كتابة : أشرقت السيد
آخر تحديث: 19/10/2022

بالخطوات كيفية زيادة سرعة الموقع الإلكتروني وتحميله في ثانية

زيادة سرعة الموقع الإلكتروني من أهم الأمور التي يجب الاهتمام بها عند إنشاء موقع إلكتروني خاص بك، حيث أن زيادة سرعة الموقع الإلكتروني تجعل موقعك يتصدر نتائج البحث الأولى في محركات البحث، وتجلب لك العديد من الزوار وبالتالي تحسين الأرباح إذا كان الموقع يقدم منتجات أو خدمات للزوار. لذا سنتعرف من خلال موقع مفاهيم على كيفية زيادة سرعة موقعك الإلكتروني.
بالخطوات كيفية زيادة سرعة الموقع الإلكتروني وتحميله في ثانية

ما أهمية زيادة سرعة الموقع؟

عند النقر فوق رابط الموقع الإلكتروني الخاص بك، يتوقع الزوار ظهور صفحتك بسرعة، وإذا كانت سرعة تحميل موقع الويب الخاص بك بطيئة، يمكن أن يؤثر ذلك على إيرادات الموقع أو عدد الزوار، والأرباح إذا كنت تقدم منتجات أو خدمات على موقعك الإلكتروني. ويعود ذلك إلى الخيارات العديدة المتاحة للمستخدم والتي سيختارها إذا كانت تجربة استخدام الموقع الإلكتروني الخاص بك غير مرضية.

عندما يتم البحث عن موضوع معين على محرك البحث، ستظهر للمستخدمين الكثير من النتائج التي تتعلق بموضوع البحث، عادةً ما تكون النتائج الثلاثة الأولى فقط محط اهتمام المستخدمين، بينما أغلب مستخدمي الإنترنت يهتمون فقط بالنتيجة الأولى التي تظهر أعلى نتائج محركات البحث. وبمجرد أن ينقر المستخدم على رابط الموقع الذي يريده، يتوقع أن تظهر له الصفحة في غضون ثوانٍ قليلة.

إذا كانت سرعة تحميل موقع الويب بطيئة، فسيقوم الزائر بالضغط على زر الرجوع واختيار واحدة من نتائج البحث الأخرى. وإذًا نستنتج مما سبق، أهمية زيادة سرعة موقعك الإلكتروني في زيادة عدد الزوار إلى الموقع، وزيادة حركة المرور لموقعك الإلكتروني وبالتالي زيادة المبيعات وتحقيق الأرباح إذا كنت تقدم منتجات أو خدمات للزوار.

كيفية زيادة سرعة الموقع الإلكتروني

فيما يلي نطلعك على أهم الأمور التي تؤدي إلى زيادة سرعة الموقع الإلكتروني وتحسين تجربة العملاء والمستخدمين للموقع، على سبيل المثال:

اختر مضيف ويب جيد

تؤثر استضافة الويب بشكل كبير على سرعة الموقع وأدائه. حيث أن موقعك الإلكتروني موجود على جهاز كمبيوتر يسمى خادم الويب الذي يستجيب لطلبات الزوار. وكلما زادت سرعة استجابة الخادم لطلبات المستخدم، زادت سرعة استضافة موقع الويب وكانت تجربة المستخدم أفضل.

هناك عدة أنواع من خدمات استضافة الويب، وتعتبر اختيار خدمة الاستضافة من الأمور التي يتوقف عليها سرعة موقعك الإلكتروني، حيث أن الاستضافة الجيدة ستزيد من قدرة موقع الويب الخاص بك على أداء وظيفته، وخدمة الزوار، وتحمل ضغط حركة المرور، وعرض النطاق الترددي، ومعدل "حركة المرور" التي يحصل عليها.

استخدم CDN

تعُرف شبكة توصيل المحتوى (CDN) بأنها مجموعة من خوادم الويب التي تتوزع في مختلف المدن والبلدان، وتعمل معًا كشبكة من الاتصالات. وتعمل هذه الخوادم على زيادة سرعة موقعك الإلكتروني من خلال توصيل الصور والملفات والرموز والمزيد إلى جهاز الزائر بشكل أسرع.

ويتم ذلك عن طريق استضافة نسخ من هذه الملفات على هذه السيرفرات، وعندما يقوم الزائر بإرسال طلب لها يتم تسليمها من أقرب خادم إلى جهاز الزائر دون انتباهه. ويؤدي ذلك إلى تقصير المسافة التي تقطعها هذه الملفات عبر الإنترنت والوصول إلى المستخدم بأسرع ما يمكن، وبالتالي زيادة سرعة موقعك الإلكتروني.

استخدام تقنية التخزين المؤقت

يعرف الكاش بأنه تقنية يتم من خلالها تخزين البيانات والملفات في ذاكرة سريعة الاستجابة، مثل ذاكرة الوصول العشوائي "RAM"، من أجل إتاحة هذه البيانات للمستخدمين في أسرع وقت ممكن، وبالتالي زيادة استجابة موقعك الإلكتروني إلى طلبات المستخدمين ويمكن أن يخدم الموقع المزيد من المستخدمين في وقت واحد.

في تطوير الويب، تُعرف تقنية التخزين المؤقت أيضًا بتخزين الملفات المطلوبة بشكل متكرر على CDN لعرضها على الزائرين، بدلاً من طلبها من قبل مضيف موقع الويب.

تصغير حجم الصور وملفات الوسائط

نظرًا للحجم الأكبر لملفات الوسائط مقارنةً بتعليمات HTML البرمجية، وشفرة CSS، ورمز JavaScript، وما إلى ذلك، فإن الصور وملفات الوسائط عادةً ما تمثل الحصة الأكبر من حجم صفحة الويب. ولذلك، سيؤدي تقليل حجم ملفات الوسائط إلى تسريع موقعك الإلكتروني عن طريق تقليل كمية البيانات التي يقوم المتصفح بتحميلها، والتي إذا تم إجراؤها بشكل صحيح، ستقلل بشكل كبير من أوقات تحميل صفحتك.

ويمكن تصغير حجم الصور وملفات الوسائط عن طريق ضغط ملفات الصور. ويمكن ذلك من خلال حفظها باستخدام Photoshop وغيره من برامج تحرير الصور قبل تحميلها على موقعك الإلكتروني، أو من خلال برنامج ضغط صور متخصص.

استخدم كود برمجي قليل

كلما زاد عدد التعليمات البرمجية التي يجب على مستعرض الويب تنفيذها وتنزيلها من خادم استضافة الموقع، زاد الوقت اللازم لعرض صفحة موقعك الإلكتروني للمستخدم. لذلك، إذا كان رمز موقع الويب الخاص بك كبيرًا جدًا، فسيكون موقع الويب الخاص بك بطيئًا وسيتم تحميل الصفحات بشكل أبطأ.

ويمكنك إصلاح هذا من خلال مراجعة وتحسين كود موقعك عن طريق إزالة الأكواد البرمجية غير اللازمة. ويمكنك القيام بذلك بنفسك إذا كانت لديك خبرة بذلك، أو من خلال تعيين خبير متخصص بالبرمجة للقيام بذلك.

تحسين أداء قاعدة البيانات

تحتوي قاعدة البيانات هذه على بيانات موقع الويب الخاص بك مثل كلمات المرور والنصوص وبيانات العضوية والمنتجات وعمليات البيع والشراء وإعدادات موقع الويب وما إلى ذلك. وتتضمن معظم الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك، إن لم يكن كلها، عمليات على قواعد البيانات أو إضافة أو تعديل البيانات أو قراءتها.

كلما تمكنت من إجراء العمليات بشكل أسرع على قاعدة البيانات الخاصة بموقعك، كلما زادت سرعة استجابة موقعك الإلكتروني بالكامل. ويمكن تحسين أداء قاعدة البيانات من خلال عدد من الخطوات، بما في ذلك جداول الفهرسة وتحسين استعلامات قاعدة البيانات.

كيف تؤثر زيادة سرعة المتصفح الإلكتروني على الأرباح؟

فيما يلي سوف نتعرف على تأثير زيادة سرعة الموقع الإلكتروني على أرباحك:

  • من منظور المستخدم، تعد سرعة موقع الويب ثاني أكبر ميزة للموقع بعد الأمان.
  • وفقًا لنتائج بحث Google، كلما كان تحميل صفحات موقع الويب الخاص بك أبطأ، زاد عدد الزوار الذين يغادرون موقع الويب الخاص بك ويتوجهون إلى موقع ويب منافس.
  • يعترف حوالي 70٪ من المستهلكين أن سرعة تحميل صفحات الويب تؤثر على نواياهم الشرائية.
  • تأكيدًا لذلك، تبين أن زيادة سرعة موقع أمازون Amazon للتجارة الإلكترونية بمقدار 100 مللي ثانية فقط (0.01 ثانية) زاد المبيعات بنسبة 1٪ في الموقع.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن بطء سرعة موقع الويب الخاص بأمازون لمدة ثانية واحدة فقط يمكن أن يكلف 1.6 مليار دولار خسائر سنوية.
  • وجدت وول مارت أيضًا أن زيادة سرعة موقعها على الإنترنت بمقدار ثانية واحدة أدت إلى زيادة مبيعاتها بنسبة 2٪.
في الختام، تعرفنا على كيفية زيادة سرعة المتصفح الإلكتروني من خلال الخطوات التي ذكرناها في الأعلى، فيجب التركيز على زيادة سرعة الموقع لتحسين تجربة المستخدم وزيادة التفاعل على موقعك الإلكتروني ورفع معدل الأرباح والمبيعات.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع