كتابة : الاء محمدي
آخر تحديث: 27/07/2021

تعريف علم الاجتماع نشأته وأهم نظرياته العلمية

تعريف علم الاجتماع يريد معرفته جميع المهتمين بهذا العلم لأنه من العلوم الأساسية في المجتمع، والعديد من الباحثين في علم النفس اختلفوا كثيراً حول تعريفهم له وتصورهم للمصطلح الخاص به حالياً.
وقد أكد أحد علماء الاجتماع أنه علم يدرس جميع السلوكيات والتفاعلات الانسيابية للإنسان، ويساعد على إظهار العلاقة بين جميع أفراد المجتمع بعضهم البعض، وهو يهتم كثيراً بما يدور بين الناس جميعاً.
تعريف علم الاجتماع نشأته وأهم نظرياته العلمية

تعريف علم الاجتماع

إن علم الاجتماع يدرس ما يحدث بين جميع الأشخاص من نمو وتطور دائماً، وهو يهتم بالمحافظة على جميع الروابط الإجتماعية.

  • عالم إجتماع آخر يؤكد أنه عبارة عن علم يدرس النظام الاجتماعي، وهو الذي يعبر عن جميع الأنماط التي يقوم بناء عليها تأسيس جميع الشؤون بين الأفراد في المجتمع.
  • ذلك بدءاً من العلاقات البسيطة بين جميع الأفراد مثل التعاون، إلى جميع العلاقات التي تكون بين الجماعات والتي تشترك بجميع المواقف السياسية المختلفة، وأنهم يتحدثون نفس اللغة.
  • أكد لوسيل ديرما أن تعريف علم الاجتماع هو دراسة سلوك الإنسان وجميع الأنماط الخاصة بحياته الإجتماعية.
  • والعالم برنارد فيلبس عرف هذا العلم أنه من العلوم التي تقوم بدراسة سلوك المجتمع بشكل كامل.
  • وأكد أن علم جتماع أحد العلوم التي تدرس الظواهر والأنظمة الاجتماعية وسلوك البشر في علاقتهم بالبيئة والمجتمع.
  • وعرفه مكتشفه ابن خلدون أنه علم العمران لأنه يهتم كثيراً بالعمران البشري والسلوك الإنساني، وهو يعتبر من العلوم الواسعة.
  • وهو يشمل على الكثير من الأوجه لأنه يهتم كثيراً بالبيئة وتأثيرها على الأفراد وسلوكهم، ويدرس حياة الحضر والبدو، ويهتم بكل ما يوجد في الدولة مثل أسباب تقدمها أو تأخرها ونشأتها وغيرها.
  • والفضل الخاص بتأسيسه عدد كبير من العلماء الذين أكدوا أنه مبني على العديد من القواعد العلمية المتينة والواضحة.
  • وتم تعريفه أيضاً أنه عبارة عن قوى تفرض على المجتمع العديد من التصرفات والعواطف والتفكير، وهي ليست من صنع جميع أفراد المجتمع، ولكنها موجودة في الوجود.

أهم مجالات علم الاجتماع

مما لا شك فيه إن علم الإجتماع هو الذي يشمل على العديد من المواضيع المختلفة والكثيرة، إذ يتناول الدين والأسرة والجريمة والدولة والطبقات الإجتماعية والانقسامات في المجتمع وغيرها.

ويساعد في بحث العديد من الأسباب والعواقب الاجتماعية للكثير من المشاكل مثل الهوية العرقية والحب، والسلوك المنحرف والمشاكل الأسرية، والشيخوخة والهجرة ومشاكل المدارس والتعليم وغيرها.

علماء الإجتماع طريقتهم في إجراء البحوثات الخاصة بهم تختلف من شخص لأخر، حيث أنهم يقومون بمراقبة حياة جميع الأفراد بشكل يومي ويقومون بعمل الكثير من الإستطلاعات ويحللون البيانات ويجرون العديد من المقابلات.

يذكر أيضاً أنه من أهم المجالات التي يتم من خلاله توسيع المدارك والبدء في تحليل جميع العلاقات بين جميع البشر.

ويدرس جميع العلاقات التي توجد بين البشر والثقافات والمؤسسات المتنوعة، وهو من العلوم المعقدة الصعبة المعقدة من حيث الدراسة ولكنه يجذب الكثيرين إليه.

كما أن تعقيد دراسته وصعوبتها يرجع إلى أنها تهتم كثيراً بالعلاقات الإنسانية، وهي التي تكون في الكثير من الأوقات غير واضحة.

ومن أكثر الموضوعات الهامة التي يدرسها علم الإجتماع هو النسق الإجتماعي، وهو عبارة عن مجموعة من الأشخاص الذين يرتبطون مع بعضهم البعض بالعديد من الروابط المشتركة.

أيضاً يشتركون في نشاط مع بعضهم البعض أو أكثر، والمثال على هذا النسق الإجتماعي البسيط المكون من الزوج والزوجة والمعقد مثل المصنع الذي يضم الكثير من الموظفين والعمال.

تطورات وتحديث علم الاجتماع

تطور تعريف علم الاجتماع كثيراً أثناء مروره بثلاث فترات أساسية، ومنها:

  • علم الإجتماع ظهر في أواخر القرن الـ19 إلى فترة الحرب العالمية الأولى، وهذه الفترة هي التي حدث فيها حالة النمو الانفجاري والبدء في توحيد الثقافات، وهذه الفترة كانت أثناء 1945 لـ1975 وعرفت بالتجزئة.
  • أيضاً تحديث منهج علم الإجتماع والذي جاء بالاعتماد على نظرية داروين، وهذا في محاولة من جميع علماء الإجتماع بتأسيس العلم على منهج علمي صحيح.
  • ذلك حيث أنهم قاموا بوضع العديد من المعايير التي تكون بين البشر وجميع الكائنات الحية الأخرى، وبجانب أنهم ادخلوا الكثير من المفاهيم المختلفة ومنها التباين والميراث والإختيار الطبيعي وغيرها.
  • أيضاً أستبدال النظرية الداروينية بالعديد من النظريات الأخرى ومنها ما يلي:

1. النظرية الاقتصادية:

ذلك حيث أن الكثيرين اهتموا بفكرة ماركس وهي التي أكدت أن التميز الاجتماعي والمستويات الطبقية داخل جميع المجتمعات حدثت بسبب العديد من العوامل الاقتصادية.

2. النظرية النفسية:

وهذه النظرية يقصد بها التأثير الخاص بالمزاج والذكاء والحالة النفسية وجميع الغرائز بأنواعها المختلفة في التطور الإجتماعي.

3. النظرية الثقافية:

وهي التي قامت بالتأكيد على إن الإنسان لديه قدرة كبيرة على الإبتكار وإن الثقافة من أهم العوامل التي ينتج عنها تطور اجتماعي.

4. النظرية الجغرافية:

يذكر أيضاً أن هذه النظرية تشير لتأثير المجتمعات بالتغير المناخي والجغرافي الذي يحدث فيها، وإن المناخ من أكثر الاشياء التي تؤثر كثيراً على تطور المجتمع.

تعريف علم الاجتماع متعدد ويشمل على العديد من التعريفات المختلفة للكثير من العلماء، ولكنه بشكل شامل يعني دراسة جميع التفاعلات التي تحدث بين الإنسان والمجتمع الذي يعيش فيه، وممارسة جميع الأنشطة بين الأشخاص والأنماط والسلوكيات الخاصة بهم في المجتمع.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ