كتابة : سميرة
آخر تحديث: 08/03/2022

ما هي خصائص النمو في مرحلة المراهقة؟

ما هي خصائص النمو في مرحلة المراهقة؟
إن فترة المراهقة من الفترات المهمة التي يمر بها الإنسان في حياته، بل أيضا إنها فترة حرجة، حيث ينتقل فيها الشخص من الطفولة إلى البلوغ، منها تتعدد خصائص النمو في مرحلة المراهقة.
مرحلة المراهقة هي مرحلة الاهتمام بالنفس، ومرحلة يكتشف فيها الإنسان نفسه، وتختلف من شخص لآخر، حيث يكون فيها التفكير مختلف من شخص لآخر وتختلف خصائص النمو في هذه المرحلة من الذكر إلى الأنثى، وهذا ما سنتعرف عليه الان على موقعكم مفاهيم.

مراحل المراهقة ومميزاتها

المرحلة المبكرة من المراهقة

وهي الفئه العمرية ما بين ١٠ – ١٤ سنه وتتميز بالأشياء الأتية:

  • يبدأ الجنسين في أولى مراحل البلوغ.
  • تبدأ ظهور الاهتمامات الجنسية.
  • عدم التفكير في المستقبل والتفكير في الوقت الحالي فقط.

المرحلة المتوسطة من المراهقة

وهي الفئه العمرية ما بين ١٤ – ١٧ سنه وتتميز بالأشياء الأتية:

  • نمو الذكور بسرعة وازدياد خشونة الصوت.
  • تكتمل التغيرات الجسدية عند الإناث.
  • ظهور حب الشباب عند الطرفين.
  • الاهتمامات الجنسية، حيث تبدأ الأسئلة حول هذه الأمور.
  • الرغبة في الاستقلال مما ينمي روح المجادلة عند المراهق.
  • التفكير في الأمور جميعها مع عدم أخذ خطوة.
  • يبدأ الدماغ بالنمو، حيث أن الدماغ هو المسؤول عن التحكم في الانفعالات، وأخذ القرارات المهمة.

المرحلة المتأخرة من المراهقة

وهي الفئة العمرية ما بين ١٨-٢٤ سنة وتتميز بالأشياء الأتية:

  • البدء في التفكير في الأمور بعقلانية أكثر.
  • البدء في الاهتمام بالمستقبل والتخطيط له.
  • الاستقرار العاطفي.
  • زيادة التطورات المعرفية أكثر من التطورات الجسدية.
  • الاستقلال والبدء في إثبات الذات.

خصائص النمو في مرحلة المراهقة

هناك تحولات عضوية وتحولات نفسية، وتحولات عقلية، وتحولات جنسية، وتحولات اجتماعية، وتحولات بيولوجية عند انتقال المراهق من مرحلة الطفولة إلى مرحلة الرجولة، وهناك عوامل تتحكم في المراهقة بشكل كبير، كالعوامل الوراثية، والعوامل الغذائية، والعوامل البيئية، والعوامل الثقافية، ويجب التعرف عليها، والتعامل معها جيدا.

الخصائص العضوية

  • تحدث مجموعه من التحولات العضوية في مرحلة المراهقة، حيث يتحول المراهق تحولا تاما، وينتقل من فترة الطفولة إلى الرجولة، مثل: سرعة نمو جسد المراهق، وسرعة نمو أعضائه، وبدء ظهور الشعر في الذقن، والإبط، واللحية، والعانة، ويبدأ الصوت يتغير من الرقة إلى الخشونة، ويبدأ المراهق في اكتساب ملامح الذكورة، وتبدأ انتفاخ الأنف، والنمو، وامتداد الساقين، والعضلات بشكل سريع، ويبدأ نمو الجهاز التناسلي، ونضج الخصيتين، ويبدأ نشاط الغدة النخامية، والغدة الجنسية فيكون المراهق قادر على التناسل، والإخصاب، والإنجاب.
  • أما الفتاه المراهقة فتكون أثقل وزنا وأطول من الذكور، وتبلغ الفتاة في وقت مبكر عن الذكر، حيث تبدأ العادة الشهرية بنزول دم الحيض في سن الثالثة عشر، وتتميز هذه الفترة بالنمو السريع في أعضائها، وتكون قابلة للأخصاب والحمل، وتتميز هذه الفترة بالملامح الأنثوية.

الخصائص النفسية

  • يتم حدوث التحولات العضوية للذكر والأنثى، مما يؤدي إلى التغيرات النفسية أيضا، كالشعور المضطرب والغير متوازن، بسبب هذه التغيرات، وبسبب خصائص النمو بمرحلة المراهقة، وهذا يؤثر على نفسية المراهق، ويصبح متوتر، ويشعر بالانفعال دائما، وتبدأ الغرائز الجنسية في الظهور، ويصبح المراهق على تواصل جنسي مع الفرد الآخر.

الخصائص العقلية

إن الإنسان له أربع مراحل في حياته:

  • تبدأ من مرحلة الطفولة إلى مرحلة المراهقة وهم: (المرحلة الحركية، المرحلة ما قبل العمليات الحسية، مرحلة العمليات المشخصة، مرحلة العمليات الصورية)، فإن من خصائص النمو في مرحلة المراهقة أن يبدأ المراهق في البعد عن الفكر الحساس، ويبدأ يفكر بالعقل وبالعمليات المنطقية، ويميل المراهق إلى التفكير الفلسفي، ويبدأ في التكيف والتوازن مع بيئته، ويميل المراهق في هذه المرحلة إلى الانتباه والتعمق، ويتبين ذلك من خلال مشاهدته لفيلم أو قراءته لقصة ما، ويحب المراهق في هذه المرحلة الرحلات والمخاطرة، ويبدأ في سماع الأغاني وقراءة الكتب العلمية، ويبدأ بالاستمتاع بقضاء أوقات طويلة في التفكير، والتأمل في كافة المسائل، ويكون للمراهق في هذه المرحلة وجهات نظر خاصة به، ويتحمس في الدفاع عنها، وتنمو قدراته العقلية والمعرفية أيضا في هذه المرحلة.

الخصائص الانفعالية

  • تتميز هذه الفترة بالتوتر الشديد والقلق، ويكون المراهق كثير التشنج، وكثير العصبية، وخاصة عندما لا يجد الاهتمام المناسب من عائلته أو أصدقائه، وتزيد هذه الانفعالات خاصة عندما يشعر المراهق أنه فاشل دراسيا، أو إن مخفق في أمر ما أو عندما يكون منبوذا وسط أصدقائه، ويدفعه ذلك إلى العنف والغضب، وهذه الانفعالات تكون نتيجة للتغيرات الهرمونية والجسدية في هذه المرحلة، وقد يلجأ أيضا إلى البكاء أو الصراخ، ويبدأ يشعر بالوحدة والكآبة، ويصبح مستعصيا ويعجز عن التفكير بشكل سليم، ولذلك يجب معرفة خصائص النمو في هذه المرحلة حتى يتم التعامل مع المراهقكيفية التعامل مع المراهق بعقلانية والعمل على إحساسه بالأمان، وبالحب، وتحمل تقلباته المزاجية، والتعامل معها بإيجابية وبطريقة صحيحة.

الخصائص الجنسية

  • تتميز هذه المرحلة بالبلوغ الجنسي، حيث يصبح المراهق قادرا على التناسل والإخصاب، والزواج، وبناء أسرة، ويدل ذلك على أن هذه الغرائز هي التي تحرك المراهق للتعبير عن شهواته، ولكن الأخلاق والواقع يرفض مثل: هذه الأمور، لذلك يفصح المراهق عن رغباته في شكل أحلام اليقظة والكلام والنسيان، وغيرها، وتزداد الميول الجنسية، فيرغب في الاحتكاك بالجنس الآخر والاستلطاف، والحب، وتبادل المشاعر، والأحاسيس البريئة، ولكن المجتمع الشرقي، والدين يعترض، مثل: هذه الأمور، ولذلك تتميز فترة المراهقة بالميول الجنسي والبلوغ.

الخصائص الاجتماعية

  • في هذه المرحلة يبدأ المراهق في الدخول في علاقات كثيرة، وبذلك يكون اجتماعيا ويدخل في علاقات حميمية مع الغير، ويبدأ في الاندماج في المجتمع، ويكون علاقات كثيرة مع أصدقائه سواء كانت علاقات حميمية ومتعاطفة، ومتعاونة، أم علاقات عدوانية قائمة على العنف، ويبدأ المراهق في الابتعاد عن أسرته تدريجيا، ويندمج مع أصدقائه ومع المجتمع، ويميل المراهق في هذه الفترة إلى الجنس الآخر، ولكن سرعان ما ينصدم بالمجتمع وبالمعايير الأخلاقية، وأيضا يخاف من سخرية الآخرين به، ويبدأ المراهق يتمرد ويصبح عنيفا، ويبدأ في تكوين أصدقاء ينتمون لنفس الفكر الذي يعتقده ليقوموا بتشجيعه.

مشكلات المراهقة

هناك العديد من المشاكل من بينها:

المشكلات الدراسية

  • حيث يتهرب الكثير من المراهقين من مدارسهم، ويهملون دراستهم، فيجب على الأهل أن يتابعوا المراهق ويساندوه، وأن يعاقبوه إذا اضطروا لهذا الأمر.

السمنة

  • حيث يصاب الكثير من المراهقين بالسمنة، وهذا يعرضهم للأمراض الصحية ويتسبب لهم التنمرأسباب وأنواع التنمر وطرق علاجه من أصدقائهم، فيجب على الوالدين أن يتولوا هذا الأمر ويقوموا بزيارة طبيب مختص ليعمل على إعطائهم نظام غذائي صحي، ويجب عليهم أيضا أن يشجعوا أبنائهم على هذا النظام.

الاكتئاب

  • حيث يكون المراهق مبالغا في التعبير عن مشاعره، ويصبح أكثر عنفا وحزنا، وأن كثير من المراهقين يعانون من الاكتئاب، ويظهر ذلك في تصرفاتهم وميلهم نحو العزلة، فيجب على الوالدين التواصل مع طبيب لتقديم المساعدة لهم.

إدمان وسائل التواصل الاجتماعي

عدم الالتزام بوقت العودة إلى المنزل

  • يبدأ المراهقين في الرجوع المتأخر إلى المنزل، وعدم الالتزام بالوقت الذي حدده الأبوين، فيجب التعامل مع هذا الأمر بمرونة ووضع عقوبات في حاله عدم الالتزام.

عدم احترام الوالدين

  • حيث يبدأ المراهق في التصرف بعفوية مع عدم احترام الوالدين والتطاول عليهم، فيجب أن يكون لدى الوالدين الوعي الكافي للتعامل مع هذا السلوك، ولا يسمحوا له بالتطاول عليهم.
خصائص النمو في مرحلة المراهقة هي خصائص طبيعية، يمر بها كلا من الولد أو البنت، خلال تلك الفترة، ويلزم أن يكون الأب والأم على علم بها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ