كتابة : Reham
آخر تحديث: 09/05/2022

الصناعات المعدنية وأهميتها وأهم المعلومات عنها

الصناعات المعدنية وأهميتها وأهم المعلومات عنها
تشمل الصناعات المعدنية صناعة السبائك المعدنية، ويستخدم الناتج من الصهر في عمليات الدلفنة والبثق والسحب، ذلك من أجل إنتاج منتجات تحتاجها الدولة، لذا سوف نتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن أنواع الصناعات وأهمية الصناعات المعدنية، ومن أمثلة هذه الصناعات صناعة الحديد والصلب المستخدم في البناء، وصناعة الأسلاك الكهربائية، بالإضافة إلى صناعة القضبان الحديدية والأنابيب والمواسير والصفائح وغيرهم.

أنواع الصناعات

تتعدد أنواع الصناعات التي يكون كل منها في مجال مختلف ومفيد للحياة وللإنسان والمجتمع، ومن أمثلة الصناعات ما يلي:

  • الصناعات الإنشائية: هي نوع من الصناعات التي تشمل تصنيع مادة واحدة لها أصل معدني، ومن أمثلتها صناعة المنتجات الزجاجية، وصناعة البلاط، والأسمنت، والجص، ويتم تصنيعهم من مواد خام.
  • صناعات الطاقة والاستدامة: وتشمل صناعة منتجات الطاقة مثل الكهرباء والبترول وغيرهم.
  • صناعات الإعلام والطباعة:تشمل صناعة المواد الإعلامية والبرامج والأفلام والمسلسلات وغيرهم من أعمال الطباعة.
  • صناعة البلاستيك والمطاط والألياف الزجاجية:تشمل صناعة المنتجات البلاستيكية والمستخدمة في المنازل أو الشركات والمصانع، كما تتضمن صناعة المطاط والألياف الزجاجية.
  • الصناعات الإلكترونية والكهربائية:تتضمن صناعة الأسلاك الإلكترونية والمنتجات الموجودة في جميع الأجهزة الإلكترونية مثل البوردة ومكونات كل جهاز، كما تتضمن صناعة جميع الأجهزة الإلكترونية والهواتف المحمولة والحاسبات الآلية.
  • الصناعات العامة.
  • الصناعات الغذائية: تشمل صناعة الأطعمة والمحفوظات الغذائية مثل الألبان المبسترة والمربى والجبن وغيرهم.
  • الصناعات الكيميائية:تشمل صناعة المواد الكيميائية مثل تلك المستخدمة في الزراعة والمبيدات الحشرية، وجميع أنواع المواد الكيميائية مثل طلاء الجدران وغيرهم.
  • صناعة الأخشاب والأوراق: تتمثل في صناعة قطع الأثاث المنزلي وجميع الصناعات الخشبية المختلفة، كما تشمل صناعة الورقأهم مراحل صناعة الورق السادة والمخطط وكل أنواع الأوراق.
  • صناعة الآلات والمعدات:تعني صناعة الآلات باختلاف أنواعها سواء كانت آلات يدوية أو كهربائية، كما تتضمن صناعة الآلات الصغيرة والكبيرة، بالإضافة إلى صناعة معدات التصنيع المختلفة.
  • صناعة الملبوسات والمنسوجات والجلود. مثل صناعة الملابس القماشية والجلدية وصناعة المنسوجات المختلفة مثل الصوف والحرير، بالإضافة إلى صناعة الأحذية والحقائب الجلدية.
  • الصناعات المعدنية: وتتضمن صناعة الفلزات واللافلزات ومنها صناعة الحديد وصناعة النحاس والذهب، وصناعة الألمونيوم والبلاتين وغيرها من المواد المعدنية.

الصناعات المعدنية في العصر الحجري القديم

استغل الإنسان قديماً المواد الغير فلزية مثل الكوارتز والصوان وغيرهم من الأحجار الرخوة، من أجل صنع أدواته وأسلحته، واستخدم الطين في صناعة الفخار والطوب، وتعتبر صناعة الطوب هي أول الصناعات المعدنية على مر التاريخ.

بعد ذلك انتشرت أحجار البناء واستخدمت على نطاق واسع، ومن أكبر الدلالات على صناعة الأحجار بناء الأهرامات الثلاثة التي تعد أكبر إثبات على الصناعات المعدنية الضخمة.

الصناعات المعدنية في العصر الحجري الحديث

بعد أن عرف الإنسان الذهب والفيروز والنحاس والمعادن المختلفة، لجأ إلى الصناعة المعدنية ومنها صناعة الأحجار الكريمة التي كانت ألوانها جذابة تستدعي الاعتناء بها، وكان القدماء يستخدمونها في صناعة الحلي والأساور وغيرها من أدوات الزينة.

وقديما كانت صناعة الأحجار الكريمة والذهب والنحاس تحتل مكان الصدارة، ولكن بعد أن اخترعت الآلات أصبحت الأهمية للصناعات الحديدية والرصاص والنحاس والسيليكون واليورانيوم.

لذلك تضاعفت انتاج المعادن في النصف الأول من القرن العشرين، وتضاعف الانتاج مرة أخرى في السنوات الخمسة وعشرين الأخيرة.

لذلك تظهر أهمية الصناعات المعدنية في بناء المدن أو المساكن وفي دعم الاقتصاد.

صناعة الفلزات الحديدية

يعرف الحديد بأنه من الصناعات الفلزية التي تضم معادن أخرى مثل الكروم والمنجنيز والنيكل والتيتانيوم والكوبالت، أما النحاس فيأتي على قمة الفلزات الغير حديدية وأيضاً الزئبق والأنتيمون.

أما الفلزات الأخرى فتأتي في قائمة الفلزات الثمينة مثل الذهب والفضة والبلاتين، أما الفلزات الخفيفة فتتمثل في البرليوم، واللثيوم والروبيديوم والمغنسيوم والسيزيوم، ومن الفلزات النادرة التانتلوم والنيوبيوم والزركونيوم، ومن الفلزات المشعة الثوريوم واليورانيوم.

صناعة الحديد

يتم إنتاج الحديد على مراحل أربعة أساسية وهي : الحديد الغفل، والحديد الزهر، والحديد المطاوع، والحديد الصلب، ولكل مرحلة من هذه المراحل أفران خاصة، وتعتبر صناعة الحديد هي أساس قوة الدولة الاقتصادية والعسكرية.

وقد قال الله تعالى في القرآن الكريم في أهمية الحديد ( وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس، وليعلم الله من ينصره ورسله بالغيب إن الله قوي عزيز).

أهمية المنجنيز

يعرف المنجنيز بأنه نوع من المعادن التي تدخل في كثير من الصناعات المعدنية مثل صناعة القضبان الحديدية وعمليات وتجهيزات المناجم التي تحتاج إلى أدوات قوية تتحمل الضغوط، ويقدر إنتاج المنجنيز في العالم بما يقرب من خمسة ملايين طن.

أهمية الكروميوم

يدخل في الصناعات الحرارية بنسبة 45%، وفي صناعة السبائك بنسبة 40%، وتتميز تلك السبائك بصلابتها وقابليتها للطرق والسحب، كما تتميز بمقاومة الكهرباء بدرجة عالية، ومن الدول المنتجة للكروميوم جنوب افريقيا، والاتحاد السوفيتي، والفلبينالموقع الجغرافي لدولة دولة الفلبين وأوضاعها الاقتصادية، وزيمبابوي.

استخدامات النيكل

يدخل النيكل في صناعة الصلب الذي لا يصداً، والصلب المقاوم للطرق والسحب، لذلك فهو يدخل في صناعة إطارات السيارات والطائرات والسكك الحديدية ومعدات المناجم.

يتم خلط النيكل بالنحاس في السبائك الغير حديدية كما يخلط معهم الزنك ويستخدمون في أغراض الزينة، أما النيكل النقي فيستخدم في الطلاء بالنيكل.

ومن أشهر الدول المنتجة للنيكل كندا والاتحاد السوفيتي، والولايات المتحدة واستراليا وغيرهم.

صناعة الفلزات الغير حديدية

النحاس

صناعة النحاس

يمكن القول بأن النحاس هو أول الفلزات المستخدمة في العصر الحجري الحديث، ويرجع ذلك لأهميته الاقتصادية وقدرته على توصيل الكهرباء، وفي الصناعات الكهربائية تستخدم كميات كبيرة جداً من النحاس، كما تصنع السبائك البرونزية والنحاس الأصفر والفضة الألمانية وغيرهم.

بلغ عدد الانتاج السنوي للنحاس الخام معدل خمسة ملايين طن، وقد بلغ انتاج الولايات المتحدة فقط من النحاس نصف هذا الرقم، ويليها زاميبيا والاتحاد السوفيتي وغيرهم من الدول.

الرصاص والزنك

للرصاص استخدامات عديدة من أهمها ألواح الرصاص وتغليف الكابلات وأحرف الطباعة والبطاريات الكهربائية، أما بالنسبة للزنك فيستخدم الجلفنة أو تغطية ألواح الحديد بغشاء رقيق لمنع الحديد من الصدأ، ويتواجد فلز الرصاص والزنك عادةً معاً في الطبيعة.

القصدير

يستخدم القصدير في الوقت الحالي في صناعة البرونز وسبائك القصدير، ومنه الأنواع القابلة للصهر واعادة التصنيع والتشكيل، كما أن منه أنواع غير قابلة للصهر والتشكيل.

ويستخدم القصدير المعاد صهره في مواد اللحام والطلاء الكهربائي، وفي صناعة الصفيح المستخدم في الحاويات التي تضم الطعام والشراب والمعلبات.

الألمونيوم

الالمونيوم

تعد صناعة الألمونيوم من أهم صناعات المعدن في الوقت الحالي نظراً لاستخدامه في صناعة الأواني للطهي وغيرها من الأغراض التي يحتاج الإنسان إليها، وعلى الرغم من انتشار الألمونيوم قبل خمسة وثمانون عام أكثر من الحديد، ولكن الحديد سبقه في الإنتاج الحراري.

ويحتاج إنتاج طن من الألمونيوم إلى طاقة كهربائية مقدارها خمسة وعشرون ألف كيلو وات في الساعة.

وبعد أن تكلمنا عن الصناعات المعدنية وأهميتها في الحياة، يجب أن نعرف أيضاً أنه يوجد العديد من المعادن في الطبيعة والتي خلقها الله للإنسان حتى يجد كل ما يحتاجه، ويستخرج الذهب من البحار ومن تحت الأرض لتصنع منه زينة النساء من حلي وأساور وغيرها من الصناعات الهامة في حياة البشر.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ