كتابة : الاء
آخر تحديث: 16/04/2022

أهم حروب شهدها العالم.. أهم الأسباب الرئيسية وراء الحروب

أهم حروب شهدها العالم.. أهم الأسباب الرئيسية وراء الحروب
شهر العالم العديد من أنواع الحروب المختلفة سواء كانت حروب أهلية أم حروب عالمية بين جميع الدول أو حرب بين بلدين أو حرب بين مجموعة دول مثل الحرب العالمية، وتختلف دائمًا أسباب الحروب، ولكن تجتمع أيضًا أسباب الحروب في نقطة وهي رغبة كل بلد في إظهار نفسها هي القوى وهي التي تسيطر على العالم، فتابعوا معنا خلال هذا المقال على موقع مفاهيم سنبين لكم أهم حروب شهدها العالم.

ما هي الحروب؟

الحروب هي أسوأ لأمور التي يمكن أن تشهدها البشرية، فالحروب ما هي إلا:

  • دمار وخراب وقتل، الحالة الوحيدة التي تجوز فيها الحرب هي الدفاع عن الوطن غير ذلك الحرب ما هي إلا أمر تخترعه الحكومات دون الاهتمام على حياة الشعوب ودمائهم.
  • فالحرب يأتي بعدها حالة من الدمار الشاسع والشامل لكامل البلد، دمار وفساد وخراب ودماء وقتلى وجرى وحالة من الفوضى وحالة من عدم الأمن والاستقرار وحالة من قلة الموارد واستنزافها وانخفاض الاقتصاد.
  • فالحرب ما هي إلا شيء يأتي فقط لتدمير الشعب، ولكن على العكس فالطرف الفائز في الحرب ينعم بغنائم كثيرة ولكن مقابل أيضًا العديد من الضحايا والقتلى.

حروب شهدها العالم

إذا قمنا بطي صفحة التاريخ وبحثنا في الكتب سنجد العديد من الحروب الكبيرة التي شهدها العالم منذ نشأة الخلق إلى يومنا هذا ولعل أحدث الحروب التي شهدناها الآن هي الحرب بين روسيا وأوكرانيا، أي أن الحروب ليست مقتصرة على الزمن القديم فقط بل هي ما زالت تقام إلى يومنا هذا، والدول العربية لم تستثنى أيضا من الحروب فلعلنا نرى أيضًا الحروب في سوريا وفلسطين والعراق واليمن التي مازالت مستمرة إلى هذا الوقت، فتابعوا معنا إلى سنقدم لكم أهم حروب شهدها العالم وهي:

حروب شبه الجزيرة الأيبيرية

  • تعتبر من أهم حروب شهدها لعالم ، فاستمرت حروب شبه الجزيرة الأريبية إلى ما يزيد عن 780 سنة، وكانت الحرب بين المسلمين من شمال أفريقيًا ومنطقة أسبانيا والبرتغال.
  • حروب الفرس والرومان
  • هي عبارة عن مجموعة من الحروب التي اندلعت بين الفرس والرومان التي استمرت لفترة طويلة جدًا وبدأت في سنة 92 قبل الميلاد إلى 629 بعد الميلاد عندما غزا المسلمون المملكتين.

حرب الـ 335 عاما

  • تعتبر هذه الحرب من أغرب الحروب على مري البشرية لأنها لم يزرف بها قطرة دم واحدة ولكنها استمرت لمدة ثلاثة قرون بين الهولنديين وجزر سيلي الواقعة جنوب بريطانيا.
  • وتعتبر حرب الـ 335 هي عبارة عن حرب أهلية ناتجة بين الإنجليز والمكليين وبدأت عام 1651 عندما أعلن الهولنديين مساندتهم للبرلمايين الذين هم أعداء للبريطانيين.

حرب أروكو

  • وهي من أهم حروب شهدها العالم فهي حرب استمرت لمدة 3 قرون بين إسبانيا وشعب مابوتشي الذي يعيش في أمريكا الجنوبية، وطبعًا كانت إسبانيا تفوق بالعتاد والجيوش مقارنة بالشعب البدائي الآخر، وبدأت الحرب عام 1536 وانتهت عام 1818.

حروب البيزنطيين والسلاجقة

  • وهذه الحروب كانت تحتوي على العديد من المعارك التي دامت حوالي قرنين ونصف من الميلاد، وكان من نتائج الحرب هو نقل مر الحكم من البيزنطيين إلى السلاجقة في منطقة آسيا الصغرىما هي آسيا الصغرى؟ وسوريا، واستمرت الحرب من عام 1048 إلى عام 1308.

حرب المائة عام

  • من أطول حروب شهدها العالم هي حرب المئة عامأهم أسباب ونتائج حرب المئة عام هي عبارة عن حرب دامت لفترة طويلة جدا وكانت عبارة عن صراع عن الحكم بين أسرتين ملكتين تتنافس كل منها على العرش في فرنسا، فتم إقصاء تشارز الرابع ملك فرنسا، فكان ليس له أولاد أي كانت الأسرة الحاكمة في فرنسا ليس لها وريث شرعي وأصبح مكان الحكم فارغًا.
  • وكان الأسرتين التي تتنافس على الحكم هي أسرة بلانتاجانت، وأسرة فالوا، فقامت الأسرة الأولى بحكم إنجلترا والتي لها أصل فرنسي، فقررت هذه الأسرة أن تجمع بين حكم فرنسا وإنجلترا، فزعم أبناء الأسرة الثانية أنهم هم الحكام الأصليين لفرنسا، وتقاتلت الأستران من أجل الاستيلاء على عرض فرنسا، واستمرت الحرب منذ عام 1337 إلى عام 1453.
  • فقامت أسرة بلانتاجانت بفرض حصار على المدينة التي فيها يتم ترسيم مراسم الحكم، ولكن في النهاية استعاد الملك تشارز حكمه مرة أخرى وطرد القوات خارد بلده وأعلنت أسرة بلانتاجانت الانسحاب.

أهم أسباب الحروب

لا تندلع حرب بدون سبب فلكل حرب السبب الخاص بها والذي أدى غل اندلاعها، وتختلف أسباب الحروب من فترة لأخرى على حسب الأحداث السياسية التي تحدث في هذه الفترة، فإليكم الآن أهم أسباب اندلاع الحروب في العالم وهي:

الطمع في خيرات البلاد

  • الطمع في خيرات البلاد واحد من أهم الأسباب التي تؤدي إلى اندلاع الحروب، حيث تقوم الدول الكبيرة العظمى التي لها سيادة كبيرة وحكم قوي وجيوش ومعدات وأسلحة بالستيلاء واحتلال الدول الضعيفة الفقيرة التي تتمتع بخيرات ونعم وثروات طبيعية.
  • فتقوم الدول القوية بالدخول على هذه الدول والسيطرة على نعمها وسرقتها ونهبها وأخذ كل ما فيها عن طريق الهجوم بشكل عنيف جدًا على المنازل والأشخاص والأراضي الزراعية، أو عن طريق زرع الفتن بين الشعب وتعيين جواسيس وخونة لإمدادهم بأهم المعلومات.

الرغبة في توسع الحكم

  • الرغبة في توسع الحكم من الأمور المهمة أيضًا التي تعد سبب رئيسي في اندلاع الحروب بين الشعوب والدول، فيقتنع أصحاب الدول العظمة أن حكمهم لا يكفيهم فقط بل يجب عليم التوسع في الحكم والاستيلاء على الدول المجاورة لكي ينعموا بأكبر امبراطورية وحكم وسيطرة في العالم.
  • فتقوم الدولة بقوتها العسكرية بالدخول إلى الدول المجاورة وفرض السيطرة عليها وضمها تحت الحكم للتوسع في الحكم وهذا يساعدها أيضًا على السيطرة على العديد من المنافذ البحرية التي تساهم في وضع اقتصاد الدولة عن طريق التجارة فيصبح خير للدولة المسيرة المحتلة.

جنون العظمة

  • جنون العظمة واحدة من أهم أسباب اندلاع الحروب بين الدول، فأحيانًا نرى أن الملك أو الحاكم مصاب بجنون العظمة أي لا يريد أن يكون هناك إمبراطورية أو مملكة مشابهة لحكمه، فيعمل على توسيع حكمه وأراضيه ليس بهدف التوسع في الحكم أو هدف الاستفادة من خيرات البلد.
  • بل فقط بهدف العظمة وإظهار للعالم أنه قدار على الاستيلاء على كامل الكون ولكن في الغالب ما تكون نهاية هذا الجنون سيء ويهزم الأشخاص المصابة بمثل هذا الداء في النهاية.

السعي وراء مقومات الحياة

  • من الأمور التي تعتبر أيضًا من أسباب اندلاع الحروب هي السعي وراء مقومات الحياة، حيث الدول التي تتصف بطبيعة صحراوية تسعى إلى السيطرة على الدول التي تتصف بطبيعة زراعية وتتمتع بالخصوبة والمياه، فتعمل على السيطرة عليها.

الحروب الأهلية

  • الحروب الأهلية هي من أهم أسباب اندلاع الحروب بشكل عام، فهي عبارة عن حروب داخل نفس البلد بسب بتنوع الطوائف والأحزاب واختلاف الآراء، فتؤدي الحروب الأهلية إلى تفكك الدولة وانتشار الفتن والدمار والفساد في الدول.
وفي نهاية هذا المقال قدمنا لكم أهم حروب شهدها العالم من حروب قديمة إلى حروب حالية، وقدمنا لكم أيضًا أهم الأسباب التي تؤدي إلى اندلاع الحروب بين الدول والشعوب، فنتمنى أن نكون قدمنا لكم أهم التفاصيل التي تتعلق بهذا الموضوع.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ