آخر تحديث: 15/09/2020

تعرف على فوائد عشبة بلسم التولو العجيبة

تعرف على فوائد عشبة بلسم التولو العجيبة
عشبة بلسم التولو لها فوائد صحية كثيرة، فهذه العشبة هى عبارة عن زهرة عنقودية، ‏تتمتع بلونها الفضى أو العسلى.
ويتم استخدام هذه النبته بكثرة ‏فى منطقة حوض النيل منذ القدم، وبالأخص في مصر، وذك بفضل المواد الطيارة التي تحتوي عليها هذه النبته، والتي تمد الجسم بفوائد عديدة، لذلك سوف نتابع في السطور القادمة عن فوائد هذه العشبة على الصحة العامة للجسم.

عشبة بلسم التولو واستخداماتها

  • تستطيع هذه العشبه أن تقوم بدور فعال للغاية، حيث أنها تعالج التشنجات، وتقوم بمعالجة الجلد، وتحمي صحة الجهاز المناعي، حيث تعمل على إزالة السموم المتواجده في الجسم، كما بها خصائص للأكسدة تستطيع معالجة النزيف به.
  • هناك الكثير من القبائل المتواجده في المكسيك وأمريكا الوسطى تقوم بالاعتماد على أوراق التولو، حتى تعالج العديد من الأمراض التي يتعرض لها الكثير من الأشخاص، ومن بين هذه الأمراض هي؛ الجروح ‏الخارجية، والإنفلونزا، والربو، ونزلات البرد، والتهاب المفاصل.
  • أما بعض من قبائل الهنود كانت تستعمل اللحاء الخاص بهذه العشبة لعمل منه مزيل العرق تحت الإبطين.
  • بينما هناك قبائل تستنفع ببلسم التولو لعلاج الأمراض التي تصيب الرئة وأمراض البرد.
  • وهناك ‏قبائل يعيشون في الغابات المطيرة، هؤلاء الأشخاص يعتمدون على استعمال بلسم تولو لعلاج العديد من الأمراض ومنها؛ الخراجات، والسل، والقروح، والتهاب الشعب الهوائية، والربو، ‏ونزلات البرد، والأمراض التناسلية، والجروح، والروماتيزم، والالتواء، والصداع.‏
  • أما الأوروبين كانوا يستعملون بلسم التولو لعمل به مراهم تعالج الجرب، والقمل، والجروح، وطفح الحفاض، والقوباء الحلقية، فهذا العشبة لديها خصائص مضادة للجراثيم، وأيضا بها مضادات للفطريات، تساعدها على علاج هذه الأمراض بكل سهولة.
  • أما بالنسبة للولايات المتحدة فقد قامت باستخدام التولو في إنتاج العديد من مستحضرات العطور الطبيعية، التي يتم استعمالها بشكل موضعي حتى يضفي رائحة عطره للشخص، فالعطر تعتبر من المستحضرات التي تساعد على تهدئة الجسم.
  • كما تساهم في استرخاء العضلات بشكل كبير، وهو مفيد للغاية لحالة التأمل، ونجد من هذا البلسم زهور تظهر في الغرب بروائح مميزة للغاية، ويتم استخدامه أيضا كعلاج لمثبطات السعال، والسعال الإيدز الخاص بالجهاز التنفسي، ويمكن أيضا استعماله لعلاج التهاب الحلق، وبالفعل قد تم وصفه لعمل بخار لمن يعاني من ضيق التنفس، فعليه استنشاق هذا البخار.
  • كما أنه يوجد نوع من بلسم التولو بطعم الفانيليا، وهذا النوع يستخدم للشم والتذوق، حيث يمكن استعماله كتوابل، أو عمل مشروب للسعال، أو يمكن عمله كمشروبات غازية، ويمكن وضعه في الحلويات، ونجد منها العلكة أيضا.
  • وبالنسبة للألمان فدائما يتوجهون للاهتمام بالأغراض الصيدلانية، لذلك قاموا باستخدام الأعشاب الطبيعية كعشبة التولو حتى يتم ادخالها لإنتاج العديد من العلاجات.

وبالفعل تتواجد في الأسواق لديهم العديد من المنتجات الطبيعية ومنها؛ مقويات للشعر، وشامبو، وبخاخ لتنظيف المنطقة الحساسة الخاصة بالأنثي، ‏كما تم إنتاج الصابون وبه رائحة عطر نفاذة، ويتواجد أيضا منه الكريمات المرطبة.‏

بلسم التولو ونموه

يتم استخراج عشبة التولو من شجرة طويلة القامة جدا تسمى التولو، وتتكاثر بلسم التولو في أمريكا الوسطى، والبرازيل، ‏وفينزويلا، وكولومبيا، وبيرو، والأرجنتين، وباراغواي، وبوليفيا، ‏وتنمو هذه النبته على 100 قدم، وأوراقها المتواجده فوق فلونها خضراء داكنه.

أما أوراقها من الأسفل فلونها أبيض، وهي تتمتع برائحة قوية، ويتم حصاد هذه الشجرة فى ‏فصل الشتاء، وبعد الحصاد يتم الاحتفاظ بالبراعم الخاصة بها، وبعدها نقوم بتجفيفها وتصبح فيما بعد غذاء صحي للخيول.

الجرعات المناسبة لتولو بلسم

الجرعات المناسبة التي يتم تناوله من لتولو بلسم، تتحدد تبعا لإستشارة الطبيب المختص في الأعشاب، حيث يقوم بتحديدها وفقا لعوامل معينة ومنها؛ عمر الشخص الذي يستخدم هذه العشبة، وأيضا التاريخ المرضي للشخص، كما يجب على الشخص أن يخبر الطبيب إذا كان يتناول أدوية طبية أم لا.

وصفة صحية لترطيب الجسم من بلسم التولو

يمكننا أن نعتمد على هذه الوصفة حتى تمد الجسم بالترطيب اللازم لها، كما تجعلها تحافظ على الترطيب الموجود بالفعل، ويمكن عمل ذلك عن طريق مزج نبتة التولو المسحوق، ومعها نضيف زيت اللوز، ثم ونضع عليها زيت بذور العنب، وبعد ذلك ‏نقوم بعمل تدليك للجسم بهذه الخلطة حتى تضفي على الجسم ترطيب ونعومة فائقة.

الفوائد الصحية لعشبة بلسم التولو

هناك العديد من الفوائد التي يقدمها لنا هذه النبته ومن بينها هي أنها:

مضاد للألتهاب

هناك العديد من الالتهابات التي تصيب الجلد بشكل كبير، وبمجرد الاعتماد على عشبة التولو أو ما يسمى ببلسم الجعاد، وذلك عن طريق استخدام المرهم أو البلسم المصنع منها بشكل موضعي على المنطقة المصابة، فسوف تساعد في علاج حروق ‏الشمس.

ومن مميزات هذا المرهم أنه سهل الامتصاص، لذلك يمكن أن يعالج المفاصل، والإلتهابات التي تنتج عنها، وبالتالي يقوم بتقليل الآلام، ‏كما يعمل على تسكين الألم أيضا.‏

مضاد للتشنجات

تعتبر هذه العشبه غنية بمضادات الأكسده، وبالتالي فهي تستطيع أن تعالج التشنجات ‏التي تصيب العضلات، وتعمل على إزالة التوترات العضلية أيضا.‏

تستخدم لصحة البشرة

تعمل هذه النبتة بشكل كبير على إزالة الجراثيم التي تتواجد على الجلد، وبالتالي تحد من الإلتهابات التي تصيبها، ومنها: الصدفيه، والأكزيما، وتستطيع أن تتخلص من آثار البقع، ولدغات الحشرات.

ونستطيع فعل ذلك عن طريق استعمال هذه العشبة لمدة أسبوعين، حيث نقوم بفركها على ‏المنطقه المصابة بالالتهاب، كما يمكن أن نقوم بتدليك الرقبه بها، وبالتالي تعمل على علاج الصداع وبعدها يشعر الشخص براحة كبيرة.

علاج نظام المناعه

يتم استخدام هذه العشبة لعلاج النظام المناعي للشخص، وذلك عن طريق استخدام هذه العشبه بفركها على الصدر بشكل يومي، فسوف يعمل ذلك على تخفيف أعراض السعال، كما أنه يعالج نزلات البرد.

ويمكن أيضا أن يتم استعماله في تخفيض دراجات الحرارة المرتفعة، فهو لديه مفعول قوي ومبهر في ذلك، ويقوم أيضا بطرد البلغم والمخاط من الصدر، وأخيرا يساهم في تقوية جهاز المناعة للجسم ويمده بالصحة.

مدر للبول

تساهم التولو بدرجة فاعلية كبيرة فى إدرار البول، وبالأخص عند الرجال، الذين يعانون من مرض تضخم ‏البروستاتا، ويشعرون بألم كبير أثناء التبول، وبالتالي تساهم في طرد السموم المتراكمة بالجسم، ‏وتحافظ بشكل كبير على صحة الكلى، وأمراض الكبد، والتهابات مجرى البول أيضا.‏

يساعد على تهدئة المعده

لديه دور كبير وفعال فى معالجة الإضطرابات والخلل التي تحدث بالمعده، هذا بالإضافة إلى معالجة الالتهاب التى تتواجد في المثانه، كما أنها تستخدم فى ‏علاج المرأه الحامل، حيث يمكن أن تستعمل كريم موضعى وذلك بعد ‏استشارة الطبيب المعالج.‏

الآثار الجانبية وتحذيرات مهمة عن عشبة بلسم التولو

هناك بعض التحذيرات التي يجب أن تؤخذ في الإعتبار عن تناول هذه العشبة وهي:

الحمل والرضاعة

يفضل في مرحلة الحمل والرضاعة أن تمر بسلام حتى لا تضر بالأم والجنين، لذلك يفضل تنجنب استخدامه لأنه لا يوجد معرفة مسبقة بالكمية التي تتناسب مع الأم وجنينها في فترة الحمل والرضاعة أيضا.

الحمى

لا ينصح باستخدام البلسم إذا كان الشخص يعاني من حمى أو لديه بعض التورمات.

أمراض الكلى

لو كان الشخص لديه مشاكل واضطرابات في الكلى ينصح بعدم تناول هذه العشبة لأنها بها كمية من مواد سامة، قد تضر بصحة الكلى بشكل كبير.

حساسية البلسم التولو

من يعاني من الحساسية يفضل عدم تناول البلسم حتى لا تزداد حالته سوء.

أخيرا.. عشبة بلسم التولو على الرغم من فوائده العجيبة، ولكن يجب أن نعرف أن جميع المنتجات الطبيعية ليست دائما آمنة، لذلك ‏يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي أعشاب طبيعية.‏

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط