كتابة : Reham
آخر تحديث: 16/04/2022

أفضل طرق القضاء على الملل.. وأفكار استغلال وقت الفراغ

ويعرف الملل بأنه إحساس مرهق للإنسان نفسياً وبدنياً ويعبر عن انزعاج أو قلق أو انخفاض في الروح المعنوية أو الرغبة في التغيير أو الحاجة لشيء لم يكن موجود، لذا سوف نتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن طرق القضاء على الملل، وكيفية وضع أهداف يومية وإنجاز المهام سريعاً والبحث عن الترفيه المناسب، لأن الملل يعيق الفرد عن ممارسة حياته اليومية بصورة طبيعية، وينبع الملل في الأساس من الروتين اليومي الذي قد يغفل الفرد عن طرق تغييره.
أفضل طرق القضاء على الملل.. وأفكار استغلال وقت الفراغ

خطوات القضاء على الملل

يصيب الملل عدد كبير من الناس في أوقات معينة، ولكن غالباً يظهر لدى الأشخاص السلبيين الذين ليس لهم هوايات أو أهداف واضحة أو الغير مفكرين في طرق للتخلص من الملل، ويمكن أن تتمثل تلك الطرق في ما يلي :

  1. اللجوء إلى القراءة في أوقات الفراغ فإن لم يكن يحب القراءة فيمكن ممارسة الرياضة أو أي هواية مفضلة أخرى.
  2. التحدث مع الأصدقاء الطيبين والبحث عن طرق أو أفكار للتخلص من الملل.
  3. الجلوس مع الأجداد الذين لديهم تجارب واقعية وحكايات جذابة يرغب السامع في معرفتها.
  4. مراقبة الأشخاص في تصرفاتهم للقضاء على الملل وأخذ الأفكار النافعة منهم وتطبيقها في الواقع.
  5. تجنب الجلوس مع الأشخاص المكتئبين المتشائمين الذين لا يفيدون بشيء بل يضرون بأفكارهم السوداوية.
  6. متابعة أحد البرامج التلفزيونية الجذابة أو الترفيهية أو البرامج التي تحكي قصص واقعية من الحياة لأنها كفيلة بأن تبعد الملل عن الشخص.
  7. التفكير في أفعال نافعة تجلب الحسنات وتقضي على السيئات وتفيد الشخص والمحيطين به مثل مساعدة المحتاجين بالمجهود أو بالمال، حيث أكدت الأبحاث أن مساعدة المحتاجين تدخل السرور على نفس الإنسان.
  8. التخلص من المعتقدات السلبية عن طريق التحدث مع أحد الوالدين أو الأشخاص ذوي الخبرة والفضفضة عما في النفس وبالتالي يمكن للسامع أن يصححها، ويمكن أن يؤدي تغيير هذه المعتقدات للأفضل إلى اكتساب إيجابية في التفكير والقضاء على الملل.
  9. تغيير نظرة الفرد نحو الواجبات التي لا يحبها، حيث يقوم الكثير منا يومياً بأعمال قد يشعر أنها مملة من وجهة نظره ولكنه واجبات عليه، فيضطر إلى فعلها بصدر غير رحب، الأمر الذي يسبب الشعور بالملل، وعند النظر لهذه الواجبات بطريقة إيجابية يمكن أن يشعر الفرد بالسعادة عند أدائها في ما بعد.
  10. تغيير أثاث الغرف في المنزل والتبديل بينها وترتيبها بشكل منسق يساعد على منح الشخص راحة نفسية كبيرة واكتساب طاقة إيجابية والشعور بتغيير المكان.
  11. التخلص من الأعمال المتراكمة عن طريق تقسيمها على أوقات متفرقة لتجنب الشعور بالملل عند أدائها لوقت طويل، كما يؤدي ذلك التقسيم إلى إنجازها بسرعة كبيرة.
  12. تنظيم الوقت بين الحين والآخر وترتيب الأولويات وإنجاز الأعمال الأساسية بسرعة في الصباح الباكر ورسم خطة لتحديد هدف والسعي لتحقيقه.
  13. تخيل أشياء وأفكار يمكن تطبيقها في وقت الفراغ على أرض الواقع مثل تعلم مهارة جديدة أو ممارسة هواية معينة.
  14. التأمل في الكون والتعجب لعظمة الله في خلقه ويمكن أن يساعد ذلك على بث روح الإلهام وجعله يرى فرص لم تكن موجودة من قبل.
  15. إرسال الرسائل الكتابية لأحد الأصدقاء البعيدين أو الذي لم يراه منذ فترة معينة.
  16. الكتابة أو تأليف الأشعار أو كتابة قصيدة أو قصة مؤلفة أو الرسم والتلوين وغيرها من الأفكار.

كيفية التخلص من الملل؟

إن القضاء على الملل ليس بالأمر الصعب، فهو يحتاج فقط لأخذ وقت مع النفس للتفكير في ما تحب أو ترغب أو كيفية رغبتها في قضاء اليوم، ويمكن أن يتخلص الإنسان من الملل عن طريق مجموعة من الخطوات أو النصائح كما يلي :

البحث عن وظيفة ثانوية:

  • حيث يمكن أن يجد الفرد وظيفة أخرى تكون سهلة وممتعة له ولا تستغرق وقت طويل، بل تتخلص من أوقات الفراغ والملل وتساعد في زيادة الدخل ورفع مستوى المعيشة.

تجربة وصفات طبخ جديدة:

  • يمكن أن يكون تعلم وصفات لطهي الطعام من أجمل الهوايات النافعة، كما أنها طريقة مذهلة للتخلص من الملل والاستفادة من الوقت.

تغيير بعض الأمور الروتينية:

  • حيث يتسبب الروتين أحياناً في الملل، وعند تغيير بعض من الروتين اليومي يمكن أن يشعر الفرد بالسعادة ومن أمثلة تغيير الروتين تناول الطعام في مكان آخر في المنزل أو خارج المنزل في مطعم أو حديقة أو غيره.

الذهاب لشراء متطلبات:

  • يمكن أن يفكر الفرد مع نفسه أو مع أحد الأصدقاء أو الأقرباء في الذهاب لشراء ملابس أو حذاء أو متطلبات للطعام والشراب أو جلب الاحتياجات اليومية، وتكون فكرة جيدة للتخلص من الملل.

التخطيط لأحد الرحلات:

  • تعتبر الرحلات من أفضل وأجمل الخطط التي يمكن رسمها والسعي لتنفيذها، وبخاصة إن كانت رحلات في أماكن جميلة وهادئة والاستمتاع بالوقت لعدة أيام ثم العودة.

تنزيل برامج للهاتف المحمول:

  • يعتبر الهاتف المحمول في وقتنا الحالي أداة تجمع بين العديد من الأشياء التي قد تكون مفيدة أو ضارة بحسب استخدام الشخص له، فهو يعتبر وسيلة ترفيهية لأنه لا يقتصر على المكالمات فقط مثلما كان قديماً بل أصبح يجمع بين البرامج الترفيهية وبين الألعاب وجميع مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن أصبح متصلاً بالإنترنت.
  • لذلك يمكن تحميل ألعاب مفضلة أو برامج تعليمية أو ترفيهية للقضاء على الملل، ولكن لا يجب استخدمه لوقت أطول من ساعتين بدون أخذ فترة راحة لأنه يسبب أضرار كبيرة.

الاهتمام بالنفس وبالملبس:

  • عند الشعور بالملل يمكن التفكير في الاعتناء بالنفس وتنظيفها جيداً مثل الذهاب لأخذ دش دافئ أو بارد بحسب الطقس، وتمشيط الشعر، وارتداء أجمل الملابس ووضع العطور الذكية.

ذكر الله تعالى وقراءة القرآن:

  • من أهم طرق التخلص من الملل والاستفادة النفسية والمعنوية حقاً هي عبادة الله عز وجل بشتى الطرق وباختلافها من قراءة قرآن وتفسير أو قراءة أذكار الصباح والمساء أو الصلاة والحفاظ على السنن، وعندئذ سوف يجد الشخص بنفسه الفرج الذي يعود عليه والفرحة الكبيرة.

ممارسة التمرينات الرياضية والرقص:

  • تساعد الرياضة على تنشيط الدورة الدموية في الجسم والدماغ وتساعد على التخلص من الطاقة السلبية كما تفيد القلب والأعضاء وتتخلص من الدهون، ويعتبرها الكثيرون هواية تملأ وقت فراغهم، كما أن الرقص الرياضي على أنغام الموسيقى يعد من الأمور الفعالة في القضاء على الملل.

ممارسة هواية التصوير وتسجيل الفيديو:

  • بعض الناس يحبون تصوير لقطات فيديو مضحكة أو من حياتهم أو من الواقع الذي يعيشون فيه من أجل الاحتفاظ بها كنوع من الذكريات في ما بعد أو مشاهدتها في المستقبل والاستمتاع بها، وهي فكرة جيدة لكل محبي التصوير.
بذلك فقد قدمنا طرق القضاء على الملل وعرفنا معلومات مفيدة عن استغلال وقت الفراغ، ويجب أن نتأكد بأن الوقت يمضي لا محالة وبدون توقف فإن لم تقطعه أو تستغله في شيء مفيد لنفسك أو لمجتمعك فسوف يقطعك هو ويمر عليك ويمضي العمر بدون استفادة، وما الإنسان إلا ضيف في الحياة الدنيا.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ