كتابة : رحاب
آخر تحديث: 15/01/2022

اهمية الضمان الاجتماعي وخصائصه وأهدافه

اهمية الضمان الاجتماعي مهمة للغاية في كل مجتمع من المجتمعات نظرا لكون الضمان الاجتماعي الصورة الحية التي تثبت أن للإنسان حق وحقوق في الدولة التي يقيم بها أي كان مستوى تلك الدولة، لذا سنتعرف في هذا المقال في موقع مفاهيم.
تعتبر اهمية الضمان الاجتماعي مهمة للغاية لأنها تبرز وتوضح أن الوعى الفكري والإنساني للإنسان في تقدم وتطور مستمر لأن لكل فرد وشخص في المجتمع يحق له أن يكون مشارك في الضمان الاجتماعي.
اهمية الضمان الاجتماعي وخصائصه وأهدافه

تعريف الضمان الاجتماعي

قبل معرفة اهمية الضمان الاجتماعي سنتعرف على ما المقصود بالضمان الاجتماعي والذي يتمثل في الآتي:

  • ينص قانون ومادة الضمان الاجتماعي في منظمة حقوق الإنسان أن من حق كل فرد من أفراد أي مجتمع أن يكون مشارك في الضمان الاجتماعي وهو أن تقوم الدولة بتوفير كافة ما يحتاج إليه هذا الفرد من موارد من الناحية الاقتصادية أو الاجتماعية وليس هذا فقط بل توفر له الدولة جميع الموارد التي تساعد على تنمية شخصيته وتصويرها لكي يكون شخص منتج وفعال في المجتمع والدولة التي ينتمي إليها.
  • ومن الجدير بالذكر أن كل ذلك يتم من خلال قيام الدولة بتطبيق مجموعة من البرامج والتدابير من قبل حكومة هذه الدولة أو الهيئات المعنية بتوفير الرفاهية لأفراد شعبها بأكمله، سواء بتوفير المأكل والسكن والعناية الصحية وايضا الحماية والأمان.
  • والمميز بخصوص الضمان الاجتماعي إن جميع فئات المجتمع تشارك به إلا أن الأكثر استفادة بالخدمات التي تقدم من قبله هما فئه الأشخاص الكبار في السن، الذين لا يعملون، الأطفال الصغار، الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة وخطيرة، والجدير بالذكر أن جميع الخدمات التي تقدم من برامج الضمان الاجتماعي هي خدمات من الناحية الاجتماعية لهذه الفئات وأيضا الفئات الأخرى في كل مجتمع من المجتمعات.

الخدمات المقدمة من الضمان الاجتماعي

سبب اهمية الضمان الاجتماعي أنه يقوم بتقديم خدمات متنوعة لجميع أفراد أي مجتمع لأي دولة، والمميز بخصوص تلك الخدمات بأنها متنوعة وفي غاية الأهمية وتتمثل في الآتي:

  • جميع الأشخاص الموجودين ضمن برامج الضمان الاجتماعي ومشتركين به عند حلول سن تقاعدهم يتم صرف مرتب لهم يطلق عليه اسم معاش الضمان أو التضامن الاجتماعي.
  • الأشخاص العاطلين عن العمل وغير قادرين على العمل لأسباب معينة دائمة معهم لا تزول، يتم صرف مرتبات لهم كنوع من أنواع التعويض ووسيلة لجعل مرتب مالي ثابت لهم في كل شهر يعينهم علي متطلبات الحياة، والجدير بالذكر أن هذه المرتبات تصرف لأصحاب الإعاقات أو أصحاب المشاكل والأمراض الصحية الخطيرة المزمنة.
  • في حالة وفاة فرد كان مشترك في الضمان الاجتماعي ولديه أسرة وبها أفراد من زوجة وأولاد وهكذا، بعد وفاة هذا الشخص يصرف لهذه الأسرة مرتب ثابت لهم في كل شهر.
  • اتخاذ الدولة والضمان الاجتماعي كافة التدابير لجميع المواطنين من أجل توفير الاستقرار النفسي والأمني لهم وحمايتهم من ناحية هذه الجوانب.
  • يوفر برنامج الضمان الاجتماعي الحماية من الناحية الاقتصادية لجميع الأفراد العاملين ثم يصلوا الى سن التقاعد أو الشيخوخة ولم يستطيعوا قادرين على القيام بعملهم مرة ثانية بسبب كبر السن.
  • الحرص على إقامة مشاريع جديدة من أجل توفير فرص عمل للأشخاص العاطلين الذين يستطيعون العمل ولكن ليس أمامهم أي فرصة للوظائف والأعمال.

اهمية الضمان الاجتماعي

  • توفير مصدر دخل ثابت للحالات الإنسانية التي لا يكونوا قادرين علي العمل أو إيجاد فرصة للعمل والبحث عن وظيفة لظروف خارجه عن الارادة مثل الأشخاص الذين وصلوا إلى سن التقاعد والشيخوخة غير قادرين علي العمل مثل كبار السن، أو الأشخاص أصحاب الإعاقة، وايضا العاطلين بسبب البطالة، نظرا لكون جميع الفئات التي ذكرناها تعتبر حالات إنسانية، من مهام الدولة أن توفر لهم مصدر دخل ثابت يغنيه عن سؤال الناس وعن التساؤل وحفظ لهم كرامتهم.
  • الأهمية الثانية تكون في المؤسسات والهيئات التابعة للضمان الاجتماعي حيث تقوم بإقامة مشاريع جديدة واستثمار ترفع من شأن البلد والدولة التابعة لها من الناحية الاقتصادية وفي نفس الوقت تخلق فرص عمل للأشخاص العاطلين، كل ذلك يتم من خلال الهيئات التابعة للضمان الاجتماعي التي يتم جمعها من الفئات والاستثمار الموجود في البلاد.
  • والمميز بخصوص الضمان الاجتماعي أنه لا يقتصر على تنظيم وتوفير خدمات من الناحية الاقتصادية فقط بل من الناحية الاجتماعية وذلك من خلال توفير الأمن السياسي والاجتماعي والحماية لكافة أفراد المجتمع سواء كانوا تابعين ومشتركين لصندوق الضمان الاجتماعي في الدولة أو لا، ولا يقتصر الأمر عند ذلك بل أن مؤسسات الضمان الاجتماعي توفر الأمن والحماية لكافة الأفراد اللاجئين الذين يحتمون بالبلد بتوفير جميع الخدمات التي يحتاجون إليها على الصعيد الاجتماعي والاقتصادية وأيضا على المستوى السياسي.

خصائص الضمان الاجتماعي

يمكننا توضيح خصائص الضمان الاجتماعي للمواطن ببلده من خلال النقاط الهامة الآتية:

  • الضمان الاجتماعي برنامج إجباري وملزم الاشتراك به كافة الأفراد الموظفة الموجودة في الدولة.
  • شكل من أشكال التكافل نظرا لأن جميع الهيئات تشترك به سواء كانوا أصحاب وظائف تابعة للدولة أو أصحاب أعمال ومشاريع حرة.
  • نظرا لكونه مؤسسة تكافلية بين جميع الأفراد يؤدي ذلك إلى زيادة التعاون والتكافل بين أصحاب المجتمع الواحد .
  • المشترك في الضمان الاجتماعي يدفع مبلغ مالي رمزي لا يذكر وفي نظير ذلك يوفر له الصندوق خدمات عديدة ومتنوعة وامتيازات عديدة نظير هذا المبلغ الرمزي.
  • يوفر استمرارية الدخل لجميع الفئات وخاصة تلك التي تصل إلى سن التقاعد وايضا الآخرين بسبب الإعاقة، ولا يقتصر الأمر علي ذلك بل يوفر كافة المبالغ المالية اللازمة للعلاج خاصه تلك الفئات أو أصحاب الحالات الخاصة فيما يطلق عليه العلاج علي نفقة الدولة.
  • يساهم في المحافظة على انخفاض مستوي الركود الاقتصادي في البلاد من خلال أنه يحافظ على توفير دخل لسن التقاعد حرصا من الصندوق علي المحافظة علي قدراتهم لشراء ما يستلزم وفي نفس الوقت من تدابير الدولة لخفض مستوي الركود في البلاد من الناحية الاقتصادية.

أهداف الضمان الاجتماعي

نظرا لكون الضمان الاجتماعي مؤسسة من مؤسسات حقوق الإنسان فإنه يسعى إلى توفير وتحقيق أهداف إنسانية شتى تتمثل تلك الأهداف في الآتي:

  • التقليل بأي شكل من الأشكال من مظاهر عدم المساواة التي تكون بين أفراد المجتمع الواحد والدولة الواحدة.
  • الخدمات التي يوفرها الضمان الاجتماعي للأفراد هي ليست خدمات بل هي حق من حقوق الأفراد من الناحية القانونية فهي ليس منة أو فضل من أي مؤسسة بل حق من الحقوق .
  • يسعى الضمان الاجتماعي إلى الحد والتقليل من ظاهرة التمييز والتفريق اعتمادا على جنس الشخص ونوعه جنسيته لونه وانتمائه لطائفه أو دين أو وطن.
  • الهدف الأسمى للضمان الاجتماعي هو الحرص على توفير حياة سليمة شريفه للفرد من خلال توفير له فرصة عمل مناسبة تتلاءم مع متطلبات الحياة في البلد التي يعيش بها، محاولة من محاولات الضمان الاجتماعي للحد من ظاهرة الفقر وصورة منه ومجهود من أجل توفير الأمن الخاص بدخل الفرد ومصدر رزقه.
بشكل عام اهمية الضمان الاجتماعي مهمة للغاية وكلما تمكن من تحقيق أهدافه والمساعي التي يسعى إلى تحقيقها في المجتمع كلما تقدم هذا المجتمع من جميع النواحي اجتماعيا اقتصاديا وأيضاً المستوى الأمني والسياسي.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ