كتابة : السيد التهامي
آخر تحديث: 04/12/2022

ما هو حكم قراءة القرآن بدون وضوء وبدون حجاب؟

قراءة القرآن الكريم أمر مهم لكل مسلم، ويعتبر ترك قراءته بشكل كامل صورة من صور هجر القرآن التي ذمّها الله تعالى في كتابه العزيز، حينما قال: (وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا * وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا)، ومعنى الآية وإن نزلت لتصف الكفّار ممن رفضوا رسالات الله تعالى من خلال رسله الكرام، إلا أنها تدلّ أيضاً على أنّ هجر قراءة القرآن الكريم هو أحد أعمال الكفّار، فمن هجره فكفر به، ولم يحاول أن يتلوه ويتفكّر به، ولم يعمل به، فهو كافر، كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية: (من هجر القرآن فهو من أعداء الرسول)، وفيما يلي في هذا المقال في موقع مفاهيم، نتعرف على حكم قراءة القرآن بدون وضوء، تابعونا..
ما هو حكم قراءة القرآن بدون وضوء وبدون حجاب؟

حكم قراءة القرآن بدون وضوء

حكم قراءة القرآن بدون وضوء في حالة الحدث الأصغر

  • إذا قرأ المسلم القرآن وكان على الحدث الأصغر وليس الأكبر بشرط عدم لمس المصحف فذلك جائز، خاصّةً لغايات التعلّم والتدبّر>
  • فتجوز قراءة القرآن الكريم بإجماع العلماء، إلا أنّ الأفضل أن يكون على طهارة قال النووي:

(أجمع المسلمون على جواز قراءة القرآن للمحدث، والأفضل أن يتطهر لها)، أما عن لمس المصحف فلا يجوز إلا بطهارة بإجماع الأئمة الأربعة، أما كل من الأئمة الحاكم، وحماد، وداود الظاهري فذهبوا إلى جواز الأمر استناداً إلى قوله تعالى: (إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ * فِي كِتَابٍ مَّكْنُونٍ * لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ * تَنزِيلٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ).

حكم قراءة القرآن بدون وضوء في حالة الحدث الأكبر

  • أما إذا كان على الحدث الأكبر وكان الرجل على جنابة فلا يجوز له قراءة القرآن سواء بمسّه أو دون ذلك، ولا يتمّ له الأمر إلا حين يغتسل من الجنابة، والدليل على ذلك الحديث الشريف الوارد عن الرّسول عليه السّلام:

(كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ لا يحجزُه شيءٌ عن القرآنِ إلا الجنابةُ، وفي روايةٍ أنه لمَّا خرجَ من قضاءِ الحاجةِ قرأ بعضَ القرآنِ، وقال: هذا لمن ليس جنبًا، أما الجنبُ فلا ولا آيةً).

  • أما ما قيل عن الحائض والنفساء فقد انقسم العلماء إلى قسمي: أحدهم يقول بعدم جواز قراءتهما للقرآن لأنه حدث أكبر، والقسم الآخر قال بجوازه؛ لأن فترة الحيض والنفاس غير دائمة، ولا يُصنّفا من الحدث الأكبر.

حكم قراءة القرآن بدون وضوء وبدون حجاب

يرى الفقهاء أنّه لا يُشترَط لقراءة القرآن ارتداء الحجاب الشرعي؛ إذ إنَّ شروط قراءة القرآن الكريم هي الآتي:

  • محصورةٌ فقط بالطهارة لمن كان يريد مسَّ المصحف، ويشترط لذلك الطهارة من الحدث الأكبر، فلا يجوز للجنب قراءة القرآن.
  • أما الحدث الأصغر فيجوز فيه قراءة القرآن عن ظهر قلب.
  • كما يجب على من يريد مسَّ المصحف أن يكون متوضّئاً مستعداً لذلك، ويُشترط أيضاً لقارئ القرآن أن تكون ملابسه طاهرة، وأن يقرأ القرآن في موضعٍ طاهر، وغير ذلك من متعلقات الطهارة ومستلزماتها.
  • أما اشتراط لبس الحجاب لمن تريد قراءة القرآن من النساء فليس داخلاً في تلك الشروط، فيكون جائزاً قراءة القرآن دون ارتداء الحجاب للمرأة.
  • إلا أنّه من الأفضل والأولى للمرأة من باب الأدب مع الله وأثناء وخلال قراءة كلامه الذي هو القرآن الكريم أن تستر جسدها ورأسها إذا أرادت قراءة القرآن لا على سبيل الوجوب.
  • من الأدب مع القرآن الكريم أن ترتدي المرأة الحجاب، خاصة أن هناك بعض آيات السجود والتي تتطلب من المرأة السجود وهي متوجهة ناحية القبلة وترتدي حجاب، لذا من الأفضل أن ترتدي حجاب وهي تقرأ القرآن.

قراءة-القرآن-بدون-حجاب

حكم قراءة القرآن بدون وضوء في الهاتف

  • لا مانع من قراءة القرآن من الهاتف المحمول بدون وضوء ما دام يُقرَأ بصورة صحيحة، والقارئ يقرأ مُراعياً أحكام التّلاوة وآدابها، وإنّما تُراعى هذه الآداب والأحكام إذا كان الهاتف تَظهر على شاشته صَفحات المُصحف.
  • ويقوم القارئ بمُباشرتها بيده، أمّا عند إغلاقها أو إغلاق الهاتف فلا يُعتبر ذلك مُصحفاً ولا يأخذ أحكامه؛ فالمُصحف لا يُسمّى مُصحفاً إلّا إذا كان الكلام المكتوب فيه ظاهراً، فلو مُحِي منه الكلام (القرآن) لم يَعُد مُصحفاً، علماً بأنّه إذا قُرِئ دون مَسّ الشّاشة التي يظهر عليها القرآن جاز ذلك ما لم يكن جُنُباً.
  • وإذا تمّ قراءة القرآن من الجوّال بخشوع وتدبُّر لم ينقص الأجر عن قراءته من المُصحف بإذن الله، فالمدار كلّه على حضور القلب وانتفاعه بالقرآن.

حكم قراءة القرآن بدون وضوء عند المذهب المالكي

المالكية قالوا : يشترط لمس المصحف أوبعضه بدون وضوء شروط :

  • أحدها : أن يكون مكتوبا بلغة غير عربية أما المكتوب بالعربية فلا يحل مسه على أي حال ولو كان مكتوبا بالكوفي أو المغربي أو نحوهما.
  • ثانيها : أن يكون منقوشا على درهم أو دينار أو نحوهما مما يتعامل به الناس دفعا للمشقة والحرج.
  • ثالثها : أن يتخذ المصحف كله أو بعضه حرزا فإنه يجوز له أن يحمله بدونوضوء وبعضهم يقول : يجوز له حمل بعضه حرزا.

أما حمله كلهحرزا بدون وضوء فهو ممنوع ويشترط لحمله حرزا شرطان :

  • الشرط الأول: أن يكون حامله مسلما
  • الشرط الثاني : أن يكون المصحف مستورا بساتر يمنع من وصول الأقذار إليه

رابعها : أن يكون حامله معلما أو متعلما فيجوز لهما مس المصحف بدون وضوء ولا فرق في ذلك بين المكلف وغيره حتى ولو كانت امرأة حائضا وفيما عدا ذلك فإنه لا يجوز حمله على أي حال فلا يحل لغير المتوضئ أن يحمله بغلاف أو بعلاقة.

كما لا يحل له أن يحمل ما وضع عليه المصحف من صندوق أو وسادة أو كرسي وإذا كان موضوعا في أمتعة جاز حمله تبعا للأمتعة فلو قصد حمله وحده دون الأمتعة فإنه لا يحل، أما قراءة القرآن بدون مصحف فإنها جائزة لغير المتوضئ ولكن الأفضل له أن يتوضأ.

حكم مسالقرآن بدون وضوء

  • لا يجوز للمسلم مس المصحف وهو على غير وضوء عند جمهور أهل العلم وهو الذي عليه الأئمة الأربعةوهو الذي كان يفتي به أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام، قد ورد في ذلك حديث صحيح لا بأس به من حديث عمرو بن حزم : أن النبي ﷺ كتب إلى أهل اليمن: أن لا يمس القرآن إلا طاهر وهو حديث جيد له طرق يشد بعضها بعضا، وبذلك يعلم أنه لا يجوز مس المصحف للمسلم إلا على طهارة من الحدثين الأكبر والأصغر.

قراءة-القرآن

هل يجوز قراءة القرآن بعد خروج الريح؟

  • لا يجوز قراءة القرآن بعد خروج الريح لأنها من نواقض الصلاة وهي تبطل قراءة القرآن فور حدوثها، لذا من الضروري التوقف عن قراءة القرآن والتوجه للوضوء مرة أخرى، حيث يعد خروج الريح من الحدث الأصغر الذي إذا وقع أثناء الوضوء لا يشترط إعادة الوضوء من البداية، ولكن إذا وقع بعد الانتهاء من غسل كل أعضاء الوضوء اشترط بدء الوضوء من البداية.
  • ولا يوجد فرق بين خروج الريح بصوت أو بدون صوت، فكلتا الحالتين بعد التأكد من خروج الريح ينبغي إعادة الضوء مرة أخرى، ولا يشترط غسل الفرج بعد خروج الريخ، بل يمكن التمسح أي غسل الأعضاء الظاهرة من الوضوء.

هل يجوز قراءة القرآن وهو نائم؟

  • نعم، يجوز قراءة القرآن الكريم في كافة الأوضاع المسموح فيها في القرآن مصحوبا بالطاهرة واستحضار تقوى النفوس والتوجه إلى المولى عز وجل، ولعل أعظم دليل على ذلك قول الله عز وجل: "الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ".

ما هي الأوقات التي لا يجوز فيها قراءة القرآن؟

لقد أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بضرورة قراءة القرآن في كل وقت وحين، ولكن هناك بعض الأوقات التي نهى الرسول صلى الله عليه وسلم فيها قراءة القرآن، وهي وقت الركوع والسجود أثناء الصلاة، ويستحب ذكر الأدعية المختلفة ولكن ليس قراءة القرآن، وذلك ما جاء عن علي بن أبي طالب في قوله:

«نهاني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن قراءة القرآن وأنا راكع أو ساجد».

في الختام، بعد أن تعرفنا على حكم قراءة القرآن بدون وضوء، ينبغي الطاهرة والوضوء والنظافة العامة عند التوجه لقراءة القرآن الكريم فالوضوء هي تهيئة النفس لاستقبال كلام الله بنفس راضية مقبلة خاشعة، كما من المستحسن ارتداء المرآة للحجاب أثناء قراءة القرآن.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع