كتابة : محمد أبو ستيت
آخر تحديث: 01/07/2019

رعاية القدم لمرضى القدم السكري والأطعمة المفضلة لهم

إن العناية الجيدة بقدميك مهمة لنا جميعا، ولكن بالنسبة للأشخاص المصابين بمرض السكري، فإنها تتطلب عناية خاصة، حيث أي إهمال في القدم السكري قد يعرض صاحبها الى كارثة كبيرة.

رعاية القدم لمرضى القدم السكري والأطعمة المفضلة لهم

ما هو القدم السكري

تعد مشاكل القدم من المضاعفات الشائعة لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع 1 و 2 ، وليس من غير المعتاد أن تمر المشكلات دون أن يلاحظها أحد حتى يتم تطويرها إلى حد بعيد. يمكن أن تتضرر الأوعية الدموية والأعصاب نتيجة لارتفاع مستويات السكر في الدم على المدى الطويل، وهذا يعني أن الألم والوجع لا يمكن ملاحظتهما ونتيجة لذلك، يحتاج حوالي خمسة في المائة من مرضى السكري في نهاية المطاف إلى بتر إصبع القدم أو القدم.

بداية مرض السكري

"مشاكل القدم تؤثر على أولئك المصابين بأنواع السكري، حيث تحدث مشاكل استجابة لمستويات السكر في الدم"، كما تشرح أخصائية طب الأرجل الأشهر في العالم لورين إيرل، حيث تقول "إذا كانت مستويات السكر في دمك مرتفعة، أو إذا كنت ً مصابا بالمرض لأكثر من 15ً عاما ، فستزيد احتمالية حدوث مضاعفات في القدم".

يمكن أن تتراوح مشكلة القدم من التهابات فطرية، مثل قدم الرياضي، والنسيج ، والأورام ، وبقع الضغط والقرح ، من خلال قضايا خطيرة للغاية مثل العدوى وضعف الدورة الدموية والغرغرينا التي ، في بعض الحالات ، يمكن أن تؤدي إلى البتر. ولكن بعيداً عن كونها حتمية بالنسبة لمرضى السكري ، في معظم الحالات ، يمكن منع المشاكل ببساطة عن طريق إدارة مستويات السكر في الدم وضمان رعاية رجليك.

طرق العناية بالقدم السكري

"إن العناية بالقدم مهمة لكل من النوع الأول والثاني من داء السكري ، ولكن هناك بعض الإرشادات الصحية العامة الجيدة لمساعدتك على إدارتها" ، وفقً لما ذكره اختصاصي التغذية براد بروسنان.

مرض السكري هو نتيجة للجسم وهو لا يخلق كمية كافية من الأنسولين للحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم في المعدل الطبيعي.

لا يمكن الوقاية من مرض السكري من النوع الأول ، ولكن يمكن إدارته من خلال الأدوية ، خيارات الطعام الصحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام. في النوع الثاني من السكري ، إما أن الجسم لا ينتج كمية كافية من الأنسولين أو أن خلايا الجسم لا تتعرف على الأنسولين الذي لديه. النتيجة النهائية هي نفسها كما في النوع 1 ، مستويات عالية من الجلوكوز في الدم.

الأطعمة المفضلة لمرضي القدم السكري

ببساطة ، يمكن أن يعني سوء التغذية ضعف مستويات السكر في الدم ، والتي إذا لم تُدر بشكل كاف بالوسائل الطبية ، قد تؤدي إلى مضاعفات القدم. إذا كان نظامك الغذائي صحيا ، فستقل احتمالية حدوث مضاعفات.

"إذا تم تشخيص إصابتك بالسكري من النوع الأول أو النوع الثاني ، فإن الخطوة الأولى هي الحصول على تقييم سريري لمدخولك الغذائي وعادات أسلوب حياتك، حيث أن كل شخص لديه احتياجات مختلفة عندما ييتعلق الأمر بإدارة نمط حياته ونظامه الغذائي الخاص".

بروسنان ينصح. "من المهم أن نتذكر ، مع ذلك ، أن الاستمتاع بخطة تناول طعام صحية لا يعني التخلص من مجموعات الطعام بأكملها أو إجراء تغيير واحد أو اثنين.

يجب أن ينظر كلا النوعين من مرض السكري إلى نظامهما الغذائي العام وإدارة سكر الدم اليومي ضمن نطاق هدفهما الشخصي.

  • تناول الكثير من الخضروات الملونة؛ يجب أن تأخذ نصف طبقك في أوقات الوجبات.
  • قم بتبديل الأطعمة المكررة للحبوب الكاملة ، مثل الأرز البني أو الخبز المحمص ، بينما تشاهد أحجام الأجزاء - لا يزيد عن 1/4 من الصفيحة.
  • الحصول علي 1/4 لوحة من البروتين مثل البقوليات والأسماك والمأكولات البحرية والبيض والدواجن أو اللحوم الحمراء (الدهون إزالتها).
  • استمتع ببعض منتجات الحليب قليلة الدسم أو قليلة الدسم.
  • شرب الماء العادي.
  • الحد من السكرية والكربوهيدرات والأطعمة المصنعة مثل المصاصات والبسكويت ورقائق البطاطا والخبز الأبيض والشوكولاته.

نصائح لمرضي القدم السكري

  • اغسل القدمين يوميا بماء فاتر باستخدام صابون خفيف. أقدام جافة جيدا ، مع الحرص على جفاف بين أصابع القدم.
  • رطب قدميك جيدا بعد الغسيل.
  • لا تدخن التدخين يفاقم مشاكل القلب والأوعية الدموية ويمكن أن يقلل من الدوران على القدمين.
  • تناول نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على وزن صحي. هذا مهم للأشخاص الذين يعانون من النوع الأول والثاني من داء السكري ،ومع ذلك ، فإنه من المهم بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 ، والذين قد يعانون أيضا من ارتفاع ضغط الدم وضعف الدهون (الدهون في الدم).
  • تحقق قدميك يوميا. ابحث عن فواصل جلدية أو بثور أو تورم أو احمرار ، بما في ذلك بين أصابع القدمين وأسفلها ، حيث يمكن إخفاء التلف.
  • ينصح الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الأول لمدة لا تقل عن خمس سنوات بإجراء فحص سنوي لمرض السكري.
  • يحتاج الأشخاص المصابون بالسكري من النوع الثاني إلى فحوصات سنوية من ِقبل طبيب أو أخصائي القدم أو ممرضة مرض السكري، اطلب المشورة المهنية ً فورا إذا رأيت أي تغييرات في أقدامك العادية.
  • يجب أن يقطع أظافر أصابع كل ستة إلى ثمانية أسابيع من قبل أخصائي طب الأقدام أو محترف.
  • تأكد من أن أي أذرع أو حبيبات يتم رؤيتها من قبل أخصائي القدمين.


للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ