كتابة : الاء محمدي
آخر تحديث: 04/05/2021

فوائد ممارسة رياضة نط الحبل

رياضة نط الحبل تعد واحدة من أنواع الرياضة البسيطة والفعالة في حرق السعرات الحرارية بطريقة مضمونة وآمنة، هذا بالإضافة إلى أنها تساعد بشكل كبير في تسهيل عملية الإحماء وكذلك تحضير العضلات قبل ممارسة التمارين الرياضية.
بالإضافة إلى أن هناك الكثير من الفوائد الصحية لممارسة رياضة نط الحبل، وتساهم بشكل فعال في تحسين نبضات القلب وتعمل على تعزيز وظائف الجسم بصورة واضحة، ولقد لاقى وثب الحبل اهتماماً وعناية متزايدة في الكثير من دول العالم، ولقد طورت الكثير من الشركات هذا النشاط لتزايد الإقبال عليه ولقد تم صنع الحبال من أوزان مختلفة ومن مواد متينة وقوية بعض الشيء وبألوان زاهية، وبمقابض مزودة بعداد من أجل حساب عدد مرات دوران الحبل الذي سهل حساب عدد مرات التدريب كثيراً.
فوائد ممارسة رياضة نط الحبل

ممارسة نط الحبل من أجل القضاء على مشكلة السمنة

يتساءل الكثير من الناس عن فوائد نط الحبل من أجل التخلص من الوزن الزائد، فيعد نط الحبل من ضمن الرياضيات المفيدة بصورة كبيرة للتنحيف، ولكن نط الحبل وحده لا يكفي بل لابد من اتباع نظام غذائي صحي بالإضافة إلى ممارسة هذه الرياضة.

  • إن عملية تقليل عدد السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها بشكل يومي وكذلك حرق ما يقارب 3500 سعرة حرارية هذا من شأنه أن يساعد بصورة كبيرة في خسارة باوند واحد من جسم الإنسان.
  • تعتبر عملية نط الحبل مفيدة للغاية للتخلص من الوزن الزائد، ولكن لا تتضمن الكثير من الحركة على الرغم من أنها تعمل على حرق الكثير من السعرات الحرارية، ونط الحبل لشخص يبلغ وزنه 155 كيلو جرام لفترة تقدر بنصف ساعة يساهم في حرق 372 سعرة حرارية، ويعني هذا خسارة نحو ما يقارب ثلاثة كيلو جرام خلال شهر واحد.
  • من ناحية أخرى عند قيام شخص ما بنط الحبل يبلغ من الوزن 185 كيلو جرام لمدة نصف ساعة فإن هذا يمكنه من حرق 444 سعرة حرارية أي خسارة ما يقارب نحو أربعة كيلو جرام في خلال شهر واحد، بحيث تعتبر كل هذه الأرقام مرتبطة بنط الحبل وحده دون فعل أي تغيير على عدد السعرات الحرارية التي يتناولها الإنسان بشكل يومي.
  • في الغالب ينصح بالقيام بمضاعفة الوقت الذي يقوم فيه الشخص بممارسة رياضة نط الحبل من أجل الوصول لحرق المزيد من السعرات الحرارية.

من الأمور المميزة المتعلقة بنط الحبل أنه يسهل حمله داخل الحقيبة حتى خلال السفر من أجل ممارسة الرياضة في أي وقت وأي مكان.

طرق ممارسة رياضة نط الحبل للتخلص من الوزن الزائد

هناك بعض الخطوات التي يكون من اللازم اتباعها من أجل القيام بنط الحبل للتخلص من الوزن الزائد، وهذه الخطوات كالتالي:

  • اختيار نوعية الحبل:

من اللازم اختيار نوع الحبل المناسب ومن الأفضل اختيار الحبل البلاستيك من أجل تحقيق الاستفادة الكاملة وكذلك خسارة الوزن، إن الحبل البلاستيكي يعتبر أسرع في الحركة عند القيام بمقارنته بالحبل القطني، وللشخص حرية اختيار نوع الحبل، فمن الممكن اختيار الحبل المصنوع من البلاستيك في المراحل المتقدمة.

  • موازنة الحبل مع طول الإنسان:

من المهم جداً استخدام حبل النط المتناسق مع طول الشخص، ويمكن الوقوف على منتصف الحبل من أجل قياس الطول ورفعه إلى الأعلى من أجل أن يصل إلى منطقة الإبط، بحيث أن الحبل الذي يزيد طوله عن الوصول إلى منطقة إبط الشخص لا يعتبر مناسباً ولكن يجب قصه والتخلص من طوله الزائد.

  • الأرضية:

في العادة ينصح بالقيام بممارسة رياضة نط الحبل على أرض شمعية أو أرض خشبية، هذا يساعد على حماية القسم السفلي من جسم الإنسان من التعرض للإصابات خلال القيام بعملية النط، ولا ينصح بالقيام بالنط على الأسطح القاسية، مثل الأسطح التي صنعت من الكونكريت فذلك يعمل بالضغط على ركبتي الشخص ويؤدي إلى الإصابات.

  • التدريب على نط الحبل بالطريقة الأساسية:

في الغالب ينصح بالبدء بالتمرين عن طريق استخدام الطريقة الأساسية قبل القيام بمحاولة طرق جديدة أكثر تقدماً، فمن الممكن البدء بمسك طرفي الحبل ثم وضعها على طرفي الحوض ومن ثم البدء بالقفز بمسافة إنش أو إنشين عن سطح الأرض، وإن مصدر الحركة التي يصدرها الشخص لابد أن تكون نابعة من الصدر والذراعين وليس من الأكتاف، بالإضافة إلى أنه لابد من الحرص على أن تكون القفزات صغيرة ومتناسقة مع بعضها البعض، فهذا في غابة الأهمية.

  • عدد النطات:

يجب القيام بما يساوي من 10-15 نطة من أجل عملية الإحماء ومن بعدها يتم البدء بمدة نط الحبل التي يحددها الشخص لنفسه.

  • مدة نط الحبل:

من النصائح الشائعة القيام بنط الحبل بشكل يومي والقيام بعد عدد نطات الحبل التي يستطيع الإنسان القيام بها في خلال 15-20 دقيقة، كما يجب القيام بنط الحبل ضمن معدل السرعة الذي يقدر عليه الإنسان، بالإضافة إلى أنه ينصح بعدم النط بشكل عالٍ وبسرعة فائقة.

فوائد نط الحبل

فيما يلي أهم الفوائد المترتبة على ممارسة نط الحبل:

  • تنسيق الجسم:

يساعد نط الحبل الشخص بشكل كبير على تنسيق جسمه من خلال التركيز على حركة القدم، على الرغم من عدم ملاحظة الإنسان لهذا إلا أن عقل الشخص يعي جيداً حركة القدمين بشكل تام وما تقوم به من أجل تجنب الدعس على الحبل مما يجعل حركة القدمين أخف مع مرور الوقت.

  • التقليل من إصابات القدم والركبة:

يعد نط الحبل رياضة مفيدة للأشخاص الذين يمارسون أنواع الرياضة الأخرى مثل كرة السلة، والتنس، وكرة القدم، إن رياضة نط الحبل تساهم في تقوية العضلات المحيطة بالكاحل والقدم وتعمل على تقليل الإصابات التي قد تصيب الإنسان خلال ممارسة أي نوع من الأنواع الأخرى من الرياضة.

  • زيادة كثافة العظم:

تعد ممارسة نط الحل ضمن أفضل أنواع الرياضة التي من شأنها المساهمة بشكل كبير في تقوية العظام حيث تتضمن القفز إلى الأعلى والأسفل.

  • تحسين عملية التنفس:

تساعد رياضة نط الحبل بشكل كبير في عملية التنفس بصورة أفضل مما يجعل ممارسة أنواع الرياضة الأخرى تكون أكثر سهولة، إذ تعمل على التغلب على مشكلة انقطاع النفس خلال القيام بالتمرين.

  • تعزيز صحة القلب:

تساعد تمارين نط الحبل على الحفاظ على صحة القلب لدى الأطفال في مرحلة المدرسة الأساسية، بالإضافة إلى أن نط الحبل يعمل على على محاربة أمراض القلب والسكتات القلبية، فينصح بالقيام بتعليم الأطفال رياضة نط الحبل منذ الصغر.

إذاً يعد نط الحبل نوع من أنواع الرياضة البسيطة التي تساهم بصورة كبيرة في تشغيل كثير من عضلات الرجلين، والخصر، والبطن، وتعمل على إكسابها لياقة عالية ونسبة حرق مرتفعة للدهون بها، وتكثر الطرق المعروفة لنط الحبل ومن خلال اختلاف الطريقة تختلف العضلات العاملة، وهي رياضة مهمة للكثير من لاعبين الفنون القتالية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ