كتابة : Sara
آخر تحديث: 03/04/2022

ما هو تعريف التمييز العنصري؟

ما هو تعريف التمييز العنصري؟
تعرف العنصرية بأنها الأفكار والمعتقدات والتصرفات التي تجعل فئة معينة تسيطر على فئة أخرى بمجرد أنها غير متوافقة معها سواء في اللون أو العرق أو الدين، كما أن بعض المجتمعات قد ترفع ذاتها على حساب مجتمعات أخرى بسبب اختلاف العادات والتقاليد فيما بينهما، ونتعرف من خلال السطور التالية على كل ما يتعلق بالعنصرية وأسبابها وبداية ظهورها سوف نتعرف على هذا الموضوع في موقع مفاهيم.

تعريف التمييز العنصري

يوجد العديد من التعريفات المختلفة الخاصة بالتمييز العنصري، حيث أنه يقصد به أي عمل أو معتقد راسخ لفئة محددة حول العالم تجاه فئة أخرى غير متطابقة معها سواء في اللون أو اللغة أو العرق أو الديانة، حيث أن البشر يتم تقسيمهم إلى مجموعات بيلوجية منفصلة عن بعضهما البعض، ويتم تصنيفهم تبعًا لطريقة التفكير ومستوى الذكاء والثقافة وسلوك الفرد ذاته، ويعتقد بعض الأجناس حول العالم بأنهم متفوقون على أجناس أخرى، وكان ظهور ذلك في القرن العشرين والذي كان يعتبر اختراع ثقافي بدون وجود أي أساس علمي من خلاله.

كما أن التمييز العنصريأشكال التمييز العنصري وأهم قوانينه الرادعة يمكن من خلاله بمعاملة بعض الناس بشكل غير متكافئ مثل غيرهم ممن حولهم، وذلك من خلال تصنيفهم على حسب الاختلاف فيما بينهم، ويوجد العديد من الصور المختلفة لأشكال التمييز العنصريأشكال التمييز العنصري وأهم قوانينه الرادعة والتي تسببت في تغيير قانون التكافؤ، ومن أهمها ما يلي:

التمييز المباشر

  • والمقصود بهذا هو التعامل مع أحد الفئات بأسلوب تحقير والتقليل من شأنهم واحتقارهم، وتفضيل شخص على الآخر بدون أي سبب لذلك، أو رفض أحد الأشخاص لمساعدة غيره أو الشراء من محل بسبب أنه ينتمي صاحبه لمعتقد مختلف عنه فقط.

التمييز غير المباشر

  • وهو عبارة عن وضع قوانين وشروط تطبق فقط على بعض الفئات داخل المجتمع ولا تطبق على جميع الفئات الموجودة بداخله، وذلك بدون وجود أي سبب واضح، حيث أن الدولة تقوم بإرضاء فئات على حساب فئات أخرى، فعلى سبيل المثال رفض صاحب العمل شخص متقدم لوظيفة ما تم الإعلان عنها على الرغم من وجود الشروط وتوافرها فيه، ولكنه غير متوافق في معتقده مع صاحب العمل أو يحمل البشرة الداكنة أو أي شيء آخر، فيرفضه بسبب أنه لا يمتلك موهبة محددة على الرغم من أن العمل لا يحتاجها.

الإزعاج

والمقصود به إيذاء أحد الفئات شخص آخر نتيجة أسباب عنصرية، مثلما تجد في المدارس قد يقوم زميل بإيذاء زميل له أخر بسبب لون بشرته أو لهجته.

هل يوجد أشكال للتمييز العنصري

بعدما تحدثنا في السطور السابقة على أهم تعريف التمييز العنصري ما بين التعريفات المختلفة المتعارف عليها، نقوم بذكر أشكال هذا التمييز وفقًا لما نقلته العلوم الاجتماعية، حيث أن هذه الأشكال جميعها نتج عنها إنتاج أفكار جديدة وممارسات وتفاعلات أخرى غير متعرف عليها، ومن أهم أشكال التمييز العنصري ما يلي:

العنصرية التمثيلية

والمقصود بالعنصرية التمثيلية هو ميل بعض الأشخاص إلى تصوير أشخاص يحملون البشرة الداكنة إلى أنهم مجرمين أو ضحايا، حيث تجد بأن هذا الأمر مشهور للغاية في الأفلام الأمريكية، فهم يظهرون معظم الأمر أن الأشخاص ذوي البشرة البيضاء هم رواد الفضاء ومخترعين، ولكن العكس منهم مجرمون، كما يوجد العديد من الرسوم الكاريكاتورية التي تظهر السخرية على بعض الفئات.

العنصرية الأيديولوجية

وهو الخاص بوجة نظر العالم حول العنصرية، حيث أنه عبارة عن اتفاق معظم الدول المتقدمة على أن الأشخاص الذين يحملون معتقدات محددة أو طريقة تفكير محددة هم غير موفقين ولا يجب الاستماع لهم، كما أنه ينحازون إلى الأشخاص بالنسبة إلى جنسياتهم ومعتقداتهم وديانتهم، مثلما يوجد بداخل المجتمع الأمريكي والذي يرى دائمًا بأن أصحاب البشرة البيضاء هم أكثر تفوقًا من أصحاب البشرة الداكنة.

العنصرية الخطابية

والمقصود بهذا النوع من العنصرية هو توجيه الكثير من الخطابات الخاصة بالإهانات والكراهية تجاه بعض الفئات المحددة، حيث أنهم من خلال خطابهم يستخدمون العبارات التي تتحدث عن الاختلافات العرقية سواء أكانت صريحة أو ضمنية.

العنصرية التفاعلية

عبارة عن تعامل الأشخاص مع بعضهم في الحياة اليومية، حيث تجد بأن بعض الأشخاص الذين يحملون بشرة ذات لون فاتح يقومون بالتعدي اللفظي على أصحاب البشرة الداكنة، وأيضًا التعامل مع فئات أخرى تحمل معتقدات محددة مع فئات أخرى تختلف معها في معتقداتها بالاعتداء البدني عليهم وتهديدهم باستمرار.

ما هي الأسباب وراء ظهور التمييز العنصري

يوجد الكثير من الأسباب المختلفة التي تتسبب في ظهور التمييز العنصري، ومن ضمن هذه الأسباب ما يلي:

المصلحة الذاتية

من أهم أسباب التمييز العنصري هو ظهور المصلحة الذاتية، والتي منها يستفيد الشخص بمكاسب سواء أكانت مادية أو معنوية، وتعد المصلحة الذاتية في أغلب الأحيان هي السبب الرئيسي وراء التميز العنصري ضد الأشخاص الآخرين، وذلك لما ظهر في العديد من الكتب التاريخية، حيث تم إجبار الكثيرين من سكان أفريقيا إلى العمل بنظام العبودية إلى المستثمرين في قارة أوروبا، وذلك لكونهم يرون بأن سكان قارة أفريقيا هم أقل قيمة منهم.

الحفاظ على الوضع الحالي

بعض الدول ترى بأن التمييز العنصري مهم للغاية لزيادة الأمان بالمنطقة وسيادة القانون، ويأتي ما حدث في الولايات المتحدة الأمريكية خير مثال على ذلك، عندما تم منع أصحاب البشرة السوداء من السكن في بعض العمارات وإرسالهم للسكن في أماكن محددة أقل قيمة، كما تم منعهم امتلاك العديد من الثروات.

الخضوع والاستسلام

يوجد سبب آخر أدى إلى انتشار التمييز العنصري، حيث أن تعود بعض الفئات بأنهم يتم انتهاك حقوقهم وظلمهم بدون أن يدافعون عن أنفسهم، وذلك لما وضعته بعض الدول وأيضًا لما يذاع على الكثير من وسائل الإعلام والتي جعلتهم غير قادرين على المدافعة عن النفس.

ما هي أسس العنصرية

يوجد الكثير من الأسس التي من خلالها يتم الاستناد إلى العنصرية وممارستها بكل حق من وجهة نظرهم، ومن أهم هذه الأسس ما يلي:

  • لون البشرة، وخير مثال على ذلك الانتهاكات التي يعاني منها السود في جنوب أفريقيا وأمريكا من خلال الكثير من الحوادث التي تظهر في المدارس والمستشفيات وغيرها من الأماكن العامة، حيث أن كل ذلك جعل السود يشعرون بخيبة أمل مما يعانونه.
  • القومية مثل القومية اليهودية التي تعتز بذاتها وتعتقد بأنهم قوم الله.
  • العادات والتقاليد.
  • اللغة.
  • المعتقدات.
  • الثقافات.
  • الطبقة الاجتماعية.

أين تنتشر العنصرية حول العالم

يعد مكان انتشار العنصرية في ميادين الجهل والتفرقة والتمييز، حيث أن السبب ورائها يكون غير مرتبط بالإنسانية، فالله سبحانه وتعالى أوحى إلينا رسله يدعونا إلى التوحيد وعدم التفرقة ما بين الناس إلا بالتقوى، ولذلك تجد أن أماكن انتشار العنصرية هي في العقول الجاهلة بأوامر الله.

قدمنا لكم من خلال هذه المقالة تعريف التمييز العنصري، ويجب أن تعلم عزيزي القارئ بأن الدين الإسلامي يرفض جميع أشكال العنصرية، وذلك في قوله تعالى "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ"، كما روى أبو هريرة عن رسول الله صلوات الله عليه قال "إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم"، ولذلك إذا كنت تنظر للناس بشكل عنصري فراجع إيمانك.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ