كتابة :
آخر تحديث: 25/12/2022

ما هي أسباب ظاهرة الشغب في الملاعب؟ وكيف يمكن الحد منها؟

مما لاشك فيه أن ملاعب كرة القدم أو أي رياضة أخرى هي مكان للفرجة والمتعة الكروية التي يكون اللاعبين والجمهور طرفا فيها، وتستمتع بها الجماهير سواء داخل الملعب أو خارجه. لكن للأسف، هذه المتعة الكروية يتعكر صفوها وتتحول أحيانا لمسرح جريمة بسبب ظاهرة الشغب في الملاعب والتي تنتهي أحيانا بنهاية دموية. فما هي أسباب ظاهرة الشغب في الملاعب؟ وكيف يمكن تجاوزها؟ اكتشف الجواب أدناه مع مفاهيم.
ما هي أسباب ظاهرة الشغب في الملاعب؟ وكيف يمكن الحد منها؟

ظاهرة الشغب في الملاعب

من كرة القدم إلى الهوكي، يتمتع الجميع تقريبًا برياضة مفضلة وفريق مفضل يحبه ويشجعه. لكن ماذا يحدث عندما يتحول الهتاف إلى سخرية؟ ويتحول الضجيج إلى كراهية وتراشق بالشتم والسب؟ ويحدث ذلك نتيجة:

  • ليس من المستغرب أن يشعر العديد من عشاق الرياضة بالضيق الشديد عند دعم فريقهم، ولكن غالبًا ما يتحول هذا الدعم الحماسي إلى العنف، ويبدأ الناس في التعرض للأذى. هناك العديد من النظريات حول سبب حدوث ذلك.
  • ظاهرة الشغب في الملاعب تتجلى وجهين أو أكثر منها ما هو لفظي وهو تبادل المشجعين للشتائم والألفاظ العنصرية والجارحة والتي قد تطال اللاعبين كذلك، وهناك وجه آخر لهذا الشغب يكون بالفعل من خلال الضرب وتدمير مرافق الملعب وغيرها من أساليب العنف.
  • يأتي معظم تاريخ أعمال الشغب من المملكة المتحدة، من مباريات كرة القدم هناك. عادة ما يتم تنظيم المشاغبين ويستهدفون مجموعات محددة من المعجبين بطرق مخططة.
  • حتى أنه كانت هناك تقارير عن مجموعات من المشاغبين من فرق منفصلة تجد بعضها البعض في مواقع منفصلة للتخلص منها، كوسيلة لعدم إلقاء القبض عليها. ومع ذلك، فإن معظم أعمال العنف تحدث قبل وأثناء وبعد مباريات كرة القدم، وغالبًا ما يشمل المتفرجين ضد إرادتهم.
  • وعادة ما تكون هذه الجماعات منظمة ويمكن اعتبارها شكلاً من أشكال الجريمة المنظمة. كما اتُهمت مجموعات من المشاغبين بارتكاب جرائم عنصرية وأعمال شغب.

ما هي أسباب ظاهرة الشغب في الملاعب؟

هناك على الأغلب نوعين من المشجعين يمكن أن يصبحوا مثيري الشغب داخل الملاعب وهي:

  • مجموعات الأشخاص الذين يستمتعون بالعنف والمعارك المرتبطة بأعمال الشغب ويذهبون إلى الأحداث الرياضية لغرض وحيد هو التصرف بطريقة مسيئة
  • الأشخاص الذين لا يخططون للانخراط في سلوك عنيف ولكنهم يتدخلون بعد ذلك لأنهم يدعمون زملائهم المشجعين .

يمكن أن يسهم عدد من العوامل في حدوث أعمال الشغب في أحداث رياضية معينة مثل التالي:

  1. إذا كانت هناك خلفية تاريخية أو سياسية للحدث الرياضي الذي يقام، مثل ديربي محلي حيث يلعب فريقان من المنطقة المحلية بعضهما البعض. فيريد المشجعون من كلا الفريقين أن يظهروا لبعضهم البعض أنهم أفضل من الآخر، مما قد يؤدي إلى العنف والسلوكيات المسيئة الأخرى.
  2. إذا اتخذ أحد الحكام قرارًا مثيرًا للجدل، فقد يغضب مشجعو الفريق المتأثرون سلبًا ويصبحون أكثر عرضة للانخراط في سلوك عنيف تجاه أنصار الفريق المنافس أو تجاه الحكم.
  3. إذا ظهر سلوك عنيف من قبل اللاعبين الرياضيين أثناء الحدث، فقد يؤدي ذلك إلى أن يصبح المشجعون عنيفين ويؤجج من الصراع بين المشجعين.
  4. إذا تم تناول الكحول من قبل المشجعين، فهناك فرصة أكبر للتخريب والعنف والشغب، بسبب طبيعة الكحول التي تقلل من مثبطات الأفراد.
  5. إذا رأى المشجعون أن فريقهم يخسر، فمن المحتمل أن يصبحوا محبطين وغاضبين ويأخذوا هذا الأمر على مشجعي المعارضة أو الشرطة.
  6. سلوك اللاعب كذلك له دور في تأجيج سلوك العنف والشغب داخل الملاعب، فإذا قدم الفريق أداءً غير رياضي، قد يشجع ذلك المشجعين على فعل الشيء نفسه.

طرق مكافحة الشغب في الملاعب

لمكافحة ظاهرة الشغب في الملاعب والحد من آثارها الجسيمة، هناك مجموعة من التدابير التي يمكن اتخاذها وتخفيف وطأة هذه الظاهرة ولعل من بينها:

1. فصل المشجعين

  • يعتبر فصل المشجعين للفرق المنافسة أمرًا شائعًا للغاية في اللعبة الحديثة، حيث يجلس غالبية المشجعين الآن في مدرجات مختلفة الأمر الذي قلل من العنف.

2. العقوبة

  • من التدابير التي يمكن أن تساعد على الحد من الشغب في الملاعب سن عقوبات أكثر صرامة داخل وخارج الملعب، كما هو الحال عندما تم حظر لويس سواريز ثماني مباريات بسبب الإساءة العنصرية للاعب آخر. كما يتم معاقبة الأندية بشكل أكثر صرامة لفشلها في السيطرة على جماهيرها بغرامات كبيرة وإجبارها على ممارسة مبارياتها خلف أبواب مغلقة.

3. الحد من الكحول

  • في بعض الدول التي يسمح لجمهورها بشرب الكحول، قامت بضم الحد من الكحول باعتباره أحد المسببات التي تهيج من السلوك العنيف واللامسؤول للمشجعين. فتم زيادة سعر الكحول في ملاعب كرة القدم حتى لا يتمكن الناس من شراء كميات مبالغ فيها.
  • أيضًا في مباريات كرة القدم التي يشتبه في وجود مشاكل فيها، لا يتم بيع الكحول في. ومع ذلك، وفي الدول التي تستهلك الكحول بشكل كبير، لا يوجد الكثير الذي يمكن القيام به لمنع الناس من شرب كميات كبيرة قبل المباراة في الحانات أو في المنزل.

4. تغيير وقت المباراة

  • بداية المباريات مبكراً هي طريقة أخرى لمحاولة حل هذه المشكلة الضخمة. كمحاولة لوقف العنف الذي يسببه مشجعو كرة القدم، فإن دفع المباريات إلى الأمام لبضع ساعات يمكن أن يساعد في وقف سوء السلوك.
  • كمحاولة لوقف الإفراط في شرب الخمر والقتال، فإن المباريات التي يتم جدولتها في الظهر هي أفضل رهان للمشجعين ليكونوا أقل عنفًا. بهذه الطريقة، سيكون هناك تهيج أقل، ومزيد من الرؤية للشرطة، واستهلاك أقل للكحول.

5. توعية المجتمع

  • وذلك من خلال استعمال وسائل التواصل الاجتماعي لنشر رسائل التوعية بالروح الرياضية وجمال الرياضة بعيدا عن العنف والشغب، إلى جانب القيام بفيديوهات للفرق المنافسة ولاعبيها وهم في ود وسلام، الأمر الذي ينعكس على تصرف وسلوك المشجعين داخل الملاعب.

ما هي آثار ظاهرة الشغب في الملاعب؟

لاشك هناك العديد من الأسباب التي تحتم ضرورة مكافحة الشغب وإيجاد حلول له، فتلك السلوكيات العنيفة بسبب المنافسات في كرة القدم أو غيرها من الرياضات قد لا تسبب الدمار فحسب، بل الموت. في بعض الحالات الشديدة من أعمال الشغب، ما يلي:

  • كانت هناك تقارير عن مقتل المارة والشرطة والمشاغبين.
  • إنها ظاهرة منتشرة على نطاق واسع وانتقالية في أجزاء كثيرة من أوروبا وأمريكا اللاتينية، ومؤخراً في شمال إفريقيا. وقعت مئات الحوادث، ومات الكثير من الناس، وأصيب الآلاف من المشجعين، ودُمرت عدة ملاعب، وتحولت العديد من الساحات إلى ساحات قتال لمجرد مثيري الشغب في كرة القدم الذين يستغلون لعبة كرة القدم لتحقيق مصالح شخصية أو مشتركة وإعلان أنفسهم كسلطة قوية.
  • لقد وصل الأمر إلى حد تدخل شرطة مكافحة الشغب في المواجهات. ويشمل ذلك خراطيم المياه والعربات المدرعة وكلاب الشرطة وحتى الغاز المسيل للدموع.
من المهم تسليط الضوء بشكل كبير على الهدف الحقيقي من الرياضات بشكل عام من متعة وروح رياضية وتوعية الجيل الصاعد بضرورة التحلي بتلك الروح وارتياد الملاعب للتشجيع بشكل حضاري بعيد عن الشغب. التوعية بخصوص ظاهرة الشغب في الملاعب يجب أن تطال الأندية واللاعبين كذلك حتى يعكسوا صورة للروح الرياضية فينما بينهم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ