كتابة : الاء
آخر تحديث: 16/01/2021

تسهيل الولادة في الطب النبوي

تعد فترة الحمل والولادة من أصعب الفترات التي تمر على النساء، فتلجأ النساء إلى عدة طرق ينصح بها الأطباء من أجل تسهيل الولادة، بما فيها التغذية والمكملات وغيرها، ومن أشهر هذه الطرق طرق تسهيل الولادة في الطب النبوي.
تسلك بعض النساء نصائح الأجداد والحموات التي يصفها الكثير بأنها غير مجدية ولا تضيف أي جديد ولا تساعد في شيء، ولكن أثبتت دراسات عدة صحة وفاعلية تلك الوصفات، ومنها طرق تسهيل الولادة في الطب النبوي.
تسهيل الولادة في الطب النبوي

طرق تسهيل الولادة في الطب النبوي

يقصد بالطب النبوي تلك الوصايا التي وصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم زوجاته أثناء حملهم وولادتهم، بالإضافة إلى الأحاديث النبوية والآيات القرآنية التي توصي المرأة بعدة أمور أثناء ولادتها، منها قراءة القرآن والحديث وتناول وجبات مخصصة.

لكن الوجبات فقط غير كافية فالقرآن أيضاً ضروري لصحة الجنين وبركة الولادة ومباركة فترة الحمل، ففي الشهر التاسع من الحمل تبدأ المرأة في الاهتمام بظهور أعراض الطلق، فتتناول وصفات عدة ومن ضمن هذه الوصفات:

  • الحلبة والفاصوليا الخضراء أو الجافة:

يغليان معاً، ويضاف معلقة عسل إليهم أو سكر، ثم تتناوله المرأة يومياً من بداية الشهر التاسع.

وبذلك يقوي عضلات البطن ويقوي انقباضاته المستمرة التي تجعل الجنين يأخذ وضعه الطبيعي بقلب رأسه ناحية عنق الرحم مما يسهل الولادة، ويزيد من قوة عظام الحوض ويعزز قوة عنق الرحم في دفع الجنين للخارج.

  • القرفة مع العسل الجبلي:تغلى القرفة ويضاف إليها العسل وتتناولها المرأة في العشر أيام الأخيرة من الشهر التاسع مما يزيد من قوة طلق المرأة.
  • التمر: تتناولالمرأة متوسط ست تمرات يومياً.
  • البابونج:يحتوي على كمية هائلة من الزيوت النباتية المتطايرة المفيدة، والمواد الألكالويدية التي لها ميكانزم حاد في الجسم للمرأة الحامل.

فهو يزيد من قوتها ودعمها الصحي والنفسي أثناء فترة الحمل، وأيضا يقلل من نسبة المواد المؤكسدة المنتشرة في جسم المرأة أثناء حملها.

سور قرآنية تساعد في تسهيل الولادة في الطب النبوي

مع بداية ألم الولادة تبدأ المرأة بقراءة بعض سور من القرآن الكريم أو يقرأ لها المقربين من زوجها وأمها أو أختها لتسهيل ولادتها، من ضمن هذه السور سورة مريم العذراء التي ولدت بمفردها دون أدنى مجهود من أحد.

  • سورة الزلزلة: فسرالعلماء فائدة هذه السورة بأن جميع الحوامل يشعرن بالأرض حولهن، وسورة الزلزلة تهدئ من شعور الدوران والضعف للمرأة الحامل.
  • السور المنجياتمن كل أذى بالتأكيد، الإخلاص والمعوذتين:ثلاث مرات لكل واحدة منها.
  • سورة الملك:تعزز من قوة أفراد الأسرة أثناء الولادة وقوة المرأة ذاتها، وتوحي بعظمة الخالق في صدور الجميع بما فيهم المرأة الحامل، وبالتالي تقلل من خوفهم ويزيد استعظامهم للخالق عز وجل، مما يسهل عليهم هذه الفترة الصعبة.

أفضل طرق تسهيل الولادة في الطب النبوي

الطرق الطبيعية عديدة ومتنوعة وبسيطة أيضاً، ولكن لها فوائد جبارة تعود على كل من الأم وطفلها، على سبيل المثال:

  • المشي يومياً: يضفيطابعه الخاص على صحة المرأة وجمالها أثناء الحمل ويساعد علي الاحتفاظ برشاقتها، ولكن لابد أن تتناول كميات كبيرة ومتنوعة من الأطعمة كي لا تصاب بأنيميا الحمل أو سكر الحمل.

يسهل المشي يومياً من عملية الولادة حيث أنه يساعد الجنين على اتخاذ وضعه الطبيعي أثناء الفترات الأخيرةمن الحمل،وذلك من خلال تسهيل انقباضات الرحم من خلال تقوية عضلات عنق الرحم وبالتالي مع الانقباضات المتتالية يأخذ الجنين وضعه الصحيح المناسب لفترة الحمل، مما يسهل عملية الولادة.

  • تدفئة الحلمتينمن خلال حركات ميكانيكية متتالية بيدك يسهل من الولادة بشكل ملحوظ، ويزود من إفراز هرمونات اللبن ويزيد من كمية اللبن في الثديين أيضاً.
  • يجب أن العلاقة العاطفية بينك وبين زوجك قوية رومانسية تمتلئ بالحب والمزيد من الحب كي يعزز ذلك قوتك وتسهيل فترة الحمل والولادة.
  • تناول مشروبات متنوعة للحامل مما يقوي من صحتها وصحة جنينها ويسهل من ولادتها، مثل: "اليانسون الذي يحتوي علي زيوت متطايرة، فيمكن للحامل أن تشربه أو تتعرض لبخار الينسون باستمرار".
  • تناول بذرة الكتان، فلها فوائد لا تعد ولا تحصى بالنسبة للحامل.
  • البابونج والزعتر يزيدان من إفراز الهرمونات التي تعمل على استرخاء عضلات الرحم وعنق الرحم مما يسهل الولادة.
  • البقدنوس من الوصفات الطبيعية التي تساعد على تخفيف وجع الحمل ويفضل غليه دائماً وشربه في مراحل الحمل الأخيرة، لأنه يسهل من وضع المرأة.
  • مشروب العسل المضاف إلى الحلبة: تشربه النساء من بداية ظهور الطلق حتى الولادة، فهو يقلل من الألم بسبب انقباضات الرحم المتتالية.
  • التمر: وصي نبي الله عيسى عليه أفضل الصلاة والتسليم أمه بالتمر عند ولادته قائلاً لها "وهزي إليك بجزع النخل تساقط عليك رطبا جنياً". وبعدها بقرون عديدة توصلت أبحاث كثيرة لفائدة التمر، وتنصح به كل النساء أثناء الطلق والولادة لتسهيل الولادة.
  • الحبة السوداء والتوت البري: يغليان معاً أو كلا على حد ليسهل الألم الطلق والألم الولادة، ينصح بالتوت البري لكل النساء مع أول معرفة حملها إلى وضعها لأنه يقلل من الانقباضات المتتالية للرحم. وفي نفس الوقت يسهل الولادة لذا فهو يعتبر من الوصفات النادرة ذات التأثير النادر.
  • خلطة اليانسون والشمر والبلح واللبن ثم يثلج وبعدها يشرب يومياً على الريق. مما يقوي عضلات الرحم وعنق الرحم، ويعزز من قوة الرحم في طرد الجنين من الرحم مما يسهل الولادة،.
  • خلطة العسل والشمر واليانسون مفيد للمرأة جداً في فترة الحمل.

أهم ما يجب أن تتبعه المرأة أثناء الولادة

تأخذ المرأة أدواتها معها إلى المشفى وتسلم أمرها إلى الطبيب، ولكن تضع في اعتبارها أن الله وهبها بنعم لا تحصى، وهذا رزق الله لها وهناك آلاف البشر يتمنون هذا الألم كي يحصلون على طفل ينير حياتهم.

أهم ما يجب أن تتبعه المرأة بعد الولادة:

  • زيت الخروعممنوع كلياً للمرأة حتى تلد، ولا يشرب إلا باستشارة الطبيب.
  • ممنوع كلياً أي نوع من أنواع الرجيم، خاصة الرجيم الكيميائي، الذي قد يسبب هبوط حاد في الدورة الدموية وقد يؤدي إلى الوفاة.

رسالة المرأة ودورها العام في المجتمع

الحمل من أسمى الوظائف التي تسطيع المرأة القيام بها وكرمها بها الله عز وجل، ووهبها العديد من الهبات الأخرى من الحب والعطف وتربية جيل كامل جديد متوقف عليها، لذا فتقع على عاتقيها مهمة كبيرة جداً، وأسمى الأحاسيس والمشاعر هي تلك التي تعيشها المرأة، لذا فقد حبا الله المرأة بصفات ومهام لا مثيل لها.

تجرب الكثير من النساء اتباع طرق تسهيل الولادة في الطب النبوي، حيث تعتمد تلك الوصفات على مكونات طبيعية وطرق مضمونة لا خطر فيها، بل تعمل على إلحاق الفائدة للجسم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ