آخر تحديث: 05/08/2021

أهمية حمض الماليك لجسم الإنسان وطرق استخدامه

أهمية حمض الماليك لجسم الإنسان وطرق استخدامه
يعرف حمض الماليك باسم حمض التفاح أيضاً، حيث تم استخراجه أول مرة من عصير التفاح، فهو يعد حمض عضوي ثنائي الكربوكسيل الذي تقوم بإنتاجه كافة الكائنات الحية.
حمض الماليك هو الذي يضيف الطعم الحامض للفواكه، إذ يستخدم في بعض الأحيان كنكهة للطعام، وأملاح واسترات الماليك تسمى بالمالات.

أهمية حمض الماليك

يلعب الماليك دوراً مهماً في بحوث الكيمياء الحيوية، حيث أن التمثيل الضوئي رباعي الكربون يعد مصدراً لثاني أكسيد الكربون في دورة كلفن.

ففي دورة حمض الستريك تمثل المالات وسيط عند إضافة مجموعة هيدروكسيل إلى الفومارات، فينتج المالات بوساطة كربكسلة حمض 2 فوسفونوكسي الأكرليك (الفوسفوينوبيروفيات) في الخلايا التي تكون حارسة لأوراق النباتات.

وتقوم المالات كأنيون مزدوجة بالارتباط مع كاتيونات البوتاسيوم، فهذا يكون م خلال دخول المذابات للخلايا الحارسة حتي يستطع المحافظة علي التوازن والتعادل الكهربائي في هذه الخلية.

 لكن عند تجمع المذابات في الخلايا الحارسة يؤدي ذلك الي تقليل قدرة المذيب فهذا يؤدي الي اتاحة الفرصة للماء للدخول الي الخلية وتوسعة الفوهات أي الثقوب التي توجد علي جدار ذلك الخلية.

حمض الماليك في الطعام

تم الوصول إلى الماليك لأول مرة من خلال عصير التفاح فهذا كان من قبل العالم كارل فلهلم شيله في1785، فقد اقترح أنطوان لافوازييه عام 1787 هذ الاسم وهو الماليك فيعتبر انه اشتقاق من الكلمة اللاتينية (مالوم) والتي تعني التفاح.

  •  فيعتبر الماليك هو المسبب للطعم الحامض في التفاح الأخضر، كما أن هذا الحمض يوجد في العنب والنبيذ بتركيز يصل إلى 5 جم/لتر، فعملية التخمير المالولاكتيكي تؤدي إلى عمل تحويل الماليك لحمض اللاكتيك الذي يكون أقل حمضية.
  • فينتج الماليك طبيعي في جميع الفواكه والعديد من أنواع الخضراوات, حيث أنه ينتج من عمليات الأيض التي تسمي بـ (عمليات البناء والهدم) حيث يستخدم الماليك في صناعة السكاكر التي تكون شديدة الحموضة.
  • يتم استخدامه مكان حمض الستريك، وتوجب القوانين العالمية وضع تحذير من الاستهلاك الشديد لهذه السكاكر بسبب تسبب كثرة الماليك بتهيج الفم.
  • ويوضع عليها الرقم E296، يعتبر الماليك موافق عليه للاستخدام كنكهة للطعام في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا.

التصنيع والتفاعلات الرئيسية (الخواص الكيميائية)

  • ينتج الماليك صناعياً عن طريق الهدرجة المزدوجة لعنصر أنهدريد المالايك, فقد يصل الإنتاج الأميركي في عام الي2000 الي 5000 طن / سنة، وينتج من هذا التفاعل ناتجين، رئيسي وثانوي ويتم فصلهما عن طريق تحليل كايرل.
  • أيضاً التكثف الذاتي للماليك في وجود حمض الكبريتيك الدخاني (حمض الكبريتيك المؤكسد من خلال تلامسه مع أكسجين الهواء الجوي) ينتج عنه حمض الكوماليك حسب التفاعل.
  • فمن الجدير بالذكر أن الماليك له دور هام في اكتشاف دورة والدن، يحدث انصهار لأحماض التفاح عند درجة 100 درجة مئوية، فاذا سخنت حت وصلت الي درجة 150 درجة مئوية فتفقد جزيئا من الماء.
  • لكي يتحول إلى حمض الفوماريك، ويتحول أيضا من جراء حمض الآزوت إلى حمض الحماض، فيمتزج حمض التفاح مع القلويات ينتج نوع من الأملاح أحدهما معتدل والثاني يكون حامضاً.

الاستخدام الصيدلاني للماليك

 يعرف الماليك بأنه حمض خفيف في الأشكال الصيدلانية، حيث يستخدم كمضاد للأكسدة وعامل طعم ومفرز للعاب.

  • له أيضا بعض الاستخدامات العلاجي، حيث يستعمل في الأشكال الصيدلانية كثيراً لتحقيق درجات حموضة معينة نحتاجها.
  • فهو يتميز بامتلاكه لنكهة التفاح، فلذلك هو يدخل في الأشكال الصيدلانية كمطعم لتقنيع الطعم المر وإضفاء الطعم الحامض، فيمكن أن يعوض مكان حمض الليمون في المساحيق الفوارة والغسولات الفموية ومضغوطات تنظيف الأسنان.
  • يملك خواص تكون مضادة للأكسدة، فيتم استخدامه بالمشاركة مع بوتيل هيدروكسي تولوين في تدعيم الفعل المضاد للأكسدة خاصة في الزيوت النباتية والمنتجات الغذائية، ففي الغالب يضاف بتركيز يكون أعلي من 420 جزء من مليون جزء (420 ppm).

ما هو تأثير حمض الماليك على صحة الجسم؟

  • يتم تطبيق الماليك موضعياً مع حمض البنزوئين وأيضاً حمض الصفصاف لكي يتم معالجة الحروق والقروح والجروح أيضا.
  • تمتصنيف الماليك عندما تم استخدامه في كل من المستحضرات الصيدلانية الفموية والموضعية والحقنية والمنتجات الغذائية فهو من فئة المواد غير السامة، لكن محاليله المركزة تعتبر مؤذيه للجلد والأعين، كما أن هذا الحمض يمكن أن يتفاعل مع كافة المؤكسدات.

ما فائدة الماليك للبشرة؟

أولاً: يستخدم في علاج الكلف

  • هذا النوع من الأحماض له فوائد عديدة في مقاومة حالة الكلف Melasma، فتبعا لأحدى الدراسات العلمية التي قامت، فمنالممكن أن يستخدم كروتين للعناية بالبشرة حث أنه يتضمن فيتامين ج، الماليك يساعد علي التخفيف من حدة الكلف الذي يكون ظاهر علي البشرة لدي بعض الأشخاص.
  •  لذلك تعتبر المكونات التي توجد في فيتامين ج والماليك قد تكون علاجات محتملة قصيرة الأمد لهذه المشكلة الجلدية.

ثانياً: يساعد على تخفيف حب الشباب

 من فوائد الماليك للبشرة أنه قد يحتوي علي العديد من المركبات الفعالة التي تساعد في مقاومة وحل مشكلة حب الشباب.

  •  فمن الممكن تطبيق مرهم قد يحتوي علي هذا الحمض ويتم وضعه علي المناطق التي توجد بها البثور في البشرة، حيث أنه يساعد علي التقليل من حدة الأعراض التي تنتج عن حب الشباب عند البعض.
  •  فهذا يكون بسبب القدرة الفعالة لهذا الحمض على تنظيف المسامات من الأوساخ التي تكون متراكمة التي قد تسبب ظهور حب الشباب.

ثالثاً: مقاومة علامات تقدم العمر في البشرة

  • يساهم الماليك في تحفيز البشرة لكي تقوم بإنتاج كميات أكبر من الكولاجين، لذلك فمن الممكن أن يكون لهذا الحمض تأثير إيجابي على مقاومة علامات تقدم العمر في البشرة.
  •  لذلك فإن تطبيقه يساعد على اختفاء التجاعيد أو الخطوط الرفيعة والتخفيف من حدتها.

الفوائد الأخرى لهذا الحمض

  • يساعد على ترطيب البشرة ورفع درجة مرونتها وليونتها.
  • يساعد البشرة على التخلص من علامات التلف التي أدت أشعة الشمس لظهورها.
  • علاج بعض المشكلات البشرة الأخرى، مثل: (المسامات الواسعة، والدخينات (Milia)، والتصبغات بأنواعها المختلفة، ومشكلة الثاليل، ومرض الصدفية).

وصفة طبيعية من الماليك للبشرة

يمكننا الاستفادة من هذا الحمض الطبيعي بعيدا عن المستحضرات الصناعية، فهذا يكون من خلال مصادرة الطبيعية، فاذا أردت تقشير للبشرة والعمل على مقاومة حب الشباب، يمكنك القيام بالآتي:

  1. ادهن البشرة وخاصة منطقة الوجه بلطف بخل التفاح الذي يكون مخفف في الماء.
  2. اشطف وجهك بالماء بعد أن تكون 10 دقائق قد مرت.
  3. استخدم هذه الوصفة أكثر من مرة كل أسبوع بحد أقصاه 3 مرات.
أخيراً في هذا المقال، عرفنا ما هو حمض الماليك، وأيضا وضحت كافة المعلومات التي يمكن أن تفيد في معرفة ما يتكون منه هذا الحمض، أيضا الفوائد التي يتمتع بها ذلك الحمض.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط