كتابة : نجاة
آخر تحديث: 30/12/2023

متى موسم السفرجل في السعودية؟ ومتى ينضج؟ وما فوائده للجنس؟

السفرجل من الفواكه الخريفية التي يقترب شكلها لحد كبير لفاكهة التفاح أو الكمثرى، على الرغم من أنها قد تبدو حلوة إلى أنه في شكله الخام يكون قاسي إلى حد ما، الأمر الذي يجعل منه مكون مثالي للطهي، يعود تاريخ هذه الفاكهة وأصولها إلى القوقاز - المنطقة الواقع بين بحر قزوين والبحر الأسود - وكذلك في شمال بلاد فارس، وقد حازت هذه الفاكهة على أهمية كبيرة، وهذا ما نتعرف عليه في هذا المقال في موقع مفاهيم، تابعونا…
متى موسم السفرجل في السعودية؟ ومتى ينضج؟ وما فوائده للجنس؟

تاريخ زراعة السفرجل

تمت زراعة أشجار السفرجل لأكثر من 4000 سنة حتى أن البعض يتكهن بأنها:

  • الفاكهة المحظورة من جنة عدن، ويربطها اليونانيون القدماء بالخصوبة، لذلك كان لها دور هام في احتفالات الزفاف، وكانت تقدم في كثير من الأحيان كهدية زفاف.
  • في التاريخ الإغريقي كانت العروس تحصل على قضمة من الفاكهة لتعطير النفس قبل الدخول إلى غرفتها، كما تتشارك العروس والعريس في أخذ قضمة من الثمرة، لهذا كان السفرجل "ثمرة الحب والزواج والخصوبة".
  • وترجع أهمية هذه الفاكهة، حيث كانت تبصم على حضور في قاعات الولائم في القرون الوسطى وما وراءها، تحظى الفاكهة بشعبية في المناطق الاستوائية، في أمريكا اللاتينية والمكسيك ، وقد حافظت على شعبيتها ووجدت طريقها إلى الثقافة الغربية للطعام والطهي.
  • لهذه الفاكهة أسماء أخرى كالصفرنج (الجزائر) و العرموط (العراق).

في أي شهر ينضج السفرجل؟

السفرجل هو نوع من أنواع الفواكه، ووقت نضوجه يعتمد على السلالة والظروف المناخية المحيطة. عادةً ما تكون فترة نضج السفرجل في فصل الخريف في أواخر شهر أكتوبر، ولكن تكون الثمرة غير مكتملة النضج وتظل خلال نوفمبر وديسمبر حتى يتم الحصاد وإتمام النضج بالكامل، ولكن يمكن أن يكون هناك تباين حسب المنطقة الجغرافية والظروف المناخية المحلية في نضج السفرجل وحصاده.

موسم السفرجل في السعودية

يمكن زراعة السفرجل في السعودية في أي شهر خلال العام، ولكن يفضل بدأ الزراعة قبل فصل الربيع لضمان إزهار الشجرة، وتحتاج شجرة السفرجل إلى مدة زمنية طويلة قد تصل إلى 4 -10 سنوات للحصول على الحصاد الكامل لشجرة السفرجل، ويمكن جني ثمار السفرجل كامل النضج وموسم السفرجل في أواخر فصل الخريف وبداية فصل الشتاء أي خلال شهر نوفمبر وديسمبر والاستمتاع بمذاقه الشهي وفوائده الصحية التي لا حصر لها.

متى ينضج السفرجل؟ وكيفية اختيار السفرجل والحفاظ عليها؟

إن هذه الفاكهة تشبه الأنواع الأخرى في كيفية اختيارها، والحفاظ عليها من التعرض للتلف، من خلال اتباع الآتي:

اختيار السفرجل الطري

  • يبدأ موسم هذه الفاكهة بحلول سبتمبر، وعند اختياره لا بد من انتقاء النوع الصلب والخالي من الكدمات الكبيرة أو التجاعيد أو أي علامات تلف أخرى، العلامات الصغيرة على الجلد لا تؤثر عادة على الفاكهة.
  • قد تلاحظ بعض الشعيرات الخفيفة على قشر الفاكهة، لكنها سرعان ما ستسقط بينما ينضج، وفاكهة السفرجل الكاملة هي التي يكون لونها أصفر وذهبي وذو رائحة لطيفة ويوصى بالابتعاد كليا عن اللون الأخضر لأنه غير ناضج.

طريقة الحفاظ عليها

  1. يفضل تخزينها في طبقة واحدة لأن أي وزن يوضع عليهم سيسبب رضوض.
  2. يخزن في درجة حرارة الغرفة لمدة تصل إلى أسبوع.
  3. يخزن في كيس بلاستيكي غير مختوم في الثلاجة لمدة تصل إلى 3 أسابيع.
  4. عند التخطيط لصنع مربى السفرجل تأكد من حفظ قشره لأنه يحتوي على كمية كبيرة من البكتين.

فوائد السفرجل

هناك العديد من الفوائد التي يمكن أن تقدمها فاكهة السفرجل لصحة الإنسان، وهذه الفوائد تعود على الجسم بالإيجاب، ومنها ما يلي:

فوائد الغذائية لفاكهة السفرجل

  • تميل غالبية النساء إلى حب هذه الفاكهة لأنها منخفضة السعرات الحرارية؛ ف100 غرام من هذه الفاكهة النيئة الطازجة تحتوي فقط على حوالي 57 سعرة حرارية.
  • يحتوي السفرجل وبالتحديد قشرته على كمية جيدة من الألياف الغذائية والبكتين.
  • عدا عن الطعم والنكهة السفرجل من الفواكه الخريفية التي تتسم برائحتها، ولاختبار ذلك يكفي وضعها على حافة مشمسة وستستمتع بانبعاث نسمات الفانيلا والحمضيات والتفاح، رائحة عطرة ورقيقة ربما تتناقض مع مظهرها.
  • تختزن العديد من مضادات الأكسدة الحيوية الفينوليك وتركيز أعلى من التفاح والكمثرى.

الفوائد الصحية لفاكهة السفرجل

  • الفاكهة غنية بفيتامين C ، الذي يعزز المناعة ويساعد على علاج الأمراض الفيروسية والالتهابات التي تعد يمكن اعتبارها ضيف الخريف المعتاد والغير مرحب به.
  • هي كذلك مصدر جيد للمعادن مثل النحاس والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم بالإضافة إلى الفيتامينات المعقدة مثل الثيامين والريبوفلافين وفيتامين ب 6.
  • مستخلص الفاكهة وبذورها يساعدان في علاج التهاب المثانة، التهاب الجلد، ويوصى به كبديل آمن لمرضى الحساسية.
  • ومن فوائد السفرجل للجنس تحفيز القدرة الجنسية وتقوية الانتصاب وتعزيز الأداء الجنسي لدى المرأة والرجل.
  • يقي من السرطان ويحسن صحة الجهاز الهضمي
  • يخفض نسبة الكوليسترول ويمنع الأمراض المعدية المعوية
  • يحسن صحة البشرة ويقلل من ضغط الدم
  • يمنع الحساسية ويحفز الدورة الدموية في الجهاز القلبي الوعائي.

كيف يؤكل السفرجل؟

  • البعض يفضل أن يأكل السفرجل وهو طازج، والبعض الآخر يجد أنها شديدة الحموضة، وبطريقة أو بأخرى ، فإن مدة صلاحيتها طويلة جدا ويمكن استخدامها في شكل برطمانات وكومبوت في الشتاء.
  • قد يتفق خبراء التغذية على أن طبخ هذه الفاكهة يقضي على قيمتها الغذائية، لكنه يحتفظ بزيوته العطرية الغنية عند طهيه.
  • سهلة التحضير يكفي غسل الفاكهة في الماء البارد وقطع الأرباع، وإزالة اللب المركزي والبذور وإضافتها إلى الطبق، يمكن استخدام لب الفاكهة في أطباق مالحة (من قبيل إضافتها للمأكولات البحرية والدواجن) وأطباق حلوة (كإضافتها إلى الأطباق الشهية التقليدية مثل الفطائر، والكعك والمربى).
وفي الختام، بعد التعرف على أهم فوائد فاكهة السفرجل، يمكننا القول بأنها من أهم أنواع الفواكه التي ينبغي على الإنسان الحرص على تناولها باستمرار وإدخالها في قائمة وصفات الطعام، فهي مفيدة للكبار والصغار على حد سواء.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع

ذات صلة من مقال

متى موسم السفرجل في السعودية؟ ومتى ينضج؟ وما فوائده للجنس؟