آخر تحديث: 14/10/2021

مراحل تطورات الطفل في الشهر الثالث

مراحل تطورات الطفل في الشهر الثالث
تطورات الطفل في الشهر الثالث، من حيث الطول والوزن بحلول الوقت الذي يبلغ فيه الطفل من العمر ثلاثة أشهر؛ يزداد الوزن بنسبة تزيد عن 30٪، ويزداد الطول بنحو 20٪.
يمكن القول أن تغذية الأطفال في هذه المرحلة لا تزال تعتمد على الرضاعة الطبيعية حوالي 50٪ من الأمهات ستستمر في إرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية. حيث تضطر بعض الأمهات إلى إنهاء رحلة الرضاعة الطبيعية بسبب ظروف أو تحديات معينة.

تطورات الطفل في الشهر الثالث

  • يبدأ الطفل البالغ من العمر ثلاثة أشهر في النوم طوال الليل؛ ويمكنه النوم لمدة 7-9 ساعات متواصلة، ومعظم الأطفال في هذه الفئة العمرية لا ينامون بمعدل أربع ساعات ونصف أثناء النهار، قد تكون هناك علامات تدل على رغبة الطفل في النوم؛ على سبيل المثال، فرك عينيه أو إظهار عدم الراحة، أو إظهار أنه يحتاج إلى الرضاعة حتى لو لم يكن جائعًا.
  • بدأت ردود الفعل الفطرية التي ظهرت قبل شهرين من ولادة الطفل تختفي، حيث أن يتم زيادة قوة رقبة الطفل لمنع الطفل من التأرجح أثناء الوقوف منتصباً، كما يتم زيادة الأطراف العلوية والسفلية بحيث يتمكن الطفل من دعم رأسه وصدره بيديه عند الاستلقاء، بالإضافة إلى إمكانية الركل والتمدد بواسطة قدمه.
  • يبدأ الطفل في هذه المرحلة أيضًا في إظهار العلامات المبكرة للتنسيق بين اليد والعين.
  •  يبدأ في فتح وإغلاق يديه، ومطاردة بعض الألعاب المعلقة بيده، وإمساك بعض الألعاب لفترة من الوقت أو هزها، ثم تحريكها في جسده.
  •  يبدأ الأطفال في هذا العمر في التحدث بالهراء وإصدار بعض الأصوات مثل الخرخرة، ومن المهم اللعب مع الطفل أو التحدث معه أثناء الأنشطة اليومية مثل تغيير الحفاضات أو الملابس في هذه المرحلة، لأن ذلك يساعده على فهم مختلف الكلمات والأصوات.
  • بالإضافة إلى تنمية مهارات الاتصال. شجعه على التعبير عن نفسه.

تطورات أخرى شهدها موضوعنا تطورات الطفل في الشهر الثالث من عمر الطفل تطورات وتغيرات أخرى، منها ما يلي:

  • يصبح الطفل قادراً على تحمل وزنه جزئياً أثناء الوقوف.
  • قدرة الطفل على رفع رأسه أثناء الجلوس.

دور الأم في تطور الطفل في الشهر الثالث

ساهم في الشهر الثالث من نمو الطفل، فعلاقتك بطفلك هي حجر الزاوية في نموه الصحي، اعتقادًا بأنك قادر على تلبية احتياجات طفلك، فإليك بعض الخطوات البسيطة لتقوية علاقتك معه:

  1.  احمل الطفل يمكن المداعبة اللطيفة القبلات اللطيفة أن تساعد طفلك على الشعور بالأمان والحماية والحب. احمل طفلك ورجّيه. امنحه مساحة ليراك، اطلب منه أن يمسك أصابعك ويلمس وجهك.
  2. تحدث بطلاقة تضع المحادثات البسيطة الأساس لتطوير اللغة، حتى قبل أن يتمكن طفلك من فهم كلمة ما، اطرح أسئلة وتفاعل مع همهماته وشخيره.
  3. صِف ما تراه وتسمعه وتشمه حول المنزل وفي الفناء وعلى الطريق. استخدم كلمات بسيطة تناسب حياة طفلك اليومية. تذكر أن نبرة صوتك يمكن أن تعبر عن أفكارك ومشاعرك.
  4. تغيير الموقع احمل طفلك ووجهه للخارج. ضعه على بطنه واللعب تحت المراقبة الدقيقة. احمل دمية ملونة أو اصنع صوتًا مثيرًا لتشجيع طفلك على البحث. يشعر العديد من الأطفال بالتوتر أو الإحباط عند الاستلقاء على بطونهم، لذا تأكد من أن وقت هذه العملية قصير في البداية.
  5. تعزيز نمو الطفل حيث أن علاقتك بطفلك هي أساس نموه الطبيعي. أعتقد أن لديك القدرة على تلبية إحتياجات طفلك.
  6. يساعد هذا طفلك المولود حديثًا على الشعور بالأمان والحماية والحب.
  7. ضع يد طفلك على إصبعك الصغير والمس وجهك، التحدث بحرية، يضع الحوار البسيط الأساس لتطوير اللغة.
  8.  اقرأ قصة بصوت عالٍ.
  9. اطرح أسئلة واستجب لأزيز وجعل الطفل. تأكد من وصف ما تراه وإظهار المحفزات الحسية التي تشمها وتسمعها عندما تكون في المنزل وعند الخروج.
  10. تذكر أن نبرة صوتك يمكن أن تعبر عن أفكارك ومشاعرك جيدًا. غير المكان.
  11. ارفع الطفل ووجهه.
  12. ضع طفلك على بطنه واستمتع باللعب تحت إشراف دقيق.
  13. شجعي طفلك على رفع رأسه من خلال حمل لعبة ذات ألوان زاهية أو إصدار صوت مذهل.
  14. يشعر العديد من الأطفال حديثي الولادة بالإحباط أو الملل عند الاستلقاء على بطونهم، لذا يجب تقصير هذه الأوقات في البداية - لبضع دقائق في كل مرة.

تغذية للطفل في الشهر الثالث

سنتحدث عن تغذية الرضع في الشهر الثالث حيث تعتبر التغذية من أهم المؤثرات التي تساعد في تطورات الطفل في الشهر الثالث، يوفر حليب الأم أو بدائلها الاصطناعية تغذية كاملة للطفل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العمر، وتختلف شهية الطفل واحتياجاته الغذائية كل يوم وكل شهر، لذلك فإن الطفل يستمر في النمو طوال فترة نموه أكبر سنًا، كما تتغير متطلباته الغذائية أيضاً؛ فقد انخفض عدد الوجبات، وزادت كمية الحليب المستهلكة أثناء كل رضعة، وزاد وقت نوم الليل.

وتجدر الإشارة إلى أن الجهاز الهضمي للطفل في هذه المرحلة لا يزال في حالة نمو وتطور؛ لذلك تجنب إدخال الطعام في النظام الغذائي للطفل في هذه المرحلة والاعتماد كليًا على الحليب.

علامات جوع الأطفال في الشهر الثالث

يمكن للأم معرفة متى يكون الطفل جائعًا بملاحظة مجموعة من العلامات، نذكر بعضها أدناه:

  • الطفل منحاز نحو الثدي أو الزجاجة.
  • يمص يديه أو أصابعه. يفتح فمه أو يخرج لسانه أو يمص شفتيه.
  • البكاء، قد يكون البكاء علامة على الجوع، ولكن إذا كانت الأم تنتظر حتى يشعر الطفل بالضيق الشديد لإطعامه، فقد يكون من الصعب تهدئته.

علامات تغذية الطفل بصورة جيدة في الشهر الثالث

علامات على تغذية الطفل بشكل جيد في الشهر الثالث، يمكن للأم أن تؤكد أن الطفل يأكل بشكل جيد من خلال ملاحظة العلامات التالية:

  • بدا متيقظًا وحيويًا ونشيطًا.
  • يزداد وزنه.
  • ينمو ويطور قدراته.
  • يرضع الطفل من ٦ إلى ٨ مرات يوميًا.

علامات سوء تغذية الطفل في الشهر الثالث

علامات سوء تغذية الرضع تظهر على الطفل سلسلة من العلامات تدل على عدم تناوله للطعام الكافي، ويلاحظ الطفل ما يلي:

  • يشعر بعدم الارتياح حتى بعد الرضاعة.
  • يظل يصرخ ولا يهدأ.
  • وتجدر الإشارة إلى أن الكثير من الأطفال يتقيؤون كمية قليلة بعد الأكل أو الفواق، ولكن لا يجب أن يتقيأ الأطفال بعد الأكل؛ لأن هذا قد يكون بسبب الإفراط في التغذية، والقيء بعد كل رضعة قد يكون علامة على الحساسية أو مشاكل في الجهاز الهضمي أو مشاكل أخرى التي تتطلب عناية طبية
  •  يحتاج الطفل إلى الرضاعة (7-9) كل ساعتين ونصف إلى ثلاث ساعات ونصف في اليوم.
واخيرًا استطعنا أن نقدم لكم معلومات وفيرة في تطورات الطفل في الشهر الثالث، كما وضحنا دور الأم في تغذية الطفل بشكل جيد في الشهر الثالث، وذكرنا علامات جوع الطفل في الشهر الثالث، كما تناولنا في المقال علامات تغذية الطفل بشكل جيد في الشهر الثالث وعلامات سوء تغذية الطفل في الشهر الثالث، ونتمنى أن ينال المقال اعجابكم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط