كتابة :
آخر تحديث: 17/04/2022

كيفية تصحيح المسار في رمضان؟ما أفضل الأعمال الصالحة في شهر رمضان؟

منا الله سبحانه وتعالى علينا شهر رمضان لكي نقوم بتصحيح الاعوجاج التي نسير به في الحياة، حيث أن نفحات شهر رمضان ليست صدفة، بل هي نداء رباني حتى يتم تصحيح المسار في رمضان، ولذلك نقدم من خلال موقع مفاهيم أهم الخطط والاقتراحات التي من خلالها نقوم بتصحيح طريقنا مع الله، وذلك لكي نشكر الله سبحانه وتعالى على النعم التي أعطاها إلينا من هذا الشهر الكريم، والتي فيه تسلسل الشياطين وتفتح أبواب الجنة، وذلك لما جاء في رواية الطبراني: "إن في أيام دهركم لنفحات ألا فتعرضوا لها".
كيفية تصحيح المسار في رمضان؟ما أفضل الأعمال الصالحة في شهر رمضان؟

تصحيح المسار في رمضان

جاء شهر رمضان المبارك والتي منه يوضح معادن الناس وما سيقومون به للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، حيث أنها فرصة للاستثمار مع الله من خلال:

  • إطعام الفقراء والمساكين وإمداد يد العون إليهم، وذلك لما جاء عن رسول الله صلوات الله عليه، حينما ذكر في الحديث الشريف "من فطر صائما كان له مثل أجره"، فشهر رمضان الكريم هو بمثابة النهر الذي يقوم به المسلمون من كل مكان بالاغتسال فيه من الذنوب والمعاصي، حيث أن فيه تكثر التسابيح والدعاء لله عز وجل.
  • ويعد تصحيح المسار في رمضان ليس من الأشياء اليسيرة على البعض، حيث أنه خلال هذا الشهر الكريم يقوم المسلم بالامتناع عن قول الفواحش وكف الأذى، فكل هذه الأمور شيء قد اعتاد البعض أن يقوم بها حتى ولا بالمرح مع أصدقائه.
  • مجاهدة النفس عن التوقف عن ذلك هو أمر يحتاج إلى إرادة، وعند الوصول إليها يجب أن تكون أسلوب حياة بعد الشهر الكريم أي طوال العام وليس في هذا الشهر الكريم فقط.
  • فقد منا الله علينا شهر رمضان لكي نتقرب به إليه، ونصحح مسار حياتنا طوال العام، وأن نضع لنا الروتين اليومي التي يقربنا إلى الله، والبعد عن كل ما يغضبه سبحانه.

كيفية تصحيح مسار الإنسان في رمضان؟

يوجد الكثير من العوامل الجيدة التي من خلالها يتم تصحيح المسار في رمضان والتقرب من خلالها إلى الله سبحانه وتعالى، ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

صدق النية

  • وهي من أهم الأشياء التي يجب أن يبدأ بها المسلم، وهي تصديق نيته إلى الله سبحانه وتعالى بأنه يريد التقرب إليه بالأعمال الصالحة، وذلك قدوة لحديث النبي "إنما الأعمال بالنيات"، حيث لو كانت نية الإنسان غير جيدة ولكن أعماله الظاهرة للناس جيدة.
  • فيجب أن يعود سريعًا عن هذه النية، فهو في ذلك في خطر عظيم، حيث أن الأجر الذي يقوم به في هذا العمل الطيب قد يكون ضعيف، ولكن العكس إذا كان الإنسان نيته طيبة وأعماله أيضًا طيبة ولكن ليست كما يريد، حيث أنه يريد الأكثر، ففي ذلك فسوف يحصل على أجر عظيم بسبب نيته الطيبة.

الصديق الصالح

  • إذا كنت تمتلك لصديق صالح في حياتك، فأنت بذلك تمتلك خير عظيم ورضا من الله كبير، حيث أن دليل محبة الله للعبد هو قربه من الأصدقاء الصالحين، حيث أنهم يساعدوه في التقرب إلى الله سبحانه وتعالى بالأعمال الطيبة، فالصاحب الصالح هو من يساعد صاحبه ويقف بجانبه في الدنيا وأيضًا في الآخرة.
  • وذلك لما ذكره الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بسورة الفرقان "وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَىٰ يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا، يَا وَيْلَتَىٰ لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا، لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلإِنْسَانِ خَذُولاً".

الجو الرمضاني

  • يساعد الجو الرمضاني على طاعة الله سبحانه وتعالى والتقرب إليه، وذلك من خلال إظهار الأعمال الصحالة ودعوة المساجد إلى صلاة التراويح، وأيضًا من خلال صلاة التهجد، كل ذلك يبعث في النفس راحة داخلية ويجعله يريد التقرب إلى الله سبحانه وتعالى بالأعمال الصالحة والبعد عن المعاصي.

البيئة التي أنشأ فيها

  • جميعنا نشأنا في بيئات مختلفة، فقد يوجد بيئة تساعدك في التقرب إلى الله سبحانه وتعالى، كما أنه يوجد بيئة أخرى تحيطها المعاصي من جميع الجهات، فالتربية هي المحضن الأساسي للفرد، فهي التي تحدد أفكاره وانتمائته بعد ذلك.
  • وبالتالي يجب على الآباء أن يساعدوا أبنائهم على القرب إلى الله سبحانه وتعالى، من خلال الحفاظ على الصلوات في أوقاتها أمام أولادهم حتى ينشأون على ذلك وكذلك قراءة القرآن الكريم وفعل الأفعال الصالحة المختلفة أمامهم.

أفضل الأعمال الصالحة في شهر رمضان

يوجد الكثير من الأعمال الصالحة التي يمكن للمسلم القيام بها خلال هذا الشهر الكريم، ومن ضمن هذه الأعمال ما يلي:

الدعاء إلى الله

  • الدعاء هو واحد من أفضل العبادات إلى الله سبحانه وتعالى فهو مخ العبادة، والدعاء له أهمية خاصة طوال السنة والتي تزيد أكثر خلال الشهر الكريم، فقد شرع الله العبادات من أجل ذكر الله عز وجل، فيقول الله في ذلك "فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي".
  • والذكر له أهمية خاصة عند الله، فيقول عز وجل في ذلك "وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا"، وأيضًا لما جاء به رسول الله صلوات الله عليه في حديثه الشريف عن أهمية ذكر الله: "ألا أُنبِّئُكم بخيرِ أعمالِكم، وأزكاها عند مليكِكم، وأرفعِها في درجاتِكم، وخيرٌ لكم من إنفاقِ الذَّهبِ والورِقِ، وخيرٌ لكم من أن تلقَوا عدوَّكم؛ فتضربوا أعناقَهم، ويضربوا أعناقَكم؟ قالوا: بلى. قال: ذِكرُ اللهِ".
  • وإن كنت تبحث عن أفضل الأذكار التي يمكن قولها في المواضع المختلفة من اليوم، هي الأدعية الواردة في حصن المسلم والتي تحدث عنها رسول الله في الكثير من الأحاديث، فعلى سبيل المثال دعاء الاستيقاظ ودعاء الخلود إلى النوم، ودعاء الخروج والرجوع للمنزل، وغيرها من الأذكار المختلفة التي تحاوط المسلم في جميع أعماله.

الصلاة

  • هي واحدة من أهم الأعمال التي يقوم المسلم للتقرب من خلالها إلى الله، كما أنها واحدة من أهم أركان الإسلام، وذلك لما ذكره النبي صلوات الله عليه في حديثه الشريف: "الصلاة عماد الدين، من أقامها أقام الدين ومن تركها هدم الدين
  • "، كما أنه يوجد نوافل للصلاة، حيث قال رسول الله صل الله عليه وسلم في ذلك: "ما مِن عَبْدٍ مُسْلِمٍ يُصَلِّي لِلَّهِ كُلَّ يَومٍ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً تَطَوُّعًا، غيرَ فَرِيضَةٍ، إلَّا بَنَى اللَّهُ له بَيْتًا في الجَنَّةِ، أَوْ إلَّا بُنِيَ له بَيْتٌ في الجَنَّةِ".
  • وكان النبي يهتم بصلاة التراويح وكان يحث الصحابة على أدائها، كما أن صلاة قيام الليل هي أفضل الصلوات بعد الصلاة المكتوبة، حيث أن رسول الله كان يؤدي إحدى عشرة ركعة في صلاة الليل، كما يمكن أن يزيد المسلم عن ذلك لما جاء به أحد الصحابة، ولكن يحب الله سبحانه وتعالى العبد الذي يلتزم بالطاعة حتى ولو كانت قليلة.
قدمنا لكم من خلال هذه المقالة كيفية تصحيح المسار في رمضان، وأهم الأعمال التي يجب الاهتمام بها للرجوع إلى الله سبحانه وتعالى، ويجب أن تدرك عزيزي القارئ بأن رمضان هو أفضل الشهور التي من خلالها يمكن تصحيح المسار طوال الحياة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ
ذات صلة من مقال

كيفية تصحيح المسار في رمضان؟ما أفضل الأعمال الصالحة في شهر رمضان؟