آخر تحديث: 16/11/2021

الشخصية النرجسية في الحب.. ما أهم صفاتهم وكيف تتعامل معهم

الشخصية النرجسية في الحب.. ما أهم صفاتهم وكيف تتعامل معهم
هل يمكن أن تقع الشخصية النرجسية في الحب؟ ما هي صفات الشخصية النرجسية، وكيف يمكن التعامل معها؟ كلها أسئلة يطرحها الكثير من الناس لمحاولة التعامل مع الشخصيات النرجسية.
النرجسية هي من الصفات الشخصية غير المحببة، والتي يصعب على الكثير من الناس التعامل مع من يحمل هذه الصفة، أو الوقوع في حبها، في هذا المقال نعرفكم شخصية الشخص النرجسي عندما يحب، وكيف يمكنك التعامل معه.

ماذا تعني النرجسية؟

تُعرَّف النرجسية عمومًا بأنها "حب الذات"، ومع ذلك فإن حب الذات يمكّن المرء من الحصول على عالم داخلي متوازن وبالتالي الحصول على علاقات أكثر إرضاءً.

من ناحية أخرى، تشير النرجسية المرضية إلى هيكلة الشخصية التي تؤثر سلبًا على علاقات الشخص الوثيقة والعمل والحياة الأسرية، بمعنى آخر بينما تشير النرجسية إلى بنية صحية موجودة في كل إنسان يمكن ذكر النرجسية المرضية عندما تسبب مشاكل في علاقات المرء وعالمه الداخلي.

الأفراد النرجسيون يشعرون أنهم مهمون للغاية، يحلمون بالنجاح غير المحدود والقوة والذكاء والجمال، إنهم يعتقدون أنهم مميزون وفريدون، لكن يمكنهم فقط تكوين صداقات مع أشخاص مميزين مثلهم.

أيضًا إنهم يشعرون بالحاجة الشديدة للقبول والمحبة في علاقاتهم، عندما لا يوافق الآخرون على قيمهم مثل الجمال والنجاح والذكاء، يصابون بخيبة أمل وغير قادرين على الاستمتاع بالحياة، عندما يخيب أمله أو يتخلى عنه الآخرون، فإنهم يتفاعلون بالغضب بدلاً من الحزن.

بينما النرجسيون يحتاجون إلى الإعجاب المستمر، فإنهم هم أنفسهم يجدون صعوبة في فهم مشاعر الناس والتعاطف معها، غالبًا ما يشعرون بالغيرة من الآخرين أو يعتقدون أن الآخرين يحسدونهم.

مصطلح النرجسية مبني على أسطورة يونانية وفقًا لهذه الأسطورة، هناك شخص يسمى  نرجس كان شابًا وسيمًا، أعجبت  به جميع الجنيات من حوله ووقعت في حبه، كانت إيكو أيضًا إحدى الجنيات التي وقعت في حبه.

ومع ذلك عندما لم يستجب نرجس  لصدى إيجو ورفضها، ضعف صداها يومًا بعد يوم من الحزن وماتت في النهاية، بقي صوتها فقط، وبسبب هذا قررت الآلهة معاقبة نرجس.

ذات يوم ذهب نرجس لشرب الماء من النهر، واعتقد أن انعكاسه في الماء هو حورية ووقع في حبها،  حتى وقع في الماء وأصبح يذوب يومًا بعد يوم تمامًا ومات في النهاية النهاية.

كيف تكون الشخصية النرجسية في الحب؟

على الرغم من أن النرجسيون يستطيعون إدارة علاقاتهم التجارية والصداقة مع مشاكل أقل، إلا أنهم يواجهون أخطر مشكلة في العلاقات الرومانسية، أسباب استخدامهم المتكرر للعلاج النفسي هي المشاكل التي يواجهونها في علاقاتهم العاطفية.

  • هؤلاء الناس يميلون إلى إذلال شركائهم ويعتبرون أنفسهم متفوقين، ومع ذلك فإنهم يتوقعون أن يتمتع شريكهم بصفات رائعة، مثل أن تكون جميلًا أو جذابًا أو ناجحًا أو مشهورًا؛ لأنهم يختبرون امتلاك شريكهم لهذه الميزات كدليل على كمالهم.
  • إنهم لا يحترمون رغبات واحتياجات شركائهم، ولا يشعرون بأي فضول حول عالمهم الداخلي، لديهم حاجة دائمة لرؤية سماتهم موضع الإعجاب.
  • عندما يقابلون شخصًا لا يستطيعون الوصول إليه، يمكن أن يصبحوا عشاقًا شغوفين للغاية، عندما يبدأون علاقة مع هذا الشخص، فقد يفقدون الاهتمام ويشعرون بالملل.
  • إنهم حساسون للغاية للتخلي عنهم والرفض، في الحالات التي يتعرضون فيها للأذى، يميلون إلى الابتعاد عن شركائهم بدلاً من مسامحتهم، بدلاً من اعتبار العلاقة تبادلًا متبادلًا للمشاعر، يرون أنفسهم أفراداً مجبرين على الموافقة على حالتهم المتغطرسة واللامبالية.
  • الجنس هو عنصر مهم آخر في العلاقات العاطفية، الأفراد النرجسيون أيضًا في حياتهم الجنسية قد يعرضون سلوكيات مثل تجاهل رغبات شركائهم وعزو ميزات مبالغ فيها إلى حياتهم الجنسية.
  • نظرًا لأنهم لا يرون الجنس كجزء من العلاقة الحميمة العاطفية، فمن المرجح أن يغشوا على شركائهم ويبحثون عن مغامرات جنسية جديدة.
  • في حين أنه أصبح من الصعب إقامة علاقة رومانسية والحفاظ عليها اليوم، يصعب على الأفراد النرجسيين البقاء في علاقة والتعامل مع هذه المشاعر عندما يشعرون بخيبة أمل أو التخلي عنهم.
  • يواجه هؤلاء الأفراد صعوبة في الاستثمار العاطفي في شريكهم في علاقتهم، كل هذا يشير إلى أن الأفراد النرجسيين ليس لديهم القدرة على الحب.
  • في الواقع، قد يحب الأشخاص النرجسيون شخصًا آخر، ولكن يمكن القول إنهم يحبون الآخرين بنفس درجة حبهم للآخرين.

كيفية التعامل معالشخصية النرجسية في الحب؟

كيف نتعرف على النرجسيين؟

  • هم أنانيون، لا يتعاطفون، مشاعرك وأفكارك ليست مهمة بالنسبة لهم.
  • يرون أنفسهم دائمًا على حق ويلومون الآخرين على أخطائهم، لا يعتذرون.
  • في معظم الأحيان، يجذبون الانتباه عن طريق إثارة المشاعر السلبية والشعور بالقوة من خلال الإخلال بتوازنك.
  • يعتقدون أنهم أفضل وأكمل مما هم عليه، وأن الآخرين لا يستطيعون الاستغناء عنه، يستمتعون بالثناء عليهم وكونهم محور التركيز.

إذا ماذا يجب أن نفعل عندما نتعامل معهم؟

  • لا تدخل في الخلافات، إذا كنت محقًا في الجدل، فمن المحتمل أن يغضب منك أو حتى يستاء منك، من الأفضل عدم المجادلة والتزام الصمت.
  • المظهر الخارجي الجيد والسمعة أمران مهمان جدًا بالنسبة لهم، في بعض الأحيان، بدلاً من قول مشاعرك وأفكارك مباشرةً، دعه يجد الإجابات ويقرر بنفسه، بناءً على "ما الذي سيفكر فيه الناس إذا فعلت هذا؟"
  • تحكم في غضبك، بدلاً من التحدث بطريقة اتهامية غاضبة، يمكنك استخدام جملة تؤكد مدى أهميته، مثل "أنت ذو قيمة بالنسبة لي، وعندما تتصرف بهذه الطريقة، أشعر بالأسف تجاهك لأنني لا قيمة له".
  • لا تنطو على نفسك ولا تسكت، الانطوائية والانسحاب أثناء الجدال، مثل التفاعل مع الغضب، يجعل النرجسي أكثر دفاعًا بدلاً من فهم ألمك الصامت ويزيد من جرعة النقد. يمكنك التعبير عن مشاعرك بجملة مثل "أشعر أنك تقلل من تقديري الآن، أعتقد أنني لست ذا قيمة في عينيك بعد الآن".
  • كافئ سلوكه لا كلامه، يقدمون وعودًا لن يفيوا بها لتحقيق أهدافهم؛ لذلك لا تثق بوعوده.
  • اصنع قواسم مشتركة، أنت محظوظ إذا كنت تشارك نفس الهدف، فهم يعملون بجد لتحقيق أهدافهم.
  • تقبل الموقف وكن صريحًا مع نفسك، لا يمكنك تغييره، حتى لو أراد ذلك، فمن الصعب تغييره، إذا لم يسمعك، على الرغم من أنك تصف مشاعرك بصراحة وصدق والألم الذي تمر به، فمن المحتمل أنه لن يفعل ذلك أبدًا.
  • إذا كنت لا تزال معه، فلا تشعر بخيبة أمل مرارًا وتكرارًا، على أمل أن تتحسن في كل مرة، في غضون ذلك حاول ألا تفقد احترامك وثقتك بنفسك، المشكلة ليست أنك غير ملائم.
الشخصية النرجسية في الحب يصعب التعامل معها بشكل كبير، فهي في الغالب شخصية أنانية لا ترى إلا نفسها، في هذا المقال قدمنا لكم تعريف النرجسية، وصفات الشخصية النرجسية، وكيف يمكنك التعامل معهم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط