبيض وأطعمة الطحين الأبيض سيكون مفيدًا من حيث عدم زيادة الوزن.

أثناء الحمل في الشهر الرابع بالصور تظهر العديد من الأعراض المتعبة للأم، ويبدأ نمو الجنين يتطور أكثر.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ