كتابة : أشرقت السيد
آخر تحديث: 09/01/2023

معنى وتفسير حديث كما تدين تدان ودليل صحته

حديث كما تدين تدان من أجمل الأحاديث التي تحمل معنى رائعاً في مضمونها قد لا يعرفها الكثير. يعتبر هذا الحديث حكمة ونصيحة مهمة لأي شخص حتى يتعامل بها في حياته بشكل عام. لهذا نتعرف من خلال موضوعنا هذا لموقع مفاهيم أكثر على حديث كما تدين تدان كامل ومعناه وعلى الحكمة من وراء هذا الحديث، ودليل صحته، وغيرها الكثير من المعلومات الهامة، فقط تابع معنا السطور القادمة بتركيز.
معنى وتفسير حديث كما تدين تدان ودليل صحته

حديث كما تدين تدان

حديث كما تدين تدان

  • على الرغم من وجود خلاف بين العلماء على الحديث إلا أن ذكر العجلوني كما تدين تدان في العديد من كتابته، بينما أكد الألباني أنه حديث ضعيف. لكن الحديث معناه أن الإنسان سوف يكون جزاءه من جنس عمله، أي أن كل ما يقوم به الشخص في حياته سوف يترتب عليه ما يراه في مستقبله.
  • كما ذكر المناوي هذا الحديث في كتابه فيض القدير أن الإنسان كما يفعل سوف يرد له. كما قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز "وجزاء سيئة سيئة مثلها" حيث تشير هذه الآية إلى أن كل شخص سوف يكون جزاءه في الإسلام مماثلاً لما قام به.
  • بالإضافة إلى أن أكدت دار الإفتاء على أن هذا الحديث له أصل في الشريعة الإسلامية، ذلك استناداً لما جاء في الحديث الشريف.
  • أيضاً ينطبق حديث كما تدين تدان على أن الشخص يحصد ما قام بزراعته خلال حياته فهو لا يتحمل ذنب أحد، كما ذكر في مختار الصحاح معنى يشبه لهذا الحديث وهو أن الدين هو الجزاء، وذلك ما يعني أن إنا لمدينين أي يعني محاسبون.

معنى وتفسير كما تدين تدان

  • لقد جاء نص الحديث: قال أبي الدّرداء -رضي الله عنه-، حيث قال: “البِرُّ لا يَبْلَى، والإثْمُ لا يُنسَى، والدَّيَّانُ لا يَنام، فكُنْ كَما شِئْت، كَما تَدينُ تُدان”، وهو ما يعني أن كل شخص سوف يحصل على ما قام به من عمل خلال حياته.
  • لذلك يقال للشخص أفعل ما تريد فكل شيء سوف يرد إليك بالمثل، فإذا فعلا خير سوف تحصل على كل الخير، وإذا فعلت سوء فسوف تجد كل سوء أمامك، وذلك يؤكده قول المولى عز وجل في كتابه العزيز : (مَنْ يَعْمَلْ سُوءاً يُجْزَ بِهِ)، وأيضاً قوله تعالى: (إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ).
  • كما أن كما تدين تدان حديث يحمل في داخله حكمة يتعامل بها الكثير من الأشخاص في حياتهم الشخصية وتتوارثها الأجيال حتى أصبحت من الأمور الطبيعية التي يعلمها الجميع.
  • بالإضافة إلى أن اجتمع القرآن الكريم والسنة النبوية على الحكمة الموجودة وراء معنى كما تدين تدان، لذلك لا يوجد أي شك أن القرآن والسنة لا يتحدثون عن أمر إلا وكان هذا الأمر ذا قيمة كبيرة للإنسان.

المعاني التي جاء بها حديث كما تدين تدان

المعاني التي جاء بها الأثر

يحمل حديث كما تدين تدان الكثير من المعاني ذات قيمة والتي يجب على كل شخص مسلم التعرف عليها لمعرفة أهمية أن الجزاء من جنس العمل، وجاءت المعاني في الحديث كالآتي:

1. البر لا يَبلى

  • هذا الجزء يتضمن أن ما يقوم به الإنسان من عمل خير مع الآخرين لا يمكن أن يمر مرور الكرام، لكن من الضروري أن يشعر الشخص بهذا الخير في حياته وفي المواقف التي يمر بها.
  • وعلى سبيل المثال الكلمة الطيبة فعندما يكون الشخص صاحب كلمة طيبة ويجبر بخاطر جميع من حوله سوف يلاحظ هذا الشخص أثر هذه الكلمات في العديد من المواقف التي سوف يمر بها في المستقبل.
  • كما أن قد يقوم الشخص بعمل فعل خير وينسى ما قام به لكن يجب أن يعلم أن الله سبحانه وتعالى لا ينسى ذلك كما قال عز وجل (أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ).
  • حيث إن جاءت لا يبلى لتؤكد على أن ما قام به الإنسان من خير لا ينقطع ولا يمكن أن يمر دون ثواب، وكان رأي بعض العلماء أن هذه الكلمة تفيد أن لا يمكن أن ينقطع ذكر ما قام به الشخص من خير سواء في الحياة أو في الآخرة.
  • بينما جاء رأي البعض الآخر أنها تؤكد على أن كل فرد سوف يحصل على جزاء مماثل لما يقوم به في حياته فمن يفعل خيراً سوف يجد الخير ومن يفعل سوءاً لا يجد إلا السوء.

2. الذنب لا يُنسى

  • من أهم الحكم والمعاني التي يحملها معنى كما تدين تدان أن كل ما يقوم به الشخص من سوء يرد إليه ويحفظ، حيث ذكر الذنب في صيغة مجهول ليؤكد ذلك أن الذنب الذي يرتكبه الشخص يظل عند الله لا ينساه.
  • بالإضافة إلى أنه يؤكد على ما يقوم به الشخص من سوء سوف يرد له سواء عاجلاً أم آجلاً، ويحتاج ذلك من الشخص أن يستغفر الله سبحانه وتعالى عن ما قام به من ذنب.
  • كما قد يكون نسيان الشخص لما قام به من ذنب سبب في أن يقوم الله سبحانه وتعالى بأبعاد الخير عن هذا الشخص ويصيبه الكثير من السوء، وجاء ذلك استناداً لما جاء في قول المولى عز وجل (لا يَضِلُّ رَبّي وَلا يَنسَى).

3. الديان لا يموت

  • الديان هو واحد من أسماء الله الحسنى وهو يعني الذي يقوم بمحاسبة العباد عن ما قاموا به من عمل، ويعني أن الله سبحانه وتعالى هو القاضي الذي يحكم بين العباد. بالإضافة إلى أن الله سبحانه وتعالى هو من يرد الحقوق لأي شخص تعرض لظلم ويحكم الله بين الناس بالعدل ليحصل كل شخص على جزاء ما قام به سواء خير أو سوء.
  • أيضاً ذكر في الحديث القدسي (يا عِبَادِي إنَّما هي أَعْمَالُكُمْ أُحْصِيهَا لَكُمْ، ثُمَّ أُوَفِّيكُمْ إيَّاهَا، فمَن وَجَدَ خَيْرًا، فَلْيَحْمَدِ اللَّهَ وَمَن وَجَدَ غيرَ ذلكَ، فلا يَلُومَنَّ إلَّا نَفْسَهُ). كذلك كلمة الديان تشير إلى أن المولى عز وجل باق ويحفظ حقوق عباده ويرد لكل مظلوم حقه.

الأسئلة الشائعة

ما هو دليل صحة حديث كما تدين تدان في السنة النبوية؟

  • لقد جاء في السنة دليل وهو حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال (مَن نَفَّسَ عن مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِن كُرَبِ الدُّنْيَا، نَفَّسَ اللَّهُ عنْه كُرْبَةً مِن كُرَبِ يَومِ القِيَامَةِ، وَمَن يَسَّرَ علَى مُعْسِرٍ، يَسَّرَ اللَّهُ عليه في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَمَن سَتَرَ مُسْلِمًا، سَتَرَهُ اللَّهُ في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَاللَّهُ في عَوْنِ العَبْدِ ما كانَ العَبْدُ في عَوْنِ أَخِيهِ).

كيفية فهم كما تدين تدان بعد التوبة في القرآن الكريم؟

  • لقد أكدت الآية الكريمة في قوله تعالى (فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ) على أن الجزاء من جنس العمل، والله سبحانه وتعالى يقبل التوبة من عباده.

هل كما تدين تدان في السوء فقط؟

  • الإجابة لا، ينطبق الحديث على السوء وعلى الخير أيضاً فكل من يفعل خيراً يعود إليه.

هل يوجد آية من القرآن الكريم تدل على معنى كما تدين تدان؟

  • ”فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ”.
  • أيضاً جاء في سورة الكهف ” وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا وَلا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا” .
بهذا نكون تعرفنا على كل ما يخص حديث كما تدين تدان وعلى ما جاء في القرآن والسنة النبوية يؤكد صحة هذا الحديث. كما يحمل الحديث حكمة مهمة جداً يجب أن يتبعها جميع الناس في الحياة حتى يفعل كل شخص ما يريد أن يرد إليه في المستقبل.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع