كتابة : إيمان السعيد
آخر تحديث: 07/05/2023

دعاء أنس بن مالك للرزق أفضل ما قيل من أدعية الرزق

دعاء أنس بن مالك للرزق وتفريج الكرب، فالكثير مِنَّا يسعى إلى طلب الرزق الحلال ويدعو الله تعالى بأن يوسع حاله ورزقه الضيّق ويلهث في استجابة الدعاء، وليس هناك أفضل من التضرّع إلى الله عز وجل بالأدعية خاصة وإن كانت من دعاء الصالحين والعارفين بالله، ومن خلال موقع مفاهيم سنتعرف على أبرز دعاء أنس بن مالك للرزق وغيرها من الدعاء المستجاب.
دعاء أنس بن مالك للرزق أفضل ما قيل من أدعية الرزق

دعاء أنس بن مالك للرزق

يعد دعاء أنس بن مالك أكثر الأدعية المأثورة التي يدعو بها المسلمين، وأحد أهم المكثرين لأحاديث النبي صلوات الله عليه وسلم، فيما أنه كان خادمًا لرسول الله صلى الله عليه وسلم لمدة 10 أعوام قبل الهجرة وكان يناديه رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا بني".

أما عن دعاء أنس بن مالك للرزق، فكان يدعو قائلًا:

"أسألك اللهم خيرك من خيرك الذي لا يعطيه أحد غيرك، عز جارك وجل ثناؤك ولا إله إلا أنت، الله أكبر الله أكبر الله أكبر بسم الله على نفسي وديني، بسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على كل شيء أعطانيه ربي، بسم الله خير الأسماء.

الله أكبر الله أكبر الله أكبر بسم الله على نفسي وديني، بسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على كل شيء أعطانيه ربي، بسم الله خير الأسماء، بسم الله رب الأرض والسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه داء، بسم الله افتتحت، وعلى الله توكلت، الله ربي لا أشرك به أحدا.

أسألك اللهم خيرك من خيرك الذي لا يعطيه أحد غيرك، عز جارك وجل ثناؤك ولا إله إلا أنت، اجعلني في عياذك وجوارك من كل سوء من الشيطان الرجيم، اللهم إني استخيرك من كل شيء خلقته وأحترس بك منه وأقدم بين يدي ذلك من أمامي، قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، ومن خلفي كذلك وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي ومن تحتي".

دعاء أنس بن مالك مفاتيح الفرج

من بين دعاء أنس بن مالك للرزق، أدعية أخرى لطلب الرزق وتفريج الكرب من كتاب مفاتيح الفرج، نذكر منها الآتي:

  • اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه، وإن كان رزقي بعيدًا فقرّبه، وإن كان رزقي قريبًا فيسّره، وإن كان رزقي قائلًا فأكثره، وإن كان كثيرًا فبارك فيه.
  • من بين دعاء أنس بن مالك للرزق أيضًا، اللهم إني أسألك رزقًا لا يعد، ودعوة لا ترد، وأبوابًا للخير لا تصد، ونعيمًا ليس له حد.
  • اللهم أبسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم والمقيم الذي لا يحول ولا يزول.
  • اللهم إني أسألك الخير كله عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، اللهم أجري علينا في هذا اليوم رزقًا واسعًا من حيث تحتسب ومن حيث لا نحتسب.
  • اللهم نسألك كما سألك عبدك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم، من الخير كله عاجله وآجله، واستعذنا بك كما استعاذ بك نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، من الشر كله عاجله وآجله.

دعاء للرزق دبر كل صلاة

ليس هناك أفضل من دعاء أنس بن مالك للرزق وطلب الحاجة وقضاء ما يصعب على المرء المسلم، فبالدعاء تنفك العقد وتنحل الكرب وتُرفع الهموم وتزول الغموم، ويوجد من الأدعية المأثورة ما يمكن للعبد المسلم قوله في أوقات الصلاة منها:

  • عن أنس بن مالك في صحيح البخاري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وضلع الدين، وغلبة الرجال".
  • عن أنس بن مالك أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان هناك رجلًا يصلي ثم دعا: "اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعيَّ به أجاب وإذا سئل به أعطى".
  • عن أنس بن مالك في حديث جاء فيه: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ: ألا أعلمك دعاء تدعو به لو كان عليك مثل جبل أحد دينًا لأدّاهُ الله عنك، قل يا معاذ: اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء وتذل من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك".

دعاء أنس بن مالك لقضاء الحوائج وتفريج الكرب

من الأدعية الواردة عن أنس بن مالك للرزق وتفريج الكرب، نذكر الآتي:

  • الله أكبر والحمد لله ولا إله إلا الله، وسبحان الله، اللهم ربنا نسألك بأنك أنت الأحد الصمد الضي الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، أن تفرج همنا وتنفّس كربنا، وتنير قلوبنا وتشرح صدورنا.
  • ربنا رحمتك نرجو يا إلهنا، فلا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين، اللهم اغفر لنا ذنوبنا جميعها، ما أسررنا منها وما أعلنا، اللهم لا تعذبنا بذنوبنا، فإنك علينا قادر، ولا تسلط علينا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا، فإنك بنا راحم.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت، وأنت رب العرش العظيم، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير، هو الله رب كل شيء وقد أحاط بكل شيء علما، نعوذ بالله من شر أنفسنا ومن شر كل دابة هو آخذ بناصيتها.

من هو أنس بن مالك رضي الله عنه؟

  • بعد أن تعرفنا على دعاء أنس بن مالك للرزق الذي يعد من الأدعية الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لابد من أن نتعرف على أنس بن مالك الذي كان يعرف عنه بأنه خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهو أنس بن مالك بن النضر الأنصاري الخزرجي النجاري، من بني عدي بن النجار.
  • وُلِدَ أنس بن مالك قبل الهجرة بعشر سنوات، كانت كنيته أبو حمزة، وأمه هي أم سليم بنت ملحان.
  • عندما هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى يثرب، أخذت أم سليم ابنها أنس ليقوم على خدمة النبي صلوات الله عليه وسلم وكان في عمر 10 سنوات.
  • خدم أنس بن مالك رضي الله عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان يخصّه ببعض أحاديثه وكان يناديه "يا بني"، وكان صلى الله عليه وسلم يعامله خير معاملة.
  • وبعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم اُستُخلِف أبو بكر الصديق على المسلمين، وشهد حينها أنس بن مالك حروبًا عديدة وأحداث هامة في تاريخ الحروب والمعارك، حتى أصبح على ما هو عليه من علم ومعرفة وحفظ لأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم نتيجة ما شهده من غزوات مثل غزوة بدر وغيرها.
وإلى هنا انتهى مقالنا دعاء أنس بن مالك للرزق وأهم الأدعية الواردة في كتاب مفاتيح الفرج، جدير بالذكر أن أنس بن مالك كان متأثرًا برسول الله صلى الله عليه وسلم حتى في صلاته، حيث قال أبو هريرة رضي الله عنه: "ما رأيت أحدًا أشبه بصلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم من ابن أم سليم"، وقال حفيده ثمامة بن عبد الله: "كان أنس يصلي حتى تفطر قدماه دمًا، مما يطيل القيام".

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ
ذات صلة من مقال

دعاء أنس بن مالك للرزق أفضل ما قيل من أدعية الرزق