كتابة : حوريه
آخر تحديث: 14/05/2020

الرضاعة الطبيعية والرضاعة الصناعية

الرضاعة الطبيعية والرضاعة الصناعية بينهما فرق كبير، حيث تلجأ بعض الأمهات للرضاعة الصناعية دون معرفة أضرارها على الأم والطفل، على عكس الرضاعة الطبيعية التي لها فوائد متعددة للأم والطفل، وكثير من السيدات يفضلن الرضاعة الطبيعية وهناك من تفضل الرضاعة الصناعية، وسوف نتعرف الأن على الفرق بين الرضاعة الطبيعية والرضاعة الصناعية.
الرضاعة الطبيعية والرضاعة الصناعية

فوائد الرضاعة الطبيعية

على الطفل الرضيع

  • تعمل الرضاعة الطبيعية على زيادة المناعة عند الأطفال مما يحميه من الأمراض.
  • عندما يرضع الطفل طبيعيا فإنه يستمد كل العناصر الغذائية الهامة التي تحافظ على وزنه طبيعيا دون ضعف كما أنها تشعر الطفل بالحنان عند يرتوي من حليب أمه.
  • الطفل الذي يرضع طبيعي تزداد لديه معدلات الذكاء والقدرات العقلية أكثر من الطفل الذي يرضع صناعي.

على صحة الأم

  • تعتبر الرضاعة الطبيعية عاملا هاما لحرق الدهون بالجسم عند الأم مما يساعدها على فقدان الوزن الزائد وأن يعود جسمها كالسابق.
  • الأم التي ترضع طفلها طبيعيا تكون مرتبطة عاطفيا بطفلها وتكون حنونة أكثر من الأم التي ترضع صناعيا.
  • أثبتت بعض الدراسات أن الرضاعة الطبيعية تعمل على تحسين المزاج للأم مما يجعلها تشعر بالسعادة.
  • عند معظم السيدات لا يتم حمل طالما أن الأم تستخدم الرضاعة الطبيعية بمعنى أنها تعتبر من موانع الحمل طوال فترة الرضاعة.
  • تعمل الرضاعة الطبيعية على الوقاية للأم من أمراض خطيرة مثل سرطان الثدي أو الرحم أو هشاشة العظام.

الرضاعة الطبيعية بعد الولادة

بعد الولادة وفي الأسبوع الأول من الرضاعة الطبيعية لا ينزل لبن الأم في أول يومين بعد الولادة بل ينزل لبن الأم في اليوم الثالث بعد الولادة، ولكن الذي ينزل بعد الولادة مباشرة يسمى السرسوب ويكون عبارة عن مادة شفافة يمتصها الطفل في أو ل يومين حيث تساعد هذه المادة على التقوية لجهاز المناعة للطفل، ثم يفرز الجسم هرمون يساعد على نزول اللبن في اليوم الثالث حيث ثبت أن لهذا الهرمون أهمية في شعور الأم بالسعادة والراحة النفسية.

عدد مرات الرضاعة

يحتاج الطفل بداية من أول أسبوع في الرضاعة للبن الأم كل ساعتين أو ثلاث ساعات على مدار اليوم، ومن الممكن أن يزيد الوقت بين الرضعات بعد الشهر الثالث من الولادة فيحتاج الطفل الرضاعة كل أربعة ساعات تقريبا.

أما عند بلوغ الطفل ستة أشهر فإنه يمكن أن يأكل طعام لين وزبادي بجانب الرضاعة الطبيعية، وبالتالي تزيد المدة بين الرضعات عنده، فمن الممكن أن يحتاج للرضاعة كل خمس ساعات أو أكثر.

طرق إدرار لبن الأم

يمكن أن تزيد الأم من إدرار لبنها ليكفي الطفل ويشبعه من خلال الطرق الأتية:

شرب السوائل والأعشاب الطبيعية والحلبة التي تكون مصدر غذائي هام للأم ويعمل على إدرار اللبن لها.

أهمية تناول المياه التي لها دور كبير في زيادة إدرار اللبن بالإضافة لفوائدها لجسم الأم حيث تقي الجسم من أمراض عديدة.

العصائر الطبيعية مثل عصير الجوافة والموز والتفاح والبرتقال وغيرها مع أهمية تقليل السكر بها.

الرضاعة الصناعية

سميت بالرضاعة الصناعية نظرا لأنها تتم بشكل غير طبيعي، ومن الطبيعي أن يرضع الطفل من لبن أمه، والرضاعة الصناعية هي إطعام الأم لطفلها من خلال الألبان الأخرى مثل الألبان الصناعية المجففة أو لبن الماعز أو لبن البقر عن طريق تخفيفه ووضعه في الببرونة، أو من خلال المشروبات الطبيعية كالأعشاب وغيرها.

أضرار الرضاعة الصناعية

  • لا يحتوي اللبن الصناعي على الفوائد والفيتامينات الموجودة في لبن الأم ولا يحتوي أيضا على المضادات الحيوية والأجسام المناعية التي لها دور كبير في تقوية المناعة وحماية الطفل من الأمراض.
  • الرضاعة الصناعية لا تكسب الطفل الهرمونات والأنزيمات اللازمة لعملية النمو الطبيعي.
  • أثبتت بعض البحوث والدراسات عن الرضاعة الصناعية أنها تتسبب في وفاة الأطفال الذين يعتمدون عليها اعتمادا كاملا بسبب عدم قدرتها على مكافحة الأمراض التي تصيب الرضع وبالتالي تقل المناعة لديهم ثم يتعرضون لخطر الوفاة.
  • احتمالية إصابة الأطفال المعتمدون على الرضاعة الصناعية بأمراض السكري نظرا لأن مصدر الحليب الصناعي سواء المجفف أو الطازج يكون الأبقار التي يحتوي حليبها على بعض السموم التي لها خطورة كبيرة على الأطفال.
  • زيادة نسبة الإصابة بأمراض السرطان المختلفة وخاصة سرطان المعدة بالإضافة لأمراض القلب نظرا لاحتواء اللبن البقري على نسبة من الدهون والمعادن الثقيلة التي لا يقدر جسم الطفل على تحملها.

متى تلجأ الأم للرضاعة الصناعية؟

إليكم الأن بعض النصائح والإرشادات التي يمكن من خلالها الاستفادة ومعرفة الحالات التي تضطر فيها الأم للرضاعة الصناعية وهي:

  • بعض الأطفال يرفضون لبن الأم ولكنها حالات نادرة فتلجأ الأم لرضاعة الطفل من خلا تخفيف اللبن البقري وإزالة الدسم منه.
  • بعض الأمهات يكون اللبن عندهم قليل وخفيف وغير كافي للطفل ويكون ذلك بسبب ضعف تغذية الأم، وفي هذه الحالة تضطر الأم لإكمال الرضاعة الطبيعية بالرضاعة الصناعية.
  • حالات إصابة الأم بأمراض معينة تجعل من رضاعتها لطفلها أمرا ضارا له.

الرضاعة الطبيعية والصناعية

عندما تكون الأم في حالة طبيعية يجب أن ترضع طفلها طبيعي ولكن يمكن إدخال الرضاعة الصناعية بنسب محددة وقليلة بجوار لبن الأم أي بمثابة غذاء تكميلي في حالة كون لبن الأم لا يكفي للطفل، ويجب استشارة الطبيب قبل إدخال الرضاعة الصناعية حتى تكون على خبرة ودراية كافية الطريقة الصحيحة لاستخدام الرضاعة الصناعية.

الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية

من المعروف أن الرضاعة الطبيعية أهم من الرضاعة الصناعية، ولكن هناك حالات تضطر فيها الأم لإدخال الرضاعة الصناعية مع الرضاعة الطبيعية مثل ولادة التوأم مما يصعب على الأم تلتزم بالرضاعة الطبيعية للطفلين، أو حالات الولادة المبكرة التي يحتاج الطفل فيها لرعاية خاصة.

وفي حالات الأم العاملة فلا تجد الوقت الكافي للرضاعة الطبيعية فقط، وغيرها من الأسباب التي تجعل الأم تلجأ للرضاعة الصناعية بجانب الرضاعة الطبيعية، وعند الجمع بين الرضاعة الطبيعية والرضاعة الصناعية يكون ذلك بشروط يجب أن تعرفها الأم جيدا وهي كما يلي:

  • أن توازن الأم بين الرضاعة الطبيعية والرضاعة الصناعية بمعني ألا تكثر من الرضاعة الصناعية وتقلل من الطبيعية فتكون عدد مرات الرضاعة الطبيعية متساوية لعدد مرات الرضاعة الصناعية في نفس اليوم.
  • من فوائد الجمع بين الرضاعة الطبيعية والرضاعة الصناعية أنها تساعد الأم في حالات كثيرة وعندما تكون مريضة تلجأ الجدة أو غيرها لإرضاع الطفل.
  • يسمح الجمع بين الرضاعتين للأبلاء والأجداد مساعدة الأم ومشاركة العناية بالطفل.
وفي الختام أنصح كل الأمهات عندما تجمع بين الرضاعة الطبيعية والرضاعة الصناعية ألا يتم الجمع قبل تعود الطفل على الرضاعة الطبيعية حتى لا يتركها ويجب أن تحاول الأم جعل الرضاعة الصناعية في حالة عدم وجودها أو عند الظروف الطارئة فقط.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ