كتابة : رحاب
آخر تحديث: 19/05/2021

تعريف وسائل الاتصال وتأثيرها الإيجابي في حياة الإنسان

تعريف وسائل الاتصال ينص على أن وسائل الاتصال عبارة عن الأساليب التي يكون من مميزاتها نقل الإشارات والأخبار والمعلومات حول العالم.
عند دراسة تعريف وسائل الاتصال سنجد أن عملية التواصل عبر وسائل تتم من خلال الاتصال عن طريق نقل الرسائل من شخص يقوم بإرسالها إلى شخص آخر يستقبلها.
تعريف وسائل الاتصال وتأثيرها الإيجابي في حياة الإنسان

تعريف وسائل الاتصال

هناك العديد من أنواع وسائل الاتصال الحديثة التي تشمل وسائل الاتصال عن بعد وأيضاً وسائل التواصل الاجتماعي كلها، مثل موقع الفيسبوك والتويتر، وبعض تطبيقات التي يمكن من خلالها إرسال الرسائل مباشرة بأبسط الطرق، مثل تطبيق الواتساب.

ويرجع هذا السبب إلى كونها من وسائل التواصل المستخدمة في العصر الحالي، وهناك بعض وسائل التواصل القديمة التي كانت موجودة منذ قديم الزمان، على سبيل المثال: الحمام الزاجل.

ثم حدثت بعض التطورات الهائلة والحديثة بسبب ثورة تكنولوجيا المعلومات التي اجتاحت العالم وقامت بتحويله إلى قرية صغيرة جداً يمكن للإنسان من خلالها أن يتواصل مع غيره بكل سهولة ويُسر.

مكونات عملية الاتصال

هناك أربع عناصر يجب توافرها أثناء عملية الاتصال وهي:

1. المرسل:

يُعد المرسل هو الطرف الأول، وهو الشخص الذي يقوم بالتحكم في عملية الاتصال من خلال إرسال الرسالة بالطريقة التي يريدها.

2. المستقبل:

يمثل المستقبل الطرف الثاني، وهو الشخص الذي يمكنه القيام باستقبال الرسائل التي يقوم بإرسالها الطرف الأول (المرسل) لكنه لا يمكنه التحكم في عملية الاتصال مثل الطرف الأول.

3. الرسالة:

تعتبر الرسالة هي العنصر الثالث من العناصر الواجب توافرها أثناء عملية الاتصال، وهي أيضاً تمثل الطرف الثالث، وتكون عبارة عن كلمات أو إشارات يقوم المرسل بنقلها إلي المستقبل أثناء عملية الاتصال ويترتب عليها ردة فعل.

4. وسيلة الاتصال:

تُعد وسيلة الاتصال العنصر الأخير من عناصر عملية الاتصال، وهي عبارة عن الأداة التي يمكن من خلالها أن يقوم المرسل (الطرف الأول) بنقل الرسائل والإشارات إلي المستقبل (الطرف الثاني) بهدف الوصول إلي الغاية والهدف المطلوبين من عملية التواصل عبر العالم.

مدي تأثير وسائل الاتصال على المجتمع حول العالم

أحدثت وسائل الاتصال ثورة كبيرة، ومن ثم عملت هذه الثورة على تحويل العالم الكبيرة إلى قرية صغيرة جداً يمكن للإنسان من خلالها أن يتواصل مع الآخرين بأقل جهد وبأبسط الطرق.

وكان لوسائل الاتصال الحديثة عدة أدوار في المجالات المختلفة ومنها التعليم والشركات والمؤسسات الحكومية وأيضاً الخاصة.

دور وسائل الاتصال الحديثة

بعد أن تعرفنا على تعريف وسائل الاتصال، يمكننا توضيح دورها من خلال الآتي:

في مجال التعليم:

  • يتم استخدام وسائل الاتصال في مجال التعليم عن طريق التعليم المنزلي مما يسهل على بعض الطلاب تلقيهم تعليمهم بشكل كامل مع المعلمين فهم ليسوا بحاجة إلى الذهاب إلى المدرسة أو الجامعة، في العصر الحالي زاد عدد مدارس التعليم المنزلي من خلال الإنترنت.
  • أصحبت شهادة طلاب التعليم المنزلي معتمدة رسمياً مثل أي مدارس أخرى، قامت العديد من الجامعات بتحويل العديد من دوراتها إلى دورات التعليم عن بعد، مما أدى إلى زيادة عدد الطلاب المسجلين في هذه الدورات دون التقيد بحجم الفصل الدراسي.

في مجال الشركات والمؤسسات:

  • يعد هذا المجال من أهم المجالات التي تستخدم فيها وسائل الاتصال، فقد أصبح من الممكن أن تعقد الشركات أو المؤسسات الاجتماعات للموظفين بدون احتياج إلى التواجد في نفس الموقع.
  • وبالأخص الشركات والمؤسسات التي لديها العديد من الأفرع في مختلف الدول والبلدان، وهذا السبب يرجع إلى إمكانية إجراء اتصالات مع الشركات والمؤسسات المختلفة من أجل إجراء عدة صفقات أو عقد بعض الاتفاقيات بشكل عام، وهذه الاتصالات كانت السبب في سهولة الاتصالات بين الشركات الكبرى والكبرى.
  • أصبحت المشاركة في العديد من المؤتمرات أكثر سهولة ويُسر بسبب استخدام وسائل الاتصالات الحديثة، فظهرت مؤتمرات الفيديو والتي كانت السبب في عدم احتياج الموظف إلى السفر الدائم والتنقل عند إقامة المؤتمرات.

في مجال الحياة اليومية:

  • وسائل التواصل الحديثة لها العديد من الاستخدامات في مجال الحياة اليومية، حيث أصبح من الصعب أن نجد شخص لا يحمل هاتف محمول، أو منزل لا يوجد بداخله هاتف أرضى.
  • فأصبحت وسائل التواصل مهمة جداً بالنسبة للأشخاص بجميع فئات العمر الكبير والصغير حيث أنهم لا تخلو هواتفهم المحمولة من برمجيات الرسائل الفورية وبعض تطبيقات الاتصال.

مراحل تطور وسائل الاتصال

  • كان يمثل الحمام الزاجل أحد طرق الاتصال القديمة، وكان يتم ذلك عن طريق ربط الرسالة بقدم الحمامة، ومن ثم ترك الحمامة لكي تطير وتقوم بتوصيل الرسالة إلى المستقبل.
  • وبعد ذلك قام الإنسان باستخدام النار من أجل التواصل.
  • بدأ العالم يتطور فظهر الهاتف البدائي ثم بدأ يتطور حتى أصبح هاتفاً محمولاً، ومن ثم تم اختراع الإنترنت وبدأ يظهر كوسيلة من وسائل الاتصال.
  • وكان الإنترنت سبباً في تحويل العالم إلى مكان صغير يمكن أن يتواصل فيه أي شخص مع أي شخص آخر يريد التواصل معه بالصوت والصورة وبسرعات فائقة.

وسائل الاتصال الحديثة

بعد التعرف على تعريف وسائل الاتصال القديمة يمكننا أيضا التعرف على الحديث منها من خلال الآتي:

  • الهاتف الأرضي:
    • من أوائل وسائل الاتصال عن بعد هو الهاتف الأرضي، وفي عام 1876 تم اختراعه عد يد العالم الأمريكي ألكساندر بيل، وهو عبارة عن جهاز سلكي يعمل على الاتصال بجهاز سلكي آخر عن طريق رقم هاتف أرضي لنقل الصوت وتلقيه.
    • وقد نال هذا الاختراع اهتماماً كبيراً فزاد حجم استخدامه بشكل كبير في بدايات القرن العشرين، حيث كان هو أول اختراع بدأت به ثورة وسائل الاتصال الحديثة.
  • الهاتف المحمول:
    • في عام 1973 تم اختراع الهاتف الخلوي من قبل المهندس الأمريكي مارتن كوبر وكان هذا المهندس وظيفته في شركة موتورولا للاتصالات، ويعد الهاتف المحمول جهاز لاسلكي يمكن من خلاله الاتصال عبر أبراج متخصصة بجهاز لاسلكي محمول آخر لنقل الصوت، ويعد جهاز motorola dyna TAC هو أول جهاز خلوي محمول تم اكتشافه
    • تطور جهاز الهاتف المحمول خلال الخمسين عام الماضية، فأصبح حجمه صغير وذا وزن خفيف وكان له العديد من المميزات المهمة مثل الرسائل القصيرة وآلات التصوير.
    • وتم استبدال لوحة المفاتيح بشاشات اللمس التي تحتوي علي الألوان وغيرها من العديد من المميزات التي تكون الهدف الذي يتنافس من أجله الشركات المُصنعة للهواتف المحمولة.
  • تكنولوجيا VOIP:
    • تُعد تكنولوجيا voice Over ip اختصار (VOIP)هي أحد أهم الوسائل الحديثة حيث أنها تعمل على تمكين المستخدم من إجراء اتصال عبر شبكة الإنترنت بالصوت والصورة.
    • ومميزات هذا الاتصال السرعة الفائقة ووضوح الصوت وجودة الصورة العالية
    • VOIP تستخدم بعض من برمجياتها في وسائل تشفير جودة الصوت وأيضاً الصورة مما يمكن المتصلين من الحصول على الخصوصية التامة ومن بعض أمثلة تطبيقات تكنولوجيا VOIP هي تطبيق سكايب وتطبيق فايبر.

إيجابيات وسائل الاتصال الحديثة

1. القدرة على نقل المعلومات في أبسط صورة، حيث يمكن للإنسان عن طريق استخدامه لوسائل الاتصال الحديثة أن يستطيع نقل المعلومات عبر مسافات طويلة جداً ولكن يتم ذلك في فترة قصيرة.

2. التعلم عن بعد، لوسائل التواصل الحديثة دور كبير فيه حيث أنها تمكن الطلاب من تلقيهم الدروس التعليمية عن طريق الإنترنت، وهذا يوضح دور وسائل الاتصال الحديثة الفعال في تغيير حياتنا للأفضل.

3. تمكنا وسائل التواصل الحديثة من معرفة أخبار أي دولة حول العالم خلال لحظات.

يوجد لوسائل الاتصال أهمية كبرى في حياتنا، فهي توفر علينا الكثير من الوقت والمجهود وتنقل المعلومات والأفكار لأماكن مختلفة بين البشر، ويتضح ذلك بشكل واضح عند مراجعة تعريف وسائل الاتصال.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ