كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 07/09/2022

تأثير الإنسان على مفهوم التوازن الطبيعي

إن الوسط البيئي الذي يعيش فيه الإنسان يؤثر عليه بشكل كبير كما أنه يتأثر به وبالتالي فإن عملية التأثير بين الإنسان والطبيعة علاقة متبادلة لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن تأثير الإنسان على مفهوم التوازن الطبيعي، حيث أن الإنسان يعتبر عنصر من مجموعة عناصر يتكون منها النظام البيئي كما أن الإنسان يعتبر العنصر الأهم بين عناصر البيئة.
تأثير الإنسان على مفهوم التوازن الطبيعي

تأثير الإنسان على البيئة

  • يختلف نوع التأثير للإنسان على البيئة من خلال اختلاف سلوك الإنسان من حيث إذا كان الشخص يتبع السلوكيات الإيجابية فإنه بالضرورة يكون تأثيره على البيئة إيجابي كما يرتبط التأثير السلبي للإنسان على البيئة بالسلوكيات السلبية.
  • حيث أن البيئة التي نعيش فيها محكومة بأعراف معينة يلزم أن يتم احترامها من أجل حماية التوازنات الطبيعية مما يؤثر بشكل إيجابي على الحياة البشرية ككل.

التوازن الطبيعي

يمكننا توضيح أهم المعلومات عن التوازن الطبيعي من خلال الآتي:

  • أولا: إن التوازن الطبيعي يرتبط بالمحافظة على العناصر المختلفة التي تتشكل منها البيئة، وان الطبيعة تتكون من مجموعة عناصر مختلفة ويعتبر الإنسان أحد أهم عناصر البيئة كما أنها تحتوي على عناصر أخرى مثل الحيوانات والطيور والنباتات ويعتبر الإنسان هو العنصر القادر على التأثير في البيئة بمختلف عناصرها.
  • ثانيا: إن التوازن الطبيعي يؤثر بشكل كبير في مستوى المعيشة على سطح الأرض حيث أن العيش على سطح الأرض يرتبط بمدى تحقيق التوازن الطبيعي فيها وذلك من خلال الحفاظ على مجموعة العناصر الطبيعية على سطح الأرض لكي تستطيع الكائنات المختلفة أن تستفيد من تلك العناصر والتي بدورها ترتقي بمستوى حياة الإنسان على سطح الأرض.
  • ثالثا: ومن هنا فإننا يمكننا أن نوضح التوازن الطبيعي على أنه الحفاظ على الحياة البشرية وتنميتها وذلك من خلال مجموعة من الأساليب الخاصة باحترام مكونات البيئة وعدم إلحاق أي نوع من الأضرار بها.

علاقة الكائنات الحية بالتوازن البيئي

يمكننا توضيح تلك العلاقة من خلال الآتي:

  • حياة الكائنات الحية بمختلف أشكالها وأنواعها على سطح الأرض ترتبط بشكل وثيق بالحفاظ على التوازن البيئي بل إن الإنسان ذاته حياته ترتبط بمدى تحقيق التوازن الطبيعي.
  • وذلك لأن الإنسان ضمن العناصر المكونة للنظام الطبيعي كما أنه العضو الأكثر استفادة من البيئة ومن جميع العناصر الأخرى المكونة لها.
  • حيث أن كل العناصر المكونة للبيئة بنا فيها من حيوانات ونباتات ومعادن داخل بطن الأرض يمكن توظيفها لخدمة الإنسان.
  • وبالتالي فإن العنصر البشري هو أكثر عنصر احتياجا للحفاظ على التوازن البيئي من أجل تلبية الاحتياجات المختلفة.
  • إن الله عز وجل قد خلق كل الكائنات المكونة للنظام البيئي بشكل متكامل بحيث يخدم كل منهم خدمات الآخر وذلك من خلال عناية الإنسان بهذه الكائنات واهتمامه بها وفي المقابل الحصول على العديد من الخدمات من هذه الكائنات والعناصر.
  • ومن هنا فإن الحياة تقوم على التكامل والتوازن من خلال حسن استغلال الموارد البيئية ومحاولة تنميتها في نفس الوقت بحيث تستمر .
  • إن التوازن الطبيعي أو البيئي يكمن في الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية المتاحة في البيئة وتجنب طرق الاستخدام السيئ التي تعمل على إنهاك هذه الموارد أو القضاء عليها.
  • وهو الأمر الذي يجعل تلك العناصر ثابتة ولديها القدرة على النمو بشكل صحيح كما يؤثر بشكل إيجابي على الحياة البشرية على سطح الأرض.

تأثير الإنسان على مفهوم التوازن الطبيعي بشكل إيجابي

هناك العديد من الأساليب التي يتبعها الإنسان وتجعله يؤثر بشكل إيجابي على التوازنات الطبيعية بشكل إيجابي ولعل من أهم هذه التأثيرات ما يلي:

  • الحفاظ على الحياة البرية وذلك بسبب اقتناع الإنسان بأهمية الحيوانات في البيئة والدور الكبير الذي تلعبه في خدمة الإنسان ولذا بدأ منذ أزمنة بعيدة في إنشاء عدد من المحميات الطبيعية التي تهدف إلى زيادة وتكاثر بعض أنواع الحيوانات التي بدأت أعدادها تقل وقاربت على الانقراض.
  • كما أنه عمل على حماية بعض أنواع النباتات البرية من خلال الإكثار في زراعتها كل هذه الأمور ساعدت بلا شك في حماية النظام الطبيعي.
  • إعادة التدوير من أهم الأمور التي يتبعها الإنسان ومن خلالها يستطيع أن يحافظ على النظام الطبيعي البيئي وتدور فكرة إعادة التدوير حول كيفية استغلال الأشياء بشكل صحيح الأمر الذي يحافظ على الموارد الطبيعية.
  • بناء المساحات الخضراء المفتوحة حيث أن الدول المختلفة قامت بإنشاء العديد من المسطحات الخضراء من أجل مساعدة بعض أنواع الحيوانات النادرة على التكاثر وممارسة حياتها بشكل طبيعي دون التعرض لأي أخطار مثل الغزلان التي تحتاج إلى حركة دائمة دون التعرض لأي مشاكل من الممكن أن تقابلها في الطرق الحضرية وبالتالي فإن إنشاء المسطحات الخضراء الواسعة ساعدت هذا النوع من الحيوانات التحرك بشكل حر.
  • قوانين حماية البيئة هناك عدد من القوانين البيئية التي يتم وضعها من أجل الحفاظ على البيئة وعلى العناصر المكونة لها ومن أهمها القوانين التي تم إصدار من أجل إعادة زراعة مناطق الغابات من قبل شركات الأخشاب الأمر الذي يحافظ على هذه الأشجار وتستمر ويستطيع الإنسان أن يحقق الاستفادة الدائمة منها.

تأثير الإنسان على مفهوم التوازن الطبيعي بشكل سلبي

وبعد ذكر الدور الإيجابي لـتأثير الإنسان على مفهوم التوازن سنتعرف على الدور السلبي له من خلال الآتي:

  1. إلحاق الأضرار بالتربة وذلك من خلال استخدام أساليب خاطئة في الزراعة مثل الإفراط في استخدام المبيدات والأسمدة الكيماوية الأمر الذي يضر بصحة النباتات والإنسان في نفس الوقت.
  2. إلحاق الأضرار بالهواء الجوي وتلويثه بأدخنة المصانع وعزام السيارات الأمر الذي يؤدي إلى ظاهرة الاحتباس الحراري وتغير المناخ كما أنه يتسبب في هطول الأمطار الحمضية التي تلحق أضرار كبيرة بمصادر المياه والتربة الزراعية.
  3. الصيد بشكل جائر الأمر الذي عمل على تقليل الثروة الحيوانية الطبيعية من خلال تقليل عدد أنواع مختلفة من الحيوانات بدون النظر إلى تكاثر هذه الحيوانات أو إلى تنميتها.
  4. زيادة استهلاك الموارد الطبيعية من خلال زيادة أعداد السكان والآثار البيئية السيئة التي تحدث بسبب التقدم التكنولوجي.

طرق للحفاظ على التوازن الطبيعي

وبعد أن تعرفنا على تأثير الإنسان على مفهوم التوازن الطبيعي بشقيه الإيجابي والسلبي سنتعرف على بعض الطرق التي تساعدنا في الحفاظ على التوازن البيئي من خلال الآتي:

  1. سن القوانين والتشريعات التي تجرم بعض الأعمال البشرية ومنها إلقاء المخلفات والنفايات المختلفة في المجاري المائية وتعمل على منع التخلص من مياه الصرف الصحي في هذه المجاري.
  2. العمل على الحفاظ على الحياة البرية من خلال ملاحظة الحيوانات التي تقل إعدادها بهدف أنشأ محميات طبيعية تساعدها على التكاثر وزيادة النوع.
  3. الانتباه للغابات وما بها من أشجار والعمل على إنتاج أكبر كم من الأشجار التي يتم استخدامها في المنتجات الخشبية المختلفة وذلك من أجل الاستفادة الدائمة منها.
  4. العمل على إيجاد العديد من المصادر التي تمدنا بالأشياء التي نستخدمها والعمل على بث فكرة إعادة التدوير من أجل حماية الموارد الطبيعية من النفاذ.
وفي النهاية ولقد تعرفنا في السطور السابقة على ماهية التوازن الطبيعي وتأثير الإنسان على مفهوم التوازن الطبيعي كما تعرفنا على طرق الحفاظ على التوازن الطبيعي

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ