آخر تحديث: 13/03/2021

فن القيام بخطوات ترتيب غرفة النوم في المنازل

فن القيام بخطوات ترتيب غرفة النوم في المنازل
غرفة النوم هي المكان الذي تقضي فيه جزءاً كبيراً من الوقت حتى ولو كنت تغفو خلاله فقط، لكن هذا لا يلغي حقيقة أنه من الضروري البحث عن طريقة ترتيب غرفة النوم التي تزيد من الراحة التي تحصل عليها، وتبعد عنك الضيق المرافق للفوضى والصخب فيها وأكوام الغبار.
حتى لو تجاهلت كل هذه الأشياء، يمكن أن يكون لها آثار سلبية دون أن تدرك، فقد تشعر بالاكتئاب بعد دخول الغرفة أو الأرق وعدم القدرة على النوم بالإضافة إلى التعب والنعاس، وكلها تذكير بأنه عليك اتباع طريقة ترتيب غرفة النوم التي تناسبك، لذا من فضلك لا تتأخر!

اختر ألوان فاتحة للجدران

ما هو الجانب الأكثر راحة في تصميم غرفة النوم؟ إنها الألوان والمساحة، لا يوجد شيء أفضل من غرفة النوم، لكن عامل اللون للحائط يلعب دورًا.

 بغض النظر عن حجم الغرفة، فاللون الداكن والعديد من تفاصيل الجدران، ستجعل المساحة ضيقة، والغرف الصغيرة ستكون كارثية حقًا!

فيجب أن تختار لونًا فاتحًا يجلب لك السعادة، مثل اللون الوردي أو السماوي أو الأبيض، وإذا كنت تريد أنماطًا ورسومات، فقط اجعلها بسيطة.

اختر ألواناً داكنة للأسقف

على عكس الجدار، فإن السقف عبارة عن مساحة خالية تمامًا ولا يحتاج إلى أن يبدو أكبر، ولكن ما تحتاجه حقًا هو جعل السقف يبدو بعيدًا بحيث يكون لديك مساحة كافية.

وعادة ما يكون متوسط ارتفاع الأرضية 3-3.5 متر، وأحيانًا يمكن تصغيره إلى 2.5 متر وفي هذه الحالة يكون الحل هو استخدام سقف غامق، مثل الأسود أو الأزرق الداكن.

اقترب من الأرض

الغرض الرئيسي من اختيار لون السقف الداكن هو إعطاء إحساس بأن السقف يبدو أبعد مما يبدو، ولكن هناك مشكلة أخرى في تصميم غرفة النوم، التي يمكن أن تنتج نفس التأثير، أي أنك أقرب إلى الأرضية.

مما يعني أنه يجب عليك اختيار سرير وكرسي منخفض الارتفاع،  والابتعاد عن الأثاث الطويل، وباستخدام كلتا الطريقتين في نفس الوقت، حيث يمكنك الحصول على نتائج مثالية.

اختر الأثاث ذا اللون الأبيض

لماذا لا تعتمد على الأثاث الأبيض؟! هل تشعر أن تنظيفه يتطلب الكثير من الطاقة والوقت؟ في الواقع،  سيستغرق الأثاث الغامق وقتًا أطول أم ستختار الأثاث الداكن كاتجاه؟ مهما كان السبب، لا تفعل هذا!

فالأثاث ذو الألوان الفاتحة أو الأبيض يمكن أن يجعلك تشعر بأنك أكبر، ويمكن أيضًا أن يضيء الغرفة بدلاً من أن تكون ضيقة.

البساطة تعني الجمال

بالإضافة إلى الألوان المختلفة، هناك العديد من الرسومات والمطبوعات واللوحات ذات المنحوتات الفنية التي يمكن استخدامها في ترتيب غرفة النوم وتجميلها.

  • فهي جميلة وتعطيك الشعور في غرفتك بالراحة والهدوء، لذا لا تتردد في اختيار اللون المطابق للأثاث بزخرفة بسيطة.
  • يمكن وضع أشكال النباتات على الجدران ذات الألوان الفاتحة والأسقف الداكنة.
  • يمكنك أيضًا استخدام تصميمات الأزهار وزرع مزهرية أمام النافذة لترى كيف ستكون حياتك هادئة وسلمية، فكل تلك الأشكال قد تعطيك شكلاً ومظهراً مناسباً للحوائط عند ترتيبك لغرفتك.

لا تكن روتينياً وتضع السرير في المنتصف، اكسر الروتين!

السرير في منتصف المسافة وهناك درجان على كلا الجانبين، هذه قاعدة، حتى لو كان حجم الغرفة لا يناسبها.

فقد تضعها بنجاح في منتصف الغرفة بشكل عمودي لكنك لن تنجح في الحصول على ما يكفي حول السرير.

فهذا سيأخذ مساحة كبيرة، وفي هذه الحالة، عليك كسر القاعدة ووضع السرير بجانبها بدلاً من توسيطها.

المرآة سلاح ذو حدين

لا تعكس المرآة ما هو أمامها فحسب، بل تعكس أيضًا العمق والارتفاع والعرض، أي مساحة الغرفة بأكملها، وهذا هو سبب تأثيرها القوي جدًا، ولكن يجب أن تعرف كيف تقوم بذلك بشكل صحيح ترتيب الغرفة ووضع المرآة.

وذلك من أجل الحصول على تأثير أمامي من المرآة فقط، كما يمكن ذلك عن طريق وضعها بمكان بحيث لا توجد أشياء أمامها أو مجرد أشياء قليلة، بحيث يمكن أن تعكس مساحة وإضافة مساحة أكبر للغرفة.

اختر قطع الأثاث العملية

 في جميع الأحوال، تحتل قطع الأثاث جزءًا كبيرًا من الغرفة، ولكن لماذا لا تستغلها؟ يمكنك ذلك من خلال اتباع طريقة ترتيب غرفة النوم (خاصة هذه القاعدة).

تحتاج فقط إلى الاعتماد على أثاث به مساحة تخزين (مثل الأدراج والصناديق وما إلى ذلك) لإخفاء العديد من الأشياء وتوديع الفوضى الأبدية.

كن فطناً باختيار الأثاث الصغير في الحجم

إذا كنت ترغب في تصميم أثاث غرفة نوم خصيصًا لك بدلاً من شراء أثاث جاهز، فعليك اتباع هذه القاعدة الذهبية:

  • وهي استخدام أثاث أصغر حجمًا.
  • فعلى سبيل المثال، لن تكون الأريكة ذات الطراز الناعم غير مريحة للاستخدام، ولكنها ستوفر مساحة بالغرفة.
  • اختيار الخزانة المناسبة، فهناك فرق كبير من حيث المساحة، فارتفاعها وعرضها الصغير لن يعوض عن إمكانية تخزين الملابس، والعكس صحيح.

وضع الضوء بطريقة احترافية

 تعد إضاءة الغرفة من أكثر الأشياء تأثيرًا في طريقة ترتيب غرفة النوم بشكل صحيح، لذلك بالإضافة إلى لون الغرفة يجب توفير إضاءة جيدة في زوايا القراءة والعمل.

 بدلاً من الراحة والاسترخاء تحت الضوء الخافت والإضاءة والمصباح الكهربائي نفسه، يجب اختيار اللون الأبيض للعمل، واختيار الإضاءة الهادئة للراحة، وتجنب استخدام الألوان الغريبة والصاخبة باستثناء الترفيه والتمرين.

غرفتك مملكتك فرتبيها بشكل جذاب

بغض النظر عن كيفية ترتيب غرفة نومك، فكن حذرًا جدًا بشأن الفوضى! فإذا كنت غير منتظم ومنظم، فلن تحصل على نتائج جيدة ما لم يكن هناك فترة زمنية محددة للترتيب، وعندها ستمتلئ الفوضى من جديد.

الآثار السلبية لهذه الفوضى ستكون ضخمة وخطيرة، وسيكون من الصعب للغاية التعامل معها مرة أخرى ويستغرق وقتًا طويلاً، لذلك من الضروري الحفاظ على الترتيب قدر الإمكان وبشكل مستمر.

اختر من الأثاث ما يقوم بعدة وظائف

بالإضافة إلى المساحة الواسعة والأثاث المريح، يمكنك أيضًا اختيار أثاث متعدد الوظائف (مثل السرير الذي يمكن استخدامه كسرير).

وذلك لزيادة التأثير ومضاعفته والحصول على مساحة أكثر راحة، كما يمكن استخدام الأريكة كرف للدراسة ومنضدة عمل، إلخ.

ضع كل أثاث في مكانه الطبيعي

  • أكبر مشكلة تشعر بها بسبب الفوضى هي فقدان الأشياء، فيستغرق البحث عنها الكثير من الوقت، وقد لا تجدها بسهولة.
  • لذلك من اللحظة التي تقوم فيها بتنظيف الغرفة، عليك أن تعد نفسك في استكمال كل شيء بعد ذلك وإعادته إلى الموضع الصحيح.

اختر صوراً صغيرة لترتيب غرفة نومك

نعتمد على هذه القاعدة في المهارات البصرية وطريقة عمل الدماغ، لأنها تقيس حجم الأشياء بمقارنة حجم الأشياء بأشياء وأحجام أخرى معروفة.

بناءً على ذلك، تستخدم الصور الصغيرة بدلاً من الرسم والصور الكبيرة، حيث سيقيس عقلك مساحة الغرفة والجدران بناءً على المساحة الأكبر مقارنة باللوحة الصغيرة.

هناك الكثير من الطرق والأفكار التي يمكنك تجربتها في ترتيب غرفة النوم، حيث يمكن أن تكون تلك الطرق حيل بسيطة للتغير من شكل غرفة النوم، مما يشعرك بالتغيير اللازم من الحين للآخر.