كتابة : Reham
آخر تحديث:

الغيرة في الحب قاتلة

الغيرة في الحب قاتلة هي جملة نسمعها كثيراً ويقصد بها أن كثرة الغيرة تسبب أذى لنفس الإنسان ولحبيبه، لذلك يتم تشبيه ضررها كالقتل، وتعتبر الغيرة شعور وأحاسيس نابعة من الشخص المحب لحبيبه.
فيشعر بتعصب قوي وغضب يمكن أن يتحول لتصرفات سلبية أو مضرة للحبيب، وتظهر الغيرة عند شعور الشخص المحب بوجود منافس له أو شخص آخر يشاركه في حبيبه.
وفي هذا المقال سوف نتناول أسباب الغيرة وأنواعها وأضرارها وما هو دور الشخص في منع الغيرة عن حبيبه وأيضاً ما هو دور الشخص الغيور ليكون قادراً على التحكم في أعصابه وعدم ضرر صاحبه أو حبيبه بسوء.
الغيرة في الحب قاتلة

مفاهيم أكثر عن الغيرة في الحب

  • الغيرة تحمل بعض الأنانية في التصرف فتعني حب الذات أكثر من حب الحبيب.
  • يمكن تشبيه الغيرة بأنها مثل الماء والزرع عندما نسقيه بكثير من الماء فإنه يموت.
  • الغيرة كالدواء إن أقللت منه نفع وإن أكثرت منه قتل، فالقليل من الغيرة بناء والكثير منها هدام.
  • أحياناً تكون الغيرة ليست دليل على الحب بل تكون دليل على اشياء نفسية في نفس الشخص الغيور.
  • عندما يغار الإنسان فإنه عقله لا يفكر أو أن الغيرة تشل التفكير وتجعل الإنسان يتصرف بدون عقل.
  • كثرة الغيرة في الحب تجعل المرأة متسلطة وعدوانية وغير واثقة من نفسها وأيضاً قلة الغيرة تجعل المرأة باردة وليس لها أي مشاعر تحفز على الحب، ولكن المرأة العاقلة يجب أن تكون معتدلة في غيرتها حتى تجذب حبيبها لها وحتى لا ينفر أيضاً منها.
  • الغيرة غريزة في الإنسان منذ قدم الزمان منذ أن قتل قابيل أخاه هابيل بسبب غيرته منه لأن زوجة هابيل كانت أجمل من زوجة قابيل.

أسباب الغيرة في الحب

يعتبر الحب من المشاعر الإنسانية الجميلة التي تريح النفوس وتهدأ الأعصاب ولكن يكون الحب كاملاً ومكتملاً عندما يتعامل الحبيبين باحترام أو بدون غيرة قاتلة، لأن الغيرة في الحب قاتلة، ومن أسبابها ما يلي:

جمال الحبيب ووسامته

يغار الشخص على حبيبه عندما يكون ذو جمال فائق وملفت لنظر جميع الناس فتجد الشخص الغيور يتعصب ويتضايق عندما يجد أحد ينظر لحبيبه، وتظهر عليه بعض التصرفات التي قد تستفز حبيبه مثل أن يقول الرجل لحبيبته لا تخرجي كثيراً لأنه يغار عليها من الناس، أو أن يراقبها عندما تتحدث في الهاتف ويسألها مع من تتكلم.

النجاح في العمل وخاصة مع الجنس الآخر

أحياناً يبعث النجاح في العمل على الغيرة من الحبيب وخاصة عندما يكون ناجحاً مع الطرف الآخر مثلاً أن امرأة متزوجة وتعمل في مهنة تتعامل فيها مع الرجال مثل التي تعمل موظفة يتقدم لها العملاء بالطلبات فتتحدث مع كل الناس ويغار عليها زوجها وخاصة إن كانت جميلة وينظر لها الناس.

الفضول من أسباب الغيرة في الحب

عندما يتطفل أحد طرفي العلاقة على الطرف الآخر ويحاول معرفة كل شيء عنه فتشعل نار الغيرة في قلبه لأنه بالتأكيد سوف يرى أشياء عادية ولكنها قد تستفزه لأنه يغير.

الكذب من مسببات الغيرة

عندما يكون الحبيبين غير صادقين مع بعضهم البعض فإن الغيرة تشتعل لأن الشخص عندما يلاحظ أن حبيبه غير صادق معه ويخفي عنه أشياء كثيرة، فإن يظل يفكر به ويراقبه ليعرف الحقيقة.

الشك يسبب الغيرة القاتلة

عندما يشك أحد الطرفين في الطرف الآخر بسبب غموضه أو عدم صراحته فإن الغيرة تصبح مرضية ويظل الشك يراود الشخص وقد يتحول الحب بعد ذلك لعداء وكراهية.

أنواع الغيرة

تعرف على أنواع الغيرة بصفة عامة:

الغيرة في الحب

وهي الغيرة بين الحبيبين والتي تحدثنا عنها ومنها ما هو المقبول والعادي ومنها ما هو غير مقبول أو مرضي حيث يسبب مشكلات عديدة للحبيب وللنفس.

الغيرة والحسد

وهي الغيرة التي تكون بين النساء وبعضهم أو الرجال وبعضهم البعض وتتمثل في رؤية امرأة بامرأة أجمل منها فتغير منها وتحقد عليها أو تحسدها، وليس شرط أن تحسدها فهناك غيرة بين النساء تكون بدون حسد.

أما الرجال فنجد أن رجل مثلاً يغير من صديقه لأنه أكثر منه نجاحاً أو قد يغير من أخيه لأن زوجة أخيه أجمل من زوجته، وهذا النوع من الغيرة يكون سلبي ويؤكد عدم ثقة الغيور بنفسه.

الغيرة على الأهل

ويقصد به غيرة الشخص على أخته أو بنته أو والدته بهدف الحماية لهم وهو نوع إيجابي من الغيرة، أو غيرة الأم على بناتها فتشعر بالغضب عندما يلتفت لهم أحد.

الغيرة على الوطن

وهو نوع من أنواع حب الوطن وعدم رغبة الشخص في تطفل أي أحد غريب على بلده فيلجأ للحرب والقتال من أجل حماية بلده.

أسباب أخرى للغيرة

كما ذكرنا أن الغيرة في الحب قاتلة فنحن الآن سوف نذكر أسباب للغيرة في الحب أو في غير الحب، ومن هذه الأسباب:

  • الخبرات الماضية التي تعرض لها الإنسان في حياته فمن الممكن أن يكون شخص تعرض لغدر وخداع من حبيبه السابق فيظل دائم الغيرة والشك للحبيب الجديد.
  • ضعف الثقة في النفس يجعل الشخص يشعر دائماً بالنقص أو بأنه لا يعجب حبيبه فيقلل دائما من قيمة نفسه ويغير على حبيبه بكثرة.
  • ضعف الثقة في الحبيب وتكون ناتجة عن إهمال الحبيب له أو معاملته معاملة سيئة، مما يشعره بعدم الثقة فيه ويظل دائماً يغير عليه.
  • الظروف الاجتماعية المحيطة بالشخص قد يكون لديه أصدقاء موسوسين ويظلوا يلقنونه أفكاراً سيئة فيشعلون الغيرة في قلبه.
  • عدم الشعور بالأمان يجعل الشخص يخاف من ترك حبيبه له فيظل دائما متعلق به كما يظل يغار عليه.

كيفية علاج الغيرة في الحب

يمكن علاج الغيرة في الحب أو في أي شيء آخر من خلال اتباع النصائح الآتية:

  • لكي يتخلص الشخص الغيور من الغيرة التي في نفسه يجب أن يعترف بمشاعر الغيرة ولا ينكرها لأن الاعتراف يؤدي للعلاج.
  • أن يرى الشخص مميزات حبيبه ولا يركز في عيوبه مما يدفعه لتجاهل بعض الغيرة عليه.
  • التعلم من الغيرة فالشخص الغيور يمكنه أن يتعلم من حبيبه أو من الشخص الذي هو معجب به فتكون غيرة إيجابية.
  • زيادة ثقة الشخص بنفسه من خلال أن يتحدث مع نفسه ويذكر لنفسه مميزاتها وأنه ليس بحاجة لهذه الغيرة.
  • العمل على تهدئة النفس عند الشعور بالغيرة من خلال أخذ نفس عميق والتفكير الجيد في الأمر أو الكتابة لتفريغ الطاقة أو الخروج لمكان بعيد للمشي أو التحدث مع الشريك بهدوء قبل التصرف بعنف أو بهمجية.
  • الفضفضة لأحد المقربين عن المشاعر التي يشعر بها لربما ينصحه نصيحة تعدل من سلوكه.
  • النظر في علاقة الحب بتمعن وبدقة وتجاهل الأفكار السلبية التي تأتي وتفسد علاقة كل حبيبين.
وفي النهاية وبعد أن تأكدنا أن الغيرة في الحب قاتلة يمكننا أن نتعلم كثيراً من الحياة وألا نفسد علاقتنا بأحبابنا وأن نتعامل مع الناس برحمة وبحب ومودة وأن نعرف جيداً أن كل بني آدم خطاء وخير الناس من يغفر ويسامح حتى نحسن علاقتنا بأحبابنا ونسامحهم على أخطائهم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ