كتابة :
آخر تحديث: 29/06/2022

تعرف على تعريف وشرح التفكير الإبداعي والناقد

هناك عدد من أنواع التفكير المهمة والتي يتم توظيفها في المواقف المختلفة من أجل إيجاد أفكار وحلول مبتكرة تساعد الشخص على التصرف في المواقف المختلفة في حياته لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن تعريف وشرح التفكير الإبداعي والناقد، ويعتبر التفكير الإبداعي والتفكير الناقد من أهم وأشهر أنواع التفكير لدى الإنسان وأكثرهم تعبيرا عن أفكاره.
تعرف على تعريف وشرح التفكير الإبداعي والناقد

تعريف وشرح التفكير الإبداعي والناقد

إن التفكير الإبداعي والناقد نمطان من أنماط عديدة خاصة بالتفكير وتعمل هذه الأنواع من التفكير على زيادة قدرة الفرد على تطوير الأفكار وإمكانية توليد عدد من الأفكار الجديدة وزيادة قدرة الفرد على فهم مختلف الأمور.

تعريف وشرح التفكير الإبداعي

في ضوء موضوع تعريف وشرح التفكير الإبداعي والناقد سنتعرف على ماهية التفكير الإبداعي:

  • هو ذلك النمط من أنماط التفكير الذي يعتمد على نظرة الشخص إلى الأشياء المختلفة بطريقة مختلفة وجديدة بحيث يستطيع الشخص أن يفكر بشكل غير مألوف وهو ما يمكن أن نطلق عليه التفكير خارج الصندوق وذلك من خلال إيجاد الأفكار التي تتميز بالإبداع وتصديرها في المواقف المختلفة من أجل حلول جيدة.
  • إن التفكير الإبداعي هو نمط التفكير الذي يعتمد على التفكير الجانبي من خلال قدرة الشخص على التفكير في أشياء غير ظاهرة للجميع وذلك من خلال قدرة الشخص على اكتشاف أنماط حديثة وغير مألوفة للتفكير في هذا الأمر الذي يجعل الشخص قادر على تخطي الصعاب والتحديات التي تواجهه.
  • التفكير الإبداعي يمثل لدي الشخص مهارة قابلة للتطوير وذلك من خلال استخدام أساليب عقلية تساهم في تنمية وتحفيز العقل ومن أمثلتها العصف الذهني الذي يعني تحفيز الدماغ من أجل إنتاج أكبر قدر من الحلول لمشكلة واحدة وبالتالي يستطيع الشخص أن يوظف هذه الحلول لمشكلته ومن هنا يكون الشخص قد استطاع تنمية التفكير الإبداعي.
  • ومن أهم مميزات التفكير الإبداعي أنه نمط من أنماط التفكير الغير محكومة بأي شروط وهذا سوء كان داخل المنطق خارجه وبالتالي فهو يتميز بسعة الأفكار وكثرتها وله قدرة فائقة على حل الأمور الصعبة بمختلف أشكالها.

أهمية التفكير الإبداعي

يمكننا إلقاء الضوء على أهمية التفكير الإبداعي من خلال الآتي:

  • إن التفكير الإبداعي يتيح للشخص درجة عالية من الحرية وبالتالي فإن الشخص يستطيع أن يتعلم مهارات جديدة من خلال كم الأفكار الذي تم تزويده بها وبالتالي فإن الشخص يكون له تأثير أقوى.
  • التفكير الإبداعي يوفر لدى الشخص الوعي الذاتي وذلك من خلال استخدام الأصالة في التفكير الإبداعي الأمر الذي يتيح له فرصة التعرف على ذاته بشكل أكبر ويجعل الشخص يتعرف على قدراته وإمكانياته ومدى قدرته على التصرف في أمر معين.
  • إن استخدام نمط التفكير الإبداعي يجعل لدى الشخص ثقة كبيرة في نفسه وذلك من خلال إظهار كفاءة الفرد وقدرته على حل الأمور الصعبة والمعقدة كما أن التفكير الإبداعي يتيح لدى المجموعة زيادة إنتاجية الأعمال المختلفة.
  • إن التفكير الإبداعي يجعل الشخص شجاعاً بشكل أكبر وذلك بسبب قدرة الفرد على حل المشاكل المختلفة من خلال أخذ القرارات التي تتميز بالصعوبة مما يضيف درجة عالية من الشجاعة وعدم الخوف لدى الأشخاص، كما أنه من الأمور التي تساعد الأشخاص على التطور بشكل مستمر وتقبل التحديات والتعامل معها وعدم الخوف منها.
  • إن التفكير الإبداعي يرفع الروح المعنوية للشخص ويجعل الشخص أكثر إيجابية من خلال المساهمة ولو بجزء بسيط من الوصول إلى حلول فعالة وقوية ويضيف إلى شخصية الفرد روح المثابرة والتخلص من فكرة الاستسلام الأمر الذي يتيح للشخص فرصة توسيع مداركه وتحسين درجة وعيه وإدراكه كما أنه يجعل الشخص يمتلك درجة عالية من الجرأة.
  • التفكير الإبداعي يساعد الشخص على القضاء على التوتر والقلق وذلك من خلال قدرة الشخص على إيجاد العديد من الحلول التي تتسم بفاعليتها الإبداعية وبالتالي فإن الشخص يستطيع إنجاز المهام بكفاءة عالية تساعده في القضاء على التوتر والقلق.

مكونات التفكير الإبداعي

إن الأشخاص المبدعين لديهم المكونات الخاصة بالتفكير الإبداعي والتي تتمثل في:

  • امتلاكهم لخبرات ومعلومات واسعة في مختلف المجالات وبالتالي يكون لديهم نوع من أنواع القدرة على التصرف في المواقف المختلفة من خلال الاستعانة بخبراتهم السابقة.
  • كما يكون لدى الأشخاص الذين يستخدمون التفكير الإبداعي كأسلوب للتفكير وجهات نظر متعددة حول التحديات والمواقف المختلفة وتتميز وجهة نظرهم بالدقة المبنية على الخبرات الواسعة التي يمتلكونها.
  • القدرة على التنبؤ والنظرة المستقبلية وتوقع الأحداث قبل حدوثها بفترة من خلال الخبرات السابقة التي مروا بها في أمر مشابه الثقة بالنفس والشخصية القوية.

التفكير الناقد

وفي ضوء موضوع تعريف وشرح التفكير الإبداعي والناقد وبعد أن تعرفنا على التفكير الإبداعي بقي لنا أن نتعرف على التفكير الناقد من خلال الآتي:

  • التفكير الناقد هو ذلك النوع من أنواع التفكير الذي يتسم بصياغة أحكام من خلال التحليل الموضوعي للحقائق ويتميز هذا النوع من التفكير بدرجة عالية من العقلانية ويتميز بعدم التحيز.
  • ويمكن أن نوضح تعريف التفكير الناقد على أنه ذلك النمط من أنماط التفكير الذي يتسم بطابع العقلانية والوضوح بحيث يستطيع الشخص أن يقدم أدلة مدروسة تثبت صحة أفكاره.
  • إن التفكير الناقد ينتج عنه استدلالات واقعية ناتجة عن استخدام العقل والمنطق ومن تفسير الظواهر المختلفة وبالتالي فإنه تفكير مدروس بشكل جيد وقائم على عدد من القوانين التي تعتبر دليل على دقة هذا التفكير.
  • والتفكير النقدي هو التفكير الذي نقوم بتوظيفه من أجل الحكم على مجموعة من الافتراضات الشخصية ونستخدمه أيضا في الحكم على آراء الأشخاص الآخرين وعلى أفكارهم وذلك من خلال التحليل العميق لهذه الآراء والعمل على إظهار مميزات وعيوب تلك الأفكار.
  • يعتبر التفكير الناقد هو أساس لصنع واتخاذ القرارات ومن أهم الأمور التي تؤثر في التواصل وجعل التواصل فعال ويستخدم أيضاً من أجل كشف الجديد من المعارف والتحيزات.

أهمية التفكير الناقد

وفي ضوء تعريف وشرح التفكير الإبداعي والناقد وبعد أن تعرفنا على التفكير الإبداعي ومكوناته سنتعرف على أهمية التفكير الناقد من خلال الآتي:

  • التفكير الناقد يزود الشخص بالمعارف الكبيرة تجاه موضوع معين من خلال معرفة المجال الذي يدور حوله محور الموضوع الذي يبحث الشخص فيه وبالتالي يستطيع الشخص أن يتزود بما يسمى المعرفة الموضوعية من خلال التعمق في البحث عن أمر معين.
  • إن التفكير الناقد يتيح للفرد فرصة الإبداع بشكل أكبر وذلك من خلال اكتساب عدد ليس بالقليل من الأفكار الجديدة عند استخدامه للتفكير الناقد في حل أمر معين وهذه الأفكار تتيح للشخص إمكانية استخدامها في أمر آخر بشكل فعال وبالتالي فإن الشخص يكون قد اكتسب درجة عالية من الوعي الإبداعي.
  • التفكير الإبداعي يتيح للشخص فرصة الاستقلال وذلك من خلال تحفيز الشخص على اتخاذ عدد من القرارات المناسبة وتكوين الآراء الخاصة.
  • يقوي لدى الشخص المهارات اللغوية تلك المهارات التي يستطيع الشخص أن يوظفها في العديد من الأمور في حياته ككل.
  • التفكير الناقد من أهم الأمور التي تساعد على تعزيز العمل الجماعي من خلال تقبل العاملين لوجهات النظر الخاصة بكل شخص.
وفي النهاية لقد تعرفنا في السطور السابقة على تعريف وشرح التفكير الإبداعي والناقد من خلال التعرف على أهميتهم ويجب علينا أن نحاول تعزيز هذه الأنواع من التفكير على المستوى الشخصي.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع