كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 23/02/2024

الفوائد العامة لـ شجرة الاشوكا واستخداماتها

إن شجرة الاشوكا تقوم بحمل أزهار برتقالية وصفراء اللون وسوف تتحول إلى اللون الأحمر قبل السقوط, كما تعتبر هذه الشجرة واحدة من أكثر الأشجار المقدسة في التقاليد الهندية، وفي هذا المقال في موقع مفاهيم سوف أقوم بتوضيح ما هي شجرة الاشوكا.
الفوائد العامة لـ شجرة الاشوكا واستخداماتها

ما هي شجرة الاشوكا أو النيم الهندي؟

يمكننا توضيح ما هو النيم الهندي أو أشجار الاشوكا من خلال الآتي:

  • يجب أن يتم تنقية التربة من الأملاح عند زراعتها، كما تعتبر هذه الشجرة بمثابة فلتر طبيعي للهواء حيث أنها قادرة على التخلص من الهواء الجوي من السموم والغبار والغازات الضارة.
  • كما أن مكونات هذه الشجرة تستخدم في تضميد الجروح، فأوراقها وبذور هذه الشجرة يتميزان بأنها تحتوي على مركبات طبيعية تكون مضادة للفيروسات.
  • بالإضافة إلى أن هذه الشجرة تحتوي على مواد تتميز بأنها خافضة للحرارة ومضادة للالتهابات وأيضا تستخدم في معالجة التقرحات، كما سوف يدخل الزيت المستخرج منها في عملية تصنيع مستحضرات التجميل والصابون والشامبو.
  • كما تمد التربة بالمكونات العضوية التي سوف تساعد في عملية تثبيت النيتروجين فيها كما أنها تقوم بالقضاء على ديدان الأرض، علاوة على أن أوراقها سوف في علاج جدري الماء والثآليل وذلك يكون من خلال أن يتم بتطبيقها مباشرة على الجلد أو يتم سحقها ووضع المسحوق على الجلد أو أن يتم نقع الجلد بالماء الذي يحتوي على أوراقها.
  • كما يتم استخدام أوراقها لكي يتم تقوية مناعة الجسم بشكل عام، فإن أوراقها تتمكن من معالجة الحمى, كما أن أوراقها سوف تساهم في علاج مرض الملاريا.

ما هي القيمة الغذائية لشجرة أشوكا؟

يمكننا التعرف على القيمة الغذائية التي يمكننا الحصول عليها من تلك الأشجار من خلال الآتي:

  • يوجد الكثير من العناصر الغذائية الأساسية التي يمكن أن يتم الحصول عليها من الأشوكا.
  • كما أنها تحتوي على العفص والجليكوسيد والزيوت الأساسية والكالسيوم .
  • كما أنها سوف تحتوي على مركبات الكربون والحديد في حين أن لحاء الشجرة ستميز بأنه يحتوي على الكيتوستيرول.

ما هي الفوائد الصحية لشجرة أشوكا؟

هناك الكثير من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من خلال استخدام لحاء تلك الأشجار، ومن أهم تلك الفوائد ما يلي:

  1. علاج حب الشباب.
  2. تساعد في علاج مشاكل أمراض النساء، مثل تقوية عضلات الرحم وبطانة الرحم.
  3. المساعدة في تحسين الفكر وتنشيط الذاكرة.
  4. تحسن من صحة البشرة، حيث يساعد استهلاك الأعشاب من شجرة أشوكا على إزالة السموم من الدم فبالتالي فهو يوفر فوائد ممتازة لبشرتنا.
  5. منع النزيف الداخلي حيث أن الأشوكا أيضًا تساعد في منع الزحار النزفي.
  6. تتعامل مع التورمات في المعدة والالتهابات حيث إنها تساعد لحاء أو أوراق شجرة أشوكا عندما يتم استهلاكها في إزالة الديدان التي توجد في المعدة وبالتالي سوف يتم توفير التخفيف من الألم والتورم.
  7. علاج مرض السكري حيث يمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أن يقوموا باستخدام الزهور المجففة من الشجرة لكي يتم علاج مرضهم. كما أن الزهور هي التي تساعد على ضبط مستويات السكر في الدم، وتمنع الإسهال حيث تتحكم زهور شجرة أشوكا في الإسهال من دون التسبب في أي آثار جانبية.
  8. ولقد تم ثبوت إنها تقوم بإزالة حصوات الكلى ويتمكن من معالجة الربو حيث أم مسحوق بذور شجرة أشوكا هو وسيلة طبيعية تساعد على السيطرة على حصوات الكلى.
  9. كما أنه يساعد على تخفيف الألم كما أن مقتطفات شجرة أشوكا يكون لها خصائص مسكنة تقوم بالعمل على المساعدة في التخفيف من الألم.
  10. يمكن أن يتم استخدام لحاء نبات الأشوكا لكي يتم إعداد مستحضرات التجميل التي تقوم بالعمل على تحسين بشرة الجلد.

ما هي الآثار الجانبية والحساسية من شجرة الاشوكا؟

  • فعلى الرغم من أن الفوائد الصحية لشجرة أشوكا كثيرة ومتعددة إلا أنه يجب على النساء الحوامل أن يقوموا بالامتناع عن استهلاك المنتجات التي تستخرج من هذه الشجرة لأنها يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات.
  • كما يجب على الأشخاص الذين لديهم حساسية من أنواع معينة من الطعام أن يقوموا باستشارة الطبيب قبل أن يتم تناول منتجات هذه الشجرة.

كيف يتم زراعة شجرة الاشوكا؟

يمكن أن التعرف على طريقة زراعة تلك الأشجار ولوازمها من خلال الآتي:

  • يتم زراعة الأشوكا بشكل أساسي في شبه القارة الهندية.
  • كما أنها شجرة مقدسة جدا من قبل الهندوس.
  • كما أن هذه الشجرة تكون مرتبطة بالكائنات الأسطورية وفي الغالب هذه الشجرة سوف توجد على أبواب المعابد البوذية والهندوسية.
  • وفي الغالب ما يتم ذكر هذه الشجرة في الشعر الهندي القديم والديني وهي لها 16 اسمًا مختلفًا باللغة السنسكريتية كما أنها تشير إلى أجزائها المختلفة.
  • فمن الأفضل أن يتم زراعة شجرة أشوكا في شهري مايو ويونيو كما يتم زراعتها بشكل أفضل من خلال القطع الجذعي.
  • فمن الصعب أيضا أن يتم نشر أشجار الأشوكا بالبذور على نطاق واسع.

شجرة الاشوكا

أخطاء مدمرة عليك تجنبها قبل زراعة الأشجار في المنازل

هناك بعض الأمور التي يقوم بها الأشخاص عند زراعة الأشجاؤ، ولكنها تضر بالأشجار والمنزل، ومنها مايلي:

  • هناك الكثير من الأشخاص يلقون اللوم على المزروعات والأشجار في المنازل نتيجة امتداد جذورها أو تسببها في نزع الإسمنت من الأرض بعد رصفها، ولكن في الحقيقة يعود الخطأ وظهور كل تلك الأمور نتيجة عدم اهتمامنا بتقليم الأشجار بشكل دوري فاللوم في الحقيقة هو على مالك المنزل وليس على المزروعات ذاتها.
  • أما بالنسبة للأشخاص الذين يروا أن من أضرار زراعة الأشجار هو وصول جذورها إلى وصلات المياه والخزانات ففي الحقيقة أن الأشجار بطبيعتها تعتمد في تغذيتها على ما يصل إلى 90% من الهواء والباقي ماء، ولذلك سيكون الخطأ من موقع الزراعة الذي تم اختياره في البداية وليس الأشجار ذاتها.
  • ولذلك عند القيام بزراعة الأشجار يلزم الأخذ في عين الاعتبار الموقع المناسب لزراعتها والبعد تماما عن أي وصلات قد تتواجد في تلك الرقعة، حتى تظل تلك المزروعات قوية.
  • كما يلزم معرفة أن زراعة الأشجار لا تقتصر على زراعة نبات فقط، حيث إن الأشجار من الكائنات الحية القوية التي تساهم بشكل فعال في توفير العوامل المناسبة لبقاء الإنسان على قيد الحياة، حيث أن دورة الحياة تحتاج إلى تواجد وزراعة كل تلك الأشجار
  • ومن أهم النصائح التي يمكننا توضيحها من خلال مقالنا أهمية زراعة الأشجار بعيد عن تواجد الجدران والمباني، وذلك من أجل ضمان استمرار حياة تلك الشجرة وعدم التأثير على قوتها فيما بعد.
  • ومن الجدير بالذكر أن لزراعة الأشجار في منزلك أهمية كبيرة سواء في داخل حدوده أو من حوله، حيث سيعمل ذلك على تنقية الهواء والحد من وجود الملوثات البيئية قدر الإمكان.
في هذا المقال قمت بتوضيح ما هي شجرة الاشوكا؟, حيث قمت بتوضيح إلى أي دولة تنتمي وكيف يتم زراعتها في المنزل كما قمت بتوضيح الفوائد التي تنتج من زراعة هذه الشجرة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ