كتابة : رحاب
آخر تحديث: 28/02/2022

ما هي الكيمياء العضوية organic chemistry؟

ما هي الكيمياء العضوية organic chemistry؟
تعرف الكيمياء العضوية بأنها تعد فرع من فروع الكيمياء، فهي تقوم بدراسة تركيب وخصائص التفاعلات التي تحدث بين المركبات العضوية, فهذه المركبات العضوية تتكون من عنصر الكربون.

 ما هي الكيمياء العضوية organic chemistry؟

  •  تقوم بالاهتمام بدراسة تركيب المركبات العضوية، وأيضا تهتم بتحدي الصيغة الخاصة بكل المركبات العضوية، فهذا يكون من خلال دراسة كلا من الخواص الفيزيائية والكيميائية، وأيضا تقييم التفاعل الكيميائي لكي يتم فهم سلة هذه المركبات.
  • ولكن الكيمياء المعدنية تقوم بدراسة المركبات التي تحتوي على روابط عنصري الكربون والمعادن.
  • وعند قيامنا بتعريف الكيمياء، يمكننا الإشارة إلى أن المركبات العضوية لها 4 أنواع، فهذه الأنواع هي: ( الهيدروكربونات، الدهون، البروتينات، الأحماض النووية).
  •  فلكل نوع من هذه الأنواع وظيفة تكون مختلفة عن الأخرى، تقوم بها في الخلية الحية، هذه المركبات العضوية تتكون من جزيئات بسيطة إلى ميلليميرات تكون مكونة من سلاسل طويلة، حيث أن جزيئاتها تشتمل على الكثير من العناصر.
  •  فهذه العناصر تستخدم في بناء الخلية وأيضا بناء أساسي للجزيئات التي تكون معقدة.

ما هي خصائص المركبات العضوية؟

للمركبات العضوية الكثير من الخصائص المهمة مثل: (الخصائص الكمية، الخصائص النوعية، الخصائص الفيزيائية )، فهذه الخصائص تمتلك معلومات عن درجتي الانصهار والغليان، ومؤشر الانكسار، فالخصائص النوعية مثل: (الرائحة، الاتساق، الذوبان، اللون)، فاليكم المعلومات عن كافة هذه الخصائص:

أولا: درجة الانصهار والغليان، للمركبات العضوية

درجة الانصهار والغليان الخاصة بالمركبات العضوية، يحدث لها ارتباط مع استقطاب الجزيئات ووزنها الجزيئي وخاصة المركبات المتماثلة، والتي يحدث لها أن تتبخر دون أن يحدث لها ذوبان ومن الأمثلة على ذلك: (البرافين ثنائي كلورو، البنزين )، فهذه المركبات العضوية في الغالب، تتكون من مواد غير مستقرة, فهذا الذي يجعلها تحتاج إلى درجات الحرارة التي تزيد عن300 درجة مئوية لكي تتبخر.

ثانيا: الذائبية

تتمتع المركبات العضوية بأنها قابلة للذوبان والتأين، فهذه المركبات تكون أقل ذوبان في الماء، فهي تفضل الذوبان في المذيبات العضوية، فيقال أن قابلية الذوبان تعتمد علي نوع المذيب، فهذه المذيبات تكون من مواد نقية مثل: (الأثير، كحول الايثيل) أو من مخاليط مثل: (الايثرات البترولية).

من هم أشهر علماء الكيمياء العضوية؟

يوجد الكثير من العلماء الكيميائيين الذين اشتهروا في هذا المجال الكيميائي، وقاموا أيضا باختراع العديد من الصناعات العضوية التي بني عليها هذه المركبات، وأيضا قاموا باكتشاف الكثير من النظريات الخاصة:

العالم فارادي

هذا العالم هو الذي قام بوضع نظرية البنية العطرية التي كانت خاصة بحلقة البنزين، حيث أن ذلك كان في عام 1925م.

العالم بوليغ

هذا العالم هو الذي وضع النظرية الحديثة التي كانت خاصة بالروابط، وهي تعرف أيضا باسم نظرية الكم.

العالمان روبنسون

قاموا هاذان العلماء بتوضيح آلية انتقال الإلكترونات الخاصة بتحضير التفاعلات العضوية.

هرمان امل فيشر

هذا العالم هو الذي قام بتطوير نموذج ثنائي الأبعاد الخاص بالجزيئات العضوية.

جوهان أدولف فون باير

هذا العالم هو الذي قام باكتشاف مركب الفينو فثالين.

أوتو ولاش

هذا العالم هو الذي عمل على المركب الأليفاتي الحلقي.

ما هي المركبات العضوية وما تصنيفها؟

 المركبات العضوية تعرف بأنها مركبات كيميائية خاصة بالكائنات الحية، أو ترتبط بهم بطريقة أو بأخرى، فالكائنات الحية يتم دراستها في علوم الكيمياء الحيوية والعضوية، وتحتوي المركبات العضوية على عنصر الكربون الذي يرتبط بالهيدروجين، فيمكن أن يتواجد في هذه المركبات عناصر أخرى تتعدى الهيدروجين فقط، فالمركبات العضوية تنقسم إلى 4 أقسام رئيسية وهما:

الكربوهيدرات

هي مركبات تعرف بأنها مصدر رئيسي للجسم، من حيث الطاقة, لأنها تتكون من (الأكسجين، الهيدروجين، الكربون)، فهي تحتوي على ذرات الهيدروجين التي تكون ضعف عدد ذرات الأكسجين، وتعتبر الكربوهيدرات من المركبات الأساسية التي تسمى بسكريات أحادية، فهي مثل: (الجلوكوز، الفركتوز) اللذان ترتبطان ببعضها البعض، لكي تقوم بتشكيل مركبات عضوية تكون أكثر تعقيد مثل: البوليمرات.

الدهون

الوظيفة الخاصة بالدهون تكمن في عملية تخزين الطاقة لكي يتم استخدامها مرة أخرى، فهذه الدهون تتكون من نفس المكونات الخاصة بالكربوهيدرات، ولكن يكون نسبة الهيدروجين أعلى، فهذه الدهون تنقسم إلى 3 أنواع رئيسية وهي: (الدهون الثلاثية، الدهون الفسفورية المنشطات)، ومن الأمثلة على هذه الدهون: (زيت الزيتون، الكولسترول).

البروتينات

تعد هذه البروتينات من المكونات الرئيسية التي تساهم في بناء الخلايا في الجسم، وأيضا تقوم بتحفيز التفاعلات الكيميائية فهي تتكون من (الأكسجين، الهيدروجين، الكربون، النيتروجين)، لكي تقوم بتشكيل ما يسمى بالأحماض الأمينية التي يمكن أن تتواجد بأكثر من شكل، فيوجد منها ما هو معقد ومنها ما هو بسيط، فبعض العناصر بالبروتينات يمكن أن ترتبط بها، مثل: (المغنيسيوم، الكبريت، الفسفور).

الحمض النووي

يعرف الحمض النووي بأنه عبارة عن مركز تخزين المعلومات الوراثية في الخلية، حيث أن الحمض النووي يتكون من جزيء سكر يكون مرتبط بقاعدة نيتروجينية تسمى النيوكليوتيدات، فالأمثلة الخاصة بالحمض النووي، هي: (حمض ديوكسي ريبونوكلييك (DNA )، حمض ريبونوكلييك (RNA ).

ما هي أساسيات الكيمياء العضوية؟

  • من أساسيات المركبات العضوية أن جميعها تحتوي على الهيدروكربونات أي تحتوي على الهيدروجين والكربون، وأيضا تحتوي علة الكثير من العناصر الأخرى مثل: ( النيتروجين، الأكسجين)، فهذه العناصر هي عناصر ثنائية لكن العناصر الأساسية فيها هي: (الهيدروجين، الكربون، الفسفور، الكبريت).
  •  المجموعتان الأولى والثانية من الجدول الدوري يتكونان من مركبات عضوية تكون فلزية مثل: (الصوديوم، الليثيوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم).
  • هذه المركبات العضوية يتم تصنيفها على حسب البناء الجزيئي لها، فهي تتشابك مع الذرات الأخرى التي تكون مكونة لها نسبةً إلى ذرة الكربون الرئيسية إلى قسمين رئيسيين وهما: (مواد عضوية أليفاتية تتكون من متسلسلات الكربون، وتتميز بأنها ليست حلقية وإنما مستقيمة)، والقسم الثاني هو (مواد عضوية أروماتية أي حلقية، وتتكون على الأقل من حلقة بنزين واحدة).
  • هذه المركبات العضوية تحتوي على الكثير من الخصائص الفريدة من نوعها، حيث أن الكربون هو يعد من المركبات الأساسية التي يتكون منها المركبات العضوية، حيث أن الكربون يتميز بقدرته على تكوين روابط طويلة ومتعددة، فتعتبر المركبات العضوية من المواد الأساسية في عملية تصنيع العديد من المواد الأخرى، مثل: (الأسمدة، الأدوية، اللدائن، المنتجات البتروكيميائية، المطاط الصناعي، الطلاء، الأطعمة، وأيضا المواد المتفجرة).
في هذا المقال قمت بشرح ما هي الكيمياء العضوية، الذي إتضح لنا أنها فرع من فروع علم الكيمياء، وقمت أيضا بتوضيح خصائص الكيمياء، ووضحت أيضا خصائص المركبات العضوية وتصنيفها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ