كتابة : إيمان السعيد
آخر تحديث: 23/02/2024

تجاربكم مع تعليم الطفل الحمام

تجاربكم مع تعليم الطفل الحمام مسألة غاية في الصعوبة خاصة على قدرة الطفل في أن يستوعب بأنه واجبا عليه ألا يبلل الحفاض كي لا تتسخ ملابسه، يبدو أن الأمر مرهق في بدايته لكن مع تكرار التشجيع على الذهاب إلى الحمام، سيكون الأمر بسيطًا مع الوقت، لنتعرف معا عبر موقعنا مفاهيم على هذه التجارب لمساعدة الآخرين ممن لديهم أطفال في هذه السن على خلع الحفاض واستخدام المرحاض.
تجاربكم مع تعليم الطفل الحمام

تجاربكم مع تعليم الطفل الحمام

  • قد تتسرع بعض الأمهات في تعليم أطفالهن الذهاب إلى الحمام للتبول أو البراز، إلا أن هذه العملية تتطلب المزيد من الصبر والكثير من المهارات لتعزيز ودعم الطفل خاصة في المرحلة العمرية ما بين 2-3 سنوات.
  • فتقول إحدى السيدات: "إن مسألة جعل الطفل يتخلّى عن الحفاض أمرٌ يحتاج إلى الجهد والصبر ثم الصبر ثم الصبر، فلابد من استيعاب اللحظة بالنسبة للطفل بأنه سيتخطى مرحلة الحفاض ليبدأ مرحلة جديدة.
  • وفي غالب الأحيان تبدأ عملية تعليم الطفل الاعتماد على الحمام بدلا من استخدام الحفاض في سن 2 عاما وشهرين، حتى يتم تلقي استجابة منه.
  • مع العلم بأنه يجب الانتباه إلى ما إذا كان طفلك مستعدًا أم لا، بجانب أن التكرار لابد منه حتى يستوعب الطفل ما يٌطلب منه، أيضا بالتشجيع مرة تلو الأخرى ومكافأته بشيء يحبه، سيساعد كثيرًا على جعل الصغير يذهب بنفسه إلى الحمام لأنه علِمَ وقت التبول".

كم يوم يستغرق تعليم الطفل على الحمام؟

يحتاج الطفل مدة لتعليمه على الحمام قد تستغرق 30 يومًا أو أكثر حسب استعداد الطفل على تلقي الأوامر المتعلقة بعملية التعلم، مع مراعاة أن كل طفل يختلف عن الآخر فقد يتعلم طفل الجلوس على المرحاض في مدة قصيرة عن طفل آخر يحتاج إلى بضعة أشهر ليستجيب ويمتثل للأوامر.

فشلت في تعليم طفلي الحمام

لا تيأسي من الاستمرار في تعليم الطفل على الحمام بدلا من الحفاض، أعلم أن الأمر صعب ويحتاج إلى الصبر والتكرار أيضا، إلا أن النتائج ستكون مُبهرة لأنكِ سترتاحين من تغيير الحفاضات بين اللحظة والأخرى، ولتجنب فشل تعليم الطفل الحمام اتبعي ما يلي:

  • قومي بوضع روتين يومي لتعليم الطفل بعد أن يتناول وجبته الصباحية مدعمة ببعض الحلوى اللذيذة، أو أي عصير طازج يفضل شربه في الكوب الذي يحبه.
  • التكرار لا سبيل غيره، لأن تكرار تدريب الطفل في أن يشير على الأجزاء المرتبطة بعملية التبول، سيساعد على معرفة وقت احتياجه لقضاء حاجته ومن ثم سيسهل عليكِ جعله يجلس على الحمام.
  • لا تقومي بضرب الطفل أو رفع صوتك عليه إذا قام بالتبول في الحفاض، فهذا سيجعله يخاف ويرفض الاستجابة بل أحضري بعض ألعابه لتحفيزه، أو قومي بإلقاء قصة جميلة يكون فيها إشارة تتعلق بتعليم الطفل الحمام لينتبه إلى أن الذهاب إلى الحمام شيء طبيعي.

أسهل طريقة لتعليم الطفل الحمام

بمجرد اتباع تجاربكم مع تعليم الطفل الحمام، يمكن تدريب الطفل على النحو الآتي:

  • قم بترك الطفل أن يختار بين الذهاب إلى الحمام أو المكوث في مكانه للتبول في الحفاض.
  • تعليم الطفل بعض الكلمات التي لها مدلول خاص بأجزاء الجسم المتعلقة بالتبول والبراز، كإشارة تساعده على التعليم في حالة احتياجه التبول.
  • قدم كل الأدوات المساعدة على تجاوز مرحلة التبول في الحفاض كي يتهيأ للتبول في المرحاض أو في المقعد الخاص بالطفل أو ما يعرف باسم "البوتي"، وهذا سيُسهل خطوات تعليم الطفل وبرمجته على أن الحفاض أصبح غير مناسب.
  • اسأل الطفل كل فترة وأخرى إذا ما كان يريد التبول أم لا، وذلك لمتابعة سلوكه وكيفية التصرّف وأن استجابته أصبحت مُيسّرة للذهاب إلى الحمام.

كم يوم يستغرق تعليم الطفل على الحمام؟

يجب على الآباء أن يدركوا بأن عملية تعليم الطفل وتدريبه على التبوّل والبراز أمر مرهق إلى حد ما ويستغرق وقتا طويلًا ربما يتراوح ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر، كما أن الطفل سوف يقوم بعمل الحمام عدة مرات على ملابسه حتى يستطيع التحكٌّم في عملية الإخراج طيلة هذه المدة.

متى يستطيع الطفل التحكم في التبول والبراز؟

من خلال تجاربكم مع تعليم الطفل الحمام ستلاحظون أن معظم الأطفال يتدربون على استعمال مقعدة الحمام بشكل جيد في عمر الخمس سنوات، ولكن واقعيا لا يوجد سن معين للتحكم في المثانة كليًا، حيث سيظل الطفل يتبول في فراشه خلال فترات التعلم والتدريب في سن ما بين 5-7 سنوات تقريبًا، وربما بعد 7 سنوات يستمر عدد قليل من الأطفال في التبوّل أثناء النوم.

كيف أعلم ابني دخول الحمام وهو لا يتكلم؟

إذا كان لديكم طفل لا يتكلم أو من ذوي الأطفال غير الناطقين فئة التوحد، فإليكم بعض التجارب على استخدام الحمام وهي كالآتي:

  1. قم باستخدام صور واضحة وبسيطة يتم من خلالها توجيه الطفل بشكل مباشر إلى أنه قد حان وقت دخول الحمام، وذلك ليستطيع فهم الأمر بأسلوب شيق فمثلا، استخدم صورة عليها قول: "حان وقت الذهاب إلى الحمام"، فهذا سيساعد على تفاعل الطفل ورفع مستوى استجابته على الفور بتوجيه الدعم لفظيا وبصريا.
  2. لا تترك طفلك بالحفاضْ لمدة طويلة، فمن المهم أن تتفقّد مدى تبلل الحفاضْ الذي يرتديه بين الحين والآخر ليدرك الطفل بأنه لا يجب تبليل الحفاضْ ويحاول بثّ إشارة بالرغبة في دخول الحمام.
  3. قلل من توبيخ طفلك أو رفع صوتك عليه عند تبوله وتبليل ملابسه، بل قم بتذكيره باستعمال الحمام في المرة القادمة عندما يحين وقت حاجته وأكمل أنت تنظيف جسمه من البلل بأقل أسلوب من الحدّة والتذمُّر.
  4. عليك بمكافأة السلوك المرغوب لطفلك لتعزيز مهاراته لاستخدام الحمام، فيمكن قول: إذا استخدمت الحمام أولا، ستحصل على لعبة أو قطعة حلوى أو ما شابه من المكافآت البسيطة.
  5. لا تهمل المكافآت لأنها تساعد على توصيل توقعاتك للطفل، وهذا غاية في الأهمية للأطفال الذين لديهم صعوبات في فهم القواعد.
  6. يجب مساعدة الطفل ذي القدرات اللفظية المحدودة للإشارة إلى حاجته لاستعمال الحمام بعد أن أدرك تكرار ذهابه للحمام، حيث يمكن تشجيعه على استخدام صور بصرية مثل، صور مرحاض، مع الحرص على استعمال ملابس مريحة غير ضيقة بحزام أو بأزرار لتسهيل الأمر.
  7. لا تتردد في طلب المساعدة من الخبراء أو المختصين في العلاج السلوكي للأطفال لذوي التوحد، إلى جانب الاستعانة بخبرات الأهالي وتجاربهم في تعليم الأطفال الحمام.

كيف أعلم ابني دخول الحمام عمره ثلاث سنوات؟

إضافة إلى تجاربكم مع تعليم الطفل الحمام، هناك تجارب أخرى لتدريب الطفل في عمر 3 سنوات على استخدام المرحاض، وذلك فيما يلي:

  • اجعل طفلك يجلس على كرسي الحمام أو المرحاض دون حفاض لمدة دقائق أو كل ساعتين، بمجرد استيقاظه صباحًا وبعد فترات القيلولة مباشرة.
  • في حالة أن كان لديك طفل ذكر، فغالبا يُفضّل تعليمه التبول أثناء الجلوس، ثم الانتقال إلى تدريبه على التبول أثناء الوقوف، بعد إكمال تدريب الأمعاء.
  • تحدث مع طفلك وأنت واقفا إلى جواره أو اقرأ له حكاية أو اشغل وقته خلال هذه الدقائق بأي شيء أثناء جلوسه على الحمام.
إلى هنا انتهى مقالنا بالتعرف على تجاربكم مع تعليم الطفل الحمام وأهمية تدريب الأطفال على استخدام الحمام بدءًا من سن عامين فيما فوق، ومن المهم الحرص على عدم نقاش الطفل وتوبيخه بأسلوب مسيء بل يجب أخذ الأمور ببساطة مع تشجيعه وتحفيزه على إتمام هذا السلوك وبأنه ضرورة ستساعده على أن يحافظ على ملابسه من أن تتبلل، بالإضافة إلى أنه سينال مكافأة وقتما يذهب بنفسه إلى الحمام وهذا بعد تكرار عملية التعليم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ