كتابة : سميرة
آخر تحديث: 11/12/2022

دعاء قبل المذاكرة كامل مكتوب للحفظ والفهم وعلاج النسيان في الدراسة

يعاني الطلاب من بعض المشاكل عند المذاكرة مثل النسيان أو صعوبة في الفهم أو الحفظ، مما يجعلهم راغبين في التعرف على أفضل الأدعية لتجنب حدوث ذلك، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن دعاء قبل المذاكرة، يعتبر دعاء قبل المذاكرة من الأدعية المفيدة للطلاب، حيث إنها تعينهم على حفظ المعلومات وفهمها أثناء فترة المذاكرة، كما يلزم أن يتبعها الوثوق في توفيق الله سبحانه وتعالى.
دعاء قبل المذاكرة كامل مكتوب للحفظ والفهم وعلاج النسيان في الدراسة

أهمية الأدعية قبل المذاكرة للطلاب

تعتبر المذاكرة أفضل وسيلة يتمكن من خلالها الطالب التفوق وتحقيق النجاح المنشود من خلاله أو من قبل أسرته ومن يعمل على تشجيعه من حوله، ولكن للمذاكرة الكثير من القواعد التي تقوم بدور تنظيم تلك المذاكرة، حيث إن هناك بعض الأسس لنجاحها وأيضا يوجد بعض العوامل التي قد تؤدي لفشلها، وتتمثل في:

  • هناك الكثير من الطلاب يعانون من مشاكل التركيز التام بالمذاكرة، ويرجع ذلك للكثير من الأسباب والعوامل، ولكن هناك البعض قد يتوفر لهم جميع الطرق والسبل للمذاكرة بجد ولكن مع ذلك يواجهون صعوبة.
  • ولذلك يمكننا اللجوء إلى ذكر الله سبحانه وتعالى من خلال الأدعية والأذكار التي تعمل على تسهيل الصعب وتحسين الحالة النفسية من أجل استيعاب ما يتم مذاكرته.
  • ويعتبر دعاء قبل المذاكرة من الأدعية والأذكار الطيبة التي تبث روح الطمأنينة بالطالب وتعينه على الهداية والتركيز خلال فترة المذاكرة.
  • ولذلك نوصي بالالتزام به قبل بدء المذاكرة أيا كانت المادة التي سيتم مذاكرتها خلال اليوم، ويمكن الالتزام بقراءته من خلال وضعه في مكان واضح بالغرفة مثل تعليقه على المكتب أو وضعه بين الكتب والمذكرات أو وضعه على باب الغرفة وغيرهم الكثير من الطرق.

ما هو دعاء قبل المذاكرة؟

يمكننا ذكر دعاء قبل المذاكرة من خلال ترديد الآتي:

"بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل".

"اللهم إني توكلت عليك، وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك".

"اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير ربي أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك".

اللهم إنّي أسألك أن ترزقني علما نافعا، وأن تنفعني بما علمتني وأنت تزيدني علما، وأن تهبني من لدنك عقلا منيرا، ونفسا منشرحة".

أفضل دعاء قبل المذاكرة وبعدها وعدم النسيان

هناك بعض الطلاب قد يعانون من مشاكل في القدرة على الفهم أو الحفظ أثناء مذاكرة الدروس، ولذلك يمكنهم ترديد ذلك الدعاء للوقاية من النسيان، وهو:

"اللهم يا جامع الناس إلى يومٍ لا ريب فيه رد إلي حاجتي وأنت أرحم الراحمين، اللهم افتح علينا بسيدنا محمد ما أُغلِق علينا، اللهم صل صلاة كاملة وسلم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم".

أسألك يا واسع المقدرة وكثير المغفرة، بحق كرمك على أنبيائك المرسلين والأئمة الصالحين، أن تفتح علي فتوح العارفين، وترزقني الحفظ السريع المتين، وتجعلني من الطلبة المتفوقين.

"اللهم اجعل المذاكرة وأمرها سهلاً هيناً، فارزقني قدرة الحفظ الدقيق والفهم الوافي، وكن لي معيناً إذا نسيت أو أخطأت، فإنك القادر والكافي".

دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ والفهم

إذا كنت ترغب في تثبيت ما حفظته وذاكرته عليك بترديد هذه الأدعية قبل وبعد المذاكرة، وتشمل:

"اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهم سليمان فهمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألستنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير".

"اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم".

"اللهم ثبّتني واجعلني هاديً مهديا، وثبّت محفوظي في صدري، وأبعد عني الشتات وكثرة النسيان، وارزقني فهم ما أحفظ".

"اللهم نور بالكتاب بصري، واشرح به صدري، واستعمل به بدني، وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك".

أدعية_قبل_المذاكرة

دعاء قبل المذاكرة للتركيز والحفظ

من أهم الأدعية التي يمكن أن تساعد الطالب قبل المذاكرة وبعها على التركيز والحفظ ما يلي:

"اللهم إنّي أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب".

«اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إن شئت سهلا".

"اللهم ارزقني قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن اللهم ألهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا".

"اللهم إني استودعتك ما علّمتنيه، وأسألك أن تذكرني به عند حاجتي إليه، وما توفيقي إلا بالله عليه توكّلت وإليه أنيب".

آيات لسرعة الحفظ والفهم وعدم النسيان

من أهم الآيات القرآنية التي يوصي بقراءتها قبل المذكرة، هي:

  • سورة الفاتحة.
  • سورة الإخلاص.
  • سورة الكرسي.
  • سورة الفلق والناس.
  • سور الأعلى، " فَجَعَلَه غثَاءً أَحْوَى سنقرئك فَلا تَنسَى إِلاَّ مَا شَاء اللَّه إِنَّه يَعْلَم الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى".
  • سورة الأنبياء، "فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ ۚ وَكُلًّا آتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا ۚ وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ ۚ وَكُنَّا فَاعِلِينَ”.

آيات_قرأنية_للحفظ_وعدم_النسيان

أدعية دخول الامتحان والمذاكرة

من أهم الأدعية التي ينصح بترديدها في الامتحانات ما يلي:

  • عند تعسر الإجابة: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين.
  • عند النسيان: اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي.
  • بعد الانتهاء من الإجابة: الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.

أسباب عدم التركيز أثناء المذاكرة

هناك بعض المسببات التي قد تلعب دورا كبيرا في حدوث عدم التركيز وعدم القدرة على المذاكرة جيدا، وتتمثل تلك الأسباب في الآتي:

  1. الشعور بالإرهاق والتعب والإجهاد المستمر.
  2. حدوث بعض التغيرات الهرمونية وخاصة في مراحل البلوغ سواء للذكور أو الإناث.
  3. الإصابة بمتلازمة فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال.
  4. وجود اضطرابات مستمرة ومشاكل وصعوبة في النوم بأريحية أو لفترات مناسبة خلال اليوم.
  5. الشعور بالجوع نتيجة نقص التغذية أو تناول وجبات سريعة بنسب كبيرة أو تناول مكسبات الطعم الفاتحة للشهية.
  6. الشعور بالقلق والتشتت والخوف من دخول الامتحان، وتعتبر من العوامل النفسية الخطيرة التي قد تؤثر على الحالة النفسية على المدى البعيد، حتى بعد تجاوز فترة الاختبارات.
  7. مواجهة صعوبة في الشعور بالراحة نتيجة الشعور الدائم بالألم، ويحدث ذلك نتيجة الإصابة بالضعف أو الإصابة بالأمراض المناعية.
  8. تناول بعض الأدوية المعالجة لاضطراب الهرمونات أو الأدوية المعالجة لأمراض الاكتئاب.
  9. وجود معوقات التركيز والتي تتمثل في البيئة المحيطة مثل (الأصوات العالية – علو صوت الأجهزة الإلكترونية – الإزعاج الناتج عن الشوارع).
  10. عدم امتلاك الطالب القدرة على الانتباه والتركيز بشكل كافي، ويرجع ذلك لصعوبة التركيز أو نتيجة لعدم الرغبة في المذاكرة أو نتيجة لعدم امتلاك أهداف من تلك المذاكرة.

أعراض مشاكل التركيز في المذاكرة

هناك مجموعة من الأعراض تنتج عن وجود مشاكل التركيز أثناء المذاكرة، ويمكن توضيحها من خلال الآتي:

  • صعوبة الفصل بين المواد الدراسية في محتواها الدراسي.
  • عدم القدرة على أداء الواجبات في مختلف المواد الدراسية.
  • عدم التركيز مع الطرف الآخر عند التحدث معه.
  • مواجهة صعوبة كبيرة أثناء القيام بعلم معين أو نشاط بدني أو عقلي.
  • حدوث حالة من التشتت وعدم القدرة على ثبات التركيز.
  • الدخول في دوامات التفكير "أحلام اليقظة".
  • اللعب في أوقات غير مناسبة لساعات طويلة.

أهم النصائح لنجاح المذاكرة

هناك بعض النصائح التي يمكن للطلاب الالتزام بها من أجل الحصول على فترة تركيز تامة دون تضييع للوقت أثناء مذاكرة أي مادة دراسية، ويمكن توضيح كل تلك النصائح الهامة من خلال الآتي:

  • النصيحة الأولى: يلزم أن ننهي جميع فروض الصلاة أولا قبل أن نبدأ في المذاكرة، وذلك من أجل أن يبارك لنا الله عز وجل في ما نقوم بإنجازه سواء كان مذاكرة أو حل للامتحانات أو مراجعة للمعلومات.
  • النصيحة الثانية: أن نتخلص من كل أشكال الضوضاء الموجودة حولنا سواء في المنزل أو الغرفة أو أي مصدر للضوضاء والإزعاج، وذلك من أجل القدرة على التركيز الكامل.
  • النصيحة الثالثة: إغلاق الهاتف المحمول أو التخلص منه خارج الغرفة من أجل عدم استخدامه أو تسببه في إزعاج عند إصداره أي أصوات، ولقد أثبتت بعض الدراسات أن لإشارات الهاتف المحمول تأثيرا كبير على إضعاف الذاكرة وعدم التركيز، وبالأخص لدى الأطفال الذين لم يتجاوزوا العشر سنوات.
  • النصيحة الرابعة: عدم استخدام أي نوع من أنواع التكنولوجيا المرئية أو المسموعة أثناء المذاكرة مثل (التلفاز – الراديو – جهاز الحاسوب – التابلت – الهاتف المحمول – الأير بودز).
  • النصيحة الخامسة: استخدام محفزات المذاكرة مثل استخدام الأقلام التي تفضلها أو توفير ألوانك الخاصة من أدوات التظليل، بالإضافة إلى المذاكرة على المكتب أو السرير أو الوسادة أو المنضدة التي تفضلها من أجل تحفيز النفس بشكل كافي للمذاكرة.
  • النصيحة السادسة: ذكر الأدعية والأذكار التي أوصانا بها رسولنا الكريم والتي تهدئ من النفس وتزيل التوتر وتجنبنها الشعور بالضيق والكرب، حيث إن تلك الأدعية تريح النفس بشكل كبير.
  • النصيحة السابعة: محاولة تقسيم المذاكرة إلى جزء للقراءة وآخر للكتابة وآخر للاستذكار، حيث إن هناك مجموعة من الأبحاث أوصت بذلك لأنها استنتجت أن تقسيم فترة المذاكرة تعمل على إراحة المخ بشكل كافي وحفظ المعلومات وسهولة استرجاعها وتذكرها بعد ذلك.
  • النصيحة الثامنة: تجنب المذاكرة على أضواء خافتة، حيث يعمل ذلك على إضعاف النظر والتسبب في الشعور بالصداع وعدم القدرة على التركيز، ولذلك يفضل المذاكرة في أجواء وإضاءة مناسبة لراحة العين.
  • النصيحة التاسعة: القيام بتناول العصائر قليلة السكر خلال فترة المذاكرة، حيث إن تلك المشروبات تعلم على تنشيط الجسم ومنع جفافه، كما تزيد من الطاقة اللازمة للمذاكرة.
دعاء قبل المذاكرة هو من أفضل الأدعية التي يمكن أن يرددها الطالب من أجل الحفظ والمراجعة والتذكر بسهولة خلال فترة مذاكرته، وخاصة في فترة الامتحانات التي يواجه فيها الطلاب مشاكل وصعوبة في التذكر والحفظ.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع