كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 24/04/2022

ما فضل ختم القرآن في شهر رمضان المبارك

ما فضل ختم القرآن في شهر رمضان المبارك
إن الإكثار من تلاوة القرآن في هذا الشهر العظيم تزيد من الحسنات لعبد الله وبه يغفر الله تعالى به الزلات ولهذا يسعى الكثير من المسلمون من ختم القرآن برمضان لأكثر من مرة راجين بذلك نيل رضا الله تعالى، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن ختم القرآنما هو دعاء ختم القران؟ وما فضله؟ في شهر رمضان.

كيفية ختم القرآن في شهر رمضان مرة واحدة؟

من الممكن أن يتمكن الفرد من ختم القرآن الكريم في هذا الشهر العظيم لمرة واحدة وذلك عن طريق قيامة بقراءة جزء واحد من القرآن الكريم يوميا، وذلك لان القرآن الكريم يتكون من ثلاثين جزء وكل جزء يتكون من عشرين صفحة ولهذا من السهل على الفرد أن يقوم بقراءة أربع صفحات من القرآن دبر كل صلاة مكتوبة بحيث تكون عدد صفحات الجزء موزعة كالآتي:

  • أن يقوم المسلم بقراءة الاربع صفحات الاولي من الجزء عقب الانتهاء من صلاة الفجر.
  • ثم يقرأ الأربع صفحات الثانية من الجزء بعد الانتهاء من صلاة الظهر.
  • ثم يقرأ أربع صفحات اخرى بعد الانتهاء من صلاة العصر.
  • ثم يقرأ المسلم أربع صفحات اخرى بعد الانتهاء من صلاة المغرب.
  • ويقرأ الأربع صفحات الأخيرة عقب الانتهاء من صلاة القيام
  • وبهذا يكون قد انتهى المسلم من قراءة الجزء الأول ثم يستمر في ذلك يوميا وبنهاية الشهر يكون المسلم قد ختم القرآن الكريم مرة واحدة في شهر رمضان ويمكن تطبيق هذه الطريقة السهلة مع باقي الشهور.

ختم القران في شهر رمضان مرتين

يمكن ان يختم المسلم القرآن الكريم في شهر رمضان مرتين وذلك عن طريق الحرص على قراءة جزئين من القرآن يوما بحيث يقرأه المسلم عشر ثماني صفحات من القرآن الكريم دبر كل صلاة مكتوبة ويمكن أن يقرأ أربع صفحات بين الأذان والإقامة وأربع صفحات اخرى بعد الانتهاء من الصلاة ويستمر في ذلك يوميا حتى يختم المسلم القرآن الكريم كل خمسة عشر يوميا أي ما يعادل مرتين شهريا.

ختم القرآن الكريم ثلاث مرات في شهر رمضان

يمكن أن يختم المسلم القرآن الكريم في شهر رمضان ثلاث مرات عن طريق قيامه بتخصيص ساعة ونصف ساعة يوميا يحددها لقراءة القرآن الكريم ويمكن تقسيم هذا الوقت على ثلاث فترات بحيث يقرأ في النصف الأول منها جزء وفي النصف الثاني منها جزء آخر وفي النصف الثالث جزء ثالث وبهذا يكون الشخص قد أتم قراءة ثلاث أجزاء من القرآن يوميا أي ما يعادل ختم القرآن في عشرة أيام بمعدل ثلاث ختمات في الشهر.

ختم القرآن الكريم أربع مرات في شهر رمضان

ختم القرآن في شهر رمضان

يتنافس العديد من المسلمين في شهر رمضان المعظم على الإكثار من العبادات التي تقربهم إلى خالقهم ومن أفضل هذه العبادات القرآن الكريم فهناك من يحرص على ختم القرآن الكريم أربع مرات في الشهر أي عمل ختمة كل سبعة أيام وذلك عن طريق قراءة القرآن بالطريقة التالية:

  • أن يبدأ المسلم اول يوم في القراءة بقراءة الثلاث سور الأولى من القرآن الكريم في اليوم الأول من شهر رمضان.
  • ثم يقرأه في اليوم الثاني من رمضان الخمس سور التي تلي الثلاث سور الاولي.
  • ثم في اليوم الثالث يقرأ سبع سور أخرى.
  • وفي اليوم الأربع يقوم المسلم بقراءة إحدى عشر سورة التالية.
  • وفي اليوم الخامس يقرأ المسلم ثلاثة عشر سورة.
  • ثم في اليوم السادس يقرأ المسلم إلى سورة ق.
  • وفي اليوم السابع يقرأ المسلم من بعد سورة ق إلى سورة الناس.
  • وبهذا يتمكن المسلم من ختم القران الكريم في شهر رمضان أربع مرات.

ختم القرآن الكريم خمس مرات في شهر رمضان

قد يتمكن المسلم من ختم القرآن الكريم في شهر رمضان خمس مرات وذلك عن طريق الحرص على قراءة ستة أجزاء من القرآن الكريم يوميا وذلك بتقسيمها على مدار اليوم فيمكن أن يقوم بقراءة الكريم بين الأذان والإقامة وبعد الانتهاء من الصلاة المفروضة بحيث يسهل عليه قراءة هذا العدد.

نصائح ختم القران في شهر رمضان

هناك مجموعة من النصائح يمكن لراغبي ختم القرآن الكريم ان يستعين بها حيث انها تيسر له مهمته والتي منها ما يلي:

  • يجب أولا قبل دخول شهر رمضان المبارك أن يعد المسلم نفسه جيدا ويستعد لاستقبال هذا الشهر العظيم عن طريق التدبر في معاني القرآن الكريم وقراءته بخشوع وتدبر.
  • أن يقوم المسلم بإعداد جدولا زمنيا بحيث يتمكن من تنظيم يومه وليلته في تخصيص جزء منهم لقراءة القرآن الكريم.
  • عدم الفتور في القراءة ويجب أن يشجع المسلم نفسه على الاجتهاد في العبادة والإكثار من قراءة الكريم لريم وعمل الطاعات في هذا الشهر العظيم.
  • أن يلتزم المسلم بالورد الذي حدده لنفسه في اليوم والليلة هذا سوف يشجعه على الانتهاء من ختم القرآن في الموعد الذي حدده لنفسه.

اجتهاد السلف الصالح في ختم القرآن الكريم

نقل عن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين أنهم كانوا حريصين على فهم عني القرآن الكريم وتدبر آياته كما أنهم كانوا يحرصون على علمه وتعليمه لغيرهم ومما ورد من أشكال توضح مدى حرصهم الشديد على قراءة القرآن الكريم أن بعضهم كان يلزم نفسه بمنهج خاص يمكنه من ختم القرآن الكريم في وقت محدد فمثلا كان يضع أهدافا ليتم القرآن ختمة بغرض التلاوة وختمة أخرى بغرض البحث في معاني القرآن الكريم.

وقد كان يتنافسون فيما بينهم كل فرد منهم على حسب أحواله وظروفه فقد كان بعض منهم ينهون من ختم القرآن الكريم في عشرين يوما، وهناك من كان ينتهي من ختم القرآن الكريم في عشرة أيام وآخرون ينتهون من ختمه في سبعة أيام وقد كان كثير من الصحابة ينتهون من ختم القرآن الكريم كاملا في ثلاثة أيام فقط.

وهناك من الصحابة من اشتهر عنهم كانوا يختمون القرآن الكريم في يوم وليلة ومن أمثلة هؤلاء الصحابة عثمان بن عفان رضي الله عنه والإمام الشافعي والصحابي مجاهد وتميم الداري وقد ورد عن سليم بن عمر رضي الله تعالى عنه أنه ان يختم القرآن الكريم ثلاث مرات في اليوم والليلة.

فضل ختم القرآن الكريم

تعد قراءة القرآن الكريم من أفضل العبادات التي يثاب فاعلها عظيم الثواب في الدنيا والاخرة حيث أن قراءة القرآن الكريم تشرح الصدور وتزكي النفوس كما انه تزيد من ايمان السلم وتزيد يقينه بالله تعالى كما ان قراءة القران ينال شفاعة الرسول ويفوز بالجنة يوم لا ينفع مال ولا بنون ومما ورد من أحاديث تبين فضل قراءة الكريم ما ورد عن عبدالله بن مسعود -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال:

(مَن قرأَ حرفًا من كتابِ اللَّهِ فلَهُ بِهِ حسنةٌ، والحسنةُ بعشرِ أمثالِها، لا أقولُ آلم حرفٌ، ولَكِن ألِفٌ حرفٌ وميمٌ حرفٌ)

بالإضافة إلى قَوْل الله تعالى:

(إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّـهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ)

ختاماً لمقالنا نكون قد وضحنا طريقة ختم القرآن في شهر رمضان أكثر من مرة وما هو فضل تلاوة القرآن الكريم واجر قارئه.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ