كتابة : حوريه
آخر تحديث: 11/02/2022

العناية بالشعر المفرود كيميائياً

هناك طرق كثيرة يمكن تطبيقها حتى نستطيع العناية بالشعرفوائد سيروم الشعر .. والفرق بين السيروم وزيت الشعر العادي المفرود كيميائيا، فالعديد من السيدات التي قاموا بفرد الشعر المجعدأهم وصفات لتنعيم الشعر المجعد، وطرق تسريح الشعر المجعد الخاص بهم، تتبادر على أذهانهم تساؤل بكيفية العناية بالشعر المفرود.
حيث تعتبر عمليات الفرد للشعر من أسرع الحلول التي تلجأ إليها السيدات، حتى يحصلوا على شعر ناعم خالي من التشابك وناعم، ولكن ما نعرفه أيضا أن المواد المستخدمة تعتبر مواد كيميائية، وهذه المواد تضر كثيرا بالشعر على المدى الطويل، لذلك سنخبركم في السطور القادمة من خلال مقالنا هذا في موقع مفاهيم عن كيفية العناية بالشعر بعد فرده حتى لا تؤثر المواد الكيميائية بشكل سلبي على صحة الشعر.
العناية بالشعر المفرود كيميائياً

كيفيه العناية بالشعر المفرود كيميائيا

هناك طريقة يمكن أن نطبقها حتى نستطيع أن نعتني بالشعر المفرود بالمواد الكيميائية، وذلك حتى لا تؤثر المواد الكيميائية على الشعر على المدى الطويل، ومن بين هذه الطرق هي:

غسل الشعر باستخدام البلسم:

نقوم بغسل الشعر وذلك عن طريق استخدام البلسم بدلا من الشامبو، حيث نقوم بتبليل الشعر بشكل جيد، ثم نقوم بتمرير البلسم على الشعر مع التدليك من بداية الشعر حتى الأطراف لتنظيف فروة الرأس جيدا، ثم نترك البلسم على الشعر لمدة تصل إلى 3 دقائق، وبعدها نغسل الشعر بالماء بالطريقة المعتادة.

غسل الشعر باستخدام شامبو خفيف:

يوجد أنواع كثيرة من الشامبو، فإذا كان الشعر مفرد يفضل استخدام شامبو خفيف خالي من مادة الكبريتات، لأن هذه المادة تساعد على عمل تجريد للشعر من الزيوت الطبيعية، وبالتالي يجعل الشعر يتقصف ويتكسر بشكل سريع ويصبح تالف.

يجب غسل الشعر بانتظام:

من بين الأمور المهمة التي يجب تنفيذها هو غسل الشعر ولكن ليس بشكل مفرط، ولكن بشكل معتدل حيث يمكن غسله مرتين في الأسبوع، حتى نحافظ على نظافته وحيويته، وبالتالي نحمي الشعر من أن يفقد الزيوت الطبيعية التي تغذي فروة الرأس.

لفالشعربشالأثناءالنوم:

من النصائح التي يجب اتباعها أثناء النوم، يجب أن نقوم بلف الشعر بشال من الحرير عند النوم، وهذه تعتبر من الطرق حتى نستطيع أن نعتني بالشعر المفرود كيميائياً، ونستطيع أن نحافظ عليه مفرودا لفترة طويلة بعيدا عن أي تشابكات، وهذه الطريقة أيضا تساعد في صناعة عازل بين الشعر والوسادة، مما يحد من تكسر الشعر بسبب الاحتكاك الناتج أثناء النوم.

يجب تجنبالمنتجاتالمستخدمة لتصفيفالشعر:

يجب أن نتجنب استخدام منتجات الشعر المتنوعة التي نستخدمها لتصفيف الشعر وهذا يعتبر أمر بالغ الأهمية، فمن المعروف أن الشعر المفرود يتم وضع على كل خصلة به طبقة كيميائية، فعندما نقوم بوضع أي منتجات لتصفيف الشعر ومنها؛ الموس أو الجل، فهو يترك أثر عميق على الشعر، وبالتالي قد يقصر من عمر المادة الكيميائية ونلاحظ فقد الشعر لحالة الفرد، لذلك ينصح بعدم استخدام هذه المنتجات حتى نحافظ على الشعر مفرود أطول فترة ممكنة.

نصائح سريعة حتى نستطيع العناية بالشعر المفرود كيميائياً

هناك نصائح يجب تطبيقها حتى نعتني بالشعر المفرود بطريقة كيميائية، ومن بين هذه النصائح هي:

يجب الابتعادعنغسلالشعرفي الأيام الأولى من وضع الفرد على الشعر حوالي 4 أيام.

ينصح بغسل الشعر باستخدام الشامبو الذي يخلو من مادة الصوديوم، والكبريت، وسولفات الصوديوم، والأملاح؛ وذلك حتى نستطيع أن نحافظ على الشعر لأطول فترة ممكنة بدون الإضرار به.

يفضل تجنب تجعيد الشعر أو لفه وبالأخص في أول 72 ساعة من وضع الفرد الكيميائي على الشعر، ومن بين تسريحات الشعر التي ينصح بالابتعاد عنها هي ذيل الحصان، أو وضع مشابك، أو شرائط على الشعر أو شكل الضفيرة أو عمل الكعكة.

ينصح باستخدام الماء الدافئة في غسل الشعر المفرود، وتجنب غسل الشعر بالماء الساخنة أو الماء الباردة.

ينصح باستخدام الشامبو الذي يتكون من البروتين، حتى يغذي بصيلات الشعر بشكل جيد حتى يجعله يتحمل المادة الكيميائية الموضوعة عليه.

يجب أن نقوم بتسريح الشعر بعد أن يجف من الماء، وبشكل بطيئ وبرفق حتى لا نساعد في تكسير الشعر ومن ثم يتساقط بسهولة.

من بين الأمور التي يجب أن نقوم بها هي أن نستخدم المنتجات التي تعمل على تغذية وترطيب الشعر المفرود، حيث يمكن أن نشتريه من أي صيدلية أو مكان يبيع مستلزمات التجميل، وذلك حتى نخفف من الأعراض التي تحدث للشعر بعد عملية الفرد منها؛ تقصف الأطراف وجفافه، لذلك ينصح باستخدام الكريمات المرطبة على الشعر دائما، هذا بجانب عمل حمامات من الزيوت الطبيعية على الشعر لتغذيته مرتين في الأسبوع.

من الأمور التي يجب أن نبتعد عنها هو تعريض الشعر المفرود للحرارة الشديدة التي يتم استخدامها من خلال السيشوار ومكواة الشعر، كما يجب الابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس المباشرة أو تيارات الهواء القوية، لأن كل هذه الأشياء تضر كثيرا بالشعر المفرود، وذلك بسبب أن بصيلات الشعر بعد الفرد تصبح ضعيفة وتتعرض للضرر بسهولة.

يجب أن نتناول الفيتامينات والمعادن التي تعمل على تغذية الشعر بشكل مباشر، ونتناول الأطعمة الصحية ومنها الفاكهة والخضروات، أو الفيتامينات والمعادن على هيئة أقراص كمكملات غذائية، ومن بين هذه الفيتامينات هي الزنك وزيت كبد الحوتوداعًا لأمراض الضغط والكوليسترول مع فوائد زيت كبد الحوت المذهلة والبيوتين، ولكن يجب أن نستشير الطبيب المختص قبل تناول هذه المكملات حتى تستطيع تحديد الجرعة التي تتناسب مع حالتك الصحية.

يجب شرب كميات كافية من الماء خلال اليوم، فالماء يلعب دور هام جدا لصحة الشعر حيث تمنحه الترطيب والنضارة وتحافظ عليه لمدة طويلة.

لو أرادت السيدة أن تصبغ شعرها فيفضل صبغ الشعر أولا قبل عملية الفرد بأسبوع، وبعد أن نقوم بعملية الفرد لا يمكن أن نصبغ الشعر إلا بعدها بفترة طويلة، كما لا يمكن أن نستخدم الصبغة التي تتكون من الأمونيا.

ماسكات طبيعية للعناية بالشعر بعد فرده:

ماسك البيض والموز:

يعتبر ماسك البيض والموز من الماسكات التي يمكن الاعتماد عليها حتى نعتني بطريقة طبيعية بالشعر المفرود، حيث نقوم بهرس موزه بشكل جيد ثم نضع معها بياض بيضة واحدة، وملعقتين صغيرتين من العسل الأبيض وزيت الزيتون، ونخلطهم جيدا حتى يتجانسوا تماما، ثم نضع هذا الخليط على الشعر ونمشطه، ثم نترك لمدة ساعة وهو ملفوف بقبعة الاستحمام حتى تتغذى جميع بصيلات الشعر جيدا، ثم نغسله بالطريقة المعتادة.

ماسك الزبادي:

يعتبر من الماسكات السهلة التي يمكن تنفيذها داخل البيت، حيث نقوم بوضع كمية كافية من الزبادي بحيث تتناسب مع طول الشعر، ونمشطه بمشط واسع جيدا حتى يتغلغل في جميع أنحاء بصيلات الشعر، نغطي الشعر بقبعة الاستحمام ونتركه لمدة تصل إلى نصف ساعة، ثم نغسله كالمعتاد، ينصح بتكرار هذا الماسك لسهولته مرة كل أسبوع.

أخيرا..إليك يا سيدتي طريقة العناية بالشعر المفرود كيميائيابكل سهولة ويسر، وذلك بمجرد تطبيق النصائح السابقة التي تم ذكرها، كما يمكن أن نقوم بعمل الماسكات الطبيعية التي تعمل على تغذية الشعر بشكل جيد، حتى تمنحه الترطيب اللازم له وكما تريد كل سيدة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ