آخر تحديث: 05/07/2021

حكم تاخير الاغتسال في رمضان وكيفية الاغتسال من الجنابة

حكم تاخير الاغتسال في رمضان وكيفية الاغتسال من الجنابة
يحاول المسلمون الملتزمون دائما معرفة حكم تاخير الاغتسال في رمضان وغيرها من أحكام الصوم والأشياء الواجبة والمستحبة والمكروهة فيه، حتى يطمئنوا على صيامهم وهل هو صحيح أم باطل.
وليس الصيام هو الامتناع عن الطعام والشراب فقط، بل تنفيذ أوامر الله تعالى وأداء الفروض وعمل الصالحات والطيبات والبعد عن النواهي والمنكرات، ويقلق البعض بشان التأخر في الغسل من الجنابة.

فهل تأخير الغسل من الجنابة يبطل الصوم؟ سوف نجيب على كل الأسئلة التي تخص هذا الأمر.

هل يجوز الصيام قبل الغسل من الجنابة؟

يأخذ المسلمون أحكامهم من سنة نبيهم الكريم، فنحن لا نجيب على سؤال أو نمحي غموض شيء إلا بعد التأكد من الكتب النبوية ومن القرآن الكريم إن وجدت فيه، حيث بين لنا كتاب الله الكثير جداً من الأوامر والنواهي والمستحبات والمكروهات ولكن بعض الأمور التي لم يذكرها القرآن الكريم يتم ذكرها في السنة النبوية لتكتمل معرفة المسلم بجميع الأحكام الإسلامية.

يحدث في كثير من الأحيان علاقة بين الزوج وزوجته في ليل رمضان وقد ينامون قبل الاغتسال فيستيقظون على وقت السحور لتناول الطعام والشراب قبل موعد الفجر فيتأخر الغسل إلى بعد الفجر الأمر الذي يسبب قلق بشأن الصيام وهل هو باطل أم صالح.

وقد أجمع الفقهاء بأن تأخر الغسل لا يبطل الصيام ولكن الذي يبطل الصيام هو الجماع قرب الفجر مباشرة أو في نهار رمضان فيأثم الزوجين ويكون كفارة ذلك الصيام الباطل هو صيام شهرين متتابعين فريضة من الله.

وقد وردت أقوال عن السيدة عائشة أن النبي كان يأتي أهله في الليل ويصبح صائماً ثم يغتسل ويستكمل صومه بشكل طبيعي. 

هل عدم الاغتسال من الجنابة يبطل الصوم؟

بحسب ماروته السيدة عائشة أن تأخير الغسل إلى بعد الفجر أمر لا حرج فيه ولا ضرر، ولكن يجب أن يكون قبل طلوع الشمس حتى لا تضيع صلاة الفجر.

لكن إن تأخرت الصلاة فيكون ذلك الأمر مكروه عند الله ورسوله ويكون الصيام صحيحاً على أي حال، ولكن الثواب يكون أعظم وأكبر عند المحافظة على الصلاة في وقتها.

كيفية الاغتسال من الجنابة في رمضان

كلمة اغتسال تعني إزالة الاتساخات من الشيء وتنظيفه بالماء، ويتم الاغتسال للجنابة سواء في رمضان أو في الأيام العادية.

  • الجنابة بالنسبة للرجال هي الماء الذي يخرج من الرجل جراء الاستثارة الجنسية الناتجة عن الاستمناء.
  • بالنسبة للسيدات تكون الجنابة هي الماء الأصفر الناتج عن العلاقة الجنسية أيضاً، ويكون الاغتسال في رمضان مثل الاغتسال في الأيام العادية.
  • في المعنى الشرعي يكون الاغتسال من الجنابة يعني وصول الماء لجميع أجزاء الجسم وتنظيف الجلد جيداً والعورات بشكل خاص ليصبح الجسم طاهر تماماً وخالي من الروائح الكريهة والبكتيريا.
  • يفرض علينا الله أن نغتسل تماماً قبل الصلاة ولمس القرآن الكريم أو القراءة فيه، وقد جعل الله هذه الأحكام من أجل أن نشعر بأن ديننا يطهرنا من القذارة وصلاتنا ليست أي شيء بل يجب احترامها كما أن قرآننا يلزم له الطهارة.

حكم الجهل بالغسل والصلاة على جنابة

يأثم الفرد الذي يفكر أداء الصلاة أو قراءة القرآن بدون أن يتطهر، وقد يحدث ذلك جهلاً من الشخص أو تعمداً، ولكل منهما عقابه في الدين.

  • بحسب ما أجمع عليه جمهور العلماء أن الإنسان الذي يترك شرطاً من شروط صحة الصلاة لم تصح منه الصلاة، وذلك مثل الذي يترك الطهارة كشرط أساسي من شروط صحة الصلاة، فيجب على الشخص الذي لم يتطهر قبل الصلاة عن جهل أن يؤدي كل الفروض التي لم تتم بشكل صحيح.
  • ويعرف الفرد كيفية قضاء هذه الصلوات بتقدير الصلوات التي وقعت على نحو خاطئ ثم قضائها مع مراعاة الترتيب بين الصلوات، وللخروج من الخلاف يكرر الشخص الفرض مرتين.
  • وقد أخبر بعض العلماء بعدم وجوب أداء الصلاة التي تمت دون طهارة عن جهل من الإنسان لأن الله سوف يسامحه عن جهله أو عدم علمه بالشيء، ولكن الذي تجب عليه التعويض الشخص الذي أدى الصلاة وهو غير مطهر عن قصد بل يجب عليه أيضاً الاستغفار طوال حياته ليكفر الله عنه.

هل يجوز أن ينوي الشخص نية الصيام في وقت الجنابة؟ 

قالت أم سلمة رضي الله عنها: « كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصبح جنب من جماع لا من حلم ثم لا يفطر ولا يقضي».

 لذلك فإن المستفاد هنا هو أن إحضار النية للصيام أثناء الجنابة لا يبطل الصوم، لذلك فيجب على الرجال والنساء المبادرة بالغسل من الجنابة في أقرب وقت.

استحضار نية الصيام في وقت الجنابة أمراً متاحاً وغير محرم.

ماهي كفارة الجماع في نهار رمضان 

يعد جماع الرجل للمرأة في الفترة من الفجر وحتى المغرب منكراً كبيراً وإثماً، فيجب على الصائم تجنب الطعام والشراب والجنس، فإن حدث وأخطأ الإنسان وجامع زوجته في نهار رمضان فعليه كفارة.

وهذه الكفارة تتمثل في عتق رقبة مؤمنة فإن لم يستطع فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فيطعم ستين مسكيناً هو وزوجته كل واحد عليه إطعام ثلاثين مسكيناً سواء كان الطعام من القمح أو التمر أو الشعير أو الحنطة أو الأرز ويكون طعاماً وليس نقوداً، مع توبة صادقة واستغفار الله وقضاء اليوم.

التهاون في الغسل من الجنابة

يعد التهاون في الغسل من الجنابة أو تأخير الاغتسال لوقت كبير جداً مثل التأخير لمدة عشر ساعات أو يوم أو أكثر أمر غير هين عند الله تعالى، وقد جاء في حديث ورد عن عل بن أبي طالب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تدخل الملائكة بيتاً فيه صورة ولا كلب ولا جنب».

والمقصود بالجنب هو الشخص الذي يتهاون في أمر الغسل.
والشخص الذي يتهاون في الغسل يؤخر الصلاة عن وقتها كثير أو يضيعها بشكل متكرر، وتأخير الغسل الذي يترتب عليه ترك الصلاة أمر محرم شرعاً فينبغي على كل مسلم أن يسرع في الاغتسال حتى لا تنفر منه الملائكة وهم ملائكة الرحمة والبركة فتنزع من المكان الذي به.

حكم تأخير الاغتسال من الجنابة حتى طلوع الشمس وتأخير الصلاة

حتى وإن صح الصوم، فلا يجب أن تطول مدة الجنابة حتى يؤدي الإنسان ما عليه من فروض.

يحرم الله على الإنسان قراءة القرآن أو الإمساك بالمصحف الشريف أو لمسه في حالة عدم الطهارة سواء بسبب الجنابة أو الحيض عند النساء، وقد قال الله تعالى: «إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون لا يمسه إلا المطهرون».

ففي المذهب الحنفي يحرم أيضاً لمس الكتب التي تحتوي على السنة النبوية أو كتب الدين في وقت الجنابة لأنها تحتوي أيضاً على بعض آيات من القرآن الكريم.

ويحرم على الجنب أيضاً دخول المسجد، ولكن أجاز الشافعية والحنابلة وبعض المالكية عبور المسجد مثلما قال الله تعالى ( ولا جنباً إلا عابري سبيل حتى تغتسلوا)، وعند الحنفية يتم منع عابر السبيل أيضاً من عبور المسجد إلا بعد التيمم.

وبذلك فقد تعرفنا على حكم تاخير الاغتسال في رمضان، وينبغي علينا وعلى كل مسلم أن يعرف أمور دينه، وأن يسأل المشايخ ويقرأ الكتب، ويبحث عن الفيديوهات والصفحات الإسلامية عبر شبكات الإنترنت، لأن الجهل نقمة ويأثم الجاهل لعدم اهتمامه بأمور دينة كما يكافئ الإنسان العاقل الحكيم المهتم بدينه.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ