آخر تحديث: 16/10/2021

كيفية حساب موعد الولادة الدقيق؟

كيفية حساب موعد الولادة الدقيق؟
تاريخ ميلاد الطفل له أنواع مختلفة من الحسابات، ويمكنك الوصول بسهولة إلى التاريخ المحدد باستخدام حساب الحمل عبر الإنترنت، ونقترح حساب موعد الولادة الدقيق بطرق أخرى.
يبدأ تحديد تاريخ الولادة من اليوم الأول لآخر دورة شهرية حتى 280 يومًا التالية، وهو عمر الحمل الطبيعي بحوالي 40 أسبوعًا، ولكن يجب التأكيد على أن هذا التاريخ المتوقع ليس صالحًا للجميع ولا يصلح، ولا تنطبق على الجميع وليس ثابت.

كيف تقوم بحساب موعد الولادة الدقيق على أساس آخر دورة شهرية؟

  • في مقدمة القضايا التي تثير فضول أكثر الأمهات هي موعد الولادة وتاريخ ميلاد طفلهن، ويتم إجراء حسابات تاريخ الميلاد مع حسابات أول أسبوع في تشخيص الحمل، وفي حسابات الحمل.
  • تعتبر فترة الحمل 40 أسبوعًا وفي نمو الطفل، يمكنك حساب تاريخ ميلاد طفلك في جداول حساب المواليد التلقائية، وإذا قمت بإضافة 7 أيام إلى تاريخ بدء آخر دورة شهرية وطرح 3 أشهر، يمكنك بسهولة حساب تاريخ ميلاد طفلك بنفسك.
  • على الرغم من أن الحمل عادة ما يتبع أسبوعًا بعد أسبوع، فإن بعض الأمهات الحوامل يرغبن في التعبير عن حملهن في شهور ويتم التعبير عن فترة الحمل البالغة 40 أسبوعًا على أنها 9 أشهر و10 أيام وعلى الرغم من أن حسابات الولادة تستند إلى 40 أسبوعًا.
  • خاصة في الولادات القيصرية، يفضل الأطباء أخذ الطفل في الأسبوع 38 أو 39.
  • في الولادات الطبيعية، على الرغم من أن الأطباء ينتظرون عادة حتى الأسبوع الحادي والأربعين (على الرغم من أنه قد يختلف تبعًا للحالة الصحية للأم والطفل)، بعد الأسبوع الحادي والأربعين، من أجل عدم تعريض كل من الأم والطفل للخطر، فإنهم قد يقومون بإنهاء الحمل بالولادة الطبيعية من خلال المخاض الاصطناعي أو أخذ الطفل بعملية قيصرية.

لماذا يتم حساب حاسبة الحمل من آخر دورة شهرية؟

  • على الرغم من أن التاريخ الأكثر دقة في حسابات الحمل هو تاريخ الإباضة، إلا أنه لا يمكن معرفة يوم الإباضة بالضبط.
  • لذلك، تستند حسابات الحمل دائمًا إلى اليوم الأول من آخر دورة شهرية، ويُعتقد أن عملية الحمل تستغرق 40 أسبوعًا، أي 280 يومًا، بدءًا من هذا التاريخ.

كيف تحسب الحمل حسب تاريخ الجماع؟

  • على الرغم من أن العديد من الأمهات يعتقدن أن الحمل يبدأ في تاريخ الجماع، خلافًا للاعتقاد السائد، فإن اليوم الأول من آخر دورة شهرية يعتبر بداية الحمل، حيث يمكن للحيوانات المنوية البقاء على قيد الحياة لمدة 3-5 أيام بعد الجماع.
  • ويمكن أن تظل البويضة حية لمدة 24 ساعة بعد الإباضة لذلك، نظرًا لأنه لا يمكن معرفة ما إذا كان الحمل يحدث في اليوم الأول من الجماع أو في اليوم الخامس.
  • فإن اليوم الأول من آخر دورة شهرية هو طريقة حساب الحمل القياسية على أساس الحمل في العالم.

كيف يتم حساب موعد الولادة بعد التلقيح الاصطناعي؟

علاج أطفال الأنابيب هو:

  • طريقة يستخدمها بشكل متكرر الأزواج الذين لا يستطيعون الإنجاب، ويمكن للأزواج التقدم للحصول على علاج أطفال الأنابيب لأسباب مثل التقدم في السن عند النساء أو انسداد الأنابيب أو عدم كفاية عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال أو انخفاض جودة البويضات لدى النساء.
  • تبدأ عملية الحمل من خلال الجمع بين الحيوانات المنوية واحدة أو أكثر من البويضات في بيئة المختبر ووضع الجنين في رحم الأم بعد تحقيق الإخصاب.

وهناك طريقتان رئيسيتان في علاجات أطفال الأنابيب:

  1. الطريقة الأولى والأكثر استخدامًا هي انتظار إخصاب البويضة والحيوانات المنوية بأنفسهم في المختبر.
  2. والطريقة الأخرى هي نقل الحيوانات المنوية مباشرة إلى البويضة بمساعدة ماصات خاصة، والتي نسميها الحقن المجهري، بعد حدوث الإخصاب يوضع الجنين في رحم الأم، وتكون عمليتا حمل المرأة الحامل بالتلقيح الاصطناعي والحامل بشكل طبيعي هي نفسها، وبالنسبة للأمهات الحوامل اللواتي يحملن بالتلقيح الصناعي، من المهم معرفة تاريخ نقل الجنين عند حساب أول أسبوع في الحمل وفي وقت النقل، يُفترض أن الحوامل يبلغن من العمر أسبوعين ويتم إجراء الحسابات وفقًا لذلك التاريخ.

كيف يتم حساب موعد الولادة بناء على موعد الموجات فوق الصوتية؟

هناك طريقة أخرى يمكن استخدامها للأمهات اللاتي لا يتذكرن تاريخ بدء آخر دورة شهرية لهن وهي :

  • تحديد أسبوع الحمل عن طريق الموجات فوق الصوتية بناءً على قيم مثل محيط الرأس والطول والوزن المقاسة بالموجات فوق الصوتية.
  • ونظرًا لأن طريقة تحديد أسبوع الحمل باستخدام الموجات فوق الصوتية تعطي أفضل النتائج، خاصة عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 20 أسبوعًا، فسيكون أكثر دقة تحديد أسبوع الحمل بالموجات فوق الصوتية في بداية الحمل ثم متابعة النمو بناءً على أسبوع الحمل هذا.

ما مدى موثوقية حساب موعد الولادة الدقيق وفقًا لأسبوع الحمل؟

  • على الرغم من أنه من الآمن جدًا حساب الحمل شهرًا بعد شهر وفقًا لأسبوع الحمل، إلا أن الطفل أصبح الآن ناضجًا بدرجة كافية للولادة في الولادات التي تتم بعد الأسبوع السابع والثلاثين، ولا يتوقع حدوث مشاكل في الأطفال المولودين من هذا الأسبوع.
  • لذا فإن الولادات في هذه الأسابيع لا تعتبر ولادة مبكرة.
  • في الحسابات التي تم إجراؤها وفقًا لأسبوع الحمل، مع تحديد عدد أسابيع الحمل للأمهات الحوامل، يتم تحديد تاريخ الانتهاء من فترة الحمل البالغة 40 أسبوعًا و280 يومًا في أدوات حساب المواليد.
  • وعلى الرغم من أن هذا التاريخ يعطي التوقيت التقريبي للولادة، فمن الممكن أن يولد الطفل مبكرًا أو متأخرًا لأسباب مختلفة لذلك، تعتبر الولادات بين 37 و42 أسبوعًا ولادة طبيعية.

تعريف الوقت في الحمل متى سألد؟

تجدين الإجابة التفصيلية للسؤال في متابعة فترات الحمل:

  • حيث يعتبر الحمل بأكمله 40 أسبوعًا، وتسمى كل فترة 13 أسبوعًا الثلث، في حين أن الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل تستمر حتى الأسبوع الثالث عشر، فإن الأسبوعين الرابع عشر والسابع والعشرين يمثلان الفصل الثاني، وبعد الأسبوع السابع والعشرين.
  • يكون الفصل الأخير وهو التحضير للولادة وخلال هذه الفترات الصعبة من الحمل، فإن أهم جزء هو التغذية.

ماذا ستفعل الأمهات الحوامل اللواتي يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية؟

  • يمكن القول أن الدورة الشهرية للأمهات الحوامل اللواتي تكون دورتهن الشهرية أقصر من 21 يومًا أو أطول من 35 يومًا غير منتظمة خاصة إذا كان هؤلاء النساء أحيانًا يعانين من الحيض كل 20 يومًا.
  • وأحيانًا كل 40 يومًا، فسيكون من الصعب جدًا الحمل لأنه لن يكون من الممكن معرفة موعد الإباضة.
  • لهذا السبب، يمكن للأمهات الحوامل اللواتي يخططن للحمل أن يمنعن عدم انتظام فترات الإباضة باستخدام دواء تحت إشراف الطبيب وبعد ذلك، بمساعدة الموجات فوق الصوتية.
  • يمكنهم الحصول على معلومات حول وقت حدوث الإباضة ومحاولة الجماع في تلك الأيام.
غالبًا ما ترغب النساء الحوامل في معرفة طرق حساب موعد الولادة الدقيق وتاريخ الميلاد المتوقع من أجل الاستعداد لهذه اللحظة المتوقعة والتنبؤ بموعد الولادة المتوقع لطفلهن وهنا يأتي السؤال الذي تطرحه الأم دائمًا، ما هو الحساب الأكثر دقة؟ وفي هذه المقالة، قدمنا كل ما تحتاجون لمعرفته حول أكثر من طريقة، وأيهما أكثر دقة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ