آخر تحديث: 18/08/2021

تعريف المحاسبة المالية وأهم استخداماتها وأنواعها

تعريف المحاسبة المالية وأهم استخداماتها وأنواعها
سوف يتضمن هذا المقال الحديث عن تعريف المحاسبة المالية، بالإضافة إلى ذكر بعض المعلومات التي تكون ذات صلة بالمحاسبة المالية.
بعد شرح تعريف المحاسبة المالية، سنوضح لكم أهمية المحاسبة المالية التي لا حصر لها والتي تدخل ضمن نطاق هذا المقال.

تعريف المحاسبة المالية

تعرف المحاسبة المالية على أنها عملية يتم من خلالها تسجيل وتصنيف الأنشطة التجارية داخل المنظمات، فنجد أن الهدف من ذلك هو القيام بتجهيز مجموعة محددة من القوائم المالية التي تختص بعمل تلخيص لكل الأحداث التي جرت داخل المؤسسة في فترة زمنية محددة، فنجد أن هذه العمليات تتم من خلال اتباع مبادئ المحاسبة المقبولة بشكل عام بالإضافة إلى الاستناد على المعايير المحددة للمحاسبة المالية.

أهمية المحاسبة المالية

بعد توضيح تعريف المحاسبة المالية ننتقل الآن لشرح أهميتها التي من المعروف أنها تتوفر بشكل أساسي من خلال ضبط أعمال المنظمة من الناحية المالية وتسجيل كل من الصادرات والواردات، بالإضافة إلى ذلك يجب تقديم البيانات التي يظهر من خلالها القوائم المالية التي يقوم بتجهيزها المحاسب المالي للأطراف المستفيدة، فنجد أن المحاسبة المالية تعد بمثابة أساس يرتكز عليه عند القيام بإعداد تلك القوائم المالية.

 فنجد أن الأطراف المستفيدين من هذه القوائم همى

  • المستثمرون: نجد أن من أولى الأشخاص المستفيدون من القوائم المالية هم المستثمرون وذلك بسبب أن هذه القوائم تتضمن الكثير من المعلومات التي تساهم في ازدهار مجال الاستثمار، كما أن يمكن من خلالها أن يتم تحديد وتقيم وضع المنظمة، فهذا يعمل بمثابة عامل مهم الهدف منه زيادة الاستثمار أو التحفظ وانتظار الوقت المناسب.
  • الدائنون: نجد أن الفائدة التي تعود على هؤلاء الأشخاص الدائنون تكمن في البيانات التي تنحصر بداخل القوائم المالية المُعدة من قبل المحاسب المالي للمنظمة، فيكون الهدف من ذلك هو القيام بتحديد درجة المخاطر المالية التي عادة ما تنتج عند اللجوء لعمليات الإقراض، فيتم تحديد مدي قدرة المنظمة على التزامها ووفائها بتسديد هذه الديون من خلال القيام بعمل حصر شامل للسيولة النقدية المتوفرة لديها.
  • الموردون: من المعروف أن المنفعة التي تعود على هؤلاء الأشخاص الموردون تكون كامنة في رغبتهم في تحديد مدي قدرة المنظمة المالية على زيادة أو تقليل الطلب على السلع التي يتم تورديها إلى داخل المنظمة، كما أن يجب القيام بتحديد الحجم المماثل للطلب في المستقبل وذلك بهدف ضمان تأمين كميات الطلب المستقبلية من وحدات التوريد.
  • الزبائن: من المعروف أن الزبائن يسعون دائماً نحو جمع معلومات كثيرة عن المنظمة التي سوف يتعاملون معها لكي يتمكنوا من معرفة مدي حسن سمعتها من سوئها، فنجد أن المنظمات التي تكون ذات سمعة طيبة تزداد فيها عمليات الشراء ويقبل عليها الزبائن بشكل دائم، كما أن من الواجب أن يتوفر معيار السلامة لدي المنظمات لضمان سلامة المواطنين بالإضافة إلى أن توافر معيار السلامة أحد أهم العوامل التي تعمل على سمو وعلو مكانة المنظمة بين جميع المنظمات الموجودة في العالم، كما أننا نجد أن مدي استمرار المنظمة المالية من عدمها يرجع إلى هذا السبب أيضاً.
  • النقابات: نرى في هذا الصدد أن الفائدة التي تعود على النقابات تكون من خلال الاستفادة أيضاً من القوائم المالية التي تم إعدادها وذلك بهدف تحديد معدل أجور الموظفين التي ينتمون لهذه النقابات المالية بالإضافة إلى أننا نجد دائماً هذه النقابات تسعي إلى تحسين أوضاعهم تقديراً للجهد المبذول من هؤلاء الموظفين.

أنواع المحاسبة المالية

بعد أن تعرفنا على تعريف المحاسبة المالية، نجد أن هناك نوعان رئيسيان من أنواع المحاسبة المالية، وفيما يلي نبينهم:

1. المحاسبة النقدية:

تتضمن هذه المحاسبة استلام النقد الذي يعتبر أحد أهم الشروط التي يجب تطبيقها عند تسجيل المعاملات المالية، حيث تعمل على تسجيل كل إضافة أو خصم يقوم به الدائن حسب اختلاف كل معاملة من المعاملات التي يقوم بها عن الأخرى، أما بالنسبة لأمر الأحداث الاقتصادية والتي ليس يكون لها أي نوع من أنواع المدخلات النقدية فأمرها غير مهم، فنجد أن من ضمن الاختصاصات التي تقوم بها المحاسبة النقدية هي العمل على حساب قيمة الإيرادات الداخلية في الوكالات الحكومية.

2. محاسبة الاستحقاق:

نجد أن كل أنشطة التشغيل التي تقوم بها الشركات والمنظمات المختلفة في تخصصها يتم تسجيلها، فمن المعروف لدى هذه الشركات أن المحاسبة المالية وغيرها من أنواع المحاسبة لا يوجد بداخلها تدفقات نقدية، وذلك بسبب أنها تتراكم حتى تصبح الأحداث التي تجري فيها بمثابة قانون ملزم يجب إتباعه وتطبيقه وذلك بالرغم من عدم وجود مدفوعات نقدية فهذا الأمر يُعرف بالتراكم، فنري أن الشركات المتداولة علناً هي التي تختص بهذا الأمر وذلك السبب يعود إلى أن هذه الطريقة المتبعة ترجع إلى توجيه الاهتمام بشكل كبير إلى السوق، فنري أن الحسابات التي تتم داخل كل من المنظمات والشركات تنقسم إلى قسمين وهما:-

    1. الحسابات الدائنة: يكون هذا القسم من الحسابات متراكمة بداخله الأموال التي تدين بها الشركة للبائعين، وذلك بهدف أن يتم تسوديها، فنجد أن الحسابات الدائنة من الحسابات التي تكون مستحقة الدفع.
    2. الحسابات المدينة: نرى أن هذا القسم أحد أنواع الحاسبات التي تكون متوفرة داخل كل من الشركات والمنظمات المالية، فجد أنها تتضمن أموال العملاء المدينين للشركة والتي يطلق عليها اسم مستحقات العملاء.

القوائم المالية

نجد أن من الممكن أن يستطيع كل من الأشخاص المستثمرين والدائنين والموردين والعملاء من رؤية الحالة المالية للشركات والمنظمات، وذلك لأنهم يعتبروا من أكثر الأشخاص المستفيدين بالمحاسبة المالية، فإمكانية الاطلاع تتم من خلال رؤية القوائم المالية التي يقوم بها المحاسب المالي خلال كل سنة أو خلال كل 4 شهور، فنري أن هذه القوائم المالية يجب أن تخضع لمجلس معايير المحاسبة والذي يجعلها تتم بشكل أيسر.

من اختصاصات مجلس المحاسبة وضع مبادئ المحاسبة المالية بالإضافة إلى تطوير التقارير التي تدخل في نطاقها وهي:

  1. بيانات الدخل: بالرجوع لمبدأ المحاسبة المقبولة بشكل عام نجد أن بيانات الدخل تتضمن تسجيل الإيرادات في خلال فترتي البيع والشراء وليس عند استلام النقد، فيتم الحصول على ناتج صافي الدخل من خلال القيام بطرح المصروفات من الإيرادات، فالناتج يعد بمثابة مؤشر يشر إلى حالة الربح أو الخسارة للشركة أو المنظمة خلال فترة زمنية معينة.
  2. الميزانية العمومية: تقوم كل من الشركات والمؤسسات عند نهاية الفترة المحاسبية بجمع المطلوبات وحقوق الأشخاص المساهمين في الشركة، فنجد أن الميزانية العمومية تقوم بتحديد مقدار التمويل الذي توفره الأرباح المحتجزة والمال الذي يتم استثماره من خلال حملة الأسهم.
  3. التدفق النقدي: يتم حساب هذا التدفق من خلال الدخل الفعلي الذي حصلت عليه الشركة من الأنشطة والاستثمار والتمويل في فترة زمنية محددة.
  4. الأرباح المحتجزة: يتم حساب هذه الأرباح من خلال بيانات الأرباح التي تبقت للشركة والتي يتم توزيعها على المساهمين في فترة زمنية محددة.
أخيراً، تضمن هذا المقال توضيح وشرح تعريف المحاسبة المالية وأهميتها وأنواعها، بالإضافة إلى ذكر بعض القوائم المالية التي تدخل ضمن نطاق الحديث عن المحاسبة المالية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط