كتابة : Eman
آخر تحديث: 14/03/2024

ما هو تأثير وسائل الإعلام على الرأي العام؟

ما هو تأثير وسائل الإعلام على الرأي العام؟ هناك أشياء كثيرة تؤثر على الرأي العام، ولكن أهمها هو تأثير وسائل الإعلام باختلاف أنواعها سواء مرئية أو مسموعة أو مقروءة على الرأي العام. في هذا المقال في موقع مفاهيم سنعرفك على دور وسائل الإعلام باختلاف أنواعها على تشكيل الرأي العام والتأثير فيه، كما سنعرفكم تعريف الرأي العام...
ما هو تأثير وسائل الإعلام على الرأي العام؟

ما هو الرأي العام؟

الرأي العام هو رأي الجمهور في مسألة تتعلق بالمصلحة العامة، بمعنى آخر المجتمع هو مفهوم يصف الأفكار ووجهات النظر المشتركة بين مجموعة معينة من الناس في وقت معين في مواجهة الصعوبات والمشاكل المختلفة في حياتي.

كيف يتشكل الرأي العام؟

يُلاحظ أن التأثيرات النفسية والاجتماعية المختلفة تلعب دورًا في تكوين الآراء الشخصية والرأي العام، ومنها:

بنية الشخصية (التأثيرات النفسية):

  • وهي مرتبطة ببنية الشخصية، إن مزاج الشخص الفطري والشخصية التي تتفاعل مع البيئة وتجارب الطفولة والسلوكيات المكتسبة تحدد ما سوف يدركه وكيف سيتصور ذلك.

البيئة الاجتماعية (التأثيرات الاجتماعية):

  • يكتسب هذا العامل معنى في التفاعل مع البيئة وما تعلمه الشخص خلال عملية التنشئة الاجتماعية كفرد يعيش في المجتمع، إن الطريقة التي ينشأ بها الطفل في الأسرة، وأسلوب الاتصال الذي تستخدمه الأسرة، وسلوكيات الأدوار المناسبة للوضع الذي يتمتع به هي عوامل حاسمة في حياته/ حياتها المستقبلية.
  • ومع ذلك هذا لا يعني أن ما يتعلمه الطفل من عائلته لن يتغير أبدًا. لأن الفرد كائن متغير ومتغير، على سبيل المثال، قد يتصرف الطفل الذي نشأ في أسرة محافظة بشكل أكثر جذرية في بيئات مختلفة، في المدرسة وفي مجموعات من الأصدقاء.
  • مثال آخر هو أن الطفل الذي نشأ في الأعراف الغربية قد يظهر أيضًا موقفًا محافظًا في وقت لاحق من الحياة، تعد الحياة المدرسية للفرد والتفاعل مع الأصدقاء والعلاقات والمعلمين فعالة أيضًا طوال الحياة.
  • يمكن اعتبار الحياة المدرسية كعملية يتم فيها إعطاء الفرد وعيًا بالتكامل الوطني والمواطنة في بيئة التدريس وتلعب دورًا مهمًا في حياة الفرد.
  • تظهر الحياة العملية والمهنية أيضًا أن عملية التعلم للفرد مستمرة، وقد يكون الفرد في علاقات مختلفة أثناء انضمامه إلى مجموعات جديدة، نتيجة لذلك تؤثر العوامل الاجتماعية على تغيير وجهات نظر ومواقف الفرد في عملية التنشئة الاجتماعية هذه.

تأثير وسائل الإعلام:

  • السمة الرئيسية لهذه الأدوات، التي تتوسع مجالات تأثيرها تدريجياً مع التطورات التكنولوجية، هي أنها يمكن أن تنشر الأحداث والتعليقات إلى الجماهير الكبيرة في وقت قصير جدًا وبالتالي تتاح لها الفرصة لتوجيه آرائها.
  • خلصت الأبحاث حول تأثير وسائل الإعلام على الأفراد، والتي بدأت في الأربعينيات من القرن الماضي، إلى أن مستوى التأثير محدود أو قد يكون له تأثير غير مباشر.
  • يذكر أن أحد أسباب مثل هذه النتيجة هو أن المقصود بكلمة "تأثير" غير محدد بوضوح، والسبب الثاني هو أن الفرد في الجمهور ليس منفتحًا على كل الأخبار والتعليقات الموجهة إليه من القنوات المختلفة.
  • وفي مجموعة الأخبار هذه يستمع فقط إلى ما اختاره، يميل إلى اختيار الموضوعات التي تهمه والتي تهمه، وتلك التي تتوافق مع آرائه الخاصة وأفكاره وقناعاته الراسخة، وفي علم النفس يسمى هذا الاتجاه "الانتقائية في الإدراك".

ما هو تأثير وسائل الإعلام على الرأي العام؟

وسائل الإعلام واحدة من أقوى الوسائل التي يمكن الاستفادة منها في التأثير على الرأي العام وتوجيه نحو رأي معين أو قضية معينة، ويتمثل تأثير وسائل الإعلام على الرأي العام، فيما يلي:

طرح القضايا المختلفة ووجهات النظر حولها

  • وسائل الإعلام هي أهم الأدوات التي يمكن استخدامها لخلق الرأي العام أو التأثير فيه تطرح وسائل الإعلام قضايا مختلفة، وتختار إحداها، وتحشد الجمهور حولها، وفي بعض القضايا يتخذ المجتمع رأيًا أو رأيًا عامًا، ثم يتولى الإعلام دور تصحيح وجهات نظر الناس وآرائهم، ويؤثر عليهم.

التنبؤ بالأحداث

  • بطريقة أخرى تعمل وسائل الإعلام أيضًا على التنبؤ بالأحداث، وقد ينظر بعض المراقبين إلى هذه المهمة من زاوية حساسة للغاية؛ لأنهم يعتقدون أن الأحداث يمكن التنبؤ بها، هذه ليست مهمة وسائل الإعلام، والقيام بذلك يمكن أن يقوض الكفاءة المهنية والحيادية في العمل الإعلامي.

رفع الوعي الثقافي في المجتمعات

  • لكن وسائل الإعلام تتخذ نهجًا آخر، يدور حول أهمية البحث وراء الكواليس من قبل السياسيين، ودوافع الظواهر الاجتماعية، والقواعد التي يقوم عليها رفع الوعي الثقافي في المجتمعات.

تحليل الشخصيات والأحداث

  • يتم تمثيل هذه النقطة في المواد الإعلامية التحليلية، بجانب استضافة محللين مؤثرين في الصحف والمطبوعات، بما في ذلك الأعمدة التي كتبها كبار الصحفيين والبرامج التحليلية التي يديرها صحفيون محترفون، وأساتذة علوم مختلفة من ذوي الخبرة الطويلة والمفكرين المؤثرين ورجال الأعمال والرواد.

ضمان التفاعل المباشر مع الرسالة الإعلامية

  • وتجدر الإشارة هنا إلى أن نقطة مهمة هي أن ما يفضله المجتمع، وخاصة ردود أفعال الأفراد في المجتمع، قد يختلف، وهذا يعني أن درجة تفاعلهم مع ما تقدمه وسائل الإعلام تختلف يتبع البعض المنطق في ردود أفعالهم.
  • على سبيل المثال، قد يحكمون على أن هذا المنفذ الإعلامي مخيف ومبالغ فيه بشأن حدث ما، وبالتالي لا يستحق كل الزخم الذي يعرضه على شاشته، أو تخصيص ساعات طويلة للبث الإذاعي أو عدم تقديم معلومات حول حدث ما.
  • إن الجهد المبذول لملء صفحات الصحف والمواقع بمفضلاتها بعيد كل البعد عن الحقيقة، في حين أن البعض قد يكتفي بالتفاعل مع العديد من وسائل الإعلام، بأخذ الخبر أو تجاهل تحليل وسائل الإعلام أو تبني الرأي القائل بأنه يدافع عنه صراحة أو ضمناً.
  • على سبيل المثال، تُعرِّف مؤسسة إعلامية حرب الدولة التي تنتمي إليها ضد دولة أخرى على أنها الخطوة الصحيحة، وبهذه الطريقة حث أتباعه بشكل حدسي على الإيمان بدعوته.

ما هي عوامل تأثير وسائل الإعلام على الرأي العام؟

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تلعب دورًا مهمًا في التأثير على الرأي العام من خلال الإعلام، وإجبار الجمهور على تصديق ما توحي به وسائل الإعلام مهما كانت دقيقة أو واقعية أو غير ذلك، وهذه العوامل تشمل التالي:

  • سمعة المؤسسة الإعلامية وتوافر القدرات اللوجستية.
  • القدرة على تغطية وسائل الإعلام في كثير من أنحاء العالم.
  • استخدام التقنيات الحديثة في التصوير والمونتاج.
  • معالجة الموضوعات الساخنة ومحاولة كشف المخفي.

تأثير وسائل الإعلام على الفرد والمجتمع

هناك العديد من التأثيرات التي تتأرجح ما بين الإيجابية والسلبية لوسائل الإعلام، فيما يلي:

  • أما بالنسبة لسياسات بعض الدول أو الحقائق التي لم يتم الكشف عنها بعد، فيجب الانتباه إلى تأثير وسائل الإعلام على المراهقين والمساهمة في توعية بعض المراهقين بالمجتمع والعالم، وزيادة الوعي السياسي والثقافي.
  • من المهم إذا أردنا إنشاء جيل من المواطنين المسؤولين اجتماعيًا يجب علينا أن نهتم بوسائل الإعلام التي لها دور كبير على تطوير المهارات لدى الشباب، كما أنها تجعلهم متصلين مع العالم من حولهم.
  • فالشباب على مواقع التواصل الاجتماعي إذا أرادوا الانضمام إلى المدونات أو غرف الدردشة، فإنهم بحاجة إلى تحسين مهارات القراءة والكتابة لديهم، وإذا تحدث أحد المشاهير عن بعض الكتب فقد يميل بعض المراهقين إلى شراء الكتب.
  • ولكن قد تجعل وسائل الإعلام المراهقين على تعود العنف، وجعله أمرًا طبيعيًا بالنسبة لهم، وقد تجعلهم غير قادرين على التفرقة بين الحقيقي والخيال.
أما السمنة هي إحدى العواقب الخطيرة التي يعاني منها المراهقون لأنهم يقضون معظم وقتهم أمام شاشات التلفاز أو الكمبيوتر ولا يخرجون للعب، وبعيدًا عن ذلك ناهيك عن العادات الغذائية السيئة التي تؤدي إلى إصابة المراهقين بالعدوى.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ