كتابة : الاء
آخر تحديث: 24/04/2022

ما هي الهزات الأرضية وأنواعها وأسبابها

ما هي الهزات الأرضية وأنواعها وأسبابها

الهزات الأرضية هي عبارة عن نشاط يصيب الأرض وخصوصًا القشرة الخارجية من سطح الأرض مما تؤدي إلى حدوث صدع في على سطح الأرض، وتختلف أنواع الهزات الأرضية وهذا ما سنقدمه لكم خلال موقع مفاهيم فتابعوا معنا،هي من أقدم الكوارث الطبيعية التي كانت تصيب الإنسان منذ القدم للعديد من الأسباب التي تختلف من منطقة لأخرى، كما أن الهزات الأرضية قد تكون على شكل زلزال أو شكل بركان، فتابعوا معنا خلال سطور هذا المقال سنعرفكم جميع تفاصيل هذا الموضع.

ما هي الهزة الأرضية

  • الهزة الأرضية هي عبارة عن نشاط أرضي يحدث بسبب انزلاق صفيحتين بشكل مفاجئ لبعضهم البعض، وتؤثر هذه الظاهرة في ثلاثة أمور وأولهم مستوى صدع الأرض، وبؤت الهزة التي تعتبر مكان وقوع الهزة الأرضية، ومركز الهزة الأرضية الذي يعتبر نقطة وقوع الزلزال.
  • ويمكن تقسيم الهزات الأرضية إلى نوعين الهزات الكبرى والهزات الصغرى وهي الهزات المترتبة على الهزات الكبرى والتي تستمر لبعض الوقت قد يصل لأسابيع أو شهور أو حتى سنوات.
  • ويحدث الزلزال أو الهزة الأرضية عندما تنزلق صفائح القشرة الأرضية على بعضها مما يؤدي إلى حدوث احتكاك فيؤدي إلى إطلاق طاقة قوية جدًا تضغط على الصخور مما تحركها وتكسرها فيؤدي إلى حدوث الزلزال، وهذا باختصار شديد آلية حدوث الهزات الأرضية.

مقياس ريختر

مقياس رختر هو واحد من أهم الأدوات لمستعملة في قياس الزلازلما هي أنواع الزلازل وتصنيفاتها في العالم ويستخدم الجهاز لمعرفة حجم الهزة الأرضية على نطاق واسع، وتم اختراع هذا الجهاز لأول مرة على يد العالم تشارز ريختر في عام 1934.

حيث اخترع العالم هذا الجهاز أولًا لمعرفة حجم وعمق الزلازل التي كانت تحدث مسبقًا في ولاية كاليفورنيا في أمريكا ثم بدأ استعمال الجهاز بشكل أوسع لقياس الزلازل التي تقع في جميع أنحاء العالم، وتم تطوير الجهاز ليشمل مقاييس مختلفة لقياس الزلازل.

الآثار الناتجة عن الهزة الأرضية

في الواقع عندما يحدث الزلزال فمن المؤكد أن تحدث معه بعض الآثار التي تكون بعضها آثار مؤقتة أي مع الوقت وستزول أو بعضها آثار دائمة أثرت في الطبيعة والبشر، فسوف نستعرض لكم الآن أهم الآثار الناتجة عن الهزات الارضية وهي:

  • تغير الخصائص البيولوجية في سطح الأرض والقشرة الأرضية.
  • إلحاق الأذى في المباني والعمارات البشرية على سطح الأرض.
  • التأثير في الطبية والحيوان والنبات والإنسان.
  • حدوث تأثيرات إضافية على طول المحيطات، حيث تكون بؤرة الزلزال أو قاع المحيط.
  • تغير في المناخ حيث قد يبقى المناخ لفترات طويلة جاف أو سام أو به غازات أو مجموعة من الانبعاثات وخصوصًا إذا كانت هزات بركانية.

الزلازل البركانية

توجد بعض الأنواع الأخرى من الهزات الأرضية والتي تتكون بسبب نشاط البركان وبيتم تسمية هذا النوع من الهزات بالزلازل البركانية، وهي عبارة عن حدوث انزلاق في الكتل أو الصخور المجاورة للبركان، مما يؤدي إلى إثارة البركان وتكون الطاقة بسبب الحرارة الموجودة في خزانات أسفل البركان.

وهنا يحدث الزلزال البركاني وهو عبارة عن زلزال مصاحب لانفجارات بركانية.

أسباب حدوث الهزة الأرضية

توجد العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث الهزات بجميع أنواعها، وقد تكون هذه الأسباب أسباب طبيعية، وقد تكون أسباب بشرية، فسوف نعرفكم الآن على أهم الأسباب البشرية التي قد تؤدي إلى هزات بركانية:

  • يمكن أن تحدث الهزات بسبب الانفجارات النووية تحت الأرض.
  • بسبب عمليات ضخ السوائل في الآبار.
  • يمكن أن تحدث أيضا الهزات الأرضية بسبب تفجير الألغام النووية التي تم دفنها منذ قديم الزمن في باطن الأرض.
  • يمكن أن يحدث الزلزال نتيجة لعليات التعدين.
  • فجميع هذه العمليات البشرية يمكن أن تؤثر في الصخور وتؤدي إلى انزلاقها وحدوث الزلزال.

أقوى الهزة الأرضية على مر التاريخ

مر بالعالم العديد من الهزات الارضية والزلازل المختلفة التي تسببت بالعديد من الوفيات والخسائر البشرية والمادية المختلفة، فسوف نستعرض لكم الآن أهم وأقوى أنواع الزلازل وهي:

زلزال ألاسكا العظيم 1964

الهزات الأرضية

  • حدث زلزال ألاسكا العظيم في عام 1964 في ولاية ألاسكا بالولايات المتحدة الأمريكية وخصوصًا في منطقة الأمير وليام، وكان قوة الزلزال 9.2 على مقياس الزلازل حيث تم اعتباره واحد من أقوى الزلازل التي سجلت على مدار التاريخ.
  • وحدث الزلزال بالتحديد يوم 27 مارس يوم الجمعة لذلك أطلق عليه الناس اسم الزلزال الأعظم أو زلزال أجمعت الآلام، حيث ضرب الزلزال جنوب ولاية ألاسكا وبدأ بتشقق الأرض وانهيار المباني والمنازل وأدى أيضا على تشكيل التسونامي وأد إلى وقاه 139 شخص.
  • استمر الزلزال 4 دقائق و38 ثانية وتم اعتبار الزلزال أكبر وأقوى زلزال يصيب الولايات المتحدة الأمريكية على مدار تاريخها، لأنه أدى أيضا إلى سيلان التربة وحدوث شقوق أرضية أدت إلى انهيار العديد من المباني والممتلكات والمنشآت كما أنه دمر مناطق كبيرة جدًا من الولاية.

زلزال المحيط الهندي (سومطرة-إندونيسيا) 2004

الهزات الأرضية

  • زلزال المحيط الهندي يعتبر أيضا واحد من أقوى الزلازل التي سجلت على مدار التاريخ في دولة إندونسيسا، حديث الزلزال تحديدًا في عام 2004 وعلى قوة "9.1" على مقياس ريختر، وأدى الزلزال إلى تكون موجة تسونامي سببت بقتل ما يزيد عن 30 ألف شخص؟
  • حيث تكبدت إندونسيا في هذا الوقت أعلى نسبة خسائر على مدار تاريخها من حيث الضحايا والممتلكات العامة، حيث تعتبر الموجة الأكبر والكارثة الطبيعية الأكبر في تاريخ البلد ويعد هذا الزلزال أيضا أقوى من زلزال ألاسكا الذي تحدثنا عنه في السطور السابقة.
  • كما نتج عن هذا الزلزال التسونامي الذي ارتفع عن مستوى سطح البحر ب15 متر بسبب الكمية الكبيرة جدا من الماء التي جاءت من المحيط نتيجة الزلزال وضربت الشاطئ، ولم تتأثر إندونسيا وحدها بهذا الزلزال بل تأثرت أيضًا مناطق من الهند وسريلانكا وتايلند لأن مواقعها قريبة من هذا الزلزال.
  • أما قوة الزلزال فكانت حوال ما يعادل 123 مليار طن من مادة TNT التي تعتبر من أقوى المواد وأكثرها سرعة في الانفجار TNT شديدة الانفجار، فتعتبر هذه الطاقة لوحدها اكبر من ما تستهلكه الولايات المتحدة الأمريكية في السنة الواحدة أي أن هذه الطاقة تساوي لحوالي 10.000 لتر من الماء لكل شخص موجود على الكرة الأرضية.

زلزال (كامشاتكا، روسيا) 1952

الهزات الأرضية

  • زلزال كامشاتكا هو واحد من أكبر الزلازل التي ضربت روسيا عام 1952، وكانت قوة الزلال تبلغ حوالي 9.0 مليون ونتج عن هذا الزلزال تسونامي قوي جدًا ضرب روسيا ومناطق مجاورة لها مثل جزر كوريل وروسيا وجمهوريات الاتحاد السوفييتي وسيفيرو كوريلسك وأوبلاست.
  • كما تم اعتباره أيضا خامس أقوى زلزال مسجل في تاريخ روسيا.
  • وقام الزلزال بقتل حوالي 2336 قتيل، وكانت هناك موجات مرتفعة أدت أيضًا إلى قتل العديد من الأشخاص منها من مواطنين مقاطعات سيفيرو كوريلسك الذين فروا إلى مناطق جبلية بعيدة عن الزلزال أو الشاطئ، وكان الموجات التسونامية مرتفعة بحوالي 15-18 وكانت هذه الموجة الثانية.
  • بينما في الموجة الثالثة من الزلزال مات حوالي 6000 شخص و 2336 من المصابين، وتم إخلاء جميع الناجين وترحيلهم إلى الدول المجاورة إلى حين بناء المستوطنة مرة أخرى لكي يعود سكانها إليها بعد عدة سنوات.
وفي نهاية هذا المقال قدمنا لكم جميع المعلومات المتعلقة بالهزات الأرضية وأنواعها ونتائجها، فنرجو أن نكون وفقنا في تقديم كافة التفاصيل المتعلقة بالهزات الأرضية والكوارث الطبيعية ونرجو أن تكونوا استفدتم من هذا المقال.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ