كتابة : سميرة
آخر تحديث: 08/03/2022

ما هي حاجات الكائنات الحية وأهم خصائصها؟

ما هي حاجات الكائنات الحية وأهم خصائصها؟
كل كائن حي يحتاج إلى متطلبات لكي تساعده على البقاء على وجه الأرض, حيث أن مقدار هذه الاحتياجات تختلف من كائن حي إلى أخر, ففي هذا المقال سوف نوضح حاجات الكائنات الحية.
حاجات الكائنات خاصة الحية تتمثل في الماء والهواء، والملبس، والمسكن، والأمان، وغيرهم الكثير، وتختلف مستويات توفير تلك الحاجات على حسب موقع الإنسان وموطنه، وهذا ما سنتعرف عليه الان على موقعكم مفاهيم.

جدول المحتويات

حاجات الكائنات الحية

لا تستطيع الكائنات الحية أن تعيش من دون بعض المتطلبات والأساسيات التي تساعدها على ذلك، فيجب العلم أن حاجات الكائنات الحية تختلف من كائن لأخر، فمن أهم هذه الاحتياجات ما يلي:

  • الماء: يعتبر الماء من أهم حاجات الكائنات الحية التي تساعد كافة الكائنات الحية على العيش، وأيضا الماء يحافظ على رطوبة الكيان الحي، لكي لا تتعرض للجفاف، حيث أنه يوجد الكثير من الكائنات الحية التي تعيش في الوسط المائي، باعتبار بيئة رئيسية لهم.
  • الشمس: تتميز الشمس بأنها المصدر الطبيعي في الحصول على الطاقة التي يحتاجها كافة الكائنات الحية لكي تتمكن من العيش، حيث أن بعض الكائنات الحية تكون بحاجة إلى قدر بسيط من الحرارة التي تكون من خلال الشمس، لكي يستطيعوا البقاء على الحياة.
  • الهواء: يتمثل الهواء التي تعتمد عليها النباتات في ثاني أكسيد الكربون الذي يساعدها في القيام بعمليتها الحيوية، ولكي تبقى على قيد الحياة.
  • الغذاء : يعد الغذاء المصدر الثاني للحصول على الطاقة بعد أشعة الشمس، حيث أنه يعمل على مد الكائنات الحية بالطاقة التي تعطيهم القدرة على القيام بتنفيذ كافة أساسياته التي تساعده على البقاء.
  • الحركة: توجد ظاهرة الحركة عند كافة الكائنات الحية، حيث أن أكثر الحيوانات تكون قادرة على القيام بالانتقال من مكان إلى أخر، وذلك يسمى بالحركة الانتقالية Locomotion, فالحركة الانتقالية تندمج مع زوائد شعرية تكون من الخلايا، فيمكن أن تكون قصيرة وتسمى بالأهداب cilia أو تكون طويلة بعض الشيء، وتسمى بالأسواط flagella فيجب العلم بأن الحركة الانتقالية سوف تنتج من حدوث تغير في شكل الخلية من خلال تكوين أقدام كاذبة pseudopodia، وذلك يعرف بالحركة الأميبية.
  • فالكثير من الحيوانات تكون قادرة على الحركة الانتقالية في كافة مراحل حياتها، ولكن القليل من هذه الكائنات الحية تكون غير قادرة على الانتقال من مكان لآخر في المراحل الأولى فقط مثل: (الإسفنج، المرجان، بعض الطفيليات) وأيضا يمكن أن يوجد ذلك في بعض الكائنات التي تكون ثابتة، كالنباتات أي حركة لأجزاء من النبات مثل: (حركة أوراق النباتات آكلة الحشرات، حركة فتح الثغور وإغلاقها في الأوراق، الانتحاء الضوئي أو التأود الضوئي phototropism، التأود الأرضي geotropism )، فاذا قمت بالنظر على الخلايا الحية تحت المجهر، فإنك سوف تشاهد السيتوبلازم في حركة دورانية مستمرة، تعرف بالحركة السيتوبلازمية (الدورانية cyclosis).
  • النمو: النمو في علم الأحياء يكون عبارة عن الزيادة في كتلة الكائن الحي وحجمه أيضا، ولكن ذلك يكون بسبب زيادة كمية المادة الحية فيه, فالنمو يكون نتيجة الانقسام المتساوي (غير المباشر) للخلايا وزيادة حجمها، وبعد ذلك يتم تخصصها لكي تصبح أنسجة وأعضاء, فيجب العلم بأن كافة الخلايا تكون قادرة على الانقسام في المراحل الأولى من حدوث النمو، ولكن في المراحل الأخرى فسوف يقتصر الانقسام على مناطق تكون محددة من جسم الكائن الحي، مثل: (القمم النامية في النبات، الطبقة الداخلية المولدة من خلايا بشرة الجلد في الإنسان).
  • فيتم النمو عندما يحدث زيادة في كمية الغذاء، الذي يتم امتصاصه على كمية الغذاء التي تم هضمه لكي يتم إنتاج الطاقة التي تكون لازمة للقيام بكافة الوظائف الحيوية المختلفة، حيث يكون الفرق بين الكميتين يتم إضافته إلى مادة الجسم, فبالتالي سوف نقول أن الجسم سوف ينمو بيولوجيا، فالنمو يكون عبارة عن الزيادة في الوزن الجاف للجسم، وسوف يزيد وزن الكائن الحي في الأيام الأولى من عمره، ثم سوف يتوقف بعد ذلك عند وزن وحجم ثابت.
  • فيجب العلم بأن جسم الحيوان يكون له القدرة على القيام بإصلاح ما يفسد عندما يتم التئام الجروح، أو تعويض الأجزاء المقطوعة، أو قدرة بعض الحيوانات على التجدد مثل: (دودة الأرض، نجم البحرأهم معلومات عن نجم البحر ووصفه وطبيعة حياته، الإسفنج)، حيث أن النباتات سوف تنمو بأحجام كثيرة، والكثير منهم سوف يختلف عن بعضهم في عملية النمو مثل: تكوين براعم طرفية ذات خلايا تكون إنشائية، فتكون الأوراق والأغصان بعد ذلك، سوف يزداد النبات تفرعا وسوف تصل الأشجار إلى أحجام كبيرة جدا.
  • التكاثر: كافة الكائنات الحية تستطيع التكاثر, فيكون التكاثر نوعان: (تكاثر لا جنسي asexual, وهو عبارة عن أفراد جديدة تكون من فرد واحد دون الحاجة إلى أن يوجد ذكر وأنثى، والنوع الأخر هو التكاثر الجنسي sexual، وهو عبارة عن إنتاج أفراد جديدة بسبب القيام باندماج جاميت ذكري مع جاميت أنثوي).
  • الأيض:هذه العملية تحدث في كافة أجسام الكائنات الحية، حيث أنها تكون عبارة عن تفاعلات كيميائية تكون ضرورية لعملية التغذية والنمو، والقيام بإصلاح الأنسجة التالفة، والعمل على تحويل الطاقة إلى شيء يمكن الاستفادة منه، فهذه التفاعلات تسمى بعمليات الأيض metabolism.
  • فتظل عمليات الأيض مستمرة في كافة أجسام الكائنات الحية، فاذا توقفت هذه العمليات في أجسام الكائنات سوف يؤدي ذلك إلى موت الكائن الحي، فالأيض يكون عبارة عن عمليات بناء وهدم، وعمليات الهدم catabolism هي عبارة عن التفاعلات التي يحدث بها تكسير الجزئيات المعقدة وتحويلها إلى جزئيات بسيطة التركيب، فيتم إنتاج منها الطاقة.
  • وعمليات البناء anabolism هي عبارة عن التفاعلات التي يحدث بها اندماج جزئيات معقدة مع جزئيات بسيطة في التركيب، فعمليات البناء تكون أسرع من عمليات الهدم في الكائنات الحية أثناء فترة نموها، ولكن معظم الكائنات التي تكون بالغة فعمليات البناء والهدم بها تكون متوازنة.
  • التكيف: يمر جسم الكائن الحي بالعديد من التغيرات البيئية المختلفة، تكون مثل: (التغيرات في درجة الحرارة)، حيث أن العديد من الكائنات الحية تتعرض إلى الانخفاض أو الارتفاع في درجة الحرارة، ولكن يجب أن تكون الحرارة مستقرة، فيجب العلم بأن العمليات الحيوية سوف تتضمن الكثير من التفاعلات الكيميائية المختلفة، حيث أن هذه التفاعلات لا تحدث إلا اذا كانت الظروف ملائمة بشكل سليم، وهذا أيضا يسمى بالاستقرار الديناميكي للبيئة الداخلية للكائن الحي، بالاتزان الداخلي.
  • الاستجابة إلى المؤثرات:الكائنات الحية تتمكن من الاستجابة إلى المؤثرات، فهذه المؤثرات تكون فيزيائية أو كيميائية في الوسط الداخلي والخارجي، فالمؤثرات التي يحدث لها استجابة في معظم الكائنات تشتمل على متغيرات كثيرة مثل: (التربة, الضوء, الصوت، الضغط).
في هذا المقال قمت بتوضيح حاجات الكائنات الحية،فهذه الحاجات لا يتم الاستغناء عنها والعيش من غيرها، وأيضا قمت بتوضيح خصائص الكائنات الحيةخصائص الكائنات الحية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ