جدول غذائي لمرضى السكري
بواسطة: :name Reham
آخر تحديث: 11/11/2020
جدول غذائي لمرضى السكري
ينصح الأطباء باتباع جدول غذائي لمرضى السكري حتى يحافظ المريض على صحته ولا تزداد مستويات السكر في الدم، ويمكن أن يتم تنظيم هذا الجدول عن طريق معرفة أنواع الطعام الجيدة للصحة
مع المشروبات والمكملات الغذائية بالإضافة لتنظيم أسلوب الحياه والبعد عن العادات الخاطئة في الطعام حتى لا يتضاعف المرض ويسبب مشكلات لمعظم أجهزة الجسم وبخاصة الأعصاب.

ما هو مرض السكري؟

يشير مرض السكر إلى زيادة نسبة السكر في الدم ويحتاج الدم لأن يحتوي على نسبة معينة من السكر حسب حجم الجسم وطبيعته أما إن زادت تلك النسبة عن الحد الطبيعي فتشير لوجود مرض السكري الذي يخشاه الكثيرون.

ويحدث ذلك الارتفاع في سكر الدم نتيجة عدة أسباب يجب معرفتها لتجنب الإصابة بالسكري وتجدر الإشارة لأهمية وضع جدول غذائي لمرضى السكري أو تحديد نظام غذائي لتتم مراقبة مستويات السكر.

نظام غذائي لمرضى السكري

يجب أن يحتوي النظام الغذائي لمرضى السكري على الأطعمة التالية:

الأسماك الدهنية وأهميتها لمرضى السكري

تعد من مصادر أوميجا 3 والهامة لصحة القلب ويعتبر مريض السكر معرض بشكل كبير للإصابة بمرض القلب لذلك يمكن أن تساعده الأسماك الدهنية على المحافظة على صحة القلب لديه.

كما أنها تعمل على حماية الخلايا التي تبطن الأوعية الدموية وتقلل من الالتهابات وتحسن من وظائف الشرايين.

ينصح مريض السكري بأن يتناول أسماك السلمون والسردين والماكريل لأنها تعد مصادر جيدة لأوميجا3.

الخضروات الورقية لمرضى السكري

تعتبر الخضروات الورقية من الأطعمة التي لا تحتوي على سعرات حرارية كثيرة وتتميز بوجود الكربوهيدرات القليلة وبالتالي فهي تعد غذاء مناسب لمرضى السكري.

ومن الخضروات الورقية السبانخ والجرجير واللفت وكلها مأكولات تحتوي على الحديد والفيتامينات والمعادن وهذه الخضروات مصدر جيد للأكسدة التي تساعد على تقليل الالتهابات وحماية العيون التي قد تصاب أثناء وجود مرض السكري.

البيض مفيد لمرضى السكري

ينصح الأطباء المريض بالسكر بأن يتناول البيض الذي يعد من الأغذية الغنية بالبروتين والتي تساعد على الشعور بالشبع لفترات كبيرة وبالتالي تقلل من الإصابة بأمراض القلب.

ويعمل البيض على التقليل من التهابات وتحسين الأنسولين في الدم كما أنه يزيد من مستوى الكوليسترول الجيد وتقليل مستوى الكوليسترول الضار، ونظراً لاحتواء البيض على مضادات الأكسدة لذلك يفضل تناوله في الإفطار.

الزبادي اليوناني غذاء جيد لمرضى السكري

ينصح الطبيب مريض السكر بأن يتناول الزبادي اليوناني الذي يحسن من مستوى السكر في الدم ويقلل من الإصابة بالقلب ويرجع السبب في وجود مادة البروبيوتيك التي تحسن من عملية الهضم وتساعد في التخلص من الوزن الزائد تدريجياً.

ويحتوي الزبادي على الكالسيوم وعلى حمض اللينوليك المهم للجسم، ولا يحتوي الزبادي اليوناني على الكربوهيدرات إلا بنسبة بسيطة، ويعتبر أقل أنواع الزبادي احتواءً على الكربوهيدرات، ويعتبر غني بالبروتين الذي يقلل من الشهية ويساعد في فقدان الوزن.

المكسرات هامة في النظام الغذائي لمريض السكر

تحتوي معظم أنواع المكسرات على الألياف اللازمة للجسم وتعد المكسرات من الأغذية منخفضة الكربوهيدرات وبخاصة المكسرات البرازيلية وتعد المكسرات غذاء جيد ورائع لمريض السكر وتساعد على التقليل من التهابات الجسم المختلفة بالإضافة إلى أهميتها في تنظيم وتقليل مستوى السكر في الدم.

البروكلي غذاء جيد لمريض السكر

يحتوي البروكلي على الفوائد العديدة الهامة لمريض السكري، ويحتوي البروكلي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات كما أنه يحتوي على عناصر غذائية أخرى هامة مثل فيتامين سي والمغنسيوم.

ويساعد البروكلي عند تناوله في جدول النظام الغذائي لمريض السكر أن يخفض من مستويات الأنسولين ويحمي الخلايا من الجذور الحرة الناتجة عن عمليات التمثيل الغذائي.

ويحتوي البروكلي على مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية العيون التي يمكن أن تصاب عند مريض السكر في حالة حدوث مضاعفات أو عدم اتباع نظام صحي.

أنواع مرض السكري

تختلف الإصابة بالسكري من فرد لآخر على حسب نوع مرض السكري الذي أصيبه حيث يوجد نوعين من مرض السكري وهما:

داء السكري نمط 1

في هذا النوع من مرض السكري يقوم جهاز المناعة دون قصد أو عن طريق الخطأ بالمهاجمة للخلايا والأنسجة الطبيعية للجسم كما تتم مهاجمة الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس0

ويمكن أن يكون السبب وراثي لكن التفاصيل غير معرفة بالشكل الواضح، ويحدث هذا النوع من مرض السكري عند الأشخاص النحفاء أو الذين يعانون من النحافة ويكونون تحت سن الثلاثين.

داء السكري نمط 11

وكان هذا المرض يعرف أو يدعى بداء السكري الغير معتمد على الأنسولين أو الكهلي، وقد تم التراجع عن التسميات حديثاً وأبح يدعى داء السكري نمط 2.

وفي هذا النوع من مرض السكر يفرز البنكرياس قدر غير مضبوط من الأنسولين وفي حالات كثيرة يكون افراز الأنسولين اكثر من الحد الطبيعي، ولكن تعد خلايا الجسم تقام الأنسولين ولا تتأثر به، وبخاصة الخلايا البدينة وخلايا العضلات.

ينتشر داء السكري نمط 2 في الأشخاص البدناء فوق عمر الثلاثون ويمكن ان تزداد الإصابة مع التقدم في العمر.

ويمكن أن يكون عدم الالتزام بنظام غذائي صحي وزيادة الوزن من أكثر أسباب الإصابة به وتوجد أنواع أقل من داء السكري 1 و11 وتكون أقل خطورة وانتشاراً ومنها السكري الحملي والثانوي.

الأطعمة الضارة لمرضى السكري

يعد مرض السكري من الأمراض التي تؤثر بشكل كبير على أجزاء كثيرة من الجسم مثل العين والكليتين والقلب والكبد لذلك يجب أن يلتزم المريض باتباع أوامر الطبيب وتنظيم جدول غذائي يتضمن القدر المناسب ونوع الطعام ويتجنب بعض الأطعمة ومنها ما يلي:

  • الحلوى والأطعمة التي تحتوي على سكريات مثل الكيك والهريسة والمشروبات المحلاة بالسكر والمياه الغازية، وغيرها من الأطعمة التي تسبب ارتفاع السكر في الدم وتزيد من مقاومة الخلايا للأنسولين.
  • الخبز الابيض والأرز والمعكرونة.
  • الأطعمة التي تحتوي على دهون غير مشبعة وبخاصة المعدلة او المصنعة.
  • الحليب كامل الدسم ونكهاته المختلفة.
  • المقبلات ذات النكهات والمحلاة في وجبات الإفطار.
  • المشروبات مثل القهوة المحلاة.
  • العسل الأبيض والأسود وشراب القيقب والأغاف.
  • يتجنب الفواكه المجففة والأطعمة المعلبة للتسلية.
  • العصائر المحلاة بالسكر والبطاطس المقلية.

الجدول الغذائي لمرضى السكري

هذا مثال عن الجدول الذي يمكن أن يطبقه مريض السكر وهو جدول مناسب لشخص يحتاج ما يقرب من ألف ومائتان إلى ألف وستمائة سعرة حرارية في اليوم ويتضمن الجدول ما يلي:

وجبة الإفطار

عبارة عن قطعة خبز كامل القمح وملعقتان جيلي ونصف كاس من مكسرات القمح مع كوب من الحليب القليل الدسم وثمرة فاكهة مع قهوة.

وجبة الغداء

جبن مع سلطة خضروات وثمرة تفاح وملعقتين من زبدة اللوز والماء.

وجبة العشاء

عبارة عن سمك سلمون مع بطاطس مشوية وزيت خضار بجانب السلطة التي تحتوي على السبانخ ونصف كوب بندورة وربع كوب من الفلفل الحار وملعقتين زيت زيتون وشاي بارد غير محلى.

ويعد هذا أفضل جدول غذائي لمرضى السكري الذين يحتاجون هذه الكمية من السعرات الحرارية ويعد النظام المتوازن للمريض من العوامل الهامة للتغلب على المرض ويجب أن يتبع المريض أسلوب حياه صحي مع ممارسة التمارين الرياضية ومتابعة الطبيب وشرب الماء.