كتابة : حوريه
آخر تحديث: 18/11/2021

ما هي شركات الوساطة المالية؟

ما هي شركات الوساطة المالية؟
شركات الوساطة المالية هي المنظمات التي تعمل كخط اتصال بين المستثمرين والشركات التي تبحث عن مستثمرين، ويهدف الوسيط إلى مطابقة المستثمرين بأهداف مالية محددة مع فرص استثمارية تحقق هذه الأهداف.
يكون الوسيط المالي في معظم الحالات عبارة عن مؤسسة مالية مثل بنك أو شركة تأمين، ويأتي الوسطاء الماليون أيضًا في شكل صناديق استثمار مشتركة وخطط تقاعد وشركات وساطة.

مزايا العمل في شركات الوساطة المالية

هناك العديد من المزايا المرتبطة بالعمل كوسطاء ماليين، ومنها:

  • التقليل من درجة المخاطر المرتبطة بعملية الاستثمار، فالوسطاء غالبًا ما يقومون بتنويع أنواع الاستثمارات التي يقومون بها، ويؤدي هذا إلى وضع حيث يكون هناك مخاطر أقل بالنسبة للمستثمر الفردي؛ لأن الوسيط يمكنه استرداد الخسائر بسهولة أكبر مما يمكن لمستثمر واحد إدارته.

على سبيل المثال، يمكن لمستثمر واحد فقط الحصول على عدد محدود من القروضأبرز أنواع القروض وقد يتأثر بشكل كبير بفشل أحد هذه القروض.

على العكس من ذلك، يمكن أن يتعرض البنك للمزيد من الديون ويستعيد بسهولة خسائر الديون المتخلفة عن السداد.

نظرًا لأن الوسطاء يميلون إلى التخصص في خيارات الاستثمار مثل الإقراض أو شراء الأسهم، فمن غير المرجح أن يخسر المستثمر الأموال في المعاملة بينما تكون فرصة تحقيق عائد أعلى.

على سبيل المكافأة، يمكن للوسطاء أيضًا إنشاء وإدارة غرف المقاصة المركزية للطرف المقابل والمعاملات الاستثمارية لجميع الأطراف المعنية.

  • يتمتع الوسطاء الماليون أيضًا بالقدرة على توفير درجة عالية من السيولة، وهذا مهم للمستثمرين لأنه يعني أن شركة الوساطة يمكنها صرف الأصول دون تأخير.

على سبيل المثال، يريد الشخص الذي لديه حساب توفير في بنك محلي سحب الأموال من هذا الحساب، حتى لو كان السحب كبيرًا، فعادةً لا يكون هناك تأخير.

الموقف الوحيد الذي لا يستطيع فيه الوسطاء الماليون توفير النقد بسرعة هو عندما يرغب عدد كبير من المستثمرين في سحب أصولهم مرة واحدة.

وحتى مع ذلك، يمكن للعديد من الأنظمة المصرفية الوطنية التدخل وتجنب الحاجة إلى تعليق المدفوعات للمودعين.

أنواع شركات الوساطة

هناك الكثير من أنواع الشركاتأهم أنواع الشركات .. شروط وخصائص تأسيس الشركات التي تندرج تحت فئة وسطاء ماليون، وهم:

  • البنوك:

المؤسسات التي تجمع الودائع هي وسطاء ماليون يقبلون الودائع من الأفراد والمؤسسات ويقرضونها للأفراد.

نظرًا لأن مثل هذه المؤسسات تشارك في إنشاء الودائع، والتي تشكل مكونًا مهمًا من المخزون النقدي، فإنها تتمتع بأهمية خاصة في الاقتصاد النقدي.

تعتبر البنوك التجارية بلا شك الأكثر أهمية من بين الوسطاء الماليين الذين يجمعون الودائع.

بالإضافة إلى البنوك، هناك مؤسسة وسيطة أخرى يمكن أن نسميها مؤسسات الادخار وهي المؤسسات المالية الخاصة.

  • البنوك التجارية:

هؤلاء الوسطاء الماليون هم في الأساس مؤسسات تجمع الأموال عن طريق بيع الودائع تحت الطلب (الودائع التي يمكن سحبها في أي وقت والتي يمكن تحرير الشيكات عليها) والودائع لأجل (الودائع التي يمكن سحبها في أجل استحقاق معين).

يستخدمون هذه الأموال التي يجمعونها عن طريق إقراض القروض التجارية والاستهلاكية وشراء الأوراق المالية المملوكة للحكومة.

تشكل البنوك التجارية أكبر مجموعة وسيطة مالية في بلدنا ولديها محفظة الأصول الأكثر تنوعًا على نطاق واسع.

  • البنوك المشاركة:

إنها مؤسسات تعمل بدون فوائد من أجل مدخرات الأشخاص الذين لا يريدون دخل الفوائد.

من الناحية العملية، يجب أيضًا اعتبار هذه المؤسسات المنخرطة في الأعمال المصرفية الخالية من الفوائد ضمن المؤسسات التي تجمع الودائع.

تقوم هذه المؤسسات، التي تتمثل موارد أموالها الرئيسية في مبيعات حسابات المشاركة، بتحويل حصة من الأرباح لعملائها في إطار المعاملات المحسوبة وفقًا لرصيد حساب المشاركة.

في مبيعات الصناديق، لا يتم إجراء مدفوعات مباشرة للعميل، ويتم شراء البضائع المراد شراؤها وتحويلها إلى العميل.

  • مؤسسات الادخار التعاقدية:

مؤسسات الادخار التعاقدية، مثل شركات التأمينأبرز أنواع شركات التأمين وصناديق التقاعد، هم وسطاء ماليون يجمعون الأموال بشكل دوري على أساس العقد.

هذه المنظمات ليست منزعجة من فقدان الأموال مثل المودعين لأنها تستطيع أن تحدد بدقة معقولة المبلغ الذي ستدفعه في السنوات القادمة.

نتيجة لذلك، فإن سيولة الأصول ليست مهمة بالنسبة لهذه المؤسسات كما هي بالنسبة للمؤسسات التي تجمع الودائع.

لذلك، غالبًا ما تستثمر هذه المؤسسات الأموال التي تجمعها في الأوراق المالية طويلة الأجل مثل سندات الشركات والأسهم والرهون العقارية.

  • شركات التأمين

تقدم شركات التأمينأبرز أنواع شركات التأمين خدمات التأمين في مجالات مثل التأمين على الحياة والتأمين الصحي والتأمين ضد الكوارث الطبيعية والتأمين ضد الحوادث.

يؤمن التأمين على الحياة الأشخاص ضد المخاطر المالية بعد الوفاة ويبيعهم إلى الأقساط السنوية (مدفوعات الأقساط لفترة ما بعد التقاعد).

في التأمين الصحي، إذا أصيب الشخص بمرض، يتم تغطية تكاليف العلاج، تقوم هذه المنظمات بجمع الأموال من الأقساط التي يدفعها الأفراد وفقًا للسياسة، وتحويل هذه الأموال إلى أدوات الاستثمار طويلة الأجل.

من ناحية أخرى، تؤمن شركات التأمينأبرز أنواع شركات التأمين حملة الوثائق ضد السرقة والكوارث الطبيعية وحوادث المرور.

تجمع شركات التأمينأبرز أنواع شركات التأمين الأموال من الأقساط التي تتلقاها من أجل السياسات المعدة، ومع ذلك، فهم يخاطرون بخسارة أكبر للأموال في حالة حدوث كارثة كبرى.

أهمية الاستعانة بشركات الوساطة

قد تفكر في فكرة أن كلا من البائع والمشتري يعتمدان على أنفسهما في تداولاتهما دون الحاجة إلى طلب المساعدة من وسيط، ولكن في الواقع يعد هذا أمرًا صعب التحقيق.

والسبب أن المتداولين في كثير من الأحيان لا يملكون المعرفة الكاملة على الأساس يمكنهم التصرف بسرعة ودقة في معاملاتهم التجارية داخل سوق الأوراق المالية.

مثلًا الوضع داخل سوق الفوركس معقد بعض الشيء وسوق فوركس له خبرة كبيرة في هذا المجال وله معرفة مستمرة بالأحداث في هذا السوق وما يحدث فيه، والأكثر مبيعًا وأهم المشترين بداخل.

لذا فإن أهمية شركة الوساطة من هنا تأتي في مساعدة عملائها على التسوية بينهم وبين الطرف الآخر في تجارتهم.

كل هذا مقابل عمولة في تقديم هذه الخدمات، حيث سيساعد البائع والمشتري في الحصول على أفضل سعر ممكن لاستثمارهما.

ولكي تفتح حساب في أي شركة وساطة، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • أولًا اختر نوع الشركة التي تريد أن تفتح حساب فيها، وبعدها اختر نوع الحساب سواء شخصي أو مشترك.
  • في حالة فتح حساب مشترك يجب تواجد الشريك أثناء فتح الحساب.
  • ملئ الاستمارات الخاصة بالشركة، وقراءة العقد جيدًا، وبعدها إمضاء التعاقد.
  • تنشيط الحساب، وكل شركة تحدد موعدًا مختلفًا لبدء تنشيط الحساب، ويكون لكل فرد رقم سري يحتفظ به ليتمكن من تحويل أمواله للشركة.
  • يمكن التواصل مع الشركة الوسيطة بطرق مختلفة سواء كان بالهاتف، أو بالمراسلة عبر البريد الإلكتروني، أو زيارة الشركة.
هناك أشكال كثيرة من الوساطة المالية وكل نوع له خصائصه، ولكن بشكل عام يرتبط مفهوم الوساطة بوجود وسيط مالي بين المستثمر والشركات، ويأخذ عمولة على خدمات الوساطة بين الطرفين، ومن أهم أنواع الوساطة هي البنوك.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ